قصة إلهام للأندية تقودها استراتيجية التحول الرقمي

وقت القراءة 6 دقيقة
استراتيجية التحول الرقمي

لم يعد المستقبل هو الذي يتطلب عقلية رقمية من القادة، بل إنه الحاضر. بنظرة خاطفة على الوضع الراهن الذي نعيشه اليوم نجد أن عملية التحول الرقمي لن تكون عنصراً اختيارياً، فمتطلبات هذا العصر الرقمي المرتكز على التقنيات الرقمية وتعزيزها بشتى المجالات قد فرضت التحول الرقمي على كافة المؤسسات الحديثة بمختلف القطاعات ومنها القطاع الرياضي، وباتت استراتيجية التحول الرقمي هي جزء أساسي ومركزي منها.

هل تعتقد أن عملية التحول الرقمي أصبحت ضرورة في القطاع الرياضي؟ ماذا لو نظرت في تجارب الآخرين أولاً ويمكنك اتخاذ قرار بعدها! ألن يكون هذا مفيداً؟ تابع معنا هذا المقال والذي سنسلط الضوء فيه على أحد الأندية الرياضية التي اعتمدت استراتيجية التحول الرقمي ومضت بها، حيث سنوضح لك نتائج هذا القرار.

التحول الرقمي لنادي ريال سوسيداد

لنتعرف أولاً على النادي والذي يعتبر نادي كرة قدم إسباني من سان سباستيان في إقليم الباسك، ويلعب هذا النادي في الدوري الإسباني الدرجة الأولى «لا ليغا». والذي تم تأسيسه في عام 1909. أحرز النادي لقب الدوري الإسباني مرتين متتاليتين في كل من موسمي 1980–81 و1981–82، ولقب كأس ملك إسبانيا موسم 1981–82، وكأس السوبر الإسباني عام 1982. تراجع النادي في عام 2007 إلى الدرجة الثانية، إلا أنه عاد منذ عام 2010.

بغض النظر عما إذا كنت مشجعاً لهذا الفريق أم لا، فإن تجربته في التحول الرقمي تستحق التأمل.

ما الذي دفع النادي لاعتماد استراتيجية التحول الرقمي؟

  بحسب ما ورد عن خوان إيراولا، مدير القسم الرقمي في ريال سوسيداد بأن أحد الأسباب وراء الشروع في رحلة التحول الرقمي هو تجديد الاستاد في عام 2016. ففي ذلك الوقت أدرك فريق القيادة أنه من أجل ترقية الاستاد، كانت الشركة تحتاج إلى دمج استراتيجية رقمية تتماشى مع استراتيجيتها العامة. وقد أورد إيروالا أن الهدف الرئيسي من عملية التحول لنادي ريال سوسيداد هي تحسين عمليات النادي بأكمله – من مشاركة المشجعين، إلى تجربة الاستاد، إلى الأداء ومجال الأعمال، وكذلك الابتكار من خلال استكشاف وتفعيل منتجات وخدمات جديدة كتدفقات إيرادات جديدة للنادي.

ما الفوائد التي عادت على النادي الرياضي بعد اعتماد استراتيجية التحول الرقمي؟

حصل النادي على فوائد عظيمة نتيجة خوض رحلة التحول الرقمي وتمكن من تحقيق الكثير من الأهداف التي كان من الصعب الوصول إليها مسبقاً وقد سهلتها عمليات الرقمنة.

التحول الرقمي في الرياضة

 أولاً، ازداد متوسط حضور الملاعب في كل مباراة من 22000 إلى 30.000 بالإضافة لزيادة في عدد حاملي التذاكر الموسمية من 23000 إلى 35500 عضو.

 ثانيًا، تمكن النادي من تحقيق النجاح من خلال التفاعل بشكل متكرر أكثر مع معجبي النادي والتفاعل معهم على المستوى الشخصي بفضل اعتماد نهج الهاتف المحمول بالإضافة لتطوير النادي لتطبيقهم الخاص.

 ثالثًا، شهدت عمليات الأعمال الداخلية في النادي تحسينات كبيرة من خلال نشر Office 365 المستند إلى السحابة عبر النادي ونشر نقاط مبيعات جديدة داخل ملعبAnoeta والتي سمحت لهم بقياس السلوك الشرائي للعملاء.

رابعاً، تحسينات متنوعة في الأداء الرياضي، حيث عمل النادي على تنفيذ حل جديد لتسجيل الفيديو الآلي، وتطوير حلول جديدة لإدارة الرياضة لتتبع أداء اللاعبين، بالإضافة لتطوير تطبيق جديد لقسم الاستكشاف بحسب ما أورد إيروالا.

خامساً،- استكشاف وتفعيل تدفقات الإيرادات الجديدة من خلال الرقمية، فقبل موسم 2019-2020 ، لم تحصل ريال سوسييداد على أي عائد من الأصول الرقمية. لكن وبفضل رحلتها في التحول الرقمي، حققت الشركة زيادة بنسبة 85٪ في الإيرادات على التجارة الإلكترونية الخاصة بها، كما تمكنوا من تحقيق الدخل من قناة Youtube.

سادساً، – الوصول للكأس – بفضل نظام إدارة الرياضة الجديد جزئياً، تمكن ريال سوسيداد من الفوز بكأس الملك (2019-20 Copa del Rey).

كيف تمكنت ريال سوسيداد من تحقيق ذلك؟

عملت الإدارة على تحديد استراتيجية التحول الرقمي والتي تدعم تفعيل تدفقات الإيرادات الجديدة للنادي، وقد استندت حسب إيروالا إلى 5 مجالات:

1.     طرق جديدة لإيصال العلامة التجارية والمشجعين والنادي: حيث اعتمد النادي على طرق جديدة لتقديم الدعاية والحملات باستخدام أصول رقمية جديدة أهمها:

·       العلامة الذكية علامة NFC ، من خلالها يمكن أن يمسح المشجعون العلامة الموجودة على القمصان خلال أيام المباراة ويحصلون على قسائم من الحملات النشطة في هواتفهم المحمولة وخصومات على مشتريات الأطعمة والمشروبات في الملعب.

·       الواقع المعزز: عمل النادي على تقديم تجارب AR إلى المعجبين، التجارب التي ترعاها العلامات التجارية.

·       الشات بوت: تقديم مفهوم جديد للتسويق التحادثي باستخدام التفاعل الذي يقدمه بوت المحادثة بهدف الترويج.

2.     المحتوى: يمكن أن تكون OTT مثالاً على ذلك، مع وجود بديلين: رسم اشتراك لمشاهدة بعض المحتوى المتميز، وإدراج الدعاية في محتوى الفيديو.

3.     المعرفة: يمكن للأندية الرياضية بشكل عام أن تولد بنفسها وبدعم من أطراف ثالثة قدراً كبيراً من المعرفة التي يمكن تقديمها باستخدام منصة التعلم الإلكتروني، مما يخلق طريقة جديدة للتفاعل مع المشجعين وأيضاً تدفق جديد للإيرادات.

4.     المنتجات المادية: تعمل الإدارة مع شركة تسمى Stredium ، على استكشاف فئة جديدة من تذاكرNFTs  – هي خصائص رقمية فريدة يمكن بيعها وتستخدم تقنية البلوك تشين- المرتبطة بأشياء رياضية حقيقية وفريدة من نوعها. يوفر هذا للأندية فرصة جديدة لترميز مقتنيات المعارض وتحويلها إلى نقود.

5.     حلول IP: من خلال التعاون مع البائعين يمكن للأندية جني الأموال من المشاركة في جزء من الملكية الفكرية للحلول التي أنشأتها جهات خارجية لحل تحديات الأندية.

يقول إيروالا: “في السنوات الماضية، ركزنا على المشجعين المتواجدين جسدياً في الملعب مع تجاهل التفاصيل المهمة جداً: حتى مع وجود منزل، سيكون هناك العديد من المشجعين الذين يشاهدون المباراة من الخارج. عندما ضرب Covid-19 ، أجبر الأندية على تحويل انتباههم خارج ساحاتهم لإبقاء المشجعين مشغولين في الأوقات الصعبة. هدف ريال سوسيداد هو أن يصبح “الشاشة الثانية” للمشجع في المنزل. سنمكن المشجعين من الوصول بسهولة إلى الوسائط الرقمية الخاصة بنا في المنزل بسبب تسجيلاتنا المحدثة للمباريات والأحداث والممارسات .. زودنا ذكاء الأعمال في LaLiga وقسم التحليلات بلوحة تحكم قادرة على مراقبة البيانات. باستخدام البيانات التي تم جمعها ، نحاول التوصل إلى أفضل حل رقمي لزيادة عدد حضور الاستاد من خلال تقديم خدمات ومبادرات مخصصة”.

مع استمرار تطور التكنولوجيا وتطور سلوك المستخدم معها، يعتزم النادي مواكبة هذه المطالب الجديدة حتى يتمكن من ضمان الحلول الأكثر ابتكاراً وبديهية.من بين المشاريع التي تفكر فيها ريال سوسيداد ، الاستمرار في برنامج Sports Thinker Smart Stadium الخاص بها ، والاستمرار في تطوير التجربة داخل الملعب وخارجه ، وإجراء اختبارات تجريبية لـ 11 تقنية جديدة. ومن المشاريع الأخرى التي سيتم تطويرها إنشاء معرض تجريبي، والذي سيحتل مكانة بارزة في جميع أنحاء الاستاد.

التحول الرقمي في القطاع الرياضي حول العالم

وفقًا للجنة الأولمبية الدولية، “توفر الرقمنة لنا فرصة لمخاطبة الناس بشكل مباشر أكثر ، والتفاعل مع الشباب وتعزيز القيم الأولمبية”.

لقد أوردنا أعلاه دراسة حالة لنادي رياضي لكرة القدم، ومن المؤكد أن هذه التجربة تعكس ضرورة الرقمنة على كامل القطاع الرياضي، وتكثر الأمثلة حول العالم:

·       بعد أن نفذ الاتحاد الدولي للكرة الطائرة استراتيجيته الرقمية الخاصة، شهد زيادة بنسبة 60٪ في الإيرادات من الإعلانات أثناء البث ، واكتسب أكثر من 500000 متابع جديد على Facebook(زيادة بنسبة 25٪) ، وعلى مدى أربعة أشهر ، حصل على 24 مليون مشاهدة فيديو إضافية مدتها دقيقة واحدة على الأقل (زيادة بنسبة 85٪).

·       عندما تم إلغاء ماراثون مدينة نيويورك ، كان المنظمون لا يزالون قادرين على الاعتماد على السباق الافتراضي ، المدعوم من Strava ، الذي أنشأوه في عام 2018.

·        أطلقت اللجنة الأولمبية الدولية مؤخرًا سلسلة افتراضية أولمبية تدور حول لعبة البيسبول، ركوب الدراجات ، التجديف ، الإبحار.

التحول الرقمي في القطاع الرياضي في السعودية

تماشياً مع رؤية المملكة 2030 التي تدعم التحول الرقمي بمختلف القطاعات والمجالات في المملكة، أعلنت وزارة الرياضة بتاريخ 31-08-2021، إطلاق استراتيجية دعم الأندية السعودية للموسم الرياضي 2021-2022 في عامها الثالث، وتهدف إلى تحقيق الاستدامة للأندية الرياضية في البلاد، مالياً وإدارياً، بتفعيل عدد من التحديثات في الاستراتيجية، منها إضافة مبادرة التحول الرقمي، وتنظيم المبادرات الخمس التالية، وهي الدعم المباشر، والحوكمة، والألعاب المختلفة، والحضور الجماهيري، وتطوير المنشآت، إضافة إلى وضع ضوابط لصرف المبالغ المحددة للرياضات المختلفة.

هل تبحث عن مساعدة في تطوير استراتيجية التحول الرقمي في مؤسستك الرياضية؟

شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG وبفريق خبير في هذا المجال يسرها أن تقدم لكم المساعدة في تطوير استراتيجية التحول الرقمي بما يتوافق مع البنى التحتية البشرية والتقنية الحالية في مؤسستك وبما يتناسب مع أولوياتك الرياضية والتجارية.

تقدم شركة RMG خدمات التحول الرقمي لعملائها من خلال بنية تحتية تقنية قوية، وشبكة كبيرة (+60) من المستشارين والخبراء ذوي المؤهلات العالية والخبرة الطويلة يجمعون بين معرفتهم المتعمقة في تقنيات وأساليب التحول الرقمي والخبرة المباشرة في القطاعات ذات الصلة. وإضافةً إلى ما سبق، فإننا نتميّز أيضًا بالمميزات التالية:

·       نُقدّم خدمات تقييم مستوى النضج الرقمي وخدمات تحليل الفجوة *مجانًا

·       لدينا خبرة تزيد عن +13 عام في مجالات تقنية المعلومات، والأمن السيبراني، ومعايير الجودة ISO

·       تمتاز شركة (RMG) بالمرونة في العمل، ودقة التنفيذ، وإظهار النتائج بشكل سريع

·       تمتلك الشركة مركز دعم يعمل بشكل مستمر (24 ساعة/ 7 أيام)

للمزيد حول خدمة تطوير استراتيجية التحول الرقمي للأندية الرياضية، انقر هنا.

الخلاصة: يوضح مثال Real Sociedad كيف أن التحول الرقمي ، مثل ترقية الملعب بالكامل ، ينطوي على أكثر من مجرد إضافة منتجات جديدة. من خلال إنشاء استراتيجية التحول الرقمي وخارطة طريق ، يمكن للمنظمات تحديد أولويات المبادرات المختلفة وتحديد أكثر الطرق كفاءة للنجاح. كما يوضح أيضاً أن التحول الرقمي لا يعني بالضرورة البدء تماماً من نقطة الصفر ، ولكن بدلاً من ذلك ، فهم كيفية دمج الأصول الحالية بأصول جديدة. لم يتم استبدال ملعب أنويتا ، بل تم تحديثه بناءً على أسسه الحالية.


الأسئلة الشائعة حول استراتيجية التحول الرقمي

ما هو التحول الرقمي (Digital Transformation)؟

تعريف التحول الرقمي: هو عملية مستمرة تقوم بها المنشآت لتحويل وتغيير إجراءات ونماذج العمل والعمليات بالكامل لتحقيق الاستفادة من القدرات والتقنيات الرقمية الحديثة بغرض تطوير خدمات ومنتجات جديدة، وتحسين الكفاءة التشغيلية والأداء التنظيمي وتجربة العملاء والعاملين.

ما هي استراتيجية التحول الرقمي؟

الاستراتيجية هي خطة رسمية وخارطة طريق واضحة وشاملة تضعها المؤسسات لتخطيط كافة المبادرات والمسارات التي تنوي المؤسسة لخوضها، وتطوير الأنظمة والعمليات الأساسية، وتحديد رؤية العلامة التجارية والأهداف التي تريد تحقيقها من التحول الرقمي، وتحديد مؤشرات قياس واضحة ومحددة.

لماذا تحتاج الأندية الرياضية الاهتمام بالتحول الرقمي؟

جميع المنظمات، بغض النظر عن نوعها أو مجال نشاطها أو حجمها وبغض النظر عن المنتجات التي تنتجها أو الخدمات التي تقدمها، تحتاج إلى أن تواكب تطور العصر الرقمي وذلك لأن التقنية غيّرت من طريقة تفكير وسلوك جميع أصناف المستهلكين، وبالتالي المنظمات تحتاج إلى مواءمة أعمالهم مع هذا التغيير؛ لكي تستمر في النمو والازدهار.

كيف يمكن للأندية الرياضية التحول الرقمي؟

لتحقيق النجاح في التحول الرقمي، يجب أن يكون هناك خارطة طريق تصف جميع احتياجات النادي من موارد، سواء بشرية أو تقنية، لتضمن تناسق جميع المبادرات الرقمية داخل النادي. باختصار، الخطوة الأولى نحو التحول هي تصميم وتطوير استراتيجية التحول الرقمي الخاصة بالنادي.

يمكنك التعاون مع شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات لتطوير استراتيجية التحول الرقمي بما يتوافق مع البنى التحتية البشرية والتقنية الحالية في مؤسستك وبما يتناسب مع أولوياتك الرياضية والتجارية، للمزيد من التفاصيل انقر هنا.

اترك رد