ورشة حول مراجعة نظام إدارة الخدمة في وزارة الشؤون البلدية

وقت القراءة 2 دقيقة

أقامت شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات والاستشارات (RMG) اليوم ورشة عمل حول مراجعة نظام إدارة الخدمة ISO 20000 لمنسوبي وكالة التحول الرقمي والمدن الذكية في وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وتستمر سلسة الورشات هذه على مدار الأسبوع الحالي.

وتأتي هذه الورشة في إطار سعي الوزارة إلى الامتثال للممارسات الدولية واستيفاء اشتراطات الحصول على الاعتماد الدولي لمعيار ISO 20000؛ بهدف تحسين جودة إجراءات العمل وتوفير خدمات بجودة عالية، وتحسين آليات تقديم الخدمة وتقديم خدمات تقنية معلومات فعالة ذات كفاءة وتتوافق مع المتطلبات القياسية وتُلبّي احتياجات المستفيدين بالسرعة المطلوبة.

وتهدف سلسة الورشات هذه لتأهيل المدققين في الوكالة وإمدادهم بالخبرات والمهارات الفنية التي تُمكّنهم من إجراء عمليات التقييم والتدقيق الشامل والفعَّال لنظام إدارة الخدمة وفقًا لمعيار ISO 20000.

وتناولت الورشة جوانب عدة شملت نُهج مراجعة نظام إدارة الخدمة ومعيار الآيزو 20000 وكيفية قياس الامتثال وإعداد التقارير اللازمة والإجراءات التصحيحية.

ورشة حول مراجعة نظام إدارة الخدمة في وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

ما هو معيار ISO 20000؟

ويُعد معيار ISO 20000 المعيار الدولي الأول من نوعه الذي يتناول متطلبات نظام إدارة خدمات تقنية المعلومات ويصف متطلبات تخطيط وإنشاء وإدارة ومراقبة ومراجعة وصيانة وتحسين نهج إدارة الخدمة، ينقسم إلى جزئين: معيار ISO 20000-1 الذي يُوضّح المتطلبات الخاصة بالتطوير وتطبيق نظام الإدارة؛ ومعيار ISO 20000-2 الذي يوضح أفضل الممارسات لإدارة الخدمات. وهو متوافق مع الممارسات المذكورة في مكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات (ITIL) ويدعمها.

ويساعد نظام إدارة الخدمة (SMS) المؤسسة في رفع جودة الخدمات التقنية وخدمات الأعمال وإدارة المرافق مع ضمان مراقبة أداء العمليات ومراجعتها باستمرار، ما يُمكّنها من تلبية الاحتياجات المتغيرة والتحولات المؤسسية السريعة وتحسين الخدمات بالتوازي معها، وبذلك تضمن دعم الخدمات أهداف العمل والغايات التي يطمح أصحاب المصلحة لها.

يقوم نظام إدارة الخدمة بشكل أساسي على نهج “التحسين المستمر” الذي يساهم في تحديد طرق قياس ومراقبة الأنشطة المختلفة وقياس فعاليتها وكيفية حفظ سجلات النظام، ووضع نهج محدد لإدارة المخاطر وتقليل آثارها والحفاظ على استمرارية الأعمال. يوفر كذلك نهج مُحسَّن لتخطيط الموارد في المؤسسات وتلبية توقعات العملاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *