حلول إدارة البيانات المرجعية والرئيسية

حلول إدارة البيانات Data Management Solutions

حلول إدارة البيانات المرجعية والرئيسية

ما هي إدارة البيانات الرئيسية (Master Data Management):

إدارة البيانات الرئيسية هي التقنية التي تضمن تناسق بيانات المؤسسة – عبر أنظمة وتطبيقات وقواعد بيانات وإدارات وظيفية ومناطق جغرافية متعددة.

اليوم، يتم توزيع بيانات المؤسسة عبر تطبيقات وأنظمة متعددة الاستخدامات، مثل (ERPs وCRMs). نتيجة لذلك، هناك احتمال كبير بأن البيانات عبر الأقسام المختلفة يمكن أن تصبح مجزأة بسهولة وزائدة عن الحاجة وغالبًا ما تكون قديمة. قد تجد شركتك صعوبة بالغة في الرد حتى على الاستفسارات الأكثر بدائية، ولكنها مهمة حول أي مؤشرات أداء في مثل هذا السيناريو. على سبيل المثال، قد تجيب إدارة البيانات الرئيسية على الأسئلة الأساسية للأعمال، مثل “ما هو هامش الربح على المنتجات / الخدمات؟” و “ما هي وحدة الأعمال الأكثر ربحية؟”.

لذا، كيف تحافظ على دقة البيانات وتماسكها وفي الوقت المناسب، بشكل ملحوظ عندما تتزايد مصادر البيانات، ويصبح من الصعب إدارتها باستمرار؟ تعمل إدارة البيانات الرئيسية على تسهيل معالجة هذه التحديات من خلال إنشاء مصدر مرجعي رئيسي موحد للبيانات الهامة. ومع ذلك، فإن أحد المتطلبات الأساسية لإدارة البيانات الرئيسية هو حوكمة البيانات الجيدة التي تضمن صحة البيانات وأمنها.

Untitled design(21)

عادةً ما تختلف أنواع إدارة البيانات الرئيسية اعتمادًا على نوع الصناعة التي تعمل بها مؤسستك. ومع ذلك، تشترك جميع أنواع البيانات الرئيسية في بعض الميزات مثل:

  • تعقيد: تتكون البيانات الرئيسية من مجموعات بيانات كبيرة ذات متغيرات متعددة، مما يجعلها معقدة.
  • قيمة عالية: غالبًا ما يتم استخدام البيانات الرئيسية مرارًا وتكرارًا للتحليل. إنه جزء أساسي من العمليات اليومية للمؤسسة.
  • غير متطاير: البيانات الرئيسية لا تتغير في كثير من الأحيان؛ يتغير بشكل أقل من البيانات الأخرى.
  • غير المعاملات: لا تتكون البيانات الرئيسية من بيانات المعاملات؛ ومع ذلك، غالبًا ما يكون جزءًا من عملية المعاملة.

فهم البيانات الرئيسية:

البيانات الرئيسية هي البيانات المركزية داخل الشركة التي تحدد المجالات المشاركة في تشغيل الأعمال. نادرًا ما تتغير هذه البيانات ويمكن أن تتضمن بيانات مرجعية، والتي يمكن استخدامها للارتباط بالمعلومات التي تقع خارج مجالات بيانات المؤسسة وهي ضرورية لإدارة الأعمال. بطبيعتها، إنها ليست معاملات؛ ومع ذلك، فإنه يحدد المعاملات.

ما البيانات التي يجب عليك إدارتها كبيانات رئيسية؟

بشكل عام، عادةً ما تكون البيانات الرئيسية جزءًا صغيرًا من بياناتك الكاملة من حيث الحجم. ومع ذلك، من الصعب الحفاظ عليها وإدارتها؛ لذلك، يختار البعض أدوات الإدارة الرئيسية.

يوصى باستخدام المعيار التالي لاستراتيجية إدارة البيانات الرئيسية، والذي يرشدك إلى كيفية إدارة البيانات الرئيسية:

  • بيانات السلوكيمكنك وصف البيانات الرئيسية عن طريق الترابط مع أنواع البيانات الأخرى.
  • دورة (CRUD): يمكنك أيضًا وصف البيانات الرئيسية حسب دورة حياتها، أي كيفية إنشائها وقراءتها وتحديثها وحذفها والبحث فيها دورة (CRUD).
  • العمر والتقلب: على عكس بيانات المعاملات، فإن البيانات الرئيسية لديها تقلبات أقل.
  • تعقيد: الكائنات البسيطة والأقل تعقيدًا أسهل في التجميع والإدارة والتحليل. وبالتالي، لا يتم تصنيفها بشكل عام على أنها بيانات رئيسية.
  • إعادة استخدامإذا تم إعادة استخدام أي بيانات عدة مرات في أنظمة متعددة، فيجب إدارتها كبيانات رئيسية.
إدارة البيانات حلول إدارة البيانات المرجعية والرئيسية مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

فوائد إدارة البيانات الرئيسية:

تتضمن بعض الفوائد الرئيسية لإدارة البيانات الرئيسية (MDM) ما يلي:

  • معلومات موحدة ومتسقة عبر شبكات عديدة.
  • فهم أفضل لعملائك
  • عرض متكامل لأصول بيانات الأعمال.
  • تحسين موثوقية البيانات والثقة.

إدارة البيانات المرجعية:

البيانات المرجعية:

هي البيانات المستخدمة لتصنيف أو تصنيف البيانات الأخرى عادةً ما تكون ثابتة أو تتغير ببطء بمرور الوقت.

تشمل أمثلة البيانات المرجعية ما يلي:

(وحدات القياس , رموز الدول, رموز الشركات, هيكل التقويم والقيود)

يعد تنظيم وإدارة البيانات المرجعية أمرًا أساسيًا لضمان جودتها وبالتالي ملاءمتها للغرض. تعتمد جميع جوانب المنظمة، التشغيلية والتحليلية، بشكل كبير على جودة البيانات المرجعية للمنظمة. بدون الاتساق عبر عملية الأعمال أو التطبيقات، على سبيل المثال، يمكن وصف أشياء متشابهة بطرق مختلفة تمامًا.

الفرق بين البيانات الرئيسية والبيانات المرجعية:

كل نشاط تجاري لديه بيانات تتعلق بالمستهلكين، والمنتجات، والعاملين، وما إلى ذلك، ونادرًا ما يتم تخزينها في مكان واحد. عادة ما يتم توزيع هذه البيانات عبر أقسام مختلفة في العديد من التطبيقات، قواعد البيانات، وحتى الوسائط المادية مثل المستندات والتقارير. ما يجعل الأمر أكثر صعوبة هو أن الجوانب المتنوعة للشركة قد يكون لها أفكار وأوصاف مختلفة لنفس كائن العمل. على سبيل المثال، قد يكون للعامل سجلات في أنظمة إدارة متعددة للشركة بينما هم في الواقع نفس الفرد.

هذا هو المكان البيانات المرجعية الخطوات في. هو أي نوع من البيانات المستخدمة لتصنيف عناصر البيانات الأخرى التي تم إعدادها في قاعدة بيانات. بمعنى آخر، يتم استخدامه فقط لربط البيانات الموجودة في بنك بيانات ببنك آخر خارج حدود الشركة.

تتضمن البيانات الرئيسية كيانات الأعمال ذات الصلة، بينما تشتمل البيانات المرجعية على القيم المسموح بها والأوصاف النصية المرفقة. بمعنى آخر، تتم مشاركة البيانات الرئيسية من خلال العديد من الأنظمة والتطبيقات والإجراءات في العمل. في المقابل، البيانات المرجعية هي نوع من البيانات الرئيسية التي تستخدمها كائنات البيانات للمعاملات أو البيانات الرئيسي.

إدارة البيانات حلول إدارة البيانات المرجعية والرئيسية مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

طلب استشارة أو تدريب

لا تتردد في التواصل معنا لأي استفسار