cobitheader

إطار عمل كوبت (COBIT).. ما هو وما سبب أهميته؟

مع التطور الكبير في قطاع الأعمال أصبح العالم الآن يتجه نحو توفير بيئة عمل فيها العديد من التقنيات الحديثة، مثل: منصّات التواصل الاجتماعي والحوسبة السحابية وتقنيات تحليل البيانات، ومع زيادة هذا التطور الذي يؤدي إلى زيادة معدل نجاح الأعمال، لكنه في نفس الوقت يُشير إلى مخاوف ومخاطر أُخرى تتعلق بكيفية الإدارة والحوكمة لتقنية المعلومات، مما أدّى إلى ظهور حاجة لحلول جذرية لسيناريوهات مخاطر تقنية المعلومات، ولهذا السبب تم إنشاء إطار كوبت (COBIT) كحل فعّال يُساعد على تسهيل عملية حوكمة تقنية المعلومات في الشركات والمُنشآت.

وفي هذا المقال سوف نشرح مفهوم إطار عمل COBIT وفوائده ومكوناته ومبادئ عمله.

 

ما هو إطار كوبت (COBIT

هو إطار عمل تم إنشاؤه بواسطة منظمة التدقيق والرقابة على نظم المعلومات (ISACA) لإدارة وحوكمة تقنية المعلومات داخل المؤسسات، حيث تعتبر الحوكمة الفعّالة لِتقنية المعلومات أمر بالغ الأهمية وأساس نجاح الأعمال.

يُعرّف إطار العمل كوبت (COBIT): بأنه إطار حوكمة تقنية المعلومات المُعترَف به دولياً، ويُسمّى أيضاً الإطار/ النموذج المرجعي، للأمن ولضمان استغلال تقنية المعلومات بالشكل الأمثل، يُستخدم لتحسين أداء الأعمال بإطار متوازن لخلق قيمة لتقنية المعلومات وخفض المخاطر المحتملة منها.

يتكون من مجموعة من الممارسات والعمليات الراسخة والمقبولة (مع كل عملية يتم تحديد المدخلات والمخرجات للعملية، وأنشطة العملية الرئيسية، وأهداف العملية، ومقاييس الأداء، ونموذج نضج القدرة) لتضمن أن تقنية المعلومات المستخدمة داخل المُنشآت تُغطِّي أهداف العمل، وأنَّ الموارد تُستخدم بشكل جيد، وأنَّ المخاطر يتم رصدها بشكل كافٍ.

 

 ما هي فوائد إطار كوبت COBIT؟

يُقدّم إطار كوبت نماذج وإرشادات للمساعدة في تعزيز قيمة تقنية المعلومات داخل المُنشآت والاستفادة منها بالشكل الأمثل، من فوائد COBIT ما يلي:

  1.  المساعدة في تحقيق التميّز التشغيلي من خلال التطبيق الفعال والكُفء لـ تعزيز أهمية تقنية المعلومات داخل المُنشآت.
  2.  تحسين تكلفة خدمة تقنية المعلومات داخل المُنشآت.
  3.  ضمان استخدام تقنية المعلومات بشكل فعّال ومُبتكر للتوافق مع الأهداف الاستراتيجية للمُنشأة.
  4. يساعد في إدارة وإيجاد حلول للمخاطر المتعلقة بتقنية المعلومات.
  5.  يحافظ على معلومات عالية الجودة للمساعدة في دعم قرارات العمل.
  6.  يقدم الدعم الكامل لشركات تقنية المعلومات التي تلتزم بالسياسات واللوائح والقوانين ذات الصلة والاتفاقيات التعاقدية الموجهة للأعمال.
  7.  يحرص على التأكد أن المنشآت تُدرك قيمة استثمارها في مجال تكنولوجيا الأعمال.
  8.  يساعد على خلق نظام كامل لحوكمة منظومات العمل على مستوى الخدمات المقدمة للعملاء.
  9.  يهتم في زيادة قيمة استثمارات نظم تقنية المعلومات والاتصالات داخل المؤسسة عن طريق التأكد أن لكل منظومة عمل خاص بمنتجات أو خدمات المنشأة لها منظومة عمل أو تطبيق بنظم المعلومات.
  10.  الاعتماد على إطار موحد وقياسي لرسم خريطة المُنشأة على جميع المستويات المذكورة وربطها بطريقة ديناميكية، والتأكد من فعالية وكفاءة الإطار قبل البدء في البناء
  11.  زيادة الشفافية وتعظيم الرؤية في مستقبل المنشآت.
  12.  استخدام أدوات قياسية تساعد الأطراف المعنية على سهولة التداول، وعدم الاعتماد على الأفراد فقط مما يزيد من قيمة البناء المؤسسي.
  13.  رفع كفاءة القائمين على العمل وذلك لوضوح نشاط المنظومات وربطها بالتواصل الوظيفي للمنشأة.
  14.  زيادة مستوى الأمان في المُنشأة.

 

ما هي مكونات إطار كوبت (Cobit

  1.     الإطار (Framework): يعمل على تنظيم عملية حوكمة تقنية المعلومات وتقديم أفضل الممارسات الجيدة حسب مجالات تقنية المعلومات وربطها باحتياجات الأعمال.
  2.   التعريفات وأوصاف العمليات (Process objectives): يُقدِّم نموذج مرجعي ولغة مشتركة لكل فرد في المنشأة، وتتضمن أوصاف العمليات ومجالات المسؤولية (من تخطيط، وبناء، وتشغيل، ومراقبة) لجميع عمليات تقنية المعلومات.
  3.     أهداف التحكم (Control objectives): تُوفِّر مجموعة كاملة من المتطلبات عالية المستوى التي يجب أن تنظر فيها الإدارة للتحكّم الفعّال في كل عملية.
  4.     إرشادات الإدارة (Management guidelines): تُساعد في تحديد المسؤوليات بشكلٍ أفضل، والاتفاق على الأهداف المشتركة، وقياس الأداء، وتوضيح العلاقة المتبادلة مع العمليات الأخرى.
  5.     نماذج النضج (Maturity models): تعمل على تقييم نضج القدرة لكل عملية وتساعد على معالجة الفجوات بينهم.

 

تُتيح شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات (RMG) خدمات استشارية متكاملة خلال جميع مراحل تنفيذ كوبت (COBIT)

إطار عمل كوبت (COBIT)

ما هي مبادئ كوبت (COBIT):

لبناء نظام إدارة وحوكمة تقنية المعلومات فعّال داخل المُنشآت، يجب مراعاة الأسلوب الذي يتبعه إطار كوبت (COBIT) لإدارة تقنية المعلومات، ويعتمد على خمس مبادئ أساسية هي:

  1.   يعمل إطار كوبت على تلبية احتياجات أصحاب المصلحة: المبدأ الأول هو الأهم، فهو يساعد على تحديد أصحاب المصلحة الرئيسيين وتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم عن طريق إجراء تحليل مناسب لاحتياجات أصحاب المصلحة وتقديم القيم المناسبة لهم في الوقت المناسب.

يعمل إطار كوبيت (COBIT) على ترجمة احتياجات أصحاب العمل إلى أهداف محددة قابلة للتنفيذ ومخصصة في سباق الأهداف المتعلقة باستغلال تقنية المعلومات والأهداف التمكينية وأهداف المؤسسة.

إذ أنَّ تلبية احتياجات أصحاب العمل يتطلب إنشاء نظام إدارة وحوكمة لأصول تقنية المعلومات داخل المُنشأة، حيث يتم طرح الأسئلة التالية قبل اِتِّخاذ كل قرار:

  •  لمن هي المنافع أو من هم المستفيدون؟
  •  من يتحمل المخاطر أو من يتحمل المسؤولية عن المخاطر التي تنطوي عليها؟
  •  ما هي الموارد المطلوبة لضمان تلبية المتطلبات بسلاسة؟

 

  1.     تغطية المنشآت من البداية إلى النهاية: ينص إطار عمل كوبت على أنه يجب على الإطار تغطية المنشأة بأكملها من البداية إلى النهاية؛ حتى تتمكن من إدارة وتشغيل كل قسم بنفس المستوى، وتتم معالجة جميع خدمات تقنية المعلومات الداخلية والخارجية ذات الصلة، ومعالجة العمليات التجارية الداخلية والخارجية.

 

  1.     تطبيق إطار واحد متكامل: يعتبر إطار العمل COBIT هو إطار عمل متكامل للأسباب التالية:
  •  القدرة على التوافق أو الاندماج مع أحدث الأُطر والمعايير ذات الصلة، مثل: CMMI Prince 2 , TOGAF، ISO 27001 , ISO 38500 , ITIL، (ISO 31000), ISO 9001.. إلخ.
  •  يعتبر الوسيلة الشاملة لتغطية المنشأة بشكل متكامل مع إطار الإدارة والحوكمة.
  •  يوفر أساس قوي لدمج الأُطر والمعايير والممارسات الأُخرى بشكل فعّال؛ لجعل عمل المُنشأة يُحقق آفاق جديدة.
  •  يدمج المعرفة، التي يتم توزيعها مسبقًا، عبر أُطر تقنية المعلومات الإدارية المختلفة.
  • يوفر بنية بسيطة لهيكلية مواد التوجيه وإنتاج مجموعة منتجات متّسقة.

 

  1.     تمكين نهج شمولي: يهتم هذا المبدأ بتمكين نهج شامل في العمل التنظيمي، بمعنى أن تعمل المنشأة بأكملها كوحدة واحدة.

ويعمل الإطار على دمج حوكمة تقنية المعلومات في المنشاة مع حوكمة المنشآت، لأن جميع أجزاء أي مشروع تكون مرتبطة ببعضها، وهذا يعني أن أي نوع من المشكلات في أي قسم قد يُؤدي إلى حدوث مشاكل في القسم الآخر.

 

  1.     فصل التحكم عن الإدارة: يعمل إطار كوبت على التمييز الواضح بين الحوكمة والإدارة، حيث إن كل قسم مطلوب منه أنواع مختلفة من الأنشطة، وتتطلب أيضاً هياكل تنظيمية مختلفة تخدم أغراض مختلفة.

يهتم COBIT بتحديد اتّجاه المُنشأة من خلال تحديد الأولويات، وآلية اتّخاذ القرار، بالإضافة إلى مراقبة الامتثال ومدى التقدّم مقابل الأهداف والاتجاهات الثابتة، والتخطيط للأنشطة المختلفة ومراقبتها وإدارتها بما يتناسب ويتماشى مع الاتجاه الذي حددته هيئة الحوكمة لتحقيق أهداف المنشأة.

 

 عوامل تمكين إطار كوبت (COBIT):

يعتمد COBIT بشكل كامل على مجموعة شاملة تتكون من 7 عوامل تمكين تعمل على تحسين الاستثمار في تقنية المعلومات واستخدامها لصالح جميع أصحاب العمل، وهي:

  1.  الأشخاص والسياسات والأُطر.
  2.  العمليات.
  3. الهياكل التنظيمية.
  4. الثقافة والأخلاق والسلوك.
  5. المعلومات.
  6. الخدمات والبنية التحتية والتطبيقات.
  7.  الناس والمهارات والكفاءات.

 

 أهمية شهادة كوبت COBIT:

تحتاج كل مُنشأة يتم تدقيقها إلى لغة مشتركة، بسبب الاضطرار إلى تثقيف المُدقّقين الأفراد حول متى وأين وكيف ولماذا تم إنشاء ضوابط محددة لتقنية المعلومات، ولذلك يهدف إطار عمل كوبيت (COBIT) إلى توفير لغة مشتركة لجميع متخصصي تقنية المعلومات ورجال الأعمال ومراجعي الامتثال؛ للتواصل فيما بينهم حول ضوابط تقنية المعلومات والأهداف والغايات والنتائج.

وتُمكِّن شهادة كوبت (COBIT) على تعزيز الفرص في الحياة المهنية، إذ أنّها تُأهِّل المهنيين والأفراد لمواجهة التحديات العالمية الخاصة بـ تقنية المعلومات، وتُمكِّن أيضًا من الحصول على معرفة عميقة بإدارة وحوكمة تقنية المعلومات، والتي من خلالها يمكنك التعرف على كيفية إدارة الأعمال والمُنشآت، بالإضافة إلى أنَّ شهادة COBIT تُوفِّر قدراً كبيراً من الخبرة في النقاط التالية:

  •  قضايا إدارة تقنية المعلومات وكيف يمكن أن تُؤثّر على عمل المُنشآت.
  •  مبادئ حوكمة تقنية المعلومات في المُنشآت.
  •  الوصول إلى طرق تحقيق المبادئ الأساسية الخمسة لإطار كوبت – COBIT بالإضافة إلى عوامل تمكينها.
  •  مناقشة إطار عمل كوبت – COBIT فيما يتعلق بالنموذج المرجعي للمراحل وتسلسل الأهداف.

 

المُلخص:

أصبحت تقنية المعلومات شيء أساسي يجب توافره في المُنشآت بغض النظر عن حجمها ونشاطها، سواء كانت تجارية أو غير ربحية أو من القطاع العام، لتعزيز كفاءتها وجودة منتجاتها/ خدماتها، لكنَّها قد تُشكّل خطرًا بالغًا إذا لم يتم إدارتها وتدقيقها وفق أُسسٍ علمية ثابتة؛ لذا تم ابتكار إطار عمل شامل (إطار كوبت – COBIT) ليتم إنشاء نظام حوكمة تقنية المعلومات داخل المُنشآت المعنيّة في حماية نفسها من مخاطر تقنية المعلومات.

وتكمُن قيمة إطار COBIT في كيفية تطبيقه ودمجه بشكلٍ فعّال داخل بيئة العمل، وذلك الأمر في الغالب يتطلب الاستعانة بشركات متخصصة في دمج اُطر العمل داخل المُنشآت، أو من الممكن أن يتولى ذلك الأمر شخص حاصل على شهادة COBIT من جهة مُعترف بها.

للمزيد حول كيفية تطبيق إطار عمل كوبت (COBIT) تواصل معنا واحصل على جلسة استشارة مجانية. 

تُوَفِّر لك شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات (RMG) أفضل الحلول والاستشارات التقنية، عن طريق خبراءها المتخصصين، من أجل مساعدتك للحصول على الشهادات العالمية في عدة مجالات؛ والتي سوف تعطيك ميزة تنافسية في الأسواق وزيادة ثقة العملاء والمُستثمرين في مُنشأتك.

 

تَواصَل مَعَنَا، نَحنُ نعمل على توفير أفضل الحلول لنجاح مُنشأتك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *