إطار إدارة استمرارية الأعمال الخاص بالبنك المركزي السعودي ساما (SAMA BCM)

تطبيق إطار إدارة استمرارية الأعمال الخاص بالبنك المركزي السعودي (SAMA BCM) هو ما تحتاجه المؤسسات المالية في المملكة حتّى تُوفّر الحماية الكافية للأصول والخدمات وتقليل وقت استئناف العمليات وتقليل تأثير أي حوادث غير متوقعة قد تحدث على ممتلكاتها وأصولها وموظفيها ومواردها المالية وما إلى ذلك.


من خلال خدماتنا في استمرارية الأعمال، نُساعدك في المحافظة على أعمالك آمنة ومستقرة؛ حتى تصل إلى أعلى درجة من الكفاءة بالإنتاج والأداء!

عن إطار العمل

إطار عمل يُحدّد الضوابط المناسبة ويُقدّم الإرشادات التي تُساعد المنظّمات الأعضاء من تحسين برنامج استمرارية الأعمال لديها، وتوثيق وتنفيذ وإعداد الإستراتيجيات اللازمة لمواجهة المخاطر المحتملة وإدارتها، وبناء القدرة على التحمل وعلى الاستجابة الفعالة التي تضمن مصالح أصحاب المصلحة الأساسيين فيها، وسمعتها وأنشطتها التي تنطوي على قيمة كبيرة، للتأكد من أن المنظمة العضو لديها القدرة على تحديد وتعريف الإجراءات التي يتعين اتخاذها بوضوح، والموارد اللازمة لتمكين المنظمة من إدارة الانقطاع المضطرب والعودة إلى وضع يمكن فيه استئناف العمليات العادية.

وتعتمد متطلبات إطار إدارة استمرارية الأعمال الخاص بـساما على ممارسات الصناعة والمعايير الدولية الشائعة، مثل ISO 22301 و ISO 27001. ويتعيّن على جميع المنظمات الأعضاء الامتثال لهذه المتطلبات ودمجها بشكلٍ رسميّ في برنامج إدارة استمرارية الأعمال الخاص بهم.

استمرارية الاعمال

أين يتم تطبيق إطار إدارة استمرارية الأعمال الخاص بساما؟

تحدد وثيقة إطار عمل إدارة استمرارية الأعمال الخاص بالبنك المركزي السعودي ساما المبادئ والأهداف واعتبارات الرقابة لبدء وتنفيذ وصيانة ومراقبة وتحسين ضوابط استمرارية الأعمال في جميع المنظمات الأعضاء (الواقعة تحت مظلة البنك المركزي)، والتي تشمل:

  • جميع البنوك العاملة في المملكة
  • جميع شركات التأمين و / أو إعادة التأمين العاملة
  • جميع شركات التمويل العاملة في المملكة
  • جميع مكاتب الائتمان العاملة في المملكة
  • الشركات التابعة للبنوك الأجنبية الموجودة في المملكة العربية السعودية
  • البنية التحتية للسوق المالي

جديرُ بالذكر، إنّ إطار عمل SAMA BCM قابل للتطبيق على النطاق الكامل للمنظمة العضو، بما في ذلك الشركات التابعة والموظفين والمقاولين من الباطن والأطراف الثالثة والعملاء.

أيضًا، إطار عمل إدارة استمرارية الأعمال (BCM) له علاقة متبادلة مع سياسات الشركة الأخرى في المجالات ذات الصلة، مثل إدارة المخاطر، والصحة، والسلامة والبيئة (HSE)، والأمن المادي، والأمن السيبراني (بما في ذلك المرونة السيبرانية وإدارة الحوادث).

فوائد إطار SAMA BCM

تطبيق إطار العمل وتطوير نظام وظيفي وفعال لإدارة استمرارية الأعمال يتطلبان وقت وجهد كبيرين، إلّا أنهما ضروريان لضمان استمرارية واستدامة الأعمال. ومن فوائد التي يمنحها إطار SAMA BCM للمنظمة:

طلب عرض توضيحي
  • تحديد استراتيجية وخطة استمرارية الأعمال (BCP) ومواءمتها مع الاستراتيجية العامة
  • تحديد إطار حوكمة استمرارية الأعمال واعتماده وتنفيذه والمحافظة عليه
  • يساعد إطار العمل على تعزيز ثقة أصحاب المصلحة، وتطبيقه يعكس ثقة ومهارة الإدارة العليا في التغلب على التحديات.
  • اختبار استراتيجيات الاستجابة باستمرار وضمان فعاليتها، وتكاملها من التطوّرات السريعة
  • تحسين مرونة المؤسسة، والمرونة السيبرانية، وتقييم وتحليل كافة التهديدات التي يمكن أن تُؤثّر على المنظمة واحتمال حدوثها
  • إجراء تحليل تأثير الأعمال (BIA) وتقييم المخاطر (RA) لجميع الأنشطة بصفة دورية، ما يساعد الإدارة على فهم أداء المنظمة على نحو أفضل
  • تطوير كفاءات الموظفين من خلال الحافظ على إقامة البرامج التدريبية والتوعوية بشكلٍ مستمر

عن ريناد المجد لتقنية المعلومات والاستشارات (RMG)

تعدّ شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات (RMG) من أوائل الشركات السعودية التي نجحت بتطبيق إطار العمل المعتمد من (SAMA BCM Framework)، وتمكّنت من تحقيق معدل إنجاز للمشرايع بنسبة 100%. نتميّز في تقديم كافة أشكال الدعم للمؤسسات الوطنية، في رحلتها نحو تطبيق المعايير القياسية والأُطر التنظيمية في مجالات تقنية المعلومات والتحول الرقمي والأمن السيبراني ومعايير الجودة، عبر ثلة من الخبراء الاستشاريون الحائزون على جوائز متعددة وممن يتمتعون بخبرة فنية واسعة وعميقة في كافة الصناعات.

منهجيتنا

لدينا منهجية من ثلاث خطوات نستخدمها لتحديد مدى نضج المؤسسة، وتطوير إطار العمل بما يتناسب مع العمل والمتطلبات التي وضعها البنك المركزي. من خلال هذه الإجراءات، سنعمل معك عن كثب لتطبيق إطار عمل إدارة استمرارية الأعمال الخاص بالبنك المركزي:

ماذا نُقدّم

    1. إجراء تقييم النضج، وتحليل تأثير الأعمال – BIA لفهم طبيعة المنظمة وتحديد الاحتياجات الرئيسية والأطر الزمنية.
    2. تصميم وتوثيق الإجراءات: نتمتّع بسنوات من الخبرة والمهارة في تصميم وتطوير وتوثيق نُظم إدارة استمرارية الأعمال.
    3. تطبيق إطار إدارة استمرارية الأعمال المعتمد من البنك المركزي السعودي.
    4. خدمات الاختبار: نقوم بتطوير سياسات الاختبار بما يُحقّق متطلبات إطار إدارة استمرارية الأعمال الخاص بالبنك المركزي السعودي، واختبار فاعلية الخطط الحالية وتعزيزها.
    5. خدمات التدريب ونقل المعرفة: سنقوم بإجراء وتنفيذ دورات وبرامج تدريبية وورش عمل؛ لتحسين وعي الموظفين.

لماذا يختار العملاء شركة RMG؟

طلب عرض توضيحي / طلب عرض سعر

إذا كنت تود معرفة المزيد عن إطار إدارة استمرارية الأعمال الخاص بالبنك المركزي السعودي (SAMA BCM)

اتصل بنا اليوم، وسيُسعد خبراؤنا بتقديم المساعدة لك.

نسعد باتصالك واستفساراتك!


ما هي إدارة استمرارية الأعمال (BCM)؟

هي عملية إدارة شاملة تحدد التهديدات المحتملة للمؤسسة والتأثيرات على العمليات التجارية التي قد تسببها هذه التهديدات،. وهي تتيح إطارا لبناء القدرة على التحمل وعلى الاستجابة الفعالة التي تضمن مصالح أصحاب المصلحة الأساسيين فيها، وسمعتها وعملياتها. وإدارة استمرارية الأعمال هي جزء من نظام الإدارة الشامل.

ما هو إطار SAMA BCM؟

إطار عمل، طُوّر من قبل البنك المركزي السعودي، يُحدّد الضوابط المناسبة والإرشادات التي تُساعد المؤسسات المالية في المملكة من تحسين برنامج استمرارية الأعمال لديها، وتوثيق وتنفيذ وإعداد الإستراتيجيات اللازمة لمواجهة المخاطر المحتملة وإدارتها.

ما هو نطاق إطار إدارة استمرارية الأعمال الخاص بساما؟

يُحدد إطار عمل إدارة استمرارية الأعمال المبادئ والأهداف واعتبارات الرقابة لبدء وتنفيذ وصيانة ومراقبة وتحسين ضوابط استمرارية الأعمال في المنظمات الأعضاء، وهو قابل للتطبيق على النطاق الكامل للمنظمة العضو، والتي تشمل:

  • جميع المنظمات التابعة للبنك المركزي السعودي (ساما)
  • جميع البنوك العاملة في
  • جميع الشركات المصرفية التابعة للبنوك السعودية
  • الشركات التابعة للبنوك الأجنبية الموجودة في المملكة
من مالك إطار SAMA BCM؟

البنك المركزي السعودي هو المالك والمسؤول عن التحديث الدوري لوثيقة إطار عمل BCM وصيانتها. المنظمات الأعضاء هي المسؤولة عن اعتماد وتنفيذ المتطلبات المنصوص عليها في وثيقة إطار العمل هذه.