6 مزايا خفية يقدمها الامتثال لمعايير الأمن السيبراني لمنظمتك

وقت القراءة 7 دقيقة
الامتثال لمعايير الأمن السيبراني

لا بد أنك سمعت مؤخراً عن أخبار انتهاكات البيانات التي تتعرض لها المنظمات في مختلف أنحاء العالم ، وربما قرأت تحذيرات خبراء الأمن السيبراني بأهمية الامتثال لمعايير الأمن السيبراني والأطر والضوابط التي تهدف لحماية أنظمة وشبكات وبيانات المنظمات الحساسة من أي هجمات سيبرانية أو حوادث أمنية، لكنك لم تولي مسبقاً أي اهتمام لتلك الأخبار أو التحذيرات. في حال لم تكن منظمتك قد اتخذت خطوات فعالة حتى اللحظة للامتثال لمعايير الأمن السيبراني فاعلم أن أصول منظمتك معرضة بأي لحظة لحادثة أمنية كارثية قد لا تجد طريقة للتعافي منها! هل أثار هذا قلقك؟ وهل تشعر بالفضول لمعرفة الفوائد التي ستجنيها المنظمة في حالة الامتثال لأطر وضوابط الحماية ؟ تابع معنا هذا المقال حيث سنحرص على أن تحصل على إجابة مفصلة في نهايته.

فوائد الامتثال لمعايير الأمن السيبراني في المنظمات

إن الامتثال لمعايير الأمن السيبراني لأطر وضوابط الحماية يعني بشكل واضح ضمان أن منظمتك تفي بمعايير خصوصية البيانات وأمانها التي تنطبق على مجال عملك المحدد. من المؤكد أن أي منظمة تعمل على إنشاء أنظمة فعالة تحمي أمان وخصوصية بيانات عملائها الخاصة ستتحمل تكاليف مادية أثناء قيامها بذلك، ولكن لا بد لتلك المنظمات الإقرار بالفوائد الكبيرة التي يقدمها الامتثال لأمن تكنولوجيا المعلومات. إلى جانب الحفاظ على شهادة الامتثال الخاصة بالصناعة وتجنب خروقات البيانات المكلفة، سنسلط الضوء على ست مزايا خفية للامتثال لأمن تكنولوجيا المعلومات في منظمتك.

فوائد الامتثال لمعايير الأمن السيبراني
الامتثال لمعايير الأمن السيبراني 6 مزايا خفية يقدمها الامتثال لمعايير الأمن السيبراني لمنظمتك مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

1.     الامتثال لمعايير الأمن السيبراني ​​يساعدك على تجنب الغرامات والعقوبات

يفرض المشرعون بشكل متزايد تشريعات تحمي أمن وخصوصية البيانات الشخصية التي تجمعها الشركات والمنظمات الخاصة. يمكن أن يؤدي انتهاك هذه القوانين إلى فرض غرامات وعقوبات شديدة، ولكن لدى المنظمات ذات وظائف الامتثال الأمني ​​القوي الفرصة لتجنب هذه المشكلات من خلال تأمين البيانات التي تجمعها بشكل مناسب. تتضمن أحد أطر عمل الامتثال لمعايير الأمن السيبراني ​​الأكثر شيوعاً معيار أمان بيانات صناعة بطاقات الدفع (PCI-DSS)والذي قد يؤدي عدم الامتثال به لتعرض المنظمة لغرامات تتراوح بين 5000 دولار و100000 دولار شهرياً. لتجنب الغرامات والعقوبات المكلفة، يجب على المنظمات الامتثال للمعايير واللوائح الأمنية التي تنطبق على صناعتها المحددة.

2.     الامتثال لمعايير الأمن السيبراني يحمي سمعة المنظمة

إن تعرض منظمة ما لخرق لبياناتها سيضر سمعة المنظمة لا محالة، وستضطرب الثقة بين المنظمة وعملائها، فأي حادثة اختراق تتعرض لها المنظمة وتؤدي لتسريب بياناتها الحساسة أو تخريبها ستنقل رسالة واضحة للعملاء بأن هذه المنظمة غير جديرة بثقتهم ولا يعمل صانعو القرار بها على اتخاذ الخطوات المناسبة لحماية خصوصيتهم وأمنهم. في الآونة الأخيرة اتجهت شركات التكنولوجيا الكبرى Google وMicrosoftلتطبيق إجراءات أمنية أكثر صرامة، وانتقلت تلك الشركات لتطبيق المصادقة الحديثة من ضمنها المصادقة الثنائية Two-Factor Authentication والتي تتضمن حماية أعلى ضد انتهاكات البيانات من خلال طلب مصادقة متعددة العوامل بدلاً من طلب اسم مستخدم واحد وكلمة مرور واحدة. اقرأ أيضاً 6 من أفضل ممارسات الأمن السيبراني لحماية مؤسستك. ولأن المنظمات تسعى إلى حلول لحماية نفسها من انتهاكات البيانات، فإن الاعتماد على أدوات أمان ITSM الفعالة سيكون أمراً بالغ الأهمية للحفاظ على علاقات صحية مع العملاء وأصحاب المصلحة.

3.     الامتثال لمعايير الأمن السيبراني ​​يعزز قدرات إدارة البيانات الخاصة بك

بالنسبة لمعظم المنظمات العاملة في تكنولوجيا المعلومات، يبدأ الحفاظ على الامتثال لمعايير أمان البيانات بتتبع المعلومات الحساسة التي يحتفظون بها حول العملاء وتطوير القدرات للوصول إلى هذه المعلومات وتعديلها بطريقة مبسطة. بموجب القانون العام لحماية البيانات (GDPR) ، يجب على الشركات فقط جمع البيانات من المستخدمين الذين يختارون الاشتراك في عملية جمع البيانات ، ويجب أن يكون لديها القدرة على “نسيان” المستخدم عند الطلب ، ومسح جميع بياناته الشخصية والموافقة على التوقف عن نشر هذه البيانات إلى جهات خارجية. سيساعد وجود بروتوكولات إدارة أصول تكنولوجيا المعلومات التي تراقب البيانات والامتثال على التخفيف من المخاطر وانتهاكات أمن البيانات. يمكن للمنظمات البدء بمراجعة أنظمة البيانات الموجودة لديها للتحقق مما إذا كان العملاء قد اختاروا برنامج جمع البيانات الخاص بهم. بعد إجراء تدقيق، يمكن للمنظمات مسح ملفات البيانات للعملاء الذين لم يشتركوا – ملفات من المحتمل ألا يكون لها قيمة تجارية – وتنفيذ أنظمة تنظيمية لجعل البيانات مفهرسة وقابلة للبحث. يمكن استخدام هذه الأنظمة لتقسيم البيانات بشكل أكبر وإضافة قيمة إضافية وحتى الكشف عن فرص تسويقية جديدة.

4.     الامتثال لمعايير الأمن السيبراني ​​يحسن صورة منظمتك

عادة ما تتردد المنظمات التي استثمرت وقتاً وموارد كبيرة للحفاظ على الامتثال لإرشادات أمان البيانات الخاصة بالصناعة في الشراكة مع المنظمات التي لم تفعل الشيء نفسه. فقط ضع نفسك في مكانهم: هل ترغب التعاقد وإنفاق الوقت والمال مع منظمة تتبع ممارسات أمان بيانات سيئة قد تعرض معلومات عملائك للخرق أو التسريب؟ لنفترض أن منظمة ما تلتزم بـ PCI-DSS، فهذه المنظمة تفهم جيداً أهمية حماية معلومات الدفع الخاصة بالعميل وستبحث فقط عن شركاء يفهمون ذلك أيضاً، وكذلك بحال كانت المنظمة خاضعة للائحة العامة لحماية البيانات GDPR، فستبحث عن شركاء مستعدين أيضاً للامتثال للقوانين ذات الصلة واتباعها. يوضح الحفاظ على الامتثال لأمن تكنولوجيا المعلومات للشركاء المحتملين في صناعتك أنك قد بذلت العناية الواجبة لحماية أمن البيانات التي تجمعها. هذا يعزز سمعتك وصورتك، مما يساعدهم على إدراكك كشريك رائد في الصناعة في مجال الأمن وشريك موثوق في العمل.

5.      الامتثال لمعايير الأمن السيبراني ​​يعزز ثقافة المنظمة في أمن المعلومات

تتمتع المنظمات التي تجمع البيانات من عملائها في عام 2020 بفرصة فريدة لتعزيز ثقافة الشركة من خلال اعتماد تدابير الامتثال الأمني ​​المتطورة التي تلبي أو تتجاوز المعايير أو اللوائح المعمول بها وتُظهر ريادة الصناعة في مجال أمن المعلومات. يمكن للمنظمات بناء ثقافة داخلية وهوية خارجية حول الأهمية التي توليها لخصوصية العملاء وأمنهم، ووضع مؤسستهم على أنها تقوم بالشيء الصحيح، وتأخذ الأمن على محمل الجد، وتستثمر في أمن وخصوصية الموظفين و العملاء، وأنها ترى أمان البيانات بأنه مصدر فخر وثقة وليس التزاماً قانونياً. في الوقت الذي اضطرت فيه العديد من الشركات الكبيرة متعددة الجنسيات إلى الإبلاغ عن انتهاكات البيانات لملايين من مستخدميها، يمكن للمنظمات كسب الولاء من موظفيها وتعزيز الشعور الجماعي بالفخر لأنها تتخذ الخطوات المناسبة لحماية بيانات العملاء. الشعور بالفخر والثقافة الأمنية القوية يمكن أن تترجم إلى امتثال داخلي أفضل لمتطلبات الامتثال الأمنية اليومية والتزام أقوى بسياسات المنظمة التي تدعم أمن البيانات وتحد من المخاطر. كما يوصي الخبراء بضرورة تأهيل الكوادر الأمنية في منظمتك من خلال تدريبات الموظفين لديك واللذين يعتبرون أسهل طريقة للولوج إلى نظام منظمتك من قبل المجرمين الالكترونيين، حيث تعمل هذه التدريبات على تمكين معارف موظفيك حول الحوادث الأمنية والهجمات السيبرانية وكيفية التصرف إزاءها.

6.     التوافق الأمني ​​يدعم ضوابط الوصول والمساءلة

يضمن النظام الفعال للامتثال لأمن تكنولوجيا المعلومات أن الأفراد الذين لديهم بيانات اعتماد مناسبة فقط يمكنهم الوصول إلى الأنظمة وقواعد البيانات الآمنة التي تحتوي على بيانات العملاء الحساسة. يجب أن تضمن المنظمات التي تطبق أنظمة المراقبة الأمنية أن الوصول إلى تلك الأنظمة يتم مراقبته على مستوى المنظمة، وأن الإجراءات داخل النظام يتم تسجيلها بحيث يمكن تتبعها إلى أصلها. هذا النوع من المراقبة هو خطوة ضرورية لمنع حدوث خروقات البيانات الانتهازية، ويجب أن تحتفظ المنظمة بقائمة بالأشخاص المعتمدين فيها والذين بإمكانهم الوصول إلى البيانات، ويجب مراجعة القائمة بانتظام لحساب تغييرات الدور والحالة بين الموظفين. كما يمكن للمنظمات دمج إزالة التصاريح الأمنية في العمليات الخارجية لجميع موظفي الشركة، مما يضمن عدم احتفاظ أي موظف سابق بإمكانية الوصول إلى أنظمة الشركة بطرق قد تؤدي إلى خرق البيانات. هذه الآليات فعالة في حماية أمن كل من بيانات العميل وبيانات المنظمة الخاصة الحساسة والتي قد ترغب في تجنب الإعلان عنها. علاوة على ذلك، فإن مفهوم تعيين مستخدم واحد لبيانات اعتماد وصول محددة لتطبيق آمن على أجهزته ينطبق أيضاً على أمان اتفاقيات ترخيص البرامج (SLAs)  وصيانتها. يمكن للمنظمات استخدام متطلبات الامتثال الأمني ​​الخاصة بها لتعزيز الامتثال لاتفاقيات مستوى الخدمة البرمجية وإنفاذها.

أهم أطر وضوابط الأمن السيبراني

ما هو تعريف الأمن السيبراني؟

هنالك عدد كبير من عناصر الأمن السيبراني من أطر وضوابط ومعايير تعود على المنظمة بفوائد كبيرة كالتي ذكرناها أعلاه، ومن أهم الضوابط والتي يمكن لشركة RMG أن تساعدك في تطبيقها في منظمتك بالتعاون مع فريقها الأمني الخبير والذي نجح بتطبيق هذه المعايير بعشرات المنظمات:

  • إﻃﺎر SAMA CSF
  • اﻹﻃﺎر اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻲ ﻟﻸﻣﻦ اﻟﺴﻴﺒﺮاﻧﻲ ﻟﻤﻘﺪﻣﻲ اﻟﺨﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﻗﻄﺎع اﻻﺗﺼﺎﻻت وتقنية المعلومات والبريد CRF
  • اﻟﻀﻮاﺑﻂ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻸﻣﻦ اﻟﺴﻴﺒﺮاﻧﻲ(ECC-1:2018)
  • ضوابط الأمن السيبراني للأنظمة الحساسة (2019-CSCC-1)
  • ﺿﻮاﺑﻂ الأمن اﻟﺴﻴﺒﺮاﻧﻲ ﻟﺤﺴﺎﺑﺎت اﻟﺘﻮاﺻﻞ الاجتماعي ﻟﻠﺠﻬﺎت – OSMACC-12021))
  • اﻹﻃﺎر اﻟﺴﻌﻮدي ﻟﻜﻮادر اﻷﻣﻦ اﻟﺴﻴﺒﺮاﻧﻲ (ﺳﻴﻮف)
  • اﻹﻃﺎر اﻟﺴﻌﻮدي ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ اﻷﻣﻦ اﻟﺴﻴﺒﺮاﻧﻲ (ﺳﺎﻳﺒﺮ-اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ)
  • المعايير الوطنية للتشفير
  • PCI DSS (معيار أمان بيانات صناعة بطاقات الدفع)

الخلاصة: كل المنظمات اليوم بمختلف أحجامها ومجالات عملها هي مسؤولة عن أمن بياناتها وأصولها الحساسة ولا بد لصناع القرار ومدراء الأمن السيبراني الاتجاه لتطبيق المعايير والضوابط الأمنية التي تناسب المنظمة التي يعملون بها. الكثير من الفوائد ستعود على منظمتك حال المضي بعملية الامتثال لمعايير الأمن السيبراني، وقد سلطنا الضوء في هذا المقال على أهم تلك الفوائد  التي تعود على المنظمة، من تعزيز ثقة عملائها ودعم وضعها التنافسي وثقافتها وتجنب الغرامات وتحسين صورتها أمام المنظمات الأخرى التي قد تتوجه يوماً ما لعقد شراكات معها.


RMG رواد الأمن السيبراني في المملكة!

هل تبحث عن المساعدة في تطبيق أطر ومعايير الأمن السيبراني في منظمتك؟

شركة RMG تقدم لك خدماتها المنوعة في الأمن السيبراني لحماية أصول منظمتك المعلوماتية ورفع الجودة الأمنية في منظمتك من خلال تطبيق الأطر والضوابط والمعايير الأمنية اللازمة لمنظمتك.

تعرف على خدماتنا !

 

الأسئلة الشائعة حول معايير وضوابط الحماية

ما هي معايير الحماية؟
تعزز معايير الحماية الأمن المادي للمؤسسة وتساهم في إدارة المخاطر الشاملة بعدة طرق. تسمح معايير الحماية أيضًا بمشاركة المعرفة وأفضل الممارسات من خلال المساعدة في ضمان الفهم المشترك للشروط والمصطلحات والتعاريف ، والتي يمكن أن تمنع الأخطاء المكلفة. توفر المعايير المكتوبة طريقة لقياس ممارسات التثبيت والخدمات مقابل المعايير الموضوعية ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تحسينات في جودة التثبيت.
ما هي الفوائد التي ستجنيها المنظمة في حالة الامتثال لأطر وضوابط الحماية؟
  1. تجنب الغرامات والعقوبات
  2. حماية سمعة المنظمة
  3. تعزيز قدرات إدارة البيانات
  4. تحسين صورة المنظمة وفرصها للعقد الشراكات
  5. تعزيز ثقافة الشركة
  6. دعم ضوابط الوصول والمساءلة
ماذا نعني بحادثة امن سيبراني؟
هي أي انتهاك أو حدث أدى فعليا إلى اختراق أو تعطيل أو تعديل أو دخول أو استخدام أو استغلال غير مشروع لشبكات أو انظمة تقنية المعلومات أو انظمة التقنيات التشغيلية أو أحد مكوناتها من اجهزة وبرمجيات، وما تقدمه من خدمات وما تحتويه من بيانات ويشمل ذلك تسريب البيانات الشخصية أو الحساسة.
ما هي أفضل ممارسات الأمن السيبراني لحماية المؤسسات من الهجمات السيبرانية؟
  1. التصحيح Patch
  2. المصادقة الثنائية Two-Factor Authentication
  3. التدريب الفعال للتوعية الأمنية للموظفين
  4. الاستعانة بفريق متخصص خارجي موثوق للأمن السيبراني
  5. تحديد أصول المعلومات وأنشطة معالجة البيانات
  6. وضع خطة للاستجابة للحوادث
ما هي أهم الأطر والضوابط الخاصة بالأمن السيبراني؟
  1. إﻃﺎر SAMA CSF
  2. اﻹﻃﺎر اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻲ ﻟﻸﻣﻦ اﻟﺴﻴﺒﺮاﻧﻲ ﻟﻤﻘﺪﻣﻲ اﻟﺨﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﻗﻄﺎع اﻻﺗﺼﺎﻻت وتقنية المعلومات والبريد CRF
  3. اﻟﻀﻮاﺑﻂ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻸﻣﻦ اﻟﺴﻴﺒﺮاﻧﻲ(ECC-1:2018)
  4. ضوابط اﻷﻣﻦ اﻟﺴﻴﺒﺮاﻧﻲ ﻟﻸﻧﻈﻤﺔ الحساسة (2019-CSCC-1)
  5. ﺿﻮاﺑﻂ الأمن اﻟﺴﻴﺒﺮاﻧﻲ ﻟﺤﺴﺎﺑﺎت اﻟﺘﻮاﺻﻞ الاجتماعي ﻟﻠﺠﻬﺎت – OSMACC-12021))
  6. اﻹﻃﺎر اﻟﺴﻌﻮدي ﻟﻜﻮادر اﻷﻣﻦ اﻟﺴﻴﺒﺮاﻧﻲ (ﺳﻴﻮف)
  7. اﻹﻃﺎر اﻟﺴﻌﻮدي ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ اﻷﻣﻦ اﻟﺴﻴﺒﺮاﻧﻲ (ﺳﺎﻳﺒﺮ-اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ)
  8. المعايير الوطنية للتشفير
  9. PCI DSS (معيار أمان بيانات صناعة بطاقات الدفع)
ما هو معيار PCI DSS ؟
تم إنشاء معيار أمان بيانات صناعة بطاقات الدفع PCI DSS) ) في عام 2006 من قبل العلامات التجارية الكبرى للبطاقات (مثل Visa و MasterCard و American Express و Discover Financial Services و JCB International ) ويُطلب من جميع الشركات التي تعالج بيانات بطاقة الدفع أو تخزنها أو تنقلها تنفيذ المعيار لمنع سرقة بيانات حامل البطاقة
ما هو التشفير؟
التشفير هو عملية لتأمين المعلومات من الوصول أو الاستخدام غير المرغوب فيهما. يستخدم التشفير فن التشفير ، الذي يأتي من الكلمات اليونانية التي تعني “الكتابة السرية” ، لتغيير المعلومات التي يمكن قراءتها (نص عادي) وجعلها لا يمكن قراءتها (نص مشفر).

اترك رد