إطلاق مشروع تأسيس مكتب إدارة البيانات في ديوان المظالم

وقت القراءة 2 دقيقة

ديوان المظالم إطلاق مشروع تأسيس مكتب إدارة البيانات في ديوان المظالم مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

أطلقت شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات والاستشارات (RMG) مشروع تأسيس مكتب إدارة البيانات في ديوان المظالم ، والذي يهدف بشكل أساسي إلى تأسيس المكتب وتشغيله بشكل متوافق مع متطلبات ومواصفات مكتب البيانات الوطني .

يبدأ المشروع  بتقييم الوضع الراهن وتشخيص مستوى النضج الحالي بإدارة البيانات بديوان المظالم ، وإعداد إستراتيجية لإدارة البيانات في الديوان، سيعمل على تغطية العديد من المراحل الهامة في عملية إدارة البيانات وحوكمته مثل: تصميم وبناء النموذج التشغيلي لمكتب إدارة البيانات، و تطوير السياسة الحالية للبيانات في الديوان وإضافة سياسات جديدة حسب الاحتياج.

بالإضافة إلى تميز المشروع بصياغة وتحديد إجراءات وعمليات حوكمة البيانات بالديوان ، وإعداد دراسة شاملة لأتمتة عدد من خدمات مكتب إدارة البيانات، كما حرص المشروع على تطبيق أداة لحوكمة البيانات وقياس الامتثال .

كما ويشمل المشروع على تطوير خارطة طريق تشمل جميع مجالات إدارة البيانات وحماية البيانات الشخصية لتحقيق الامتثال لمتطلبات مكتب إدارة البيانات الوطنية والجهات التشريعية الأخرى ، والعمل على تطوير آليات حوكمة البيانات.

والجدير بالذكر أن تأسيس مكتب إدارة البيانات يمكن أن يوفر العديد من الفوائد من تحسين لجودة البيانات التي يتم إدخالها  في أنظمة الديوان والتأكد من دقتها وزيادة كفاءة العمل من خلال تسهيل الوصول إلى البيانات وتحليلها واستخدامها، وبالتالي تحسين عمليات صنع القرار في الديوان.

علاوةً على أن المشروع يتضمن إعداد برنامج للتوعية بإدارة البيانات على مستوى ديوان المظالم، بالإضافة إلى العمل على نقل المعرفة لفريق العمل داخل الديوان لتفعيل دور المكتب.

ويأتي المشروع ضمن سلسلة مشاريع تطلقها شركة ريناد المجد لتنمية قدرات إدارة البيانات وحمايتها، لتعزيز قدرات المملكة العربية السعودية في تمكين البيانات، وذلك تحقيقاً لرؤية 2030 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *