استشارات إدارة البيانات

تُمثّل البيانات في عصرنا الحالي موردًا قيّمًا والقلب النابض لجميع عمليات التحول وسببًا رئيسيًا للنمو والتطوّر

اكتشف أفضل طريقة لإدارة البيانات الخاصة بمؤسستك عن طريق استشارات إدارة البيانات لدينا

يمكنك بسهولة جمع البيانات، ولكن الإدارة والتنظيم والاستفادة من تلك البيانات هي المُعضلة الحقيقية

ما هي إدارة البيانات (Data Management)

بدايةً، البيانات هي مجموعة من الحقائق في صورتها الأولية أو في صورة غير منظّمة مثل الأرقام أو الحروف أو الصور الثابتة أو التسجيلات المرئية أو التسجيلات الصوتية أو الرموز التعبيرية.إدارة البيانات هي العملية التي يتم من خلالها تطوير وتنفيذ الخطط والسياسات والممارسات التي تتيح للمنظمات التحكم والإشراف على بيانات أعمالها، باعتبارها أحد أصولها التجارية الثمينة، خلال جميع مراحل دورة حياتها، بدءً من مرحلة إنشاء البيانات حتّى مرحلة الإستغناء عنها؛ بهدف تسهيل الوصول إلى البيانات متى وأينما استدعت الحاجة دون وجود غموض أو تعارض، ما يساعد على تسهيل عملية صنع القرارات وتحفيز الابتكار.
ما هو مكتب إدارة البيانات؟
مكتب إدارة البيانات (Data Management Office -DMO) هو كيان تنظيمي داخل المنظمة مسؤول عن تيسير وتنسيق جهود إدارة البيانات والإشراف عليها، وتصميم وتطوير وتحديث الخطة الاستراتيجية لإدارة البيانات، والامتثال للسياسات والمعايير الوطنية والعالمية ذات الصلة.
logo-1-1
لدينا في RMG خُبراء مختصون في تحليل ومعرفة التحديات التي تواجهها مُنشأتك. نحن على استعداد لتقديم استشارات إدارة البيانات التي تتناسب مع خُططك طويلة الأجل. لنُساعد صانعي القرارات في مؤسستك في اتخاذ اتخاذ قرارات مبنية على معلومات صحيحة.
ما الفرق بين إدارة البيانات وحوكمة البيانات؟
استشارات إدارة البيانات استشارات إدارة البيانات مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG
إدارة البيانات
الهدف من عملية إدارة البيانات هو مساعدة المنظمة وصناع القرار على تحسين استخدام البيانات بغرض اتخاذ قرارات أكثر دقة تضمن أكبر استفادة للمنظمة. وهذا يتطلب إنشاء مكتب لإدارة البيانات.
استشارات إدارة البيانات استشارات إدارة البيانات مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG
حوكمة البيانات
هي مجموعة من الممارسات والمفاهيم التي تحدد أولويات البيانات وتنظمها، بالإضافة إلى تطبيق السياسات حول البيانات، مع اتباع اللوائح المختلفة والحد من ممارسات السيئة للبيانات. تعد حوكمة البيانات بشكل أساسي جزءًا من إدارة البيانات.

مواءمة إدارة البيانات مع أهداف المنظمة

إذا فهمت ما يجب فعله بالبيانات، فستتمكن من تصفية البيانات الصحيحة وتجنب اكتظاظ البيانات. وذلك باستخدام أفضل الممارسات والمعايير الوطنية والعالمية لحماية البيانات مع تقديم مدى توافر عالٍ والتعافي من الكوارث.

تعيين الأدوار والضوابط والسياسات

تساعد على ضمان إدارة أصول البيانات. وتشمل إجراءات تخزين وحفظ البيانات والوثائق وتطوير عمليات الجودة لمعالجة البيانات وضمان صحتها ودقتها وعمليات تكامل البيانات ومشاركتها بين الجهات.

ضمان الوصول إلى البيانات

تعزيز مبدأ الشفافية وحرية تداول هذه المعلومات يكون ذلك خلال تصنيف البيانات لعدة مستويات مختلفة من الأذونات بناءً على الأدوار المحددة أو البيانات المطلوبة مع ضمان حماية البيانات الشخصية.

إنتاج وثائق إدارة البيانات

توثيق البيانات من خلال إطار مرجعي يصف البيانات ومكوناتها وترابطها لإدارتها والرجوع لها كخارطة بيانات تفصيلية وتشمل سبب وجود البيانات وكيف يمكن استخدامها. وتشمل تطوير هيكلة ونمذجة البيانات باستخدام نماذج المقاييس العالمية.

تحقيق القيمة من البيانات

تطوير بيئة مستودع البيانات باستخدام مجموعة متنوعة من التطبيقات والتحليلات والخوارزميات لدعم صناع القرار لتحسين العمليات أو خفض التكاليف أو إنشاء منتجات أو خدمات.


التكيف مع ثقافة البيانات

تطوير ثقافة البيانات فهي مهمة لتحسين استخدام البيانات ومن أهم الركائز التي تشكل ثقافة البيانات هي غرس الثقة في البيانات، إدراك قيمة أصول البيانات، وتشكيل مجتمع لتبادل أفضل الممارسات على البيانات.

تقديم المساعدة لتأسيس مكتب إدارة البيانات
خدمات تقييم مستويات النضج في المنهجية الوطنية لإدارة البيانات (NDMO)
تنفيذ مشاريع ذكاء الأعمال ومستودعات البيانات
logo-1-1

خدماتنا في مجال تطبيق و استشارات إدارة البيانات

يعمل الفريق الاستشاري في شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات (RMG) على تقديم العديد من خدمات استشارات إدارة البيانات التي تساعد المنشآت والمؤسسات الراغبة بتطبيق إدارة البيانات (Data Management)

تقديم المساعدة في تطبيق ضوابط ومواصفات إدارة البيانات الوطنية وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية (NDMD) الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية
تقديم الخدمات الاستشارية لتشغيل مكتب إدارة البيانات
تقديم الخدمات الاستشارية في حوكمة البيانات
نساعدك في اختيار البرمجيات الأفضل بالنسبة لك
ربط نتائج المشروع بالأهداف العامة
إننا نحرص على تحليل أعمالك التجارية وفهم المتطلبات وضبط الجودة من أجل مطابقة مخرجات المشروع لأهداف المؤسّسة.
خبراء في أمن البيانات
نملك خبرة كبيرة في أمن المعلومات والأمن السيبراني. نعمل على تعزيز أمن البيانات من خلال بناء وتطوير نُظم إدارة وتحليل أكثر أمانًا.
خبرة واسعة في مختلف الصناعات
نوفر ونُصمّم حلولنا وفقًا لاحتياجات أعمال عملاؤنا، وبالاستناد إلى خبرتنا الواسعة في مختلف الصناعات، وجميع القطاعات، الحكومية والخاصة وغير الربحية، وبغض النظر عن حجم المنظّمة.
فريق عمل ضخم
مع وجود +110 مستشار خبير في مجالات التقنية والأعمال، فإننا نوفر كلّ ما تحتاجه لتحسين قدرات مُنشأتك وتحقيق النتائج المثلى من البيانات.
أحدث الأدوات والتقنيات
نقوم بتوظيف أفضل الحلول ونُدمج التقنيات الحديثة، مثل الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والتعلم العميق، لمساعدتك في تحقيق أهدافك.
خبراء في إدارة التغيير
نملك خبرات طويلة في إدارة التغيير والتغلّب على التحديات الثقافية، إذ تمثّل تلك التحديات أهم العوائق في وجه مبادرات البيانات، لا التحديات التقنية.

الأسئلة الشائعة

هي عملية تطوير وتنفيذ الخطط والسياسات والبرامج والممارسات ضمن إطار للإشراف وإدارة بيانات المؤسسة لتمكين الجهات من حوكمة البيانات وتعزيز قيمتها باعتبارها أحد الأصول القيمة والثمينة.
البيانات هي شريان الحياة للمنظمات ولكن لتحقيق أقصى استفادة من بياناتك تحتاج إلى إدارتها. وهناك الكثير من الفوائد لإدارة البيانات: تسهل إدارة البيانات العثور على المعلومات وفهمها وتوصيلها في جميع أنحاء المنظمة. تعمل إدارة البيانات على تقليل التكاليف والوقت المستغرق في البحث عن البيانات. استشراف المستقبل والتّمكّن من التصرف في وقت أسرع من منافسيك. نظرًا لأن أمان البيانات هو جزء لا يتجزأ من إدارة البيانات، فسوف تقوم بتأمين بياناتك. ستكون قادرًا على اتخاذ قرارات أكثر دقة حيث تضمن إدارة البيانات تفاعلك أنت وموظفيك مع أحدث البيانات.
هي مجموعة من الممارسات والإجراءات التي تساعد على ضمان إدارة أصول البيانات في الجهات، بدء من وضع الخطة المعنية بالبيانات وتطوير الضوابط والسياسات وحتى التنفيذ والامتثال. يتم تحقيق ذلك من خلال إطار حوكمي يوضح الأدوار والمسؤوليات بين ذوي العالقة.
هي معلومات تفصيلية تصف البيانات وخصائص استخدامها.
مجموعة من العمليات الدورية لمعالجة البيانات وضمان صحتها ودقتها ونضجهـا لتلبية متطلبات العمل.
هي الإجراءات والأنظمة والهياكل التنظيمية المطلوبة باستخدام نماذج المقاييس العالمية كمرجع يشار إليه في الإجراءات من حفظ البيانات والوصول إليها ونقلها وتنظيمها.
مجموعة الأنظمة والإجراءات والتقنيات والحلول التقنية اللازمة لحماية البيانات من الوصول أو التعديل أو الحذف غير المصرح به.

طلب عرض توضيحي / طلب عرض سعر

تواصل معنا عبر الهاتف/الواتسآب