حلول ذكاء الأعمال (Business Intelligence Solution)

حلول إدارة البيانات Data Management Solutions

حلول ذكاء الأعمال (Business Intelligence Solution)

ما هو ذكاء الأعمال

   ذكاء الأعمال هو مصطلح شامل للتقنية التي تتيح إعداد البيانات، واستخراج البيانات، وإدارة البيانات، وتصور البيانات. تتيح أدوات وعمليات ذكاء الأعمال للمستخدمين النهائيين تحديد المعلومات القابلة للتنفيذ من البيانات الأولية، مما يسهل اتخاذ القرارات القائمة على البيانات داخل المؤسسات عبر مختلف الصناعات.

حلول ذكاء الأعمال (Business Intelligence Solution) مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

حلول ذكاء الأعمال

هناك عدد من أدوات ذكاء الأعمال في السوق، والتي تساعد مستخدمي الأعمال في تحليل مقاييس الأداء واستخراج الرؤى في الوقت الفعلي. تركز هذه الأدوات على إمكانيات الخدمة الذاتية، وتقليل ارتباطات تكنولوجيا المعلومات وتمكين صانعي القرار من التعرف على فجوات الأداء، أو اتجاهات السوق، أو فرص الإيرادات الجديدة بسرعة أكبر. تستخدم تطبيقات ذكاء الأعمال بشكل شائع لاتخاذ قرارات عمل مستنيرة، مما يؤدي إلى تعزيز مكانة الشركة داخل السوق.

يرتبط نجاح المؤسسة بمدى نجاحها في اتخاذ القرارات الهامة. ولكن تواجه المؤسسات تحديات حقيقية في الاستفادة من الكم الهائل من البيانات لديها، كما أن ربط تلك البيانات متعددة مصادر لتوفير رؤية موحدة بسرعة وفعالية ليست بالمهمة السهلة.

توفر (ريناد المجد) خدمات ذكاء الأعمال لعملائها لتمكينهم من تحليل البيانات التاريخية والحالية، والتنبؤ بالتغيرات المستقبلية، ودعم صناع القرار بشأن الخدمات التي تقدمها الجهات إلى جمهورها.

  • تقوم ريناد المجد بتنفيذ مشاريع ذكاء الأعمال باستخدام أفضل الأدوات التقنية على مختلف المستويات، وتشمل مراحل التنفيذ:
  • بناء الأهداف ومؤشرات قياس الأداء.
  • تحليل وعرض النتائج في نماذج متعددة.
  • بناء مستودعات البيانات.
  • تنقيح البيانات.
  • تجميع البيانات من مصادر متنوعة.

المكونات الرئيسية لبرنامج ذكاء الأعمال

من المتوقع أن تحتوي منصات ذكاء الأعمال على إمكانيات تكوين استعراضات بيانية، وإعداد تقارير مخصصة، وتصور البيانات. للحفاظ على قدرتها التنافسية، تعمل أنظمة ذكاء الأعمال على دمج التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي. في الأساس، يعتمدون على مستودعات البيانات وETL وOLAP.

اسواق البيانات

مستودعات البيانات وأسواق البيانات

بعد معالجة البيانات وتجميعها مسبقا، يتم إدخالها في مستودع مركزي واحد، مثل مستودع البيانات أو سوق البيانات، الذي يدعم أدوات تحليل الأعمال وإعداد التقارير.

ETL

ETL

تعتمد حلول ذكاء الأعمال على عملية تكامل البيانات التي تجمع البيانات من مصادر بيانات متعددة في مخزن بيانات واحد متسق يتم تحميله في مستودع بيانات أو نظام مستهدف آخر ETL. هو اختصار لثلاث خطوات في هذه العملية، وهي الاستخراج والتحويل والتحميل.

OLAP

OLAP

  تقوم هذه التقنية باستخراج البيانات الضخمة من الجداول العلاقية وتعيد تنظيمها في نسق متعدد الأبعاد، مما يتيح    المعالجة السريعة والتحليل الثاقب للبيانات OLAP. هو اختصار يشير إلى المعالجة التحليلية عبر الإنترنت.

حلول ذكاء الأعمال (Business Intelligence Solution) مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

طلب استشارة أو تدريب

لا تتردد في التواصل معنا لأي استفسار