مهام مكتب إدارة البيانات و مكتب البنية المؤسسية الفرق بينهما

وقت القراءة 5 دقيقة

مهام مكتب إدارة البيانات مهام مكتب إدارة البيانات و مكتب البنية المؤسسية الفرق بينهما مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

يعد مكتب إدارة البيانات (DMO) و مكتب البنية المؤسسية ((EAO)) من المكاتب المهمة التي تعنى بإدارة البيانات والمعلومات في المؤسسات والشركات، وعلى الرغم من أنهما يختصان بإدارة البيانات إلا أنهما يعملان على مستويات مختلفة ولهما أهداف مختلفة، وقد تتداخل مهام مكتب إدارة البيانات ومكتب البنية المؤسسية  في بعض المجالات، لكن لكل منهما بشكل عام مجالات تركيز معينة ومسؤوليات مميزة.

في هذا المقال سنذكر الفرق بينهما بشكل مفصل 

لنبدأ أولاً بتعريفهما 

ما هو مكتب البنية المؤسسية؟

هو جزء من هيكل المنظمة يعمل على تخطيط وتصميم وتنفيذ وصيانة البنية التحتية ،ويعمل على تحديد الاحتياجات والمشاريع المتعلقة بالبنية التحتية وتحديد موازنة العمل وإدارتها والتعاون مع المؤسسات والشركات الأخرى لتحسين البنية التحتية وتطويرها.

مهام مكتب إدارة البيانات مهام مكتب إدارة البيانات و مكتب البنية المؤسسية الفرق بينهما مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

ما هي الخطوات لتنفيذ بنية مؤسسية ؟

يتضمن تنفيذ البنية المؤسسية عدة خطوات ويتطلب نهجاً منتظماً وتعاونياً، فيما يلي بعض الخطوات العامة التي يمكن اتباعها لتنفيذ البنية المؤسسية:

  1. إثبات الحاجة إلى البنية المؤسسية: تتمثل الخطوة الأولى في تنفيذ البنية المؤسسية في تحديد الحاجة إليها داخل المؤسسة، يتضمن ذلك فهم أهداف وغايات العمل وتحديد نقاط الضعف، وتحديد كيف يمكن للبنية المؤسسية المساعدة في معالجة نقاط الضعف، من الضروري إشراك أصحاب المصلحة الرئيسيين في هذه العملية وكسب تأييدهم والحصول على موافقتهم.
  2. تحديد نطاق وأهداف البنية المؤسسية: بمجرد تحديد الحاجة إلى البنية المؤسسية، فإن الخطوة التالية هي تحديد نطاق وأهداف برنامج البنية المؤسسية، يتضمن ذلك تحديد مجالات البنية التي ستتم تغطيتها، وأصحاب المصلحة المعنيون، والأهداف والغايات التي يهدف برنامج البنية المؤسسية إلى تحقيقها.
  3. تطوير إطار ومنهجية البنية المؤسسية: يوفر إطار ومنهجية البنية المؤسسية نهجاً منظماً لتطوير بنية المؤسسة، يجب أن يتضمن إطار العمل مجالات البنية والنماذج المرجعية والمبادئ والمعايير التي ستوجه برنامج البنية المؤسسية.
  4. تطوير عناصر البنية المؤسسية: توفر عناصر البنية المؤسسية رؤية شاملة لبنية المؤسسة، تتضمن عناصر البنية المؤسسية نماذج و مخططات ووثائق لكل مجال بنيوي.
  5. إنشاء هيكل حوكمة البنية المؤسسية: تتضمن حوكمة البنية المؤسسية أن يتماشى برنامج البنية المؤسسية مع أهداف وغايات المؤسسة، وأن يتم تطوير البنية وصيانتها بطريقة متسقة وموحدة، بحيث يتضمن إنشاء هيكل حوكمة البنية المؤسسية تحديد أدوار ومسؤوليات فريق البنية المؤسسية وأصحاب المصلحة المشاركين في برنامج البنية المؤسسية.
  6. تطوير خارطة طريق للتنفيذ: توفر خارطة طريق التنفيذ نهجاً مرحلياً لتنفيذ برنامج البنية المؤسسية يجب أن تحدد خارطة الطريق الأولويات والمعالم لكل مرحلة، بالإضافة إلى الموارد المطلوبة لتنفيذ كل مرحلة.
  7. مراقبة وتقييم برنامج البنية المؤسسية: الخطوة الأخيرة في تنفيذ البنية المؤسسية هي مراقبة وتقييم فعالية برنامج البنية المؤسسية بانتظام، ويتضمن ذلك قياس تأثير البرنامج على عمليات المؤسسة وإجراء أي تعديلات ضرورية على إطار عمل البنية المؤسسية ومكونات هيكل الحوكمة. 

 

وباختصار، يتطلب تنفيذ البنية المؤسسية نهجاً منتظماً وتعاونياً يتضمن تحديد الحاجة إلى البنية المؤسسية، وتحديد نطاق وأهداف برنامج البنية المؤسسية، وتطوير إطار ومنهجية البنية المؤسسية، وتطوير عناصر البنية المؤسسية، وإنشاء هيكل حوكمة البنية المؤسسية، ووضع خارطة طريق للتنفيذ، ومراقبة وتقييم فعالية برنامج البنية المؤسسية.

 والآن ننتقل إلى مكتب إدارة البيانات 

ما هو مكتب إدارة البيانات ؟

مكتب إدارة البيانات (Data Management Office -DMO) هو كيان تنظيمي داخل المنظمة مسؤول عن تيسير وتنسيق جهود إدارة البيانات والإشراف عليها، وتصميم وتطوير وتحديث الخطة الإستراتيجية لإدارة البيانات، والامتثال للسياسات والمعايير الوطنية والعالمية ذات الصلة. 

ما هي خطوات إدارة البيانات ؟

 

يتضمن تنفيذ إدارة البيانات عادةً عدة خطوات، بما في ذلك:

  1. تحديد البيانات التي تحتاج إلى إدارتها: قبل أن تتمكن من تنفيذ إدارة البيانات، تحتاج إلى تحديد البيانات التي تحتاج إلى إدارتها، قد يشمل ذلك بيانات العملاء أو بيانات المبيعات أو البيانات المالية أو أنواع أخرى من البيانات المهمة لعملك.
  2. تحديد إستراتيجية إدارة البيانات الخاصة بك: بمجرد تحديد البيانات التي تحتاج إلى إدارتها، يجب عليك تحديد إستراتيجية إدارة البيانات الخاصة بك، يتضمن ذلك تحديد كيفية تخزين بياناتك وتنظيمها وتحليلها، بالإضافة إلى تحديد السياسات المتعلقة بالوصول إلى البيانات والأمان والخصوصية.
  3. اختر الأدوات المناسبة: هناك العديد من الأدوات المتاحة لإدارة البيانات، بما في ذلك قواعد البيانات ومستودعات البيانات وأدوات تصور البيانات، يجب عليك اختيار الأدوات الأنسب لاحتياجاتك وميزانيتك.
  4. تنفيذ سياسات وإجراءات إدارة البيانات: بمجرد تحديد إستراتيجية إدارة البيانات الخاصة بك واختيار الأدوات المناسبة، تحتاج إلى تنفيذ سياسات وإجراءات لإدارة  بياناتك، يتضمن ذلك تحديد من يمكنه الوصول إلى البيانات، وكيف يمكن إجراء نسخ احتياطي للبيانات، وكيف يجب تأمينها.
  5. مراقبة البيانات الخاصة بك والحفاظ عليها: إدارة البيانات هي عملية مستمرة، لذلك تحتاج إلى مراقبة بياناتك والحفاظ عليها بشكل منتظم، يتضمن ذلك إجراء نُسخ احتياطية منتظمة وإجراء فحوصات جودة البيانات وتحديث سياسات وإجراءات إدارة البيانات حسب الحاجة.
  6. تحسين إدارة البيانات الخاصة بك باستمرار: أخيراً، يجب عليك تحسين ممارسات إدارة البيانات الخاصة بك باستمرار من خلال دمج التعليقات الواردة من فريقك وأصحاب المصلحة، والبقاء على اطلاع دائم بأفضل الممارسات، والاستثمار في الأدوات والتقنيات الجديدة حسب الحاجة.

 

باتباع هذه الخطوات، يمكنك تنفيذ إستراتيجية إدارة بيانات فعالة وتتسم بالكفاءة وقابلة للتطوير لتلبية احتياجات عملك.

والآن لنرى الفروقات الأساسية في مهام مكتب إدارة البيانات ومكتب البنية المؤسسية 

مهام مكتب إدارة البيانات

الفرق بين مهام مكتب البنية المؤسسية ومهام مكتب إدارة البيانات في طبقات البيانات 

قد يكون كلاً من مكتب إدارة البيانات( DMO )ومكتب البنية المؤسسية( EA) كلاهما مسؤول عن إدارة البيانات، لكن هناك فرق بين مهام مكتب إدارة البيانات ومكتب البنية المؤسسيز حيث يكون التركيز الأساسي لمكتب إدارة البيانات ينصب على إدارة البيانات، بينما ينصب تركيز مكتب البنية المؤسسية على مطابقة التقنيات والعمليات التجارية مع الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة، تعد مسؤوليات مكتب إدارة البيانات أكثر فاعلية، بينما تعد مسؤوليات مكتب البنية المؤسسية أكثر إستراتيجية. 

بعض النقاط في الفرق بين مهام مكتب إدارة البيانات ومهام مكتب البنية المؤسسية

  • تتمثل المهمة الأساسية لمكتب إدارة البيانات في إدارة أصول بيانات المؤسسة، بما في ذلك جمع البيانات وتخزينها وتحليلها وإعداد تقارير عنها، كما أن مكتب إدارة البيانات مسؤول عن تحديد معايير وسياسات إدارة البيانات، وضمان الامتثال للوائح والقوانين، وإدارة جودة وأمن البيانات، كما أن مكتب إدارة البيانات مسؤول عن توفير التوجيه والدعم لوحدات الأعمال في تطوير وتنفيذ المبادرات والمشاريع المتعلقة بالبيانات.
  • من ناحية أخرى، فإن المهمة الأساسية لمكتب البنية المؤسسية هو توفير القيادة الاستراتيجية والتوجيه لضمان توافق التقنيات والعمليات التجارية للمؤسسة مع أهدافها وغاياتها العامة، كما أن مكتب البنية المؤسسية مسؤول عن تحديد إطار عمل بنية المؤسسة، وتطوير وصيانة عناصر بنية المؤسسة، والتعاون مع أصحاب المصلحة لضمان توافق بنية المؤسسة مع الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة، كما أنه مسؤول أيضاً عن تقديم التوجيه والتوصيات لفريق قيادة المؤسسة بشأن استراتيجية تقنية المعلومات، والمبادرات على نطاق المؤسسة، والاستثمارات في حلول التقنيات الجديدة.
  • عادة ما يكون مكتب إدارة البيانات مسؤولاً عن إدارة وحوكمة أصول بيانات المؤسسة. ويتضمن ذلك مهام مثل تحديد معايير البيانات، وضمان جودة البيانات، ووضع سياسات وإجراءات البيانات، وإدارة تكامل البيانات ومشاركتها، ينصب التركيز الأساسي لمكتب إدارة البيانات على الإدارة الفعالة وحوكمة البيانات لدعم أهداف أعمال المؤسسة.
  • من ناحية أخرى، فإن مكتب البنية المؤسسية مسؤول عن تطوير وصيانة إطار ومنهجية البنية على نطاق المؤسسة، كما وينصب تركيز هذا المكتب على ضمان توافق العمليات التجارية والحلول التقنية للمؤسسة مع أهدافها وغاياتها العامة.. كما أن مكتب البنية المؤسسية هو المسؤول عن تحديد مجالات البنية المؤسسية والنماذج المرجعية والمبادئ التي ستوجه برنامج البنية المؤسسية، وتطوير وصيانة أدوات البنية المؤسسية   التي توفر رؤية شاملة لبنية المؤسسة.

خاتمة 

 بينما قد يكون هناك بعض التداخل في مهام مكتب إدارة البيانات ومكتب البنية المؤسسية، فإن مهامهم الأساسية تختلف اختلافاً جوهرياً حيث يركز مكتب إدارة البيانات على إدارة أصول البيانات وحوكمتها ، بينما يركز مكتب البنية المؤسسية على تطوير وصيانة إطار ومنهجية البنية على مستوى المؤسسة، كما يمكنك الحصول على المزيد من النصائح لتطوير هذه المكاتب وحوكمة البيانات من خلال التواصل مع شركات استشارية في هذا الموضوع كشركة ريناد المجد لتقنية المعلومات. 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *