كل ما تريد معرفته حول القياس العاشر لعام 2022

وقت القراءة 4 دقيقة
كل ما تريد معرفته حول القياس العاشر لعام 2022

تابع معنا هذا المقال للتعرف على أهم التفاصيل حول القياس العاشر لعام 2022 وأهدافه وفوائده وكيفية التحضير له.

تبذل المملكة العربية السعودية جهوداً عظيمة في التحول الرقمي من بينها مبادرتها لتطبيق حكومة إلكترونية رائدة تقدم خدماتها للأفراد بسلاسة وسرعة دون أي تعقيدات تذكر، وتسعى المملكة لتحقيق رؤيتها الطموحة لعام 2030  من خلال نقل حكومتها الإلكترونية للريادة وجعلها من بين الدول العشرة الأولى في هذ المجال، ومن هنا انطلق برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية “يسِّـر” لتحقيق هذه الجهود والذي يعمل على قياس التحول الرقمي الحكومي في كل عام جديد، ليعكس مدى النضج الرقمي في مختلف الجهات الحكومية حول المملكة ويكون انطلاقة لتلك الجهات لتطوير عملياتها وخدماتها، ويأتي القياس في إصداره العاشر هذا العام حاملاً في طياته مجموعة جديدة من التحديثات والتطويرات لجعل عملية القياس تحقق أهدافها بشكل مواءم لأفضل المعايير والمؤشرات الدولية.

ما هو القياس العاشر؟

يمكن تعريف القياس العاشر بأنه قياس تم إنشاؤه من قبل هيئة الحكومة الرقمية لقياس أداء الجهات الحكومية وقدراتها في مجال الحكومة الرقمية ومتابعة التزام الجهات الحكومية بالقرارات والأوامر الصادرة في شأن التعاملات الحكومية الرقمية.

مستويات القياس العاشر لعام 2022

بعد تقدم الجهات الحكومية للقياس عن طريق برنامج القياس الإلكتروني، يتم تصنيف تلك الجهات حسب ما قدمته من مستندات ووثائق مطلوبة والتي تعكس العمليات والإجراءات وخطط وخدمات التحول الرقمي التابعة للجهة، يتم تصنيف مستوى التزام هذه الجهة لمعايير التحول الرقمي والقرارات والأوامر السامية والتعاميم إلى واحدة من 3 مستويات وهي:

  • مستوى عدم الالتزام
  • مستوى الالتزام الجزئي
  • مستوى الالتزام الكلي

كما يوجد حالة تستثنى بها الجهة من الالتزام بالمعيار(لا ينطبق)، وتتحقق في حال عدم ملاءمة المعيار للجهة أو إثبات استثناءها من التطبيق بقرار نافذ وساري المفعول

كيف يتم تحديد مستوى التزام الجهة؟

يتم قياس مستوى التزام الجهة وتحديده من خلال النظر بالتزام الجهة بتطبيق معايير التحول الرقمي بنسبة 75% والتي تنقسم إلى 68 معياراً و 19 محوراً، بالإضافة لمستوى التزام الجهة بالقرارات والأوامر السامية والتعاميم بنسبة 25%، والتي تشمل 43 معياراً ومقسمة إلى 12 موضوع.

مناظير القياس العاشر

تتفرع مناظير القياس العاشر لعدة محاور للتحول الرقمي تنقسم بدورها لعدة معايير، والمناظير التي سيتم اعتمادها من أجل القياس العاشر ستكون مكونة من سبعة مناظير وهي: الاستراتيجية، المنظمة والثقافة، العمليات، التقنية، البيانات، الخدمات، المستفيد.

القياس العاشر للتحول الرقمي : المناظير

ما هي محاور التحول الرقمي للقياس العاشر وما المقصود بها؟

يمكن تعريف محاور التحول الرقمي التي يشملها القياس بأنها: جزء فرعي من المنظور ضمن استبيان القياس الحكومي، ويتم قياس كل محور من خلال معيار واحد أو عدة معايير عبر تحديد مستوى الالتزام الذي  وصلت إليها الجهة من المستويات الثلاث وهي: مستوى عدم الالتزام، مستوى الالتزام الجزئي، ومستوى الالتزام الكامل.

يتم تقييم مستوى الالتزام بنسبة 75% من التزام الجهة بتطبيق معايير التحول الرقمي، وتنقسم المحاور في القياس العاشر إلى 19 محوراً للتحول الرقمي ، كما تتكون تلك المحاور من 68 معيار، للمزيد حول هذا الموضوع اقرأ أيضاً  أبرز الفروقات بين القياس العاشر والتاسع. توضح الصورة التالية محاور القياس العاشر:

مناظير ومحاور قياس التحول الرقمي الحكومي العاشر

كيف يمكنني التقدم للقياس العاشر؟

لم يفت الأوان بعد! فلا زال هنالك وقت قبل اطلاق القياس العاشر لعام 2022، ولا بد للجهات كافة أن تقوم بالتحضير مبكراً للقياس، نظراً لان ذلك سيساعد هذه الجهات على تحقيق نتائج مثالية وتحقيقها لمستوى الالتزام الكلي، الأمر الذي سيعكس صورة إيجابية عن الجهة ونقلها لصدارة الجهات الرائدة رقمياً في المملكة، بالإضافة لمنحها ميزة تنافسية وثقة كبيرة من قبل المستفيدين، أو أن النتائج ستكون معاكسة تماماً لتطلعات الجهة، وبالطبع يمكن للجهات تجنب النتائج السلبية او التي لا ترضي طموحها من خلال التحضير لعملية القياس العاشر.

كيف يمكنني التحضير للقياس العاشر؟

الطريقة الأمثل والتي يمكنك اتباعها هو اتصالك بخبراء في مجال التحول الرقمي ولديهم اطلاع على عملية القياس واستشارتهم، وتعد شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG إحدى أهم شركات الاستشارة في التحول الرقمي حول المملكة، بفريق استشاري خبير يملك رصيداً هائلا من مشاريع التحول الرقمي ضمن جهات ومؤسسات بقطاعات مختلفة حول المملكة.

لماذا يجب على الجهات الاستعداد باكراً لقياس التحول الرقمي العاشر؟

  1. استعداد الجهة مبكراً للتحضير لعملية قياس التحول الرقمي العاشر سيزيد من فرصها بتحقيق أفضل النتائج.
  2. إن تحقيق الجهة لنتائج إيجابية ومؤشرات عالية في عملية القياس ستكون المفتاح الذهبي لمنح الجهة ميزة تنافسية قوية أمام أقرانها ونقلها لقائمة المؤسسات الرائدة في المملكة نظراً لما يعكسه القياس من جهود المؤسسة بالتحول ومستوى التزامهابمعايير التحول الرقمي والقرارات والأوامر السامية والتعاميم.
  3. تعدُّ نتائج القياس العاشر أحد أهم عوامل تقييم مدى نجاح المؤسسات الحكومية بتطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية، لذا يجب أن تكون الجهات حازمة وجدية بالتحضير لهذا القياس.
  4. يوجد عدد كبير من المستندات والوثائق التي يجب تقديمها والأعمال التي يجب تحسينها من قبل الجهة قبل المباشرة في عملية القياس العاشر، فكلما بدأت الجهة مبكراً بالتحضير لها ستكون نتائج القياس التي ستجنيها أفضل.

الخدمات التي تقدمها RMG والتي ستساعد الجهات على التقدم لعملية القياس العاشر وتحقيق أفضل النتائج

تفخر RMG بكون أكثر من 60% من عملائها حققوا الالتزام الكلي في القياس التاسع ، ونسعد بتقديم المشورة للمزيد من الجهات هذا العام بالقياس العاشر، حيث أن فريق RMG قد طور لكم حزمة جديدة ومتكاملة من الخدمات الاستشارية للتحول الرقمي والتي تهدف لمساعدة كافة الجهات التي يستهدفها القياس العاشر، وسنحرص على أن تحضر جهتكم للقياس وتقدم له على أكمل وجه وأفضل صورة.

  من أهم الخدمات التي ستكون متاحة بين أيديكم منذ لحظة اتصالكم بنا:

  • تقديم الاستشارات التي تساعد على الارتقاء بمستوى نضج الخدمات الرقمية في الجهات الحكومية بشكل يتوافق مع مناظير ومحاور القياس العاشر
  • المساعدة في تحضير وتطوير كافة المستندات والخطط التي ستتقدم بها الجهة للقياس العاشر
  • مراجعة وتصويب كافة المستندات المطلوبة في القياس العاشر
  • تقديم الاستشارات التي تساعد الجهات على الالتزام بالأنظمة والتشريعات
  • تقديم البرامج التدريبية المتخصصة بالتحول الرقمي لرفع الوعي ونقل المعرفة للجهات الحكومية

لا تضيع فرصة جهتك بتحقيق التميز بجدارة فما خاب من استشار احصل الآن على استشارات القياس العاشر وتقييم نضج رقمي مجاني من RMG.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *