تنفيذ وتطوير ضوابط إدارة البيانات الوطنية وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية (NDMO)

تأسيس و تشغيل مكتب إدارة البيانات

تنفيذ و تطوير ضوابط إدارة البيانات الوطنية وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية (NDMO)

مكتب إدارة البيانات الوطنية NDMO

في ظل الرؤية 2030 أنشأت المملكة مكتب إدارة البيانات الوطنية National Data Management Office (NDMO) الذي يتبع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، يهدف إلى تطبيق أفضل الممارسات العالمية لإدارة البيانات وحوكمتها وتعزيز القيمة المستفادة منها في اتخاذ القرارات الاستراتيجية واستشراف المستقبل وتحقيق أعلى مستويات المسؤولية والشفافية.

وليكون كذلك الجهة التنظيمية والمرجعية الوطنية لإدارة البيانات وحوكمتها. وتُعدُّ البيانات التي تنتجها الجهات الحكومية والخاصة أو تتلقاها أو تتعامل معها أحد أهم الأصول الوطنية التي تساهم في تحسين الأداء والإنتاجية وتسهيل تقديم الخدمات العامة.

NDMO

إدارة البيانات (Data Management)

عرَّف مكتب إدارة البيانات الوطنية إدارة البيانات بأنها عملية تطوير وتنفيذ الخطط والسياسات والبرامج والممارسات والإشراف عليها لتمكين الجهات من حوكمة البيانات وتعزيز قيمتها باعتبارها أحد الأصول القيمة والثمينة. الهدف من عملية إدارة البيانات هو مساعدة المنظمة وصُنّاع القرار على تحسين استخدام البيانات بغرض اتخاذ قرارات أكثر دقة، ومن أهم أهداف إدارة البيانات:

  • مواءمة إدارة البيانات مع أهداف المنظمة
  • تعيين الأدوار والضوابط والسياسات
  • ضمان الوصول إلى البيانات
  • إنتاج وثائق إدارة البيانات
  • تحقيق القيمة من البيانات
  • التكيف مع ثقافة البيانات

يجب عدم الخلط بين إدارة البيانات وحوكمة البيانات. إذ تُعرَّف حوكمة البيانات بأنها مجموعة من الممارسات والمفاهيم التي تحدد أولويات البيانات وتنظمها، بالإضافة إلى تطبيق السياسات حول البيانات، مع اتباع اللوائح المختلفة والحد من ممارسات السيئة للبيانات. تعد حوكمة البيانات بشكل أساسي جزءًا من إدارة البيانات.

اهداف ادارة البيانات

في حين يمكن تعريف مكتب إدارة البيانات بأنه كيان تنظيمي داخل المنظمة مسؤول عن تيسير وتنسيق جهود إدارة البيانات والإشراف عليها، وتصميم وتطوير وتحديث الخطة الاستراتيجية لإدارة البيانات، والامتثال للسياسات والمعايير الوطنية والعالمية ذات الصلة.

مجالات إدارة البيانات (NDMO)

طوَّر مكتب إدارة البيانات الوطنية، وبصفته الجهة التنظيمية والمرجعية الوطنية لإدارة البيانات وحوكمتها، إطار لحوكمة البيانات على المستوى الوطني يحدد ضوابط إدارة البيانات وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية وذلك من أجل تعزيز تنظيم البيانات بالاستعانة بأفضل الممارسات الدولية الفعالة للتعامل مع البيانات في مختلف الجهات الحكومية.

كما يهدف المكتب من خلال هذه الضوابط إلى تنظيم الجهود من مبادرات ومشاريع متعلقة بإدارة البيانات وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية في الجهات. (انظر الشكل التالي)

ضوابط إدارة البيانات الوطنية وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية

1- حوكمة البيانات

تأصيل البيانات

2-البيانات الوصفية ودليل البيانات

3- جودة البيانات

4- تخزين البيانات

5- ادارة المحتوى والوثائق

6- النمذجة وهيكلة البيانات

7- ادارة البيانات المرحعية والرئيسية

استخدام البيانات

8- ذكاء الأعمال والتحليلات

9- تكامل البيانات ومشاركتها

10- تحقيق القيمة من البيانات

11- البيانات المفتوحة

12- حرية المعلومات

تصنيف وإتاحة البيانات

13-تصنيف البيانات

14- حماية البيانات الشخصية

حماية البيانات

15- أمن البيانات وحمايتها (الهيئة الوطنية للأمن السيبراني )

وأصدر مكتب إدارة البيانات الوطنية وثيقة “ضوابط ومواصفات إدارة البيانات الوطنية وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية” تُوضّح إطار عمل إدارة البيانات وحوكمتها والذي يغطي دورة حياة البيانات من لحظة إنشائها واستخدامها حتى إتلافها والتخلص منها، ويتكون من 15 مجالًا من مجالات إدارة البيانات. كما حُدِّد ثلاثة مستويات لمجالات إدارة البيانات، وهي كالتالي:

  1. مستوى المجال (Domain): المجال هو تخصص معرفي محدد ضمن إطار عمل إدارة البيانات وحوكمتها وعددها 15 مجالًا تغطيها هذه الضوابط.
  2. مستوى الضابط (Control): هو مجموعة من الضوابط التي تغطي جانب معين ضمن المجال.
  3. مستوى مواصفات الضابط (Specifications Control): تحدد مواصفات الضابط المخرجات الواجب تحقيقها من أجل الامتثال للضوابط إدارة البيانات وحوكمتها

ويعتمد تنفيذ وترتيب المواصفات حسب الأولويات التي تم تحديدها من مكتب إدارة البيانات الوطنية، وهي كما يلي:

  • أولوية 1: يجب تنفيذ المواصفات المعنية أولًا باعتبارها وحدات البناء الأساسية في عملية تطوير قدرات وإمكانات إدارة البيانات. وعلى كل الجهات تطبيق هذه المواصفات في السنة الأولى من إصدار هذه الضوابط.
  • أولوية 2: يجب تنفيذ المواصفات المعنية لتحسين قدرات وإمكانات إدارة البيانات. وعلى كل الجهات تطبيق هذه المواصفات قبل انقضاء السنة الثانية من إصدار هذه الضوابط.
  • أولوية 3: يجب تنفيذ المواصفات المعنية للمساهمة في تطوير قدرات وإمكانات إدارة البيانات لدى الجهة. وعلى كل الجهات تطبيق هذه المواصفات قبل انقضاء السنة الثالثة من إصدار هذه الضوابط.

الرقمالمجالعدد الضوابطعدد المواصفاتأولوية المواصفات 1أولوية المواصفات 2أولوية المواصفات 3
1حوكمة البيانات8281891
2البيانات الوصفية ودليل البيانات6205132
3جودة البيانات413382
4تخزين البيانات5143101
5إدارة المحتوى والوثائق512543
6النمذجة وهيكلة البيانات7133100
7إدارة البيانات المرحعية والرئيسية6188100
8ذكاء الأعمال والتحليلات510451
9تكامل البيانات ومشاركتها816871
10تحقيق القيمة من البيانات48251
11البيانات المفتوحة510451
12حرية المعلومات49432
13تصنيف البيانات510540
14حماية البيانات الشخصية510451
15أمن البيانات وحمايتهاتتولى الهيئة الوطنية للأمن السيبراني إصدار السياسات والأنظمة ذات العلاقة ومتابعة الالتزام بها حسب الاختصاص.
الإجمالي77191769816

جدول ملخص المواصفات للمجالات الـ 15

آلية تنفيذ وتطوير مواصفات مجالات إدارة البيانات (NDMO)

يُقدِّم الفريق الاستشاري في ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG العديد من الخدمات التي تساعد المنشآت والمؤسسات الراغبة بتطبيق موصفات مجالات إدارة البيانات وفق خارطة طريق تتضمَّن المهام التالية:

  • تحليل الوثائق التنظيمية
  • تقييم الوضع الحالي للبيانات
  • دراسة وتحليل الفجوات
  • تطوير الخطة الاستراتيجية لمكتب إدارة البيانات
  • تطوير النموذج التشغيلي لمكتب إدارة البيانات
  • تطوير السياسات والمعايير لإدارة البيانات

 

  • تطوير مواصفات مجالات إدارة البيانات (NDMO)
    • تطوير وتنفيذ المواصفات ذات البعد الإستراتيجي، وبالأخص خطط مجالات إدارة البيانات والتي هي ضمن أولوية 1.
    • تطوير وتنفيذ مواصفات الضوابط التنفيذية التي هي ضمن أولوية 1.
    • تطوير وتنفيذ باقي المواصفات ذات البعد الإستراتيجي.

تطوير وتنفيذ مواصفات الضوابط التنفيذية التي ضمن وهي ضمن أولوية 2 و3.

وصف مجالات إدارة البيانات (NDMO)

فيما يلي شرح ووصف مُفصَّل عن كل مجال من مجالات إدارة البيانات:

01 حوكمة البيانات

حوكمة البيانات

هي مجموعة من الممارسات والإجراءات التي تساعد على ضمان إدارة أصول البيانات في الجهات، بدءًا من وضع الخطة المعنية بالبيانات وتطوير الضوابط والسياسات وحتى التنفيذ والامتثال. يتم تحقيق ذلك من خلال إطار حوكمي يوضح الأدوار والمسؤوليات بين ذوي العلاقة

  الضوابط     المواصفات
8              28

02 البيانات الوصفية

البيانات الوصفية ودليل البيانات

البيانات الوصفية هي معلومات تفصيلية تصف البيانات وخصائص استخدامها والتي تتكون من ثلاثة أنواع: 1-البيانات الوصفية للأعمال، 2-البيانات الوصفية الفنية 3-البيانات الوصفية التشغيلية. يعتبر دليل البيانات أحد المخرجات المرتبطة بالبيانات الوصفية"Metadata". فهو إطار مرجعي يصف البيانات ومكوناتها وترابطها لإدارتها والرجوع لها كخارطة بيانات تفصيلية. كما أنه يحدد مصدر الحقيقة للبيانات في الجهة العامة.

  الضوابط     المواصفات 
6              20

03 جودة البيانات

جودة البيانات

تُمثّل جودة البيانات مجموعة من العمليات الدورية لمعالجة البيانات وضمان صحتها ودقتها ونضجهـا لتلبية متطلبات العمل.

  الضوابط     المواصفات 
4              13

04 تخزين البيانات

تخزين البيانات

آلية حفظ البيانات على أجهزة ووسائل تخضع للتدابير اللازمة لتوفير البيانات بسهولة.

 الضوابط     المواصفات 
5              14

05 إدارة المحتوى والوثائق

إدارة المحتوى والوثائق

تعني إدارة المحتوى والوثائق بـالحفاظ على البيانات والمعلومات وتنميتها من خلال رقمنتهـا وإدارة تبادلهـا والوصول إليها وحفظهـا سواء منظمة أو غير منظمة.

الضوابط     المواصفات 
5              12

06 النمذجة وهيكلة البيانات

النمذجة وهيكلة البيانات

نمذجة البيانات هي إنشاء تمثيل للبيانات في مجال اختصاص جهة معينة. والغرض من نماذج البيانات هو تبسيطها من خلال وصف هذه البيانات وتحديد مكوناتها، وكذلك تحديد العلاقة بين تلك المكونات.

هيكلة البيانات هي الإجراءات والأنظمة والهياكل التنظيمية المطلوبة باستخدام نماذج المقاييس العالمية كمرجع يشار إليه في الإجراءات من حفظ البيانات والوصول إليها ونقلها وتنظيمها وغيره، وعادةً ما تُحدَّد هيكلة البيانات على مستويات مختلفة وتهدف إلى تقديم تمثيل لكيفية تنقل البيانات داخل الجهة.

الضوابط     المواصفات 
7              13

07 إدارة البيانات المرجعية والرئيسية

إدارة البيانات المرجعية والرئيسية

هي مجموعة من الضوابط لضمان تحديد مصادر البيانات ومنشأها الرئيسي الصحيح والمشترك للجميع في المملكة؛ لتوفير بيانات دقيقة وغنية وصحيحة ومتسقة، تُمكّن من تقديم معلومات صحيحة ودقيقة لمتخذي القرار، باستخدام مجموعة من التقنيات.

الضوابط     المواصفات 
6              20

08 ذكاء الأعمال والتحليلات

ذكاء الأعمال والتحليلات

يشير ذكاء الأعمال والتحليلات، إلى جمع وتحليل البيانات الداخلية والخارجية لاستخلاص المعرفة والقيمة للجهات. كما يتيح للجهات تحويل البيانات إلى نتائج وقياسات معلوماتية قيمة ومفيدة.

الضوابط     المواصفات 
5              10

09 تكامل البيانات ومشاركتها

تكامل البيانات ومشاركتها

تشير إلى كيفية تنقل البيانات من خلال النظم الموزعة في الجهات المختلفة بغرض تكامل البيانات، وتحديد آلية مشاركة البيانات بين الجهات وطريقة نقلها وتسليمها.

الضوابط     المواصفات 
8              16

10 تحقيق القيمة من البيانات

تحقيق القيمة من البيانات

تتمكَّن الجهات الحكومية من الاستفادة من البيانات لكسب فوائد مالية واقتصادية واجتماعية وقيادية قابلة للقياس، وذلك من خلال إنشاء منتجات أو خدمات بيانات حكومية ذات مردود يساند في عملية اتخاذ القرار وتحقيق الطموحات، ومردود اقتصادي من خلال تحسين العمليات أو خفض التكاليف أو تنويع مصادر الدخل مما يسهم في النهضة التنموية.

الضوابط     المواصفات 
4              8

البيانات المفتوحة

البيانات المفتوحة

مجموعة محددة من المعلومات العامة –مقروءة آليًا– تكون متاحة للعموم مجانًا ودون قيود من خلال منصة وطنية للبيانات المفتوحة، ويمكن لأي فرد أو جهة عامة أو خاصة استخدامها أو مشاركتها.

الضوابط     المواصفات 
5              10

12 حرية المعلومات

حرية المعلومات

مجموعة من الأحكام والإجراءات التي تنظم ممارسة حق الاطلاع على المعلومات العامة المتعلقة بأعمال الجهات أو الحصول عليها، وتعزيز مبدأ الشفافية وحرية تداول هذه المعلومات.

الضوابط     المواصفات 
4              9

13 تصنيف البيانات

تصنيف البيانات

إطار موحد يهدف إلى تقسيم البيانات إلى مستويات محددة، تُحدَّد آلية التعامل معها بناءً على قياس شدة الأثر المترتب على الإفصاح غير المصّرح به نظامًا عن البيانات أو عن محتواها.

الضوابط     المواصفات 
5              10

14 حماية البيانات الشخصية

حماية البيانات الشخصية

مجموعة من الأحكام والإجراءات التي تنظم معالجة البيانات الشخصية بما يكفل المحافظة على خصوصية أصحاب هذه البيانات وحماية حقوقهم.

الضوابط     المواصفات 
5              10

ضوابط إدارة البيانات الوطنية تنفيذ وتطوير ضوابط إدارة البيانات الوطنية وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية (NDMO) مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

أمن البيانات وحمايتها

مجموعة الأنظمة والإجراءات والتقنيات والحلول التقنية اللازمة لحماية البيانات من الوصول أو التعديل أو الحذف غير المصرح به ويتم التعاون في هذا المجال مع جهة الاختصاص وهي الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.

الضوابط     المواصفات 
4              9

ضوابط إدارة البيانات الوطنية تنفيذ وتطوير ضوابط إدارة البيانات الوطنية وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية (NDMO) مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

طلب استشارة أو تدريب

لا تتردد في التواصل معنا لأي استفسار