حلول إدارة البيانات

حلول تصنيف البيانات

تصنيف البيانات هو إجراء أساسي لأي جهة من أجل تحديد وتعيين وفهم مدى حساسية بياناتها والعمل على حمايتها والاستفادة منها بشكل فعال. كما أنه يساعد بعد ذلك في تحديد المخاطر المرتبطة بالبيانات، وتمكن الجهات من إدارة بياناتها بناء على قيمتها.

يُعدُّ تصنيـف البيانـات حجـر الزاويـة لتنظيـم عمليـة نشـر البيانـات المفتوحـة، وإتاحة المعلومـات العامـة وتبـادل البيانـات المحميـة بمـا فـي ذلـك البيانـات الشـخصية، وهـذا بــدوره يســاعد علــى رفــع مســتوى معاييــر الرقابــة المجتمعيــة علــى أداء الجهــات العامــة وزيــادة مســتوى الشــفافية وتعزيــز النزاهــة وإزالة الســرية غيــر الضروريــة عــن أنشطة الجهــات العامــة عــن طريــق تنظيــم ممارسـة حـق الاطـلاع علـى المعلومـات العامـة او الحصـول عليهـا.

تصنيف البيانات 4

مبادئ تصنيف البيانات

بخطى مدروسة نحو بيئة بيانات منظمة ومتكاملة . يشمل تصنيف البيانات إلى أربع مستويات (سري للغاية، سري، مقيد، عام) بناء على نتائج تقييم الأثر المترتب على الإفصاح عنها أو عن محتواها بشكل غير مصرح به نظامًا، مما يساعد على تحديد الضوابط المناسبة لكل مستوى خلال المراحل التي تمر بها معالجة البيانات من جمعها إلى إتلافها والتخلص منها وذلك تبعًا للمبادئ الأساسية التالية:

الأصل في البيانات الإتاحة

الضرورة والتناسب

التصنيف بالوقت المناسب

المستوى الأعلى من الحماية

فصل المهام

الحاجة إلى المعرفة

الحد الأدنى من الامتيازات

حلول تصنيف البيانات حلول تصنيف البيانات مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

تحتاج لمساعدة/استشارة؟

اتصل بنا الآن؛ وسيعمل فريقنا بأكمله (+80 مستشار وخبير) على إجابة جميع استفساراتك.

كيف يتم تصنيف البيانات؟

من أجل تصنيف بيانات أي جهة يتم البدء بتحديد كل مجموعات البيانات والسجلات وتجري لها تقييما للأثر المحتمل عند الإفصاح عن هذه البيانات أو الوصول غير المصرح به إليها، ومراجعة مستويات التصنيف الممنوحة لها .

تُصنَّف البيانات بناءً على عدد من العمليات والإجراءات التي حددها مكتب إدارة البيانات الوطنية في مستند ضوابط ومواصفات إدارة البيانات الوطنية وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية وبالتوافق مع المعاير العالمية في هذا المجال وهي كالتالي:

تصنيف البيانات 3
حلول تصنيف البيانات حلول تصنيف البيانات مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

تحتاج لمساعدة/استشارة؟

اتصل بنا الآن؛ وسيعمل فريقنا بأكمله (+80 مستشار وخبير) على إجابة جميع استفساراتك.