استشارات التحول الرقمي

ما هو التحول الرقمي؟

تزداد أهمية التحول الرقمي مع الظروف غير المسبوقة التي يعيشها العالم اليوم ولعل الخطوة الأولى في رحلة التحول الرقمي هي وضع استراتيجية التحول الرقمي التي سترسم معالم الطريق وتحدد المحطات المفصلية والأهداف الاستراتيجية وأطر العمل والنماذج والمنهجيات ومؤشرات قياس الأداء الرقمي.
ويمكن القول أنه من الصعب جداً أن ترى تعريف موحد للتحول الرقمي حيث تعمل كل مؤسسة على تبني التعريف الخاص بها والذي يعبر عن رؤيتها للعالم الرقمي ولاقتصاد المعرفة.

ولكن لو حاولنا إيجاد تعريف موجز وعملي يمكن أن نعرف التحول الرقمي بأنه عملية مستمرة تقوم بها المنشآت للتكيف مع متطلبات عملائها ومنسوبيها المتغيرة عبر الاستفادة من القدرات الرقمية لبناء :

التحول الرقمي

ولقد قام برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسِّر) بوضع تعريف آخر للتحول الرقمي:

يقصــد بالتحــول الرقمــي الســعي إلــى تحقيــق اســتراتيجية المنظمـات وتطويـر نمـاذج الأعمال والتشـغيل المبتكـرة والمرنـة مــن خلال الاستثمار فــي التقنيــات وتطويــر المواهــب وإعــادة تنظيــم العمليــات وإدارة التغييــر لخلــق قيمــة وخبــرات جديــدة للعمــلاء والموظفيــن وأصحــاب العلاقــة.

وضمن سياق قريب طورت وحدة التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية التعريف التالي:

التحول الرقمي هو الاستثمار في الفكر وتغيير السلوك لإحداث تحول جذري في طريقة العمل، عن طريق الاستفادة من التطور التقني الكبير الحاصل لخدمة المستفيدين بشكل أسرع وأفضل.

أهم الدورات

التحول الرقمي استشارات التحول الرقمي مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

ما هي دوافع التحول الرقمي؟

تزداد دوافع التحول الرقمي يوماً بعد يوم حول العالم

سمات ومميزات التحول الرقمي:

خلال الأعوام الماضية أنجز فريق التحول الرقمي في شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات (RMG) عدة مشاريع في هذا المجال، ونتيجة تلك التجارب يمكننا تلخيص بعض المميزات والسمات التي تصف التحول الرقمي بالنقاط التالية على سبيل المثال لا الحصر:
– التحول الرقمي هو أمر حتمي سيشمل الجميع عاجلاً أم آجلاً .
– يعمل التحول الرقمي وبشكل سريع على إعادة تشكيل :

التحول الرقمي استشارات التحول الرقمي مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

وبذلك خلال العشرة إلى عشرين سنة القادمة سيتغير كل شيئ من حولنا.

هل هناك فرق بين المكننة أو الأتمتة والتحول الرقمي؟

كثيرا ما يتم الخلط بين التحول الرقمي وبين الأتمتة أو المكننة حيث يعتقد بعض صناع القرار أن إطلاق مشروع لأتمتة مكتب إدارة المشاريع هو تجسيد للتحول الرقمي والحقيقة أن التحول الرقمي هو عملية عميقة وتشمل كل أنشطة المنشأة بينما تركز الأتمتة على أتمتة أعمال إدارة معينة أو قسم بعينه.

وعادة ما تركز عملية التحول الرقمي على دراسة نماذج العمل داخل المنشأة ثم العمل على إعادة هندسة الخدمات بحيث ينتج خدمات رقمية جديدة تخدم العملاء بشكل أكثر بساطة وفعالية، بينما تعمل عملية الأتمتة على دراسة الإجراءات الخاصة بإدارة معينة أو قسم بعينه ثم بناء النظام المؤتمت داخلياً أو شراءه من مزود خارجي.

وهنا لا بد من الإشارة الى فارق كبير في الداعمين لمبادرة التحول الرقمي ومبادرة الأتمتة حيث يشترط لنجاح التحول الرقمي الحصول على دعم كبير من القيادات العليا كون العملية ستؤدي إلى إجراء تغييرات جذرية في السلوكيات والممارسات ونماذج العمل في المؤسسة وعلى الوجه الآخر يمكن نجاح مبادرات الأتمتة عند الحصول على دعم مدير القسم المعني أو الإدارة المعنية.

نبذة عن فوائد التحول الرقمي:

بالعودة إلى تعريف التحول الرقمي يتبين لنا أنه رحلة طويلة و تحتاج الكثير من الصبر و يتخللها العديد من التحديات و لكن هل تستحق هذه الرحلة كل هذا العناء وما هي فوائد التحول الرقمي؟
التحول الرقمي استشارات التحول الرقمي مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

محاور التحول الرقمي :

إن أي عملية تطبيق ناجحة للتحول الرقمي تحتاج إلى أعمدة أساسية وعادة ما يختلف عدد المحاور الأساسية من جهة إلى أخرى إلا أنه يمكن القول بأن المحاور الأربعة التي لا يمكن الاستغناء عنها هي:
التحول الرقمي استشارات التحول الرقمي مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

ما هي تقنيات التحول الرقمي؟

تتعدد التقنيات الناشئة وتظهر تقنيات جديدة بشكل متسارع وحسب العديد من الدوريات والأبحاث في مجال تقنية المعلومات والاتصالات (Information & Communication Technology) تكاد لا تمر ستة أشهر إلا وتظهر لنا أخبار عن تقنيات وابتكارات جديدة وواعدة ومع تزاحم هذه التقنيات لا بد من وضع معايير تسمح لكل منشأة باختيار التقنيات المتناسبة مع طبيعة عملها على سبيل المثال:

التحول الرقمي استشارات التحول الرقمي مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

التحديات أمام التحول الرقمي

  • عدم القدرة على تطوير استراتيجية تحول رقمي قابلة للتطبيق حيث تركز أغلب المنشآت على بناء استراتيجيات ضخمة ومعقدة ومع المحاولات الأولى لتطبيق هذه الاستراتيجيات تصطدم هذه المحاولات بالواقع على الأرض. وخلال السنوات الماضية عمل الفريق الاستشاري لشركة ريناد المجد لتقنية المعلومات (RMG) على تطوير وتنفيذ العديد من الخطط الاستراتيجية والتنفيذية الخاصة بالتحول الرقمي بشكل ناجح ومميز في منشآت القطاع العام والخاص في المملكة العربية السعودية وحول المنطقة.
  • صعوبة وضع رؤية واضحة: نتيجة غزارة المعلومات والحلول التقنية وتداخلها وضعف طرق الربط مع رؤية المؤسسة بشكل عام.
  • نقص الكفاءات والقدرات المتمكنة: حيث تعاني أغلب المنشآت من مستويات معرفة متواضعة
  • صعوبة تحسين المنتجات والخدمات: نتيجة التعقيدات في بعض نماذج العمل

الأسئلة الشائعة

أسئلة وأجوبة حول التحول الرقمي

من الصعب جداً أن نشمل التحول الرقمي بتعريف موحّد، لأنّ كل مؤسسة تعمل على تبني التعريف الذي يعبر عن رؤيتها للعالم الرقمي ولاقتصاد المعرفة.

ولكننا حاولنا تعريف التحول الرقمي: بأنه عملية مستمرة تقوم بها المنشآت للتكيف مع متطلبات عملائها ومنسوبيها المتغيرة عبر الاستفادة من القدرات الرقمية لبناء: نماذج عمل جديدة، وخدمات ومنتجات جديدة، ولتحسين الكفاءة التشغيلية والأداء التنظيمي وتجربة العملاء.

  • زيادة الإنتاجية
  • زيادة العائد على الاستثمار ROI
  • زيادة رضا المستفيدين
  • تحسين وتطوير المنتجات والخدمات
  • دعم مرونة الأعمال
  • زيادة كفاءة سير العمل وتقليل الأخطاء
  • جني فوائد بيئية واجتماعية وتعزيز قدرة المؤسسة على الابتكار

التقنيات والابتكارات الرقمية المُستخدمة في مشاريع التحول الرقمي كثيرة تكاد لا تُحصى، ولكن أكثرها شيوعًا حاليًا:

  • الذكاء الصناعي (AI)
  • إنترنت الأشياء (IoT)
  • تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز
  • البلوك تشين (Blockchain)
  • الطباعة ثلاثية الأبعاد (3D Printing)
  • البيانات الضخمة (Big Data)
  • الحوسبة السحابية (Cloud Computing)
  • الأمن السيبراني (Cyber Security)

التحول الرقمي هو عملية عميقة تشمل كل أنشطة المنشأة، وتُركّز على دراسة نماذج العمل داخل المنشأة ثم العمل على إعادة هندسة الخدمات بحيث ينتج خدمات رقمية جديدة تخدم العملاء بشكل أكثر بساطة وفعالية.

بينما تعمل تُركّز عملية الأتمتة على أتمتة أعمال إدارة معينة أو قسم بعينه من خلال بناء النظام المؤتمت داخلياً أو شراءه من مزود خارجي.

المجالات 4 الرئيسية للتحول الرقمي هي:

  1. تحويل في الإجراءات المتعلقة بالعمل (Business Process) رقميًا
  2. تحويل نموذج العمل
  3. مرونة الانتقال إلى مجالات أُخرى مختلف عن مجال الشركة الأساسي
  4. التغيير الثقافي/التنظيمي

تزداد دوافع التحول الرقمي يومًا بعد يوم. يمكن أن نحصرها بالنقاط التالية:

  • تلبية احتياجات عملاء
  • المرونة واستغلال فوائد التقنيات الحديثة، مثل: الذكاء الاصطناعي، إنترنت الأشياء
  • التنافسية الشديدة
  • استغلال القنوات الرقمية بأفضل شكل

الاستراتيجية هي خطة رسمية وخارطة طريق تضعها المؤسسات لتخطيط مسار تطوير الأنظمة والعمليات الأساسية، وتحديد رؤية العلامة التجارية والأهداف التي تريد تحقيقها من التحول الرقمي، وتحليل السوق لفهم كيف يمكن للتكنولوجيا تعزيز العمل أو التفوق على المنافسين وتصميم التجربة التي تريد خلقها للزبائن.

جميع المنظمات، بغض النظر عن نوعها أو مجال نشاطها أو حجمها وبغض النظر عن المنتجات التي تنتجها أو الخدمات التي تقدمها، تحتاج إلى أن تواكب تطور العصر الرقمي وذلك لأن التقنية غيّرت من طريقة تفكير وسلوك جميع أصناف المستهلكين وبالتالي المنظمات تحتاج إلى مواءمة أعمالهم مع هذا التغيير؛ لكي تستمر في النمو.

أبدت المملكة العربية السعودية أهمية بالغة للتحول الرقمي باعتباره السبيل لمجاراة التطور السريع في عالم التقنية؛ وركّزت رؤية 2030 على جعل التحول الرقمي في قلب جهود التنوع الاقتصادي. ونتيجةً لما سبق، استطاعت المملكة تحقيق نتائج مذهلة وقفزات هائلة باستخدام التقنيات الناشئة، مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات والواقع المعزز وإنترنت الأشياء، حيث بلغ معدل الإنفاق على خدمات تقنية المعلومات ما يُقارب 38.4 مليار ريال.

تتردّد معظم المؤسسات في إطلاق مبادرات التحول بسبب قلة الخبرات وعدم وجود المعرفة الكافية للتخطيط والتوجيه، كما تواجه تحديات ومخاطر كبيرة أثناء التحول الرقمي، وتفشل الكثير من المبادرات لنفس الأسباب في الغالب. لذلك قمنا في شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات والاستشارات (RMG) بتوفير حزمة من الخدمات لمساعدة المؤسسات على تجاوز تحديات التحول الرقمي، وحصد نتائج التحول بأسرع وقت، وتعزيز الفوائد العائدة من مبادرات التحول.

لا تضيّع البوصلة. اتصل بنا اليوم! واطلب الخدمات الاستشارية للتحول الرقمي، وسنقدم لك خدمة تقييم مستوى النضج الرقمي بشكل مجاني. *العرض سارِ لفترة محدودة.

تقدم شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات (RMG) خدمات التحول الرقمي لعملائها من خلال بنية تحتية تقنية قوية، وشبكة كبيرة (+60) من المستشارين والخبراء ذوي المؤهلات العالية والخبرة الطويلة يجمعون بين معرفتهم المتعمقة في تقنيات وأساليب التحول الرقمي والخبرة المباشرة في القطاعات ذات الصلة. وإضافةً إلى ما سبق، فإننا نتميّز أيضًا بالمميزات التالية:

  • نُقدّم خدمات تقييم مستوى النضج الرقمي وخدمات تحليل الفجوة *مجانًا
  • لدينا خبرة تزيد عن +13 عام في مجالات تقنية المعلومات، والأمن السيبراني، ومعايير الجودة ISO
  • تمتاز شركة (RMG) بالمرونة في العمل، ودقة التنفيذ، وإظهار النتائج بشكل سريع
  • تمتلك الشركة مركز دعم يعمل بشكل مستمر (24 ساعة/ 7 أيام)

سواء أكنت تريد الاستفسار حول التحول الرقمي أو مناقشة الخيارات المتاحة لصالح مؤسستك، يمكنك مراسلتنا عبر أيقونة الدردشة المباشرة في الموقع للحصول على دعم فوري، أو يمكنك التواصل معنا عبر استمارة التواصل وسيقوم أحد خبرائنا بالتواصل معك للإجابة على جميع استفساراتك بكل ودٍ وسرور.

من أين تبدأ رحلة التحول الرقمي؟

لا تضيع البوصلة ,اتصل بنا اليوم واطلب الخدمات الاستشارية وسنقدم لكم خدمة تقييم مستوى النضج الرقمي بشكل مجاني.

تواصل معنا اليوم وسنكون سعداء بخدمتك