برنامج تدريبي عن COBIT 2019 والبنية المؤسسية في جامعة الإمام

وقت القراءة 3 دقيقة

عقدت شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات والاستشارات (RMG) سلسة دورات تدريبية متخصصة حول إطار COBIT 2019 لمنسوبي عمادة تقنية المعلومات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بقيادة المستشارة أمينة كادريف، خبير حوكمة تقنية المعلومات وتنفيذ أُطرها لدى RMG.

وافتتحت الدورة التدريبية في محورها الأول عن ماهية حوكمة تقنية المعلومات وفوائدها وتاريخ تطوّرها والأسباب التي دعت لتطوير أُطر نموذجية ومواصفات قياسية، وأبرز أُطرها وما يُميّز إطار COBIT 2019 عن غيره وأبرز العوائد الاستثمارية جراء تطبيق وتنفيذ الممارسات الفضلى في حوكمة نظم المعلومات.

قالت المهندسة أمينة كادريف في هذا الصدد: “إنّ المعلومات موردًا رئيسًا للمنظمات بجميع مراحل دورة حياتها، إذ تعد فرعًا اقتصاديًا قائمًا عليه مجموعة اقتصاديات نشأت مرتبطةً بها. وعند الحديث عن المعلومات لا يمكن، بأيِ شكلٍ من الأشكال، تجاوز ضرورة تقنية المعلومات وحوكمتها وإدارتها”.

وأكملت كادريف حديثها مُردفةً: “وتزداد الحاجة إلى حوكمة تقنية المعلومات ومثل هذا الإطار نتيجة التعقيد المتزايد في القضايا المرتبطة بتقنية المعلومات وزيادة تكاليفها وأهمية القيمة على المستوى الإستراتيجي لنظم المعلومات، خاصة وأن كثير من المنظمات أصبحت الآن ملزمةً بالامتثال لمتطلبات ومواصفات ذات صلة”.

كما أن المعلومات وتقنياتنها تشكّل جزءًا متكاملًا أصيلًا مع بيئة الأعمال وتنمو باستمرار، ولا يجب فصلها عن تلك البيئة بأي شكل. ويجب وضع وتخصيص مهارات وإجراءات وسياسات وهياكل تنظيمية واضحة للتعامل مع كمية المعلومات وإدارتها بشكلٍ فاعلٍ واختيار المعلومات ذات الصلة والتأكُّد من موثوقيتها وفعاليتها ومدى قدرتها على المساهمة في تحسين قرارات المؤسسة.

إنّ COBIT 2019 هو إطار عمل حوكمة وإدارة متميز يساعد المنظمات على تحويل عمليات تقنية المعلومات الخاصة بها إلى أداة دقيقة ومُحسّنة بالكامل، تتكامل تمامًا مع أهداف واستراتيجيات الأعمال وتدعم التطوير المستمر وتحديد الأساليب التي تساعد في تحقيق الاتزان بين تحقيق الفوائد وتقليل مستويات المخاطر والاستخدام الكفء للموارد.

COBIT 2019 برنامج تدريبي عن COBIT 2019 والبنية المؤسسية في جامعة الإمام مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

يتمثل الهدف الرئيس من إطار كوبت في مواءمة عمليات تقنية المعلومات في المنظمة مع استراتيجيات وأهداف الأعمال لتحقيق المنفهة الأمثل والقيمة المضافة لأصحاب المصلحة والملاك، وإدارة المخاطر التقنية والاستثمارات الخاصة بها وضمات أداء تقنية المعلومات.

وتناولت الورشة لمحة عامة عن إطار COBIT 2019 وأوجه الاختلاف الرئيسية بينه وبين الإصدارات السابقة مثل COBIT 4.1، ثم تطرَّقت إلى مبادئ الإطار الرئيسية وعوامل التمكين وأبرز دوافع تنفيذ COBIT 2019 وأهمية الحافظ على استمراريّة الدافع والتحسين المستمر.

ويعتمد يعتمد أسلوب حوكمة وإدارة تقنية المعلومات في إطار العمل على 5 مبادئ، تعمل هذه المبادئ معًا لتمكين المؤسسة من بناء إطار عمل فعال للحوكمة والإدارة يُحسّن من استخدام المعلومات والاستثمارات في التقنية بالشكل الأمثل بما يفيد جميع الأطراف وأصحاب المصلحة، وهي كالآتي:

  1. تلبية متطلبات أصحاب المصلحة
  2. يغطي المؤسسة من بدايتها إلى نهايتها
  3. تطبيق إطار عمل واحد متكامل
  4. نهج شمولي وأسلوب كلي
  5. فصل الحوكمة عن الإدارة

ويعد COBIT 2019 أحد إطارات العمل المعتمدة عالميًا في مجال حوكمة تقنية المعلومات وإدارتها في المنظمات، ويوفر أدوات نموذجية تُسهم بشكلٍ مباشرٍ على تحقيق القيمة القصوى من نُظم المعلومات وضمان استغلال تقنية المعلومات بالشكل الأمثل وتعزيز خلق القيمة وتخفيض المخاطر المحتملة منها.

ويُقدّم إطار COBIT 2019 نماذج وإرشادات للمساعدة في تعزيز قيمة تقنية المعلومات داخل المُنشآت، وتحسين تكلفة خدمات تقنية المعلومات، وزيادة قيمة استثمارات نظم تقنية المعلومات والاتصالات داخل المؤسسة عن طريق التأكد أن لكل منظومة عمل خاص بمنتجات أو خدمات المنشأة لها منظومة عمل أو تطبيق بنظم المعلومات. كما أن هذا الإطار يوفر الرضا للمستخدمين والمستفيدين من خدمات تقنية المعلومات ومشاريعها.

يتميّز إطار كوبت 2019 بشموليته وعموميته إذ أنه مفيد وقابلًا للتطبيق في جميع المنظمات والمؤسسات على حدٍ سواء بغض النظر عن حجمها ونشاطها، ربحية كانت أم غير ربحية، تنشط في القطاع العام أو الخاص.

ويوفر إطار COBIT 2019 العنصران الرئيسيان في أقسام وأنشطة تقنية المعلومات في أي منظمة: أدوات وهياكل الإدارة والحوكمة المناسبة. إذ يوفّر أدوات تساعد المؤسسات على إدارة وتحسين الجوانب المختلفة لتقنية المعلومات كالعمليات الداخلية والفرق والتقنية وما سواها، ويوفّر كذلك الأدوات اللازمة للتحكّم في توجهات وأهداف  تقنية المعلومات والأعمال وتنظيم الامتثال لكليهما.

أضف إلى ما سبق، أن COBIT 2019 تتكامل بشكلٍ وثيق مع عدد من أطر العمل والمعايير القياسية، مثل ITIL وISO 20000 وISO 27001. ويدعم إنشاء نظام متكامل من الأطر لتلبية الاحتياجات الفريدة للمؤسسات وتقنية المعلومات.

وذكرت الأسباب التي عزَّزت وأبرزت أهمية إطار COBIT 2019 في أوساط الأعمال والمنظمات، منها ثورة الاتصالات والتغيّرات التي أحدثتها في مجال الأعمال، وظهور العديد من التشريعات ومتطلبات الجهات الرقابية فيما يخص استخدام وتداول المعلومات.

علاوةً على الاعتماد الكبير على تقنية المعلومات لتسيير الأعمال، والحاجة المتزايدة إلى تحسين وتطوير التقنيات المستخدمة في المنظمات لاستيفاء وتلبية المتطلبات والاحتياجات المتغيرة باستمرار والتغيّر السريع والمعقد في هذا المجال، وضرورة المواءمة بين مختلف الأقسام نتيجة تعدد الإدارات والقطاعات التي تستخدم التقنية داخل المنظمة الواحدة وتنوّع اهتماماتها واحتياجاتها.

واختُتِم البرنامج التدريبي بتسليم الشهادات للمشاركين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *