4ممارسات مهمة لمؤسستك لتعزيز التعافي من هجوم سيبراني

وقت القراءة 4 دقيقة

هجوم سيبراني 4ممارسات مهمة لمؤسستك لتعزيز التعافي من هجوم سيبراني مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

من المرجح أن تكون عملية التعافي من هجوم سيبراني مهمة شاقة، خاصة إذا فقدت معلومات مهمة لتشغيل منشأة التصنيع الخاصة بك، ولكن يمكنك بكل تأكيد الحد من الضرر الذي يلحق بشركتك وسمعتك من خلال تطوير خطة استرداد قوية مسبقًا، وفي هذا الموضوع كنا قد نشرنا مقالاً مسبقاً بعنوان دليل مدراء الأمن السيبراني لتحضير خطة استجابة فعالة للحوادث، وهذا المقال يعتبر تكملة لهذا الموضوع حيث اننا سنوضح فيها أهم ممارسات التعافي من هجوم سيبراني، والتي يمكن للمدراء والقادة المسؤولين عن هذا الموضوع اتباعها في عملهم.

ممارسات التعافي من هجوم سيبراني

سنسلط الضوء على أربعة من أهم الممارسات الفعالة في عملية التعافي من هجومات المجرمين الإلكترونيين وهي كالآتي:

أولاً: عمل نسخ احتياطية كاملة لبيانات الأعمال الأساسية

من المهم جداً ان تقوم بإجراء نسخة احتياطية كاملة ومشفرة لبياناتك على كل جهاز كمبيوتر وجهاز محمول مرة واحدة على الأقل شهريًا، وبعد وقت قصير من إجراء فحص كامل للبرامج الضارة عليك أن تخزن هذه النسخ الاحتياطية في مكان محمي خارج الموقع.

احفظ كلمة مرور التشفير أو المفتاح في مكان آمن منفصل عن مكان تخزين النسخ الاحتياطية.

هجوم سيبرانيتسمح لك العديد من تطبيقات البرامج بتشفير النسخ الاحتياطية الخاصة بك.

لربما تتساءل ما الفائدة المرجوة من وجود هذه النسخ الاحتياطية؟

إذا تعطل جهاز الكمبيوتر، أو ارتكب أحد الموظفين خطأ ما، أو أصاب برنامج ضار نظامك، فستتمكن من استعادة بياناتك بسهولة مع وجود النسخ الاحتياطية الخاصة بك.

 

 

أما بحال عدم وجود النسخ الاحتياطية، سيتعين عليك إعادة إنشاء معلومات أنشطة اعمالك يدويًا من السجلات الورقية وذاكرة الموظفين.

مما سبق نستنتج: من الضروري جداً أن تباشر في إجراء نسخ احتياطي للبيانات مثل:

  • المستندات الهامة وجداول البيانات الإلكترونية
  • قواعد البيانات، وخاصة إدارة علاقات العملاء (CRM) ، والمالية ، والموارد البشرية (HR) ، وحسابات القبض (AR) / ملفات المدفوعات (AP)
  • تصميم المنتج وبيانات التصنيع أو المرتبطة بـ CAD / CAE / CAM ، وخطط العملية ، والأدوات ومعلومات المخزون الأخرى ، وجدولة الإنتاج ، والتفتيش ، والصيانة ، وبيانات العطاءات ، وأوامر العمل ، والجدولة
  • بيانات التكنولوجيا التشغيلية الأخرى (OT) مثل مراقبة حالة الماكينة والعملية وتحليلها
  • سجلات النظام ومعلومات تقنية المعلومات الأخرى

ليس عليك القلق بشأن تطبيقات البرامج، ركز فقط على البيانات، وقم بتخزين نُسخك الاحتياطية على محرك أقراص ثابت خارجي USB، أو وسائط أخرى قابلة للإزالة، أو خادم منفصل.

يجب أن تكون النسخ الاحتياطية على القرص الصلب كبيرة بما يكفي لاحتواء جميع النسخ الاحتياطية الشهرية لمدة عام واحد.

قم بإنشاء مجلدات منفصلة لكل جهاز كمبيوتر حتى تتمكن من نسخ بياناتك إلى المجلد المناسب على محرك الأقراص الخارجي، وبعد اكتمال النسخ الاحتياطية، اختبرها على الفور للتأكد من نجاح جهودك.

يجب عليك أن تكون حريصاً جدا وتتوخى الحذر عند اختيار شريك خارجي بحال قررت تخزين بياناتك عبر الإنترنت وتشفير جميع البيانات قبل تخزينها في السحابة.

ملاحظة: يمكنك الاستعانة بشركات خارجية مختصة في هذا المجال لتسهيل عمليات النسخ الاحتياطي لمنشأتك، تقدم لكم شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG إمكانية طلب خدمات النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات بشكل آمن لمؤسستك مباشرة من هنا.

ثانياً: عمل نسخ احتياطية بشكل متزايد من معلومات العمل الهامة

خطط للنسخ الاحتياطي المتزايد أو التلقائي مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، وضع في اعتبارك مقدار المعلومات التي تم تغييرها أو إنشاؤها بين كل نسخة احتياطية وتأثير ذلك على شركتك في حالة فقدان هذه المعلومات.

توفر العديد من مجموعات برامج الأمان وظائف نسخ احتياطي آلية تقوم بعمليات النسخ الاحتياطي وفقًا لجدول زمني منتظم.

إنشاء نسخ احتياطيةمن المهم أيضاً ان تتحقق من سعة التخزين الخاصة بك، فيجب أن تكون قادرًا على الاحتفاظ ببيانات 52 نسخة احتياطية أسبوعية، لذا يجب أن تكون السعة حوالي 52 ضعف كمية البيانات التي تريد تخزينها.

كن أكثر حرصًا على نسخ البيانات احتياطيًا لكل جهاز كمبيوتر وجهاز محمول، ولتضمن المزيد من التكرار، قم بتخزين النسخ الاحتياطية الخاصة بك في مواقع متعددة، على سبيل المثال، قم بتخزين إحداها في المكتب، وواحدة في صندوق ودائع آمن عبر المدينة، وأخرى في السحابة.

تذكر أن الاختبار المتزايد لا يقل أهمية عن النسخ الاحتياطية المتزايدة حيث أنها ستساهم في التأكد من أنه يمكنك قراءة بياناتك واستخدام تلك المعلومات في حالة حدوث خرق أمني.

ثالثاً: ضع في اعتبارك التأمين عبر الإنترنت لزيادة قدرة الاسترداد

يمكنك شراء تأمين إلكتروني لمنشأتك مثل التأمين ضد الفيضانات أو الحرائق.

يمكن أن تساعدك هذه الخدمات على التعافي من حادثة أمن المعلومات بشكل أسرع وأكثر فعالية وقد تغطي تكلفة:

  • استشارة من خبير في الأمن السيبراني للمساعدة في تحديد مدى الضرر الناجم
  • استشارة للمساعدة في التحقيق في الحادث وإبلاغ السلطات المختصة به
  • خسارة في الدخل بسبب التوقف
  • الرسوم القانونية والغرامات والجزائيات المتكبدة

كما هو الحال مع أي شريك، حدد مزود التأمين الإلكتروني بعناية، وابذل العناية الواجبة من خلال البحث عن الشركة والخدمات التي تقدمها ونوع الأحداث التي تغطيها وسمعتها في تلبية اتفاقياتها التعاقدية.

رابعاً: تقييم وتحسين الإجراءات والتقنيات الخاصة بك

احرص على أن تلقي نظرة صادقة على عملياتك وإجراءاتك وحلولك التكنولوجية واعمل على تقييم التحسينات التي تحتاج إلى إجرائها لتقليل المخاطر.

حاول أيضاً إجراء التدريبات أو التمارين المنضدية، حيث أنه من الممكن لمثل هذه التمارين أن تحاكي حدثًا كبيرًا قد تواجهه مؤسستك، مما سيتيح لك تحديد نقاط الضعف المحتملة والاستعداد لها، ثم يمكنك إجراء التصحيحات حسب الحاجة.

تلك التمارين تشمل أيضاً ما يعرف باختبار الاختراق أو Pen test وقد تحدثنا بشكل مفصل عن هذا الموضوع في مقال اختبار الاختراق: خيارك الأمثل لتعزيز الأمن السيبراني، ننصحك بشدة بالاطلاع عليه لأهميته الكبيرة كممارسة لتعزيز الأمن السيبراني في مؤسستك.

 

بحال كنت تبحث عن المزيد من الاستشارات حول التعافي من هجوم سيبراني أو تبحث عن شركة خارجية تقدم لك خدمات الحماية وتعزيز الأمن السيبراني في مؤسستك، فبإمكانك التواصل مباشرة مع خبراء الأمن السيبراني في شركة RMG من هنا.


الأسئلة الشائعة

ما هو الأمن السيبراني؟

الأمن السيبراني هو عبارة عن مجموعة الوسائل التقنية والتنظيمية والادارية التي يتم استخدامها لمنع الاستخدام الغير مصرح به وسوء الاستغلال واستعادة المعلومات الالكترونية ونظم الاتصالات والمعلومات التي تحتويها وذلك بهدف ضمان توافر واستمرارية عمل نظم المعلومات وتعزيز حماية وسرية وخصوصية البيانات الشخصية واتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المواطنين والمستهلكين من المخاطر في الفضاء السيبراني.

ما هي خطة الاستجابة لحوادث الأمن السيبراني؟

هي خطة موثقة ومكتوبة، تتألف من ست مراحل متميزة، تساعد متخصصي تكنولوجيا المعلومات والموظفين في التعرف على حادثة الأمن السيبراني والتعامل معها مثل خرق البيانات أو الهجوم السيبراني

ما هي برامج النسخ الاحتياطي؟

برامج النسخ الاحتياطي هي برامج الكمبيوتر المستخدمة لإجراء النسخ الاحتياطي، والتي تقوم بإنشاء نسخ دقيقة تكميلية من الملفات أو قواعد البيانات أو أجهزة الكمبيوتر بأكملها. قد تستخدم هذه البرامج لاحقًا النسخ الإضافية لاستعادة المحتويات الأصلية في حالة فقد البيانات نتيجة خطأ بشري أو حادثة امن سيبراني.

ما أهم البيانات التي يجب نسخها احتياطياً؟

• المستندات الهامة وجداول البيانات الإلكترونية • قواعد البيانات، وخاصة إدارة علاقات العملاء (CRM) ، والمالية ، والموارد البشرية (HR) ، وحسابات القبض (AR) / ملفات المدفوعات (AP) • تصميم المنتج وبيانات التصنيع أو المرتبطة بـ CAD / CAE / CAM ، وخطط العملية ، والأدوات ومعلومات المخزون الأخرى ، وجدولة الإنتاج ، والتفتيش ، والصيانة ، وبيانات العطاءات ، وأوامر العمل ، والجدولة • بيانات التكنولوجيا التشغيلية الأخرى (OT) مثل مراقبة حالة الماكينة والعملية وتحليلها • سجلات النظام ومعلومات تقنية المعلومات الأخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *