القيادة الرقمية لعملية التحول الرقمي

وقت القراءة 7 دقيقة

القيادة الرقمية لعملية التحول الرقمي

يعد التحول الرقمي من أهم المواضيع المتداولة في وقتنا الحالي، فالعالم اليوم أصبح يجري رقميًا، ولكي تبقى أي منظمة ضمن المنافسة في السوق؛ يجب عليها أن تشرع في التحول الرقمي لما له من فوائد وإيجابيات عديدة، إذ يمثل التحول الرقمي إعادة تفكير جذرية في كيفية استخدام المنظمة للتكنولوجيا والأفراد والعمليات بهدف تغيير أداء الأعمال بشكل جذري.

ويتطلب التحول الرقمي، الذي يقوده الرئيس التنفيذي بالشراكة مع الرؤساء التنفيذيين ومديري الموارد البشرية وغيرهم، قيادة رقمية حكيمة وتعاونًا بين الإدارات في إقران الفلسفات، التي تُركِّز على الأعمال، مع نماذج تطوير التطبيقات السريعة.

مفهوم القيادة الرقمية

يمكن تعريف القيادة الرقمية على أنها مساهمة القائد في التحول نحو مُجتَمَع المعرفة، ومدى معرفته في مجال التقانة، وهي الاستخدام الاستراتيجي لأصول الشركة الرقمية بهدف حل مشاكل العمل وسد احتياجاته، ويمكن التعامل مع هذا على المستويين التنظيمي والفردي، وعند النظر إليها من المستوى الفردي غالبًا ما يتم تنفيذ ذلك من قبل المسؤولين عن الإشراف على الأصول الرقمية.

استراتيجيات ناجحة لتحقيق القيادة الرقمية

تتلخص استراتيجيات تحقيق القيادة الرقمية بشكل ناجح في أربع مبادئ أساسية يمكنك اتباعها، وهي كالتالي:

أوَّلاً: اعمَل على صياغة استراتيجيَّة رقمية مُحكَمَة تقوم على التعريف بالمنظمة وطبيعة عملها، خصوصًا إذا كان نجاحها في الأهداف المرسومة يعتمد بشكل –مباشر أو غير مباشر– على خلق كيان (أو كيانات) رقمية لها، تترجمه خطة واضحة ومفصلة للمحتوى الرقمي الذي سيكون على القناة المُوصِّلة لصوت وأهداف وخدمات ومنتجات هذه المنظمة إلى جمهورها الرقمي.

ثانيًا: يجب وضع تكتيكات وآليّات للاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي التي تُلبّي احتياجات المنظمة في الوصول إلى جمهورها الرقمي والتواصل المستمر معه وتنميته، لتَجَنُّب أخطاء قد تكون ضارة أحيانًا بسمعة المنظمة وسلامة علامتها التجارية أو التسويقية، فَلَيْسَتْ كُلُّ وسائل التواصل الاجتماعي مناسبة لجميع المؤسسات أو المنظمات، ولا يوجد هناك قواعد مكتوبة تُحتَّمُ المنظمات على خلق تواجد رقمي في جميع هذه الوسائل.

ثالثًا: عليك الانطلاق لصياغة الإستراتيجيات والآليّات المشار إليها سابقًا من فهم مُعَمَّق لكيفية إدارة العلامات التجارية أو التسويقية وتطوير قيمتها السوقية، والاستعانة بأصحاب الخبرة في تطوير المعينات البصرية بما في ذلك الصور والرسوم والفيديوهات؛ لما لها من أثر بالغ في إثراء العلامات التجارية وتعزيز ارتباط الجمهور بهذه العلامات وانطباعه عنها.

رابعًا: إدارة مواقع الإنترنت وتحديث محتواها وانتظام المحتوى المنشور على جميع وسائل التواصل الاجتماعي والعكس صحيح، بما يضمن التكامل بين هذه الوسائل جميعها، سواء كان ذلك المحتوى إعلاميًّا أو إعلانيًّا، والعمل بشكل منتظم على تحليل إحصاءات المستخدمين والزوار والتفاعل مع هذه الوسائل والمحتوى المنشور عليها، واستخدام تلك الإحصاءات في تطوير الخطة الموضوعة وتعديلها بما يضمن تحقيق أهداف المنظمة، أهمها جذب عملاء جُدد ينتفعوا من خدمات ومنتجات المنظمة، أو داعمين لما تُمثِّله من أهداف أو قضايا، أو مساهمين فيما تروِّج له -أيًّا كان ذلك-.

أنماط القادة الرقميين

تبعاً لمؤلفي كتاب (The New Leadership Playbook for the Digital Age)، يمكننا أن نُصنِّف رواد الأعمال، أو بالأحرى القادة في ظل حقبة التحول الرقمي التي نحيا في كنفها حاليًا، إلى أربعة أنماط أساسية وذلك على النحو التالي:

القائد المُنتِج: في العادة يركّز القائد المنتج على توليد النتائج من خلال الخبرة الرقمية والتحليلات والابتكار والسرعة والتركيز على العملاء. وبكلمات أُخرى، هذه العقلية من القيادة تستغل كل التقنيات الرقمية الحديثة للعثور على نتائج فعلية وملموسة.

القائد المستثمر: هذه عقليَّة فَريدَة من القادة أيضًا؛ إذ أنَّ هذا النمط من القادة لا يُركِّز على تحقيق أغراض قصيرة الأمد، وإنَّما يعمل على خدمة أغراض أكبر من النمو وعوائد المساهمين؛ فهو يُوجِّه تركيزه صوب تحقيق الاستدامة، وجلب الفوائد للمجتمع، وتوفير المنافع طويلة الأجل.

القائد الموصل: يَعزف هذا القائد على إيقاع لحن بعيد، حيث ينصب تركيزه على بناء العلاقات، والتواصل والتعاون الفعَّال؛ لصنع قيمة حقيقية، فالعلاقات تعتبر رأس مال اجتماعي ينطوي على قدر كبير من الأهمية، والقائمون على القيادة في عصر التحول الرقمي يدركون ذلك جيدًا.

القائد المستكشف: يهوى هذا القائد فتح آفاق جديدة، والوصول إلى طرائق وممارسات وفرص لم يعثر عليها أحد من قبل، وهو مدفوع –في أثناء ذلك كله– بالفضول، والرغبة في التجريب، والشعور بالقدرة على فعل المستحيل.

أبرز مهارات قادة التحول الرقمي

أفادت شركة Deloitte أن 42٪ من الشركات الكبرى تعتقد الآن أنه من المهم جدًا تطوير القادة وأن النجاح في هذا العصر الرقمي يعتمد بشدة على ذلك. سنسرد في الأسفل أهم المهارات المطلوب توفّرها في القادة الرقميين:

1.الاتصالات: باستخدام التكنولوجيا، يمكن للقادة الرقميين بناء شبكة اتصالات قوية من أعلى إلى أسفل الأعمال. لكن تنفيذ ذلك يتوجب على القادة الرقميين أن يكون لديهم إستراتيجية معمول بها وأن يفهموا من يخاطبون.

2.الرؤية – يجب أن تمتلك رؤية واضحة وقوية، فمن السهل إشراك القوى العاملة معك عندما يؤمنون بما تؤمن به. يمكننا القول إن هذه إحدى السمات التي تجعل القادة الرقميين متميزون عن البقية.

3.محو الأمية الرقمية: أظهرت نتائج بحث، أجرته Harvard Business Review مع 1000 رئيس تنفيذي، أن 90٪ منهم يعتقدون أن أعمالهم تتعطل أو يُعاد اختراعها بواسطة نماذج الأعمال الرقمية. وعند سؤالهم عن قدراتهم، يعتقد 70٪ منهم أنهم لا يمتلكون المهارات المناسبة أو القائد أو الهيكل التشغيلي المناسب للتكيّف مع الطبيعة الرقمية.

مهارات قادة التحول الرقمي

من المشاكل التي تواجه الصناعات هي اضطرار الأجيال الأكبر سنًا، المعروفين باسم “المهاجرين الرقميين”، إلى تعلم تقنيات جديدة، إذ أن من المهم للقادة الرقميين أن يتعاملوا مع التكنولوجيا والأدوات وجلب القوى العاملة بأكملها معهم.

4.الإستراتيجية – لا يتوجب على القادة الرقميين وجود رؤية واضحة للمستقبل فحسب، بل يجب أن يكون لديهم أيضًا إستراتيجية مطبقة تساعد في تعزيز الثقافة الرقمية داخليًا، وعلى استعداد لاحتضان التغييرات. من أجل أن يحدث هذا بالفعل، من المهم وجود استراتيجية متماسكة تُحدّد الأجندة الرقمية.

5.الابتكار: يتطور المشهد الرقمي باستمرار في العصر الرقمي، ويجب أن تكون القيادة على استعداد لتجربة تقنيات جديدة، ومن أجل القيام بذلك يجب أن تكون مرنًا وقابلاً للتكيف مع نهج تلك التقنيات في إنشاء قوة عاملة رقمية.

لكن غالبًا ما تكون هناك مخاطر محسوبة متضمنة في هذه الخطوة، مثل: تجربة أنظمة وتقنيات جديدة ليس لديك فيها سوى القليل من الأدلة أو الأمثلة على النجاح، ولكن المكافآت قد تكون مفيدة للغاية. هذا يقودنا إلى النقطة التالية وهي “المخاطرة”.

6.المخاطرة: وضع السرعة والابتكار في مقدمة التقنيات التي تم تجربتها واختبارها مسبقًا هو أمر يجب على المؤسسات توخي الحذر منه، ومع ذلك، فإنَّ المخاطرة جزء أساسي من القيادة الرقمية، وقد أيَّد ذلك “مارك زوكربيرج”، الرئيس التنفيذي لشركة Facebook، الذي صرح بأن “الخطر الأكبر هو عدم المخاطرة”. في عالم يتغير بسرعة كبيرة، الإستراتيجية الوحيدة المضمونة بالفشل هي عدم المخاطرة.

7.القدرة على التكيف: عند حدوث تغييرات في صناعة أو نشاط تجاري، من المهم أن يظل القائد الرقمي قابلاً للتكيف ومُستعدًّا لاتخاذ القرارات التي سيكون لها تأثير كبير على الأعمال، فالقائد الذي لا يرغب في التغيير أو يكون استباقيًا سيوقف العمل. تُؤمن Forbes بأن القدرة على التكيّف هي إحدى المهارات الرئيسية للقائد الرقمي.

8.اكتشاف المواهب: يجب على القادة الرقميون أن يكونوا قادرين على تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين داخل أعمالهم، والتي من المحتمل أن تفتقر إلى المواهب، إذ أن العامل البشري لا يقل أهمية عن التكنولوجيا.

دور قادة المنظمات في التغلب على التحديات التي تواجه رحلة التحول الرقمي

لقد أصاب التحول الرقمي بالفعل كل صناعة، ومع ذلك لا تزال العديد من الشركات مترددة في اتّخاذ قرار التحول الرقمي بسبب عدم شعور القيادة بالحاجة إلى التغيير. للأسف تفضل القيادة في معظم الشركات التفاعل مع التهديدات بدلاً من أن تكون استباقية بشأن المستقبل! وأحد أسباب هذا النهج هو أن القيادة غير مدركة للتحديات المستقبلية، ولا تعرف أين تقف الشركة اليوم، وأين يجب أن تكون، وكيف تبدأ.

بصفتك قائدًا في الشركة، يجب عليك أن تخلق شعور بالإلحاح والزخم المناسب حول التحول الرقمي، وأن تكون قادر على التغلب على تلك التحديات وإدارتها بشكل فعال. يمكنَّنا تلخيص أهم 6 تحديات تواجه عملية التحول الرقمي وكيفية التغلب على تلك التحديات:

التحدي الأول – تحديد رؤية واضحة: من الضروري أن يكون لديك وضوح استراتيجي من أجل فهم ما يدفع الحاجة إلى التغيير في عملك، ومن ثم تكون قادرًا على تحديد رؤية لمعالجة القصور.

يمكنك التغلب على هذا التحدي باتباع الحلول التالية:

  •  حدد العوامل التي تدفعك للتغيير بوضوح: لا تبني استراتيجيتك حول مفاهيم غامضة مثل الضغط التنافسي أو توقعات العملاء. يجب أن تكون قادرًا على أخذ كل من محركات التغيير الخاصة بك ورسم أهداف ملموسة مقابلها.
  • اكتشف أين أنت وأين تريد أن تكون: يجب عليك فهم مدى نضج القدرات الرقمية الحالية والقدرات التي تريدها في المستقبل. ثم قم برسم الأحداث الرئيسية في الرحلة حتى تتمكن من رؤية أنك تحرز تقدمًا نحو هدفك.
  •  خلق رؤية مشتركة: يتطلب التحول الرقمي قدرًا هائلاً من إدارة التغيير، مما يعني توضيح رؤيتك لجميع أصحاب المصلحة ومحاولة حشدهم حولها. قم بتوصيف احتياجات العمل لبدء عملية التحول الرقمي، وساعد الناس على فهم كيف أن المضي قدمًا في رحلة التحول الرقمي سيُحدث فرقًا لهم وللمؤسسة.

التحدي الثاني – العمل معًا بشكل أفضل: يجب أن يكون هناك محاذاة تنظيمية لتمكين التعاون المُثمر.

يمكنك التغلب على هذا التحدي باتباع المفاتيح التالية:

  •       عزز قيادتك الرقمية: أنت بحاجة إلى قائد قادر على قيادة تغيير أجندة المنظمة، والتّغلب على أي مقاومة للتغيير.
  •       قم بإشراك نظرائك: قم بإنشاء فريق تنفيذ يجمع كل الخبراء في مجال الأعمال والتكنولوجيا، مما يضمن إبقاء كل فرد في الفريق على اطّلاع.
  •       اعمل على لغة مشتركة لدفع التعاون: يمكن أن يساعد تقديم التحديثات بشكل مرئي، على سبيل المثال لا الحصر، أصحاب المصلحة –من مختلف التخصصات– على فهم ما يجري وتسهيل الأمر بشكل أبسط وتسهيل التواصل والمناقشة حوله.

 التحدي الثالث – تمكين رشاقة الأعمال: الحرمان التنظيمي مع التحول الرقمي في كثير من الأحيان ينبع من عدم القدرة على إحداث التغيير بسرعة.

يمكنك التغلب على هذا التحدي باتباع المفاتيح التالية:

  •     فَكِّر بشكل كبير، وابدأ على نطاق صغير وسريع: مبادرة التحول الخاصة بك تحتاج إلى رؤية جريئة وطموحة بالطبع، ولكن لإنشاء ملف الزخم اللازم لتحقيق ذلك، يجب أن تبدأ بحالة اختبار صغيرة ثم تخطط لتوسيع نطاقها بسرعة.
  •   خطط لدعم التغيير: حدد البنية الرقمية والأصول الخاصة بك بطريقة تتيح لك تحقيق أقصى استفادة مما لديك بالفعل، وأعد استخدام الأصول كلما أمكن ذلك، وتجنب الأشياء السريعة والغير شرعية والأساليب التي تتطلّب صيانة مكثفة وطويلة؛ لأن ذلك قد يضر بقدرتك على الابتكار على المدى الطويل.
  •     لا تتوقع الكمال في المقام الأول: من المُرجَّح أن يأتي الابتكار من نهج تكراري يدعم النماذج الأولية والاختبار. اختبر الأفكار وقم بتشغيل نماذج أولية مباشرة واطَّلع على مدى أدائها الجيد، ومن ثم يمكنك القيام به بسرعة التغييرات في التكرار التالي.

التحدي الرابع – عدم كفاية الوقت والمال: الخطط تتغير، هذه حقيقة لا يمكن دحضها. لذلك فإن العمليات التي تدعم مراحل التحول الرقمي يجب أن تكون سريعة الاستجابة.

يمكنك التغلب على هذا التحدي باتباع المفاتيح التالية:

  •       إنشاء فريق ممكّن ذاتيًا: التحول عملية لا تنتهي أبدًا، لذا فإن الاعتماد القوي على الخبرة الخارجية لإحداث التغيير سيكون مُكلفًا. بدلاً من ذلك، ابحث عن طريقة لإنشاء فريق إنتاج داخلي والحفاظ عليه، ولكن يجب الانتباه إلى مقدار الاستثمار التدريبي الذي سيتطلبه ذلك.
  •       ليست كل التغييرات متساوية: يجب أن تكون تكلفة الملكية وتكلفة التغيير من العوامل الرئيسية في التكنولوجيا التي تستخدمها لدعم الأعمال. التغييرات أو التغييرات الدورية التي هي جزء من الطبيعة يجب التعامل معها بسلاسة دون بذل جهد كبير من فريقك.
  •       خلق ثقافة التغيير التي تُعزّز الابتكار القابل للقياس: يمكن تعزيز التجريب من خلال وضع مقاييس ومؤشرات النجاح في مكانها الصحيح. إنَّ توفير رؤية للنتائج المحققة فيما يتعلق بالوقت والمال المُستَثمَر سيشجع على اتباع نهج داخلي أكثر ابتكارًا.

التحدي الخامس – إيجاد تقنية مرنة: لخلق المرونة والاستجابة للفرص الجديدة في المستقبل، تحتاج الشركات إلى النظام الأساسي المناسب للتغيير الرقمي المستمر، والذي يتكامل مع البُنى القائمة، ويُحدث تحسينات دون التسبب في تعطيل وتأخير الإنتاجية.

يمكنك التغلب على هذا التحدي باتباع المفاتيح التالية:

  •     ابحث عن تقنيات الغلاف لتكنولوجيا المعلومات.
  •     ابحث عن الأنظمة الأساسية التي تدعم في الأصل عمليات التكامل مع أنظمة عملك الحالية.
  •     تأكد من أن أي بائع تعمل معه يتحمل مسؤولية ضمان الجودة في عملية التكامل.
  •     يجب أن يكون بائع تقنية الغلاف نشيطًا وصحيًا ومبتكرًا.

في الختام، نستنتج أنَّ عملية التحول الرقمي تضيف بُعدًا جديدًا لتحديات الأعمال التقليدية. لذلك، تحتاج المنظمات إلى إعادة التفكير في أصولها التقليدية من خلال عدسة رقمية، ومعرفة كيف يمكنها خلق إمكانيات جديدة في العصر الجديد.

خلال رحلة التحول الرقمي، ستظل بعض الأصول مفيدة والبعض الآخر لن يكون كذلك، وستكون البيانات والرؤى مصادر ذات قيمة جديدة في العالم الرقمي. إذا كان النهج الوظيفي يعمل أحيانًا في التحول التقليدي، فإنَّ التحول الرقمي لا يحترم الحدود التنظيمية، ويجب أن يكون لديك مديرين تنفيذيين متحيزين لفكرة التحول الرقمي كفريق واحد، ولديهم السلطة لقيادة التغيير.

تعليق واحد على “القيادة الرقمية لعملية التحول الرقمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *