إطلاق مشروع تطوير خدمات تقنية المعلومات في جامعة الملك سعود

وقت القراءة 2 دقيقة

أطلقت شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات والاستشارات (RMG)، بالتعاون مع شركة العرض المتقن، مشروع تطوير خدمات تقنية المعلومات في المدينة الطبية الجامعية -جامعة الملك سعود، وذلك عبر تطبيق نظم إدارة الجودة المتوافقة مع المواصفات والمعايير العالمية.

خدمات تقنية المعلومات إطلاق مشروع تطوير خدمات تقنية المعلومات في جامعة الملك سعود مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

ويهدف المشروع إلى تطوير مجموعة من السياسات والإجراءات والمعايير، بما يتوافق مع المتطلبات الوطنية والمواصفات العالمية في إدارة تقنية المعلومات –جامعة الملك سعود –المدينة الطبية الجامعية، ويشمل ذلك تطبيق نظام إدارة الجودة ونظام إدارة أمن المعلومات (ISO/IEC27001:2022) ونظام إدارة الخدمة (ISO/IEC20000-1:2018) ونظام استمرارية الأعمال (ISO/IEC 22301:2019).

وتأتي هذه المبادرة في ظل جهود الجامعة، متمثلة في إدارة تقنية المعلومات، نحو تحسين كفاءة العمليات الداخلية والخارجية وزيادة رضا المستفيدين، بالإضافة إلى تعزيز ثقة ومصداقية الخدمات المقدمة والحفاظ على استمراريتها في الأزمات، والحصول على أكبر قيمة من جميع الموارد والحدّ من الهدر والأخطاء وتوفير التكاليف والوقت، وتوفير بيئة آمنة تتيح تناقل وتبادل الأصول المعلوماتية بسهولة دون القلق من المخاطر.

خدمات تقنية المعلومات إطلاق مشروع تطوير خدمات تقنية المعلومات في جامعة الملك سعود مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

ويُعرَّف معيار نظام إدارة الجودة –الآيزو 9001– على أنه معيار عالمي يساعد المؤسسات على تحسين العمليات الإدارية، وتحقيق الجودة بغض النظر عن حجمها أو مجالها. إنّ تطبيق نظام إدارة الجودة في الإدارة يمكّن المؤسسات من تقديم خدمات أفضل وتلبية احتياجات العملاء.

بالمقابل، يعتبر معيار ISO/IEC 27001:2022 المعيار الدولي الذي يوضح كيفية وضع نظام إدارة أمن المعلومات بشكل معتمد وتطبيقه والحفاظ عليه وتحسينه باستمرار، ضمن أطر عملية مما يسمح بالحفاظ على البيانات الحساسة والسرية بشكل آمن والتقليل من احتمال الوصول إليها بشكلٍ غير قانوني أو بدون إذن كما يسمح بإدارة المخاطر الأمنية واسترداد المعلومات وتقليل الخروقات الأمنية.

خدمات تقنية المعلومات إطلاق مشروع تطوير خدمات تقنية المعلومات في جامعة الملك سعود مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

في حين يُعدّ معيار ISO 2000-1 –نظام إدارة خدمات تقنية المعلومات– أول معيار دولي معترف به كأفضل الممارسات لنظام إدارة الخدمة الذي يدعم تضمين إستراتيجية دورة حياة الخدمة المتسقة والموثوقة في المُنشأة، وتوفير إرشادات أفضل الممارسات حول كيفية إدارة مجموعة الخدمات بحيث تظل حديثة وتضيف قيمة.

وتهدف أيضًا إلى تحقيق ميزة استمرار تقديم خدمات تقنية المعلومات، بطريقة تعود بالنفع على كل من الموظفين والعملاء، ويساعد معيار الأيزو 1- 20000 المنظمات على إدارة خدمات التقنية بشكل فعّال وتقديم خدمة عالية الجودة للمستخدمين.

وناقش الحضور خلال الاجتماعي الافتتاحي أهمّ عوامل النجاح والدعم المطلوب لتحقيق النتائج المستهدفة، كضمان توفير الموارد البشرية اللازمة لنجاح المشروع والتوجيه والدعم للأفراد بالمساهمة في تطبيق أنظمة الجودة ووضع السياسات والعمليات والإجراءات موضع التنفيذ والتزام جميع الإدارات بالسياسات المعتمدة، والدعم  المستمر من الإدارة العليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *