ريناد المجد تُطلق مشروع تطبيق متطلبات استمرارية الأعمال في «شركة ضامن»

وقت القراءة 2 دقيقة

أطلقت شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات والاستشارات (RMG) يوم الأحد، الموافق 24 شعبان 1443هـ، مشروع تطبيق نظام استمرارية الأعمال حسب متطلبات البنك المركزي السعودي (SAMA) في شركة ضامن لوساطة التأمين.

وقدّمت ريناد المجد، خلال الاجتماع الافتتاحي للمشروع، عرض تقديمي، للتعريف بالمشروع، وتعريف منسوبي الشركة بنظام استمرارية الأعمال وفوائده، وكيف سيُساهم بناءه وفق إطار إدارة استمرارية الأعمال الخاص بالبنك المركزي السعودي (SAMA BCM) في تحسين مخرجات الأعمال وزيادة استقرارها واستدامتها.

كما تمّت مناقشة خطّة المشروع بالكامل، من حيث الجدول الزمني، ومنهجيات التنفيذ المقترحة، وآليات المراقبة وضبط تنفيذ المشروع، وأبرز العوائق التي من الممكن أن تُعيق تطبيق النظام. علاوةً على ذلك، تمّ توضيح أبرز الاستراتيجيات التي ستُستخدم لتذليل العوائق التي من الممكن أن تعترض المشروع.

وسيكون دور ريناد المجد متمحورًا في المشروع حول تقديم خدمات استشارية تُساعد شركة ضامن في تحقيق الأهداف المُناطة بالمشروع، بدايةً من خدمات تحليل الفجوات، ومرورًا بإعداد خارطة الطريق للبدء بالتنفيذ، وتطوير السياسات والعمليات، وختامًا بخدمات تصميم الإستراتيجيات وتخطيط استمرارية العمل (Business Continuity Planning).

وستُوفّر شركة RMG كافة الخدمات الفنية للارتقاء بالمستوى المعرفي للموظفين حول استمرارية الأعمال من خلال عقد سلسلة ورشات وبرامج تدريبية متخصّصة لفرق العمل في الشركة، وتأهيل أقسام المسؤولة عن التدقيق.

ووصف استشاري إدارة استمرارية الأعمال والمخاطر – المهندس طارق شحادة، خلال الاجتماع، استمرارية الأعمال بأنّها عملية إدارة شاملة تتضمّن بناء عدد من الإستراتيجيات والخطط التي تهدف لتحديد التهديدات المحتملة وقياس مدى تأثيرها على العمليات التشغيليّة للمؤسسة، وزيادة قدرة المؤسسة على الاستجابة الفعالة لمختلف المخاطر.

تطبيق نظام استمرارية الأعمال حسب متطلبات البنك المركزي السعودي في شركة ضامن لوساطة التأمين

وتطرّق شحادة كذلك لتعريف إطار إدارة استمرارية الأعمال الخاص بالبنك المركزي السعودي (SAMA BCM)، وأهميته، وعن كونه واحد من أفضل أُطر العمل والمنهجيات التي يُمكن اتّخاذها كمرجعية لبناء برامج وخطط استمرارية الأعمال في المؤسسات المالية في المملكة، من حيث شموليته، إذ أنّه يعتمد على ممارسات الصناعة والمعايير الدولية الشائعة، مثل ISO 22301 و ISO 27001.

وأضاف شحادة: “تُساعد إجراءات وسياسات استمرارية الأعمال التي وضعها البنك المركزي المنظّمات على تحسين برامج استمرارية الأعمال لديها، وتوثيق وتنفيذ وإعداد الإستراتيجيات اللازمة لمواجهة المخاطر المحتملة وإدارتها”.

وقال استشاري شركة RMG أيضًا “إن تطبيق متطلبات ساما لاستمرارية الأعمال ترتقي بمستويات عمل شركة ضامن، وتسهم بشكلٍ مباشر في تعزيز قدرتها على الاستجابة للتحديات الراهنة وتجعلها مستعدةً دومًا للتحديات المستقبلية بشكل استباقي”.

من جهته، أكّد الأستاذ بدر الطويحي، الرئيس التنفيذي لشركة ضامن لوساطة التأمين، أنّ ضامن تحرص دومًا على دمج أفضل الممارسات في العمل؛ لتحسين الإجراءات، والعمل على تنمية قدرات الموظفين في مختلف البرامج والاختصاصات، وتعزيز استدامة الأعمال من خلال تطوير استراتيجياتها وخططها.

وأكمل الطويحي حديثه قائلًا: “نحن نؤمن بضرورة مواكبة التطوّرات المتسارعة التي يشهدها العالم اليوم، ونسعى لنكون في مصاف الشركات، وكذلك نطمح، قبل كل شيء، إلى الحفاظ على عملياتنا التجارية، وحفظ المعلومات والبيانات من جميع التهديدات، آمنة ومستقرة، عبر تطبيق الإجراءات المُوصّى بها من قبل البنك المركزي السعودي، والامتثال للمتطلبات ودمجها بشكلٍ رسميّ في برنامج إدارة استمرارية الأعمال لدينا”.

وفي ختام الاجتماع الافتتاحي، تم إطلاق المشروع، والاتّفاق على موعد بدء التنفيذ بشكلٍ رسمي.

اترك رد