أمن أجهزة المستخدمين

يشير أمن أجهزة المستخدمين إلى تأمين نقاط النهاية أو أجهزة المستخدم النهائي مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة المحمولة. تعمل نقاط النهاية كنقاط وصول إلى شبكة مؤسسة ما وتنشئ نقاط دخول يمكن استغلالها من قبل الجهات الضارة.

يحمي برنامج أمن أجهزة المستخدمين نقاط الدخول هذه من أي نشاط محفوف بالمخاطر أو هجوم ضار. عندما تتمكن المؤسسات من ضمان امتثال نقطة النهاية لمعايير أمان البيانات ، يمكنها الحفاظ على قدر أكبر من التحكم في العدد المتزايد ونوع نقاط الوصول إلى الشبكة.

ما سبب أهمية أمن أجهزة المستخدمين؟

على نحو متزايد ، تقوم المؤسسات وموظفوها بدمج الممارسات لجعل الوصول إلى البيانات أكثر مرونة. تؤدي الزيادة في سياسات BYOD (إحضار جهازك الخاص) ، بالإضافة إلى التهديدات التي تستهدف الوصول إلى الأجهزة المحمولة والشبكات ، إلى خلق نقاط ضعف متعددة في نقطة النهاية. بالإضافة إلى الموظفين الذين يعملون من المنزل أو يتصلون بشبكات Wi-Fi للعمل أثناء التنقل، ما يعني أن محيط أمان شبكة المؤسسة أصبح مسامياً أكثر من أي وقت مضى.

في الماضي ، كانت معظم الانتهاكات الأمنية تأتي عبر الشبكة. أما اليوم ، فإن التهديدات تأتي بشكل متزايد من خلال نقاط النهاية ، مما يعني أن حماية الشبكة المركزية ليست كافية. يتطلب تغيير محيط الأمان الذي يفتقر إلى تعريف واضح طبقات جديدة من الأمان من خلال حماية نقطة النهاية. يجب أن يحافظ الأمان على قدر أكبر من التحكم في نقاط الوصول لمنع الثغرات الأمنية التي يمكن أن تنشأ من خلال استخدام الأجهزة البعيدة.

أمن أجهزة المستخدمين والشبكة

يستخدم برنامج أمان أجهزة المستخدمين التشفير والتحكم في التطبيق لتأمين الأجهزة التي تصل إلى شبكة المؤسسة ، وبالتالي تتحكم بشكل أفضل في الأمان في طرق الوصول هذه لمراقبة الأنشطة الخطرة وحظرها. يساعد تشفير البيانات على نقاط النهاية وأجهزة التخزين القابلة للإزالة على الحماية من تسرب البيانات وفقدانها. يمنع التحكم في التطبيق مستخدمي نقطة النهاية من تنفيذ تطبيقات غير مصرح بها يمكن أن تخلق ثغرات أمنية في الشبكة.

غالباً ما تستخدم حلول أمان أجهزة المستخدمين نموذجاً للحماية من خادم العميل ، حيث تستخدم كلاً من حل الأمان المُدار مركزياً لحماية الشبكة وكذلك برنامج العميل المثبت محلياً على كل نقطة نهاية مستخدمة للوصول إلى تلك الشبكة. يعمل البعض على نموذج SaaS (برنامج كخدمة) ، يتم من خلاله الحفاظ على حلول الأمان المركزية ونقاط النهاية عن بُعد.

برنامج حماية أجهزة المستخدمين ومكافحة الفيروسات

تعد برامج مكافحة الفيروسات أساسية لأمن أجهزة المستخدمين ؛ والتي تحمي الأجهزة والخوادم الفردية. يؤدي تنفيذ حماية أجهزة المستخدمين إلى إنشاء نهج ذي شقين للأمان من خلال تأمين الأجهزة الفردية التي تتصل بالشبكة أيضًا. يؤدي استخدام نهج أمن نقطة النهاية إلى جعل أجهزة المستخدمين أكثر مسؤولية عن الأمن من برامج مكافحة الفيروسات التي تحمي الشبكة وحدها.

مع تزايد اعتماد الشركات على البيانات ، أصبحت الحاجة إلى أمن المعلومات أكبر من أي وقت مضى. لسوء الحظ ، غالباً ما تفتقر فرق تقنية المعلومات إلى الميزانية أو الخبرة اللازمة لإطلاق برنامج أمن تكنولوجيا المعلومات والحفاظ عليه. نتيجة لذلك ، ليس من السهل صياغة استراتيجية شاملة لإدارة المعلومات والأحداث (SIEM). ولا تمتلك الشركات دائماً الموارد اللازمة للعمل مع موفر خدمة أمان مُدار لأنها تتضمن إدارة يقظة لاتفاقيات مستوى الخدمة. لذلك يجب على الشركات التي تتطلب الحماية دون إنفاق جزء كبير من ميزانيتها أن تختار حماية نقاط النهاية منخفضة الصيانة.

تحقق من بعض الخيارات أدناه:

هل تعلم أن 91 بالمائة من التهديدات الإلكترونية تبدأ على أنها هجمات تصيد؟ يفتح المستخدمون رسائل البريد الإلكتروني من مصادر غير معروفة دون أن يدركوا أنها عملية احتيال ، ويعرضون أنظمتهم عن غير قصد لعمليات حقن مجموعة الجذر ، وبرامج الفدية ، وسرقة معلومات التعريف الشخصية. لحسن الحظ ، فإن القليل من الوعي يقطع شوطاً طويلاً في منع هذه المشكلة. شارك بعض النصائح مع موظفيك ، والتي يسهل تنفيذها.

بدلاً من تفجير ميزانيتك على SIEM ، من الأسهل تثبيت برنامج نشط للكشف عن التهديدات يعمل في خلفية النظام. استخدم الحماية النشطة لتحقيق ثلاثة توجيهات رئيسية ، بما في ذلك:

  1. مراقبة دقيقة للتطبيقات المفتوحة في الوقت الحقيقي.
  2. إنشاء شبكة جدران الحماية.
  3. تسجيل الأحداث في لوحة معلومات مركزية حسب بيانات الحدث ووقته وجهاز الكمبيوتر.

بهذه الطريقة ، تنجح في تنفيذ نهج فعال وغير فعال لاكتشاف تهديدات الهجمات الإلكترونية والوقاية منها في بيئات العمل.

تتغير الأوقات ، وكذلك التهديدات الرقمية. لذا ، فحتى المؤسسة التي تنفق عشرات الآلاف من الدولارات كل شهر على الأمن الداخلي ليست محصنة ضد الحوادث. لكن هل يعني هذا أن تتخلى عن المحاولة وتستسلم للهجمات الرقمية؟ لا! بدلاً من ذلك ، ضع خطة استجابة للحوادث ، ويفضل أن تكون تلك التي تمكّنك من درء الهجمات الإلكترونية بسرعة.

تحتاج إلى تحديث جميع برامج الأمان الخاصة بك إلى أحدث الإصدارات والتخلص من أي برامج لا يتم استخدامها في مكان العمل. قم بتحديث التطبيقات وبرامج الأمان ونظام تشغيل الهاتف المحمول ومتصفحات الويب على أي جهاز متصل بالإنترنت. توفر هذه التحديثات طبقة إضافية من الحماية ضد التهديدات المتزايدة مثل برامج التجسس والبرامج الإعلانية وبرامج الفدية وفيروسات الكمبيوتر وغيرها.

في حالة ما إذا كان مزوّد خدمة تكنولوجيا المعلومات لديك يوفر أمان BYOD ، فيمكنه الإشارة إلى الخطأ الذي تفعله. أيضاً ، إذا قمت بتنزيل تطبيق لغرض معين ولم تعد بحاجة إليه ، فإن أفضل الممارسات هي إزالة البرنامج من جهازك المحمول. لا يؤدي هذا إلى تحرير المساحة فحسب ، بل يجعل نظامك أيضاً أقل ضعفاً.

كن حذرًا عند توصيل جهازك بنقطة اتصال WiFi. الشبكات اللاسلكية والعامة ليست آمنة. عند الوصول إلى جهازك من خلال نقطة اتصال عامة ، فإنك تسمح لأي شخص لديه معرفة عملية بنقاط الاتصال برؤية ما تنوي فعله أثناء الاتصال بالجهاز.

لا تستخدم شبكة WiFi العامة أبداً.

  • لا تحاول أبداً القيام بمهام مهمة على شبكة WiFi العامة.
  • تجنب تسجيل الدخول إلى حسابات البريد الإلكتروني والتأمين والخدمات الأخرى الحساسة للبيانات.
  • إذا كنت بحاجة إلى اتصال أكثر أماناً ، خاصة أثناء الوصول إلى شبكة عملك أثناء التنقل ، فاستخدم VPN.
  • أيضاً ، قم بتعطيل البلوتوث واتصالات WiFi عند عدم استخدامها. تميل المواقع ، مثل المطاعم والمتاجر ومؤسسات خدمة المستهلك الأخرى ، إلى البحث عن الأدوات التي تم تشغيل البلوتوث أو WiFi عندما تكون بالقرب من موقعها.

تواصل معنا اليوم وسنكون سعداء بخدمتك