«RMG» تُنظّم ورشة لتطوير استراتيجية التحول الرقمي في المؤسسة العامة للحبوب

وقت القراءة 3 دقيقة

أقامت شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات (RMG)، اليوم، ورشة عمل خاصة بتصميم وتطوير استراتيجية التحول الرقمي لصالح المؤسسة العامة للحبوب في مدينة الرياض بمقر المؤسسة. وتأتي ورشة في إطار جهود المؤسسة العامة للحبوب لتهيئة المؤسسة العامة للحبوب والتحضير لرحلة التحول الرقمي.

استراتيجية التحول الرقمي «RMG» تُنظّم ورشة لتطوير استراتيجية التحول الرقمي في المؤسسة العامة للحبوب مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

 

وقد حضر الورشة المهندس عبد العزيز العنقري المساعد لشؤون التقنية في المؤسسة، والمهندس عبد الرحيم الرحيلي مدير الإدارة العامة للتحول الرقمي في المؤسسة، وحضر المهندس فياض محمد هاني بيان استشاري التحول الرقمي والحوكمة، والأستاذ عبد الكريم بن محارب – المدير العام من جانب شركة RMG.

وتناولت الورشة عدة قضايا من أهمها: تحديد التحديات الرئيسية التي يمكن أن تعوّق نجاح التحول الرقمي، والأسباب المحتملة التي من الممكن أن تُشكّل عقبة أمام تنفيذ الاستراتيجية في المؤسسة، بالإضافة إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لتخطيط وبناء إستراتيجية تحول رقمي ناجحة يمكن تنفيذها على أرض الواقع، كما تم الحديث حول الاستراتيجيات الرقمية الناجحة وأُطر التحول الرقمي الشائعة، وكيفية قياس النجاح والعائد على الاستثمار، وناقشت الورشة أيضًا مراحل تنفيذ الاستراتيجية.

وافتتح الورشة، المهندس فياض بيان، مُرحبًا بالحضور، ومُقدّمًا نبذة تعريفية عن نفسه وعن شركة RMG، ومجالات عملها، ورسالتها، ورؤيتها، وعن تفردها في رفد السوق السعودي بخدمات استشارية ومنتجات فريدة تساعد المؤسسات على النمو، مع المحافظة على ثقافتها وتفرّد أسلوبها، وحفظ أمن معلوماتها.

وفي هذا السياق، شدّد مدير عام شركة ريناد المجد عبد الكريم بن محارب على ضرورة التعاون بين القطاع الحكومي والخاص، خاصة في مشاريع التحول الرقمي، وذلك بما يخدم أهداف رؤية 2030، ويسهم في الوصول إلى شراكة حقيقية متينة بين جميع القطاعات.

وأكّد المهندس فياض بيان، استشاري التحول الرقمي والحوكمة، على ضرورة بناء استراتيجية التحول الرقمي، مشيراً أن هذه الخطوة هي الحلقة التي تفتقدها معظم المؤسسات التي تفشل أو تتعثر في عملية التحول. وتابع بيان حديثه قائلًا: “استراتيجية التحول الرقمي ليست مجرد خطة، بل دليل شامل يحوي كافة الخطوات التي يجب اتخاذها طوال رحلة التحول الرقمي، ويُطبق على جميع مستويات المنشأة.”

بدوره، قال مدير الإدارة العامة للتحول الرقمي في المؤسسة، المهندس عبد الرحيم الرحيلي، إن هذه الورشة تأتي ضمن جهود المؤسسة العامة للحبوب الرامية لتحقيق التحول الرقمي الشامل، واستغلال القدرات التقنية في ابتكار وتشغيل الخدمات بكفاءة أعلى، وتمكين المؤسسة من البقاء في صدارة الاتجاهات المتزايدة والتغييرات الرقمية السريعة.

وأشار الرحيلي إلى أن وجود استراتيجية تحول رقمي من شأنه نقل المؤسسة إلى المستوى التالي في رحلة التحول الرقمي، حيث تضمن الاستراتيجية أن تتكيّف المؤسسة مع التحول الرقمي بشكل مستمر ومواكبة التغييرات بسرعة مناسبة، واستغلال العوامل الإيجابية والموارد المتاحة لإطلاق الرؤية المستقبلية التي تطمح المؤسسة بالوصول لها.

من جهته، قال المهندس عبد العزيز العنقري، المساعد لشؤون التقنية في المؤسسة، إن المؤسسة العامة للحبوب تضع التحول الرقمي على رأس أولوياتها، سعيًا منها إلى تطوير وتحسين خدماتها وتسهيل وصولها للمستفيدين.

وأضاف العنقري، إنّ التحول الرقمي لا يعني فقط تطبيق التقنيات الحديثة داخل المؤسسة بل هو برنامج شامل كامل يمس المؤسسة ويمس طريقة وأسلوب عملها داخليًا وخارجيًا، مما يستوجب وجود خطة ودليل واضح نسير وفقه خلال الرحلة؛ للحفاظ على سلامة الإجراءات وللتأكّد من مدى جدوى مشاريع التحول الرقمي. لذلك نسعى لبناء استراتيجية تحول رقمي قوية، ونعمل على صياغة رؤية المؤسسة وأهدافها من الاتجاه نحو الحلول الرقمية.

وقد شهدت الورشة العديد من المداخلات والاقتراحات التي أضافت على استراتيجية التحول الرقمي الكثير من التعديلات البنّاءة والتي ساهمت في تطويرها، ونتج عن ذلك بناء استراتيجية ذات جودة عالية جاهزة لتقديمها للإدارة العليا كمقترح لبدء رحلة التحول الرقمي.

وفي ختام اللقاء تم التوافق على تقديم استراتيجية متكاملة للإدارة من أجل الشروع في تنفيذ مشروع التحول الرقمي وفق أُسس وأُطر علمية وعملية تعود بالنفع على الجميع في المؤسسة.

وأبدت شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات (RMG) استعدادها لإدارة والإشراف والقيام بدور الذراع الاستشاري للمشروع والتي من ضمن مسؤولياتها تطوير استراتيجية تحول رقمي وتقديم اقتراحات واستشارت للجهات المسؤولة عن التحول الرقمي في المؤسسة العامة للحبوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *