Network Security

أمن الشبكة هو مصطلح واسع يغطي العديد من التقنيات والأجهزة والعمليات.

 فهو عبارة عن مجموعة من القواعد والتكوينات المصممة لحماية سلامة شبكات والبيانات وسريتها وإمكانية الوصول إليها بإستخدام البرامج و الأجهزة . تتطلب كل مؤسسة ، بغض النظر عن الحجم أو الصناعة أو البنية التحتية ، مستوي معين من حلول أمن الشبكة المطبقة لحمايتها من المشهد المتزايد باستمرار للتهديدات السيبرانية.

تعد بنية الشبكة الحالية معقدة وتواجه بيئة تهديد تتغير دائمًا والمهاجمون الذين يحاولون دائمًا العثور على الثغرات الأمنية واستغلالها. يمكن أن توجد نقاط الضعف هذه في عدد كبير من المجالات ، بما في ذلك الأجهزة والبيانات والتطبيقات والمستخدمين والمواقع. لهذا السبب ، هناك العديد من أدوات وتطبيقات إدارة أمن الشبكة المستخدمة اليوم والتي تعالج التهديدات الفردية وعمليات الاستغلال. عندما تتسبب دقائق قليلة من التوقف عن العمل في إحداث اضطراب واسع النطاق وإلحاق أضرار جسيمة للمؤسسة وسمعتها ، فمن الضروري أن يتم تطبيق تدابير الحماية هذه.

كيف يعمل أمن الشبكة؟

هناك العديد من الطبقات التي يجب مراعاتها عند معالجة أمن الشبكة. يمكن أن تحدث الهجمات في أي طبقة في نموذج طبقات أمن الشبكة ، لذلك يجب تصميم أجهزة وبرامج وسياسات أمان الشبكة لمعالجة كل منطقة.

يتكون أمن الشبكة عادةً من ثلاثة عناصر تحكم مختلفة: المادية والتقنية والإدارية.

فيما يلي وصف موجز للأنواع المختلفة لأمان الشبكة وكيفية عمل كل عنصر تحكم:

  • أمان الشبكة المادية

تم تصميم ضوابط الأمن المادي لمنع الأفراد غير المصرح لهم من الوصول المادي إلى مكونات الشبكة مثل أجهزة التوجيه وخزائن الكابلات وما إلى ذلك. يعد الوصول المتحكم فيه ، مثل الأقفال والمصادقة البيومترية والأجهزة الأخرى ، أمرًا ضروريًا في أي مؤسسة.

  • أمن الشبكة التقنية

تحمي ضوابط الأمن الفنية البيانات المخزنة على الشبكة أو التي يتم نقلها عبر الشبكة أو داخلها أو خارجها. الحماية ذات شقين. يحتاج إلى حماية البيانات والأنظمة من الأفراد غير المصرح لهم ، ويحتاج أيضًا إلى الحماية من الأنشطة الضارة من الموظفين.

  • أمن الشبكة الإدارية

تتكون ضوابط الأمن الإدارية من سياسات وعمليات الأمن التي تتحكم في سلوك المستخدم ، بما في ذلك كيفية مصادقة المستخدمين ، ومستوى وصولهم ، وكذلك كيفية قيام موظفي تكنولوجيا المعلومات بتنفيذ التغييرات على البنية التحتية.

أنواع أمن الشبكات

لقد تحدثنا عن الأنواع المختلفة من ضوابط أمان الشبكة.

الآن دعنا نلقي نظرة على بعض الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تأمين شبكتك.

  • التحكم في الوصول إلى الشبكة (NAC)

لضمان عدم تمكن المهاجمين المحتملين من التسلل إلى شبكتك ، يجب وضع سياسات شاملة للتحكم في الوصول لكل من المستخدمين والأجهزة. يمكن ضبط التحكم في الوصول إلى الشبكة (NAC) على المستوى الأكثر دقة. على سبيل المثال ، يمكنك منح المسؤولين الوصول الكامل إلى الشبكة ولكن مع رفض الوصول إلى مجلدات سرية معينة أو منع أجهزتهم الشخصية من الانضمام إلى الشبكة.

  • برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة (Antivirus)

تعمل برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة على حماية المؤسسة من مجموعة من البرامج الضارة ، بما في ذلك الفيروسات وبرامج الفدية والفيروسات المتنقلة وأحصنة طروادة. لا يقوم أفضل برنامج بفحص الملفات عند الدخول إلى الشبكة فحسب ، بل يقوم بمسح الملفات وتتبعها باستمرار.

  • حماية جدار الحماية (Firewall Protection)

تعمل جدران الحماية ، كما يوحي اسمها ، كحاجز بين الشبكات الخارجية غير الموثوق بها وشبكتك الداخلية الموثوقة. يقوم المسؤولون عادةً بتكوين مجموعة من القواعد المحددة التي تمنع حركة المرور على الشبكة أو تسمح بها. على سبيل المثال ، يوفر برنامج  جدار الحماية تحكمًا سلسًا ومُدارًا مركزيًا لحركة مرور الشبكة ، سواء كانت فعلية أو افتراضية أو في السحابة.

  • شبكات خاصة افتراضية (VPN)

تنشئ الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) اتصالاً بالشبكة من نقطة نهاية أو موقع آخر. على سبيل المثال ، عادةً ما يتصل المستخدمون الذين يعملون من المنزل بشبكة المؤسسة عبر VPN. يتم تشفير البيانات بين النقطتين ويحتاج المستخدم إلى المصادقة للسماح بالاتصال بين أجهزته والشبكة. تتيح SD-WAN للمؤسسات بإنشاء شبكات VPN بسرعة باستخدام السحب وحماية جميع المواقع باستخدام حل جدار الحماية من الجيل التالي.

  • أمان الشبكة للشركات والمستهلكين

يجب أن يكون أمان الشبكة أولوية عالية لأي مؤسسة تعمل مع البيانات والأنظمة المتصلة بالشبكة. بالإضافة إلى حماية الأصول وسلامة البيانات من عمليات الاستغلال الخارجية ، يمكن لأمن الشبكة أيضًا إدارة حركة مرور الشبكة بشكل أكثر كفاءة ، وتعزيز أداء الشبكة وضمان مشاركة البيانات الآمنة بين الموظفين ومصادر البيانات.

هناك العديد من الأدوات والتطبيقات والأدوات المساعدة المتاحة التي يمكن أن تساعدك على تأمين شبكاتك من الهجمات وأوقات التوقف غير الضرورية. تقدم ريناد المجد مجموعة من حلول أمان الشبكة التي تعمل على مركزية وتبسيط العمليات المعقدة غالبًا وتضمن وجود أمن قوي للشبكة في مؤسستك.

تواصل معنا اليوم وسنكون سعداء بخدمتك