ريناد المجد تُقيم ورشة عمل حول نظام إدارة خدمات تقنية المعلومات ITSM في شركة عِلم

وقت القراءة 3 دقيقة

أقامت شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات والاستشارات (RMG) اليوم، الموافق ١٤ شوال ١٤٤٣ هـ، ورشة عمل حول نظام إدارة خدمات تقنية المعلومات (ITSM) ومعيار ISO/IEC 20000 لمنسوبي شركة عِلم، ضمن مشروع تطبيق تطوير نظام إدارة الخدمة (SMS) في شركة عِلم الذي أعلنت ريناد المجد عن انطلاقه العام الماضي.

وتهدف الورشة بشكل أساسي إلى تعزيز الوعي والمعرفة بنظام إدارة الخدمات تقنية المعلومات (ITSM)، وأهمية المواصفة القياسية الصادرة عن منظمة المعايير الدولية (ISO)؛ بغرض تجويد الخدمات التقنية ورفع كفاءة العمليات وتسريعها، وتقليل التكاليف وضمان عدم انقطاع الخدمة.

وقدّم الورشة استشاري شركة RMG الدكتور عادل جرجس، ودار النقاش خلال الورشة حول أساسيات نظام ITSM، ودوره في مواءمة أهداف وإجراءات تقنية المعلومات الخاصة بالمؤسسة مع أهداف العمل العامة. كذلك تناولت الورشة دور معيار الآيزو 20000 في تطوير هذا النظام وتحسينه.

ما هو نظام إدارة خدمات تقنية المعلومات؟

وعرَّف جرجس مفهوم إدارة خدمات تقنية المعلومات على أنّه مجموعة من السياسات والممارسات لتنفيذ وتسليم وإدارة خدمات تقنية المعلومات للموظفين، أو العملاء، أو شركاء العمل- بطريقة تلبي الاحتياجات المحددة للمستخدمين النهائيين والأهداف المحددة للأعمال.

ريناد المجد تُقيم ورشة عمل حول نظام إدارة خدمات تقنية المعلومات ITSM في شركة عِلم

ووضّح جرجس كيف يمكن لنظام إدارة الخدمات التقنية أن يُساهم في تقليل تكاليف تقنية المعلومات، وإدارة مصادر تقنية المعلومات بالشكل الأمثل، وتحسين إنتاجية إدارات تقنية المعلومات بالشركة، بالإضافة إلى قياس أداء تقديم الخدمات، وإجراء تحليل للتحديات التي تواجهها وحدات الأعمال فيما يخص تقنية المعلومات.

علاوةً على ذلك، قدَّم استشاري شركة RMG شرحًا وافيًا حول المفاهيم والممارسات الأساسية في نظام ITSM، مثل إدارة الحوادث، وإدارة المشكلات، وإدارة التغييرات، وإدارة الأصول والتوصيف، وإدارة طلبات الخدمات، وإدارة المعرفة، وإدارة مستوى الخدمة.

وتطرّق الدكتور عادل إلى الفرق بين نظام إدارة خدمات تقنية المعلومات (ITSM) ومكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات (ITIL)، ووضَّح بأنّ الآيتيل هو عبارة عن إطار لأفضل الممارسات التي تُوضّح كيفية تنفيذ ITSM بأفضل طريقة ممكنة، وكيف أنّ الإثنين معًا يساهموا في تحسين عمليات تصميم وتطوير وتنفيذ وإدارة مجموعة خدمات تقنية المعلومات في الشركات.

بالإضافة إلى ما سبق، تناولت الورشة أشهر أُطر تصميم وتخطيط وحوكمة أنظمة hلمؤسسات والتي تساعد في تعزيز قدرات نظام ITSM، مثل إطار كوبت COBIT، ومعيار توجاف (TOGAF)، ومعايير سيغما الست Six Sigma، ومكتبة خدمات معلومات الأعمال (BiSL)، وإطار عمليات مايكروسوفت (MOF).

وتضمّنت الورشة مناقشة وعرض أمثلة واقعية والتغييرات التي يُضيفها نظام ITSM على طبيعة العلاقة بين تقنية المعلومات والأعمال وضمان أن خدمات تقنية المعلومات الخاصة بالشركة تعمل بالطريقة التي يحتاجها المستخدمون والأعمال، وإلغاء نهج الصوامع المعزولة من المؤسسة.

وخلال الورشة، قال الدكتور عادل جرجس- استشاري استمرارية الأعمال في شركة RMG: “إنّ إقامة مثل هذه الورشات خطوة مهمة جدًا نحو تفعيل وتطوير نظام إدارة خدمات تقنية المعلومات وفق أفضل الممارسات العالمية؛ لتحسين مستوى الخدمات التقنية ومستوى إدارات تقنية المعلومات وكفاءتها”.

نظام إدارة خدمات تقنية المعلومات ITSM في شركة علم

وأكمل جرجس حديثه: “في الوقت الحالي، تُعتبر التقنية العمود الفقري لنجاح أي مُنشأة، ولكننا نشهد –في المجمل– هدرًا كبيرًا في عمل معظم أقسام ووحدات تقنية المعلومات، لذلك نحتاج إلى مواءمة مخرجات التقنية مع أهداف العمل من أجل ضمان النجاح. ولإجراء هذا التحول الكبير، تحتاج إلى بناء نظام إدارة يشمل العمليات والموارد البشرية والتقنية والإدارة ليضع سياسات تضبط عمل كلّ محور من المحاور آنفة الذكر، وهذا ما يُوفّر نظام ITSM”.

وفي ختام الورشة، تم فتح باب النقاش أمام الحضور لطرح تساؤلاتهم حول ما تمّ مناقشته خلال الورشة، ودعى استشاري شركة RMG إلى تضافر جهود كل الفرق العاملة، والالتزام بإظهار التعاون وإنجاز المهام بكفاءة وفي الزمن المحدد لها.

اترك رد