9 نصائح لحماية مؤسستك من فيروس الفدية

وقت القراءة 8 دقيقة
9 نصائح لحماية مؤسستك من فيروس الفدية

 

تنتشر البرمجيات الخبيثة بسرعة البرق ضمن الأنظمة الحاسوبية للأفراد والمؤسسات وتظهر لنا بأشكال مختلفة ومطورة في كل يوم، وفي الوقت الذي تعمل فيه المؤسسات على تمكين دفاعاتها السيبرانية، يعمل المهاجمون على تطوير وسائل تجعل من عملية الكشف أو الحماية من الهجمات السيبرانية والفيروسات أمراً أكثر تعقيداً، وقد بات فيروس الفدية أحد اخطر الفيروسات التي يواجهها عالم الأعمال اليوم حيث أن المجرمين الإلكترونيين يستخدمون فيروس الفدية الخبيث ويستهدفون به المؤسسات بمختلف القطاعات دون هوادة، وقد نشرنا مسبقاً مقال تعريفي يتضمن شرح مفصل لهذا الفيروس وطريقة عمله، ننصح بالاطلاع عليه بداية من هنا، حيث أننا سنتناول في مقال اليوم مجموعة من طرق الوقاية والتخلص من هذا الفيروس.

محتوبات المقالة

تسع نصائح مهمة لحماية المؤسسات من فيروس الفدية

لأن الوقاية خير من قنطار علاج، لا بد أن تسعى كافة المؤسسات في بذل الجهود في الوقاية من التعرض لأنواع البرمجيات الخبيثة المختلفة ومن ضمنه فيروس الفدية وذلك لحماية بيانات وأصول المؤسسة من وسائل الابتزاز التي يقوم بها صناع برامج الفدية بالتهديد بتشفير أو تسريب المعلومات الحساسة، تقدم  Check Point النصائح التسعة التالية وهي:

الحماية من فيروس الفدية

1.    نسخ جميع البيانات احتياطيًا.

إن أهم خطوة قد تتبعها المؤسسات اليوم بمختلف مجالاتها هو القيام بعمل نسخة احتياطية من بياناتها الحساسة بشكل منتظم. فلو وجدت المؤسسة نفسها ضحية فيروس الفدية، ستتمكن بحال قامت بنسخ بياناتها احتياطيا مسبقاً من استعادة البيانات والرجوع بسرعة وسهولة إلى نسخة احتياطية حديثة.

لا شك ان هذه الخطوة لن تحمي مؤسستك من هجمات فيروس الفدية، ولكنه يعد إحدى إجراءات خطة الاستعادة من الكوارث والتعافي منها بعد الهجمات السيبرانية بحال نجاحها، فبحال تعرضت لهجوم فيروس الفدية لن تكون تداعيات هذا الهجوم مدمرة بحال اتباعك لهذه الخطوة مسبقاً.

يمكنك الاستعانة بشركة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG للقيام بهذه الخطة بشكل احترافي، حيث تقدم الشركة خدمات النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات، ويمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات من هنا.

2.    حافظ على تحديث البرمجيات.

قد يستغل مهاجمو برامج الفدية أي ثغرات أمنية موجودة لإيجاد نقطة دخول لنظامك، ولحسن الحظ هنالك مطورين يعملون بنشاط بالبحث عن الثغرات الموجودة في الأنظمة والبرامج وإصلاحها، لذا لا بد من أن تعمل مؤسستك على اعتماد استراتيجية إدارة التصحيح وتحديث البرمجيات والانظمة والتأكد من أن جميع أعضاء الفريق على علم دائم بآخر التحديثات.

اعتمد فيروس الفدية WannaCry في انتشاره على ثغرة امنية موجودة بأنظمة لم يتم تصحيحها، وعلى الرغم من أن    تصحيحات الثغرة الأمنية كانت موجودة منذ أربع سنوات، فالعديد من المؤسسات لم تعتمدها، الأمر الذي ساهم في وقوعها ضحية لهذا الفيروس.

3.    استخدم أفضل البرمجيات لاكتشاف التهديدات سريعاً.

قد يساهم الكشف المبكر عن الخطر في التخفيف أو التخلص منه، فلا بد للمؤسسات أن تعمل على تثبيت أفضل البرمجيات الآلية للكشف عن الفيروسات بشكل مباشر حال تعرض الأنظمة لها، فهذه الخطورة ستساهم في تعظيم فرص الحماية من الإصابة بفيروس الفدية والتخلص منه قبل أن يجد طريقه في الانتشار والتخريب في الأنظمة.

سنعمل على طرح أمثلة في هذا المقال لبعض هذه البرمجيات، تابع القراءة لتتعرف عليها.

4.    استخدم المصادقة متعددة العوامل.

تعد المصادقة الثنائية واحدة من أفضل ممارسات الأمن السيبراني لحماية مؤسستك .المصادقة متعددة العوامل تؤمن لمؤسستك تحقق أكيد من هويات المستخدمين بعدة طرق قبل منحهم حق الوصول إلى النظام.

بحال تم تسريب كلمة مرور تابعة لأحد موظفي مؤسستك إلى منفذي الهجمات الإلكترونية وصناع برامج الفدية، سيتمكن المهاجم من الوصول بسهولة إلى نظام المؤسسة.

5.    استخدم مبدأ الامتياز الأقل.

هذا المبدأ متعلق بالصلاحيات، يجب أن تحرص المؤسسات على منح موظفيها إمكانية الوصول للبيانات بقدر ما هم بحاجته فقط. إن تقسيم مؤسستك للصلاحيات وتقييد الوصول للبيانات من قبل الموظفين بشكل مدروس، قد يساهم بشكل كبير في تقليل تأثير برامج الفدية ويحد من انتشار الفيروس ضمن أنظمة وحواسيب المؤسسة.

6.    مسح ومراقبة رسائل البريد الإلكتروني

تعد رسائل البريد الإلكتروني الاختيار الافتراضي للمجرمين الذين يسعون لعمليات التصيد الاحتيالي والابتزاز من خلال برامج الفدية. قم بمسح ومراقبة رسائل البريد الإلكتروني بشكل مستمر، واعمل على تثبيت حلول أمان تلقائية للبريد الإلكتروني لمنع رسائل البريد الإلكتروني الضارة من الوصول إلى مستخدمي النظام في مؤسستك.

7.    تحسين تدريب الموظفين.

إن وجود موظف واحد غير مسؤول يعمل في مؤسستك وليس لديه القدر الكافي من الوعي والمعرفة حول هجمات المجرمين الإلكترونيين ووسائلها قد يؤدي لنتائج كارثية تُفقد المؤسسة ملفاتها الحساسة ويكبدها خسائر مادية فادحة، إلى جانب التأثير على سمعة المؤسسة وفقدان ثقة عملائها بها.

 معظم هجمات برامج الفدية التي تعرضت لها المؤسسات كانت نتيجة ثانوية لعادات الموظفين السيئة أو الجهل التام.

على سبيل المثال: قد يقوم موظف ما بإعطاء كلمة المرور الخاصة به طواعية دون إدراكه أو تحميل ملف ضار على جهازه، لذا يجب أن تحرص المؤسسات على رفع الوعي لموظفيها وتقديم تدريبات متخصصة للموظفين، فتدريب الموظفين سيقلل من فرص تعرض مؤسستك لأي نوع من البرمجيات الخبيثة.

اقرأ أيضاً: 5خطوات مهمة لخطة تدريب الموظفين في مؤسستك

8.    لا تدفع الفدية.

تشفير الملفات من قبل فيروس الفدية

دفع الفدية لا يضمن استعادة البيانات

من المهم معرفة انه لا يوجد أي ضمان بأن المهاجم سيمنح الضحية مفتاح فك التشفير الذي يساعده على استعادة ملفاته بعد قيامه بدفع الفدية. وفقًا لتقرير Sophos State of Ransomware 2021، ارتفع عدد المنظمات التي قررت دفع فدية إلى 32٪ في عام 2021 مقارنة بـ 26٪ في العام الماضي, وقد كشف الاستطلاع العالمي أن 8٪ فقط من تلك المنظمات استعادت جميع بياناتها على الرغم من دفع الفدية، في حين أن ما يقرب من الثلث 29٪ من المنظمات، لم تتمكن من استعادة أكثر من نصف البيانات المشفرة

9.    استخدم حلول مكافحة برامج الفدية.

تتبع برامج الفدية سلوكاً يمكن لبرامج متخصصة ان تقوم بكشفه، حيث يعمل برنامج الفدية على فتح عدد كبير من الملفات بشكل متتالي وتشفيرها. تتطلب الحماية من فيروسات الفدية التي “تتسلل عبر الثغرات” حلاً أمنيًا متخصصًا.، حيث تراقب حلول مكافحة برامج الفدية البرامج التي يتم تشغيلها على جهاز الكمبيوتر بحثًا عن السلوك المشبوه الذي تظهره عادةً برامج الفدية. في حال تم الكشف عن هذه السلوكيات، يمكن للبرنامج إيقاف أي تشفير جديد قد يقوم به فيروس الفدية.

أفضل منصات برامج الحماية من فيروس الفدية.

سنلقي الآن نظرة على أهم البرامج التي يمكن استخدامها من قبل الأفراد والمؤسسات في يومنا هذا للحماية من فيروس الفدية وهي كالآتي:

1.    برنامج Bitdefender Antivirus Plus  

1. برنامج Bitdefender Antivirus Plus

يعد برنامج Bidefender Antivirus Plus أحد أكثر البرامج موثوقية ودقة بالوقت الحالي في اكتشاف الفيروسات، حيث يتميز هذا البرنامج باتخاذه مجموعة من الإجراءات المميزة من خلال تصفية الويب وعناوين URL لمنع الوصول إلى المواقع الضارة، بالإضافة لمنحك تصفح آمن يحافظ على أمان معاملاتك المصرفية. كما تعمل وحدة البرنامج المتخصصة لمكافحة التصيد على تنبيهك من أي روابط ضارة تظهر في نتائج محرك البحث الخاص بك وتمنع الوصول إلى المواقع الخطرة.

يوفر البرنامج أيضاً حماية متعددة الطبقات لبرامج الفدية والتي تتعلم بطريقة استكشافية سلوك مثل هذه التهديدات للحفاظ على سلامة أجهزتك بالإضافة إلى إمكانية ربط أجهزتك الأخرى عبر تطبيق Bitdefender Central للجوال.

2.    برنامج مكافحة الفيروسات AVG

برنامج مكافحة الفيروسات AVG

 

يعتبر برنامج AVG Antivirus خياراً قوياً آخر يُنصح به للحماية من برامج الفدية، ويوفر هذا البرنامج واجهة سهلة الاستخدام. يقدم البرنامج حماية من التهديدات القابلة للتنزيل، بالإضافة للتحذير من الروابط الضارة، ويضيف هذا البرنامج ميزة تمكنك من استخدام هاتفك المحمول لفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن بُعد.4

الإصدار المجاني من هذا البرنامج يوفر حماية أساسية من الفيروسات، إلا أنك تحتاج بكل تأكيد إلى الترقية إلى الإصدار المدفوع للحصول على الحماية الكاملة الميزات ضد برامج الفدية، كما يوفر البرنامج مجموعة من المزايا للحماية من المخترقين وبرامج الفدية منها:

  • جدار حماية خاص ومطور
  • إغلاق الملفات المهمة حتى لا يتمكن المتسللون من قفلها وتشفيرها والتحكم في التطبيقات التي يمكنها تغيير تلك الملفات أو حذفها.
  • الحماية بكلمة مرور: منع “التطبيقات المحظورة” من قراءة كلمات المرور المحفوظة في المستعرضات الخاصة بك أو تغييرها أو حذفها.

3.    Avast Antivirus

Avast Antivirus

يعد Avast Antivirus أحد أكثر مجموعات حماية الإنترنت كفاءة وشهرة اليوم. حتى النسخة المجانية من هذا البرنامج تقدم حماية ضد فيروسات الفدية إضافة لتوفر نسخ تحوي ميزات متقدمة ومناسب للمؤسسات لحماية أجهزة متعددة يمكنك الترقية لها لحماية مؤسستك من برامج الفدية وغيرها من البرمجيات الخبيثة.

توفر النسخة المجانية المزايا التالية:

  • مضاد فيروسات ذكي: يساهم في كشف وحظر الفيروسات والبرامج الضارة وبرامج التجسس وبرامج الفدية والتصيد الاحتيالي ويستخدم البرنامج التحليلات الذكية لوقف التهديدات قبل أن تنتشر في الجهاز.
  • مفتش Wi-Fi: يساهم في اكتشاف نقاط الضعف في شبكة Wi-Fi المنزلية الخاصة بك والغرباء الذين يتعاملون مع شبكتك.
  • مسح ذكي: البحث عن كل الثغرات الموجودة على الجهاز والتي تسمح للبرامج الضارة بالتسرب للنظام، من الإعدادات وكلمات المرور غير الآمنة إلى الوظائف الإضافية المشبوهة والبرامج القديمة.

4.     أداة Kaspersky Anti-Ransomware

إن إصابة أحد أجهزة مؤسستك بفيروس الفدية قد يؤدي كما ذكرنا إلى تشفير جميع حساباتك وبيانات العملاء ومعلومات العميل والعمل، وقد يؤثر ذلك على أجهزة متعددة على نفس الشبكة. لذا تم تصميم Kaspersky Anti-Ransomware Tool لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم على حماية بياناتها من مثل هذه الكارثة. فهو أداة وقائية مصممة لمنع العدوى في المقام الأول.

تراقب الأداة نشاط الشبكة بحثًا عن أي شيء يطابق سلوك برامج الفدية المعروفة كما يتم تخزين قاعدة بيانات التهديدات على خوادم سحابة Kaspersky، لذلك يتم إرسال التحديثات إلى جميع المستخدمين على الفور.

إزالة برامج الفدية

بحال نجح هجوم المجرمين الإلكترونيين وتمكن فيروس الفدية من التسلل والانتشار ضمن أجهزتك، فلا بد أن تكون الخطوة الأولى التي ستعمل عليها هي إزالة هذا البرنامج الضار من جهازك بأسرع وقت قبل أن تفكر في السبيل لفك تشفير الملفات والعمل على استعادة بياناتك.

برنامج Malwarebytes Premium

يعتبر برنامج Malwarebytes Premium أفضل برامج إزالة البرامج الضارة المتوفرة حاليًا.

برنامج Malwarebytes Premium

إذا كنت تعاني من إصابة بالبرامج الضارة كفيروس الفدية ولم تتمكن البرامج المجانية من تخليصك من تلك البرامج، فقد يكون برنامج Malwarebytes Premium هو الحل السحري الذي تحتاجه.

يستخدم هذا البرنامج التحليل الإرشادي لتحديد السلالات الجديدة من البرامج الضارة، ويعمل على تنظيف الإصابات الحالية لملفات وأنظمة اجهزتك، كما أنه يساعد على حمايتك من عمليات الخداع التي تقوم بالتصيد الاحتيالي، ويمنعك من تحميل المزيد من البرامج الضارة في المستقبل، بما في ذلك برامج الفدية.

فك تشفير الملفات بعد الإصابة بفيروس الفدية

إن إنشاء نسخة احتياطية مسبقاً سيساعدك في استعادة ملفاتك وبياناتك بسرعة وسهولة.

أما بحال لم تقم بإنشاء نسخة احتياطية مسبقاً، فقد يحالفك الحظ بإمكانية استعادة ملفاتك وبياناتك بحال كانت سلالة الفيروس معروفة مسبقاً من خلال استخدام برامج الفك التشفير التي عمل خبراء الأمن السيبراني على تطويرها.

 برنامج Avast

يقدم برنامج Avast القوي حلول مصممة للتغلب على سلالات مختلفة من برامج الفدية، بل وكذلك حلول لفك تشفير ملفاتك التي تعرضت لإصابة من فيروس الفدية.

لا تقوم جميع برامج الفدية بتشفير البيانات بنفس الطريقة، لذلك يتعين على موفري برامج الأمان إنشاء حلول محددة عند ظهور تهديدات جديدة. حتى اليوم طور خبراء الأمن في Avast عدة أدوات لفك تشفير برامج الفدية والتي تمكنت من معالجة 21 نوع مختلف من برامج الفدية.

يقدم Avast وصفًا تفصيليًا لكيفية عمل كل شكل من أشكال برامج الفدية، مع توضيح شكل الامتداد الذي ستراه على الملفات المشفرة، ومثالًا لنوع الرسالة التي أعدها صناع فيروس الفدية لحث ضحاياهم على دفع الفدية، وهذا الأمر سيساعدك في التعرف على أي أداة تحتاج تحميلها حسب سلالة فيروس الفدية، ويمكنك الاطلاع عليها من هنا.

بمجرد تحميلك للأداة المناسبة، ستوجهك الأداة لكيفية فك تشفير ملفاتك حيث ستحتاج إلى تقديم نسختين من نفس الملف – نسخة مشفرة بالإضافة للنسخة الأصلية. كما ستساعدك الأداة أيضاً في اقتراح المواقع التي قد تتمكن فيها من العثور على الملفات الأصلية غير المتأثرة. ستقوم الأداة بعد ذلك بمقارنة الاثنين واستخدام النتائج لتحديد مفتاح فك التشفير ليتم استخدامه في فك تشفير باقي ملفاتك.

 

الخلاصة: يجب على المؤسسات أن تبذل كل جهودها للوقاية من هجمات المجرمين الإلكترونيين وتعزيز دفاعاتها من خلال اتباع نصائح الخبراء في مجال الأمن السيبراني من إجراء عمليات النسخ الاحتياطي بشكل منتظم، وإجراء عمليات التحديث لتصحيح الثغرات الموجودة في الأنظمة بالإضافة إلى رفع الوعي لدى موظفيها بوسائل الهجمات السيبرانية وخطورة تعرض المؤسسة للبرمجيات الخبيثة كفيروس الفدية، بالإضافة لتقوية حماية أجهزة وأصول المنظمة عبر أفضل برامج مكافحة الفيروسات الموجودة اليوم.


الأسئلة الشائعة حول فيروس الفدية

ما هو تعريف برامج الفدية؟

برامج الفدية هي نوع من البرامج الضارة من علم الفيروسات المشفرة والتي تهدد بنشر البيانات الشخصية للضحية أو تمنع الوصول إليها بشكل دائم ما لم يتم دفع فدية.

ماذا نقصد بالحمولات Payloads؟

هي عبارة عن تطبيق مصمم لإجراء قفل للنظام أو تقييده حتى تتم عملية السداد من قبل الضحية، عادةً يعمل على ضبط Windows Shell على نفسه، أو يعمل على تعديل سجل التمهيد الرئيسي master boot record أو جدول التقسيم partition table لمنع نظام التشغيل من العمل حتى يتم إصلاحه، كما تعمل الحمولات على تشفير ملفات الضحية، بطريقة لا يمكن إلا لصانع البرنامج الضار فك تشفيرها لامتلاكه مفتاح التشفير.

ما هي أنواع برامج الفدية؟

1. Crypto Ransomware أو برامج التشفير 2. Lockers 3. Scareware 4. Doxware 5. RaaS (Ransomware as a Service)

ما هو التأثير المحتمل لبرامج الفدية الضارة؟

لا تستهدف برامج الفدية الأفراد فقط، بل يمكن أن تصاب الشركات أيضًا ببرامج الفدية، مما يؤدي إلى عواقب سلبية، بما في ذلك • فقدان مؤقت أو دائم للمعلومات الحساسة أو الخاصة • تعطيل العمليات المنتظمة • الخسائر المالية المتكبدة لاستعادة الأنظمة والملفات • ضرر محتمل لسمعة المنظمة.

ما هي أهم علامات الإصابة بفيروس الفدية؟

• تم قفل متصفح الويب أو سطح المكتب برسالة حول كيفية الدفع لإلغاء تأمين نظامك و / أو تحتوي أدلة الملفات على ملف "مذكرة فدية" يكون عادةً ملف .txt • تحتوي جميع ملفاتك على امتداد ملف جديد ملحق بأسماء الملفات

هل يتم فك تشفير الملفات بعد دفع الفدية؟

دفع الفدية لا يضمن تحرير الملفات المشفرة، إنه يضمن فقط أن الجهات الخبيثة تتلقى أموال الضحية، وفي بعض الحالات، معلوماتهم المصرفية.

هل تبحث عن استشارة في الأمن سيبراني؟

تعد شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG واحدة من أبرز الشركات في المملكة التي نجحت في تطبيق أمن الشبكة والبيانات والأجهزة وتعزيز الأمن السيبراني في عدة مؤسسات

فريقنا مكون من نخبة من أفضل خبراء ومستشاري الأمن السيبراني والحماية المختصين في هذا المجال.

اطلب الآن استشارة مجانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *