ورشة تدقيق نظام إدارة خدمات تقنية ITSM في شركة عِلم

ورشة عمل التدقيق الداخلي لنظام إدارة خدمات تقنية المعلومات ITSM في شركة عِلم
وقت القراءة 2 دقيقة

أقامت شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات والاستشارات (RMG) اليوم ورشة عمل بغرض إجراء تدقيق داخلي لنظام إدارة خدمات تقنية المعلومات ITSM في شركة عِلم، للتأكّد من صحة تصميم النظام وتنفيذه؛ وذلك استعدادًا للحصول على الاعتماد الدولي ISO/IEC 20000-1:2018، حيث نُظِّمَت الورشة في مقر الجهة.

محاور ورشة تدقيق نظام إدارة خدمات تقنية

وتناولت الورشة مجموعة من  المفاهيم والإجراءات والسياسات للتدقيق الداخلي، وأهم الممارسات التفصيلية لإدارة خدمات تقنية المعلومات وتوضيح كيفية تدقيقها وفقًا للضوابط والإرشادات المذكورة في المواصفة الدولية ISO 20000-1 والتوافق معها، كما نُوقشت أساسيات ومبادئ عمليات التدقيق الداخلي، وكيفية إدارة عمليات تدقيق الإجراءات المتعلقة بإدارة خدمات تقنية المعلومات والعمليات الإلكترونية، وأهم الجدارات المطلوبة من مدققي النظام.

ورشة عمل التدقيق الداخلي لنظام إدارة خدمات تقنية المعلومات ITSM في شركة عِلم

وحاضر في الورشة استشاري التحول الرقمي وخبير أنظمة الجودة لدى RMG- المهندس فياض محمد هاني بيان، حيث تطرَّق خلالها إلى أهمية إجراء التدقيق الداخلي في عملية الحصول على الاعتماد الدولي لنظام إدارة خدمات تقنية المعلومات، وآلية التدقيق وصولًا للتدقيق الخارجي والاعتماد وفق المعيار ISO 20000-1.

وأشار بيان أن ورشة العمل نُظّمَت ضمن خطة عِلم الهادفة إلى تعزيز نُظمها الداخلية بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية وتعزيز أداء تقديم الخدمات التقنية وقدرتهم على تلبية احتياجات السوق وإكسابهم ميزة تنافسية مطلوبة في هذا العصر، وتحسين سمعة ومصداقية العلامة التجارية ورضا المستفيدين.

وأوضح بيان أهمية نظام ITSM في مواءمة خدمات تقنية المعلومات مع احتياجات الأعمال، وتنظيم دورة حياة الخدمة، وتنسيق الأهداف والعمليات والوظائف والأنشطة الإشرافية، وخفض التكاليف من خلال الاستخدام المحسن للموارد، وتحسين إدارة أصول تقنية المعلومات وإدارة المخاطر المتعلقة بها بصورةٍ أفضل، وتطوير بيئة خدمة أكثر استقرارًا لدعم تغيير العمل المستمر.

وفي ختام الورشة، تم فتح باب النقاشات والأسئلة والتي أجاب استشاري RMG عليها، وبدوره شكر الحضور على تلبيتهم الدعوة والتزامهم الذي أظهروه خلال الورشة. يذكر أن اعتماد ISO 20000 شهادة قياسية ذات تقدير وثقل عالمي في مجال تقنية المعلومات.

اترك رد