أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي وفوائده في 2023

الذكاء الاصطناعي أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي وفوائده في 2023 مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG
وقت القراءة 3 دقيقة

لاشك أن هناك العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي المختلفة التي تساهم في تطوير العديد من المجالات كالتعليم والصناعة والنقل والرعاية الطبية وغيرها، بالإضافة إلى أنها تساعد في أداء مهام واسعة على جميع الأصعدة .

فماذا نقصد بالذكاء الاصطناعي وتطبيقاته؟ وما هي الفوائد التي يقدمها في جميع المجالات؟.

أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي 

لابد لنا في البداية أن نتعرف على الذكاء الاصطناعي(Al) هو فرع من فروع علوم الحاسوب يعمل على تأسيس أدوات ذكية يمكنها أداء مهام تتطلب عادة العقل البشري كاتخاذ القرارات وحل المشكلات وتكون هذه الأدوات على شكل تطبيقات ولعل أبرز هذه التطبيقات :

١-التعلم الآلي: هذا النوع من الذكاء الاصطناعي يسمح لأجهزة الحاسوب  التعلم من البيانات الجديدة دون الحاجة إلى برمجتها بشكل صريح ،كالتعليم الذكي الذي يستخدم لخدمة الطلاب الذين يعانون من الصعوبات التعليمية مما يختصر عليهم المدة الزمنية المطلوبة للتعلم.

٢- معالجة اللغة البشرية: إن هذا النوع يُمكّن الحواسيب من فهم وتفسير اللغة البشرية ويتم استخدامه في تطبيقات مثل التحليل الشخصي الذكي، التدقيق الذكي، التحليل الإحصائي، التحليل الجغرافي الذكي.

٣- الروبوتات: يتضمن عادة هذا النوع تطوير وتصميم الروبوتات التي تستطيع أداء بعض المهام التي يقوم بها البشر عادةً ويستخدم في عدة مجالات بما في ذلك الصناعة حيث تستخدم الروبوتات الصناعية للتحكم في الخطوط الإنتاجية، والتصميم الذكي للمنتجات.

كما وتستخدم في المجالات الصحية للعلاج الجراحي والعناية الصحية، وفي العديد من المجالات الأخرى كالإدارة والخدمات.

٤-النمذجة التنبؤية: يحتوي هذا القسم من التطبيقات على تحليل البيانات بشكل آلي والتنبؤ بالنتائج المستقبلية ويتم استخدامه في المجال الإداري والتسويق الذكي الذي يستخدم لتحليل شخصية العملاء والقيام بتحليل الإحصاءات اللازمة لتحسين الأداء في المؤسسات، والصناعة ،والتنبؤ المالي.

كانت هذه بعض التطبيقات الشائعة في الذكاء الاصطناعي لكن ما هي الفوائد المرجوة من استخدام هذه التطبيقات؟

فوائد استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي :

هناك العديد من الفوائد لاستخدام الذكاء الاصطناعي في المؤسسات والشركات  وجميع المجالات ولعلَّ أبرزها 

١-التحليلات والتنبؤات:

من المفيد جداً استخدام هذه التقنيات لتحليل البيانات وإجراء تنبؤات مستقبلية حول طلب منتج مثلاً أو احتمال تذمر العميل من هذا المنتج 

هذا يعمل على مساعدة المدراء في اتخاذ قرارات بشأن تغيير إستراتيجيات تسويقية أو التحسين من المنتج حتى ،وغيرها من الأعمال. 

٢- أتمتة العمليات

كما أن هذه التطبيقات تفيد في أتمتة المهام اليومية الروتينية المتكررة التي تأخذ وقتاً وجهداً مثل إدخال بيانات ومعالجة مستندات وغيرها مما يساهم في خفض التكاليف وتحسين الإنتاج وتوفير الوقت والجهد اللازمين لذلك.

٣-خدمة العملاء:

يمكن لروبوتات الذكاء الاصطناعي الدردشة مع العملاء ومساعدتهم على حل الاستفسارات والشكاوى الواردة منهم مما يسمح للمدراء بالتركيز على هذه القضايا والمشاكل والسعي لحلها . 

٤- إدارة طلبات التوظيف:

تستخدم أيضاً في تحليل السير الذاتية وطلبات العمل لتحديد المرشحين المتناسبين مع الشاغر الوظيفي المطلوب وتقييم أدائهم وخبراتهم.

٥-إدارة سلسلة البضائع والتوريد:

نستطيع أيضاً الاعتماد على الذكاء الاصطناعي لتحسين تدفق السلع والموارد مما يؤدي إلى زيادة كفاءة الشركة وخفض التكاليف كما أنها تؤثر بشكل كبير على رضا العميل.

٦- دعم اتخاذ القرارات:

يدعم الذكاء الاصطناعي اتخاذ القرارات الصحيحة عن طريق استخدام الأساليب التحليلية،على سبيل المثال:يتم اتخاذ قرار تسعير منتج بشكل أفضل عن طريق التحليلات وتقييم وضع العملاء والأسواق فيكون سعر المنتج مناسباً للمنتج والمستهلك ، كما يمكن استخدام هذه الأنظمة في مجالات متنوعة في الصناعة والإدارة كإدارة الأعمال التجارية والمالية.

٧- الكشف عن الاحتيال: 

تستعمل أيضاً هذه التطبيقات والأنظمة في الكشف عن المخاطر المحيطة بالشركات والمؤسسات عن طريق تحليل بيانات المعاملات وتحديد إذا ماكانت تشير إلى نشاط احتيالي غير معتاد.

٨- التمويل:

يمكن استخدام هذه الأنظمة في مجموعة واسعة من التمويل بما في ذلك تقييم المخاطر ودراسة وتحليل بيانات الأسواق والتنبؤ المالي المستقبلي . 

بالإضافة لذلك يمكن استخدام هذه الأنظمة في تحليل البيانات المالية للشركات أو الأفراد وتقديم توصيات حول كيفية تخصيص الموارد بأكثر الطرق فعالية. 

٩- التصنيف الآلي:

يُمكننا الذكاء الاصطناعي من تصنيف الصور والنصوص والبيانات الشخصية وغيرها بشكل آلي مما يجعل هذه العملية أكثر دقة وسرعة من التصنيف اليدوي.

١٠- التحكم الذكي:

كما ويساهم في تطوير وتحديث الأنظمة الذكية التي تساعد بدورها على التحكم في الأنشطة التجارية مما يؤدي إلى زيادة في الأداء والكفاءة.

 

الخلاصة:

بشكل عام تساعد تطبيقات الذكاء الاصطناعي في جميع المجالات على العمل بكفاءة عالية وخفض التكاليف وتحسين رضا العملاء في كافة المؤسسات والمنشآت المتنوعة والمختلفة.

كما وتقدم شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات(RMG) خدمات استشارية مميزة في تطبيق حلول الذكاء الاصطناعي يمكنك التعرف عليها مباشرة من هنا .

اترك رد