6 من أهم أدوات الأمن السيبراني للحماية الفعالة من الهجمات الإلكترونية

وقت القراءة 6 دقيقة

أدوات الأمن السيبراني 6 من أهم أدوات الأمن السيبراني للحماية الفعالة من الهجمات الإلكترونية مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

يتحمل قادة المؤسسات المسؤولية الأولى لحماية المؤسسة من أي مخاطر محدقة بها، ولا سيما قادة ومدراء الأمن السيبراني في المؤسسات والذين يعتبرون الحماة الرئيسيين للمؤسسة وأنظمتها وشبكاتها وبياناتها، حيث تقع على عاتقهم تجهيز أنظمة المؤسسة لتكون مقاومة لأي هجمات الكترونية وكذلك وضع خطط للتعافي من نتائج تلك الهجمات بحال نجاحها، والتي قد تكون كارثية على المؤسسة.

لذلك سنسرد في هذا المقال مجموعة أخرى من أدوات الأمن السيبراني التي يجب على مدراء الأمن السيبراني معرفتها والعمل على تطبيقها ضمن المؤسسات، وذلك بعد أن نشرنا مقالاً مساعداً آخر يتحدث عن 6 من أفضل ممارسات الأمن السيبراني لحماية مؤسستك.

من الجدير بالإشارة أن الأدوات التي سنذكرها في هذا المقال ليست مهمة فقط لمدراء الأمن السيبراني، بل يجب على كل شخص يرغب بحماية أجهزته من الاختراق والهجمات السيبرانية معرفتها.

أهم أدوات الأمن السيبراني

فيما يلي ست أدوات وخدمات حيوية يحتاج كل مدير أمن سيبراني النظر في الاستثمار فيها ضمن المؤسسة لضمان أن يكون أمنها السيبراني قويًا قدر الإمكان.

1.    جدار الحماية Firewall

أدوات الأمن السيبراني

اعتقد أنك سمعت مسبقاً عن جدار الحماية وتفكر الآن بأن هذه الأداة قد عفا عليها الزمن نتيجة التعقيد الكبير الذي وصلت له عمليات القرصنة في يومنا هذا، لكن هذا غير صحيح! بل إن جدار الحماية يبقى من أهم أدوات الأمان، حيث يساهم هذا الجدار بشكل رئيسي بمنع أي وصول غير مصرح به إلى نظامك.

ما هو تعريف جدار الحماية؟

يعرف جدار الحماية أو ما يطلق عليه “الجدار الناري” على أنه: جهاز أو برنامج يفصل بين المناطق الموثوق بها في شبكات الحاسوب، ويكون أداة مخصصة أو برنامج على جهاز حاسوب آخر، الذي بدوره يقوم بمراقبة العمليات التي تمر بالشبكة ويرفض أو يسمح فقط بمرور برنامج طبقاً لقواعد معينة.

يراقب جدار الحماية حركة مرور الشبكة بالإضافة إلى محاولات الاتصال، ويقرر ما إذا كان يمكنك المرور بحرية إلى شبكتك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك أم لا.

أنواع جدران الحماية

يوجد عدة أنواع لجدران الحماية وهي كالآتي:

  1. Proxy Firewall  : يعمل الـ   Proxy Firewallكبوابة دخول Gateway بين شبكة و أخرى لتطبيق معين. خوادم البروكسي يمكنها تزويد وظائف إضافية كتخزين المحتوى المؤقت Content Caching وكذلك الامن عبر منع الاتصالات المباشرة من خارج الشبكة.

يمكن أن يؤثر هذا النوع على القدرات الانتاجية وعلى التطبيقات التي يدعمها، وهو نوع قديم من الجدران النارية.

  1. Stateful Inspection Firewall  : هذا النوع من الجدران النارية يسمح أو يحجب حركة مرور البيانات أو الاتصالات مستنداً على بعض العوامل وهي: الحالة، الناقل، البروتوكول.

كما يعمل هذا النوع على مراقبة جميع الانشطة منذ اللحظة الاولى لبدء الاتصال وحتى اغلاقه ويتخذ قرارات التصفية بالاستناد على القواعد التي يحددها المدير وكذلك “السياق”.

ما يعنيه السياق هو: استخدام المعلومات من الاتصالات السابقة والحزم العائدة لنفس الاتصال.

  1. UTM Firewall  (Unified Threat Management): يعني الادارة الموحدة للتعامل مع التهديدات.

عادة ما يجمع جدار الـ UTM الناري بين وظائف الجدار الناري التفتيشي وبين برامج مضادات الفيروسات antivirus، كما يمكن أن يتضمن بعض الخدمات الاضافية مثل إدارة الخدمات السحابية.

 

  1. Next-generation Firewall (NGFW): هي جدران نارية متطورة ليست فقط لتصفية الحزمات او لتفتيش الحالة، توظِف أغلب الشركات هذه الانواع المتطورة من الجدران النارية لحجب التهديدات الحديثة كالبرامج الضارة المتطورة والهجمات على التطبيقات.

على الرغم من كون جدار الحماية مفيداً، إلا أن له مشاكل او قيود، فهو غير فعال تماماً للتصدي لكل الهجمات، ففي يومنا هذا، لقد تعلم المتسللون المهرة كيفية إنشاء البيانات والبرامج التي تخدع جدران الحماية للاعتقاد بأنها موثوق بها – وهذا يعني أن البرنامج يمكنه المرور عبر جدار الحماية دون أي مشاكل، لكن على الرغم من ذلك، لا تزال جدران الحماية فعالة للغاية في اكتشاف الغالبية العظمى من الهجمات الضارة الأقل تعقيدًا على عملك.

 

2.    برامج مكافحة الفيروسات Antivirus Software

إذا كنت تدير نشاطًا تجاريًا ولم يكن لديك قدر كبير من الخبرة في مجال الأمن السيبراني، فقد تفترض أن المصطلحين “جدار الحماية” و “مكافحة الفيروسات” مترادفان، لكنهما ليسا كذلك.

من الضروري أن يكون لديك جدار حماية قوي وبرنامج مكافحة فيروسات محدث للحفاظ على نظامك آمنًا، وبحال كنت مسؤولا عن أنظمة المؤسسة فيجب تطبيق ذلك على كل الأنظمة الموجودة في المؤسسة.

ستنبهك برامج مكافحة الفيروسات إلى الإصابة بالفيروسات والبرامج الضارة، كما سيقدم العديد منها خدمات إضافية مثل فحص رسائل البريد الإلكتروني للتأكد من خلوها من المرفقات الضارة أو روابط الويب.

برامج مكافحة الفيروسات

تقدم برامج مكافحة الفيروسات الحديثة إجراءات وقائية مفيدة، مثل عزل التهديدات المحتملة وإزالتها.

 

 

 

هناك مجموعة كبيرة من برامج مكافحة الفيروسات، ويمكنك بسهولة العثور على حزمة تناسب احتياجات عملك.

 

3.    خدمات البنية التحتية للمفاتيح العمومية PKI Services

ما نعني ب PKI؟

البنية التحتية للمفاتيح العامة هي الترتيبات التي يتم بها ربط المفتاح العام مع المستخدم بواسطة مصدر الشهادة (Certificate Authority CA)، هوية المستخدم يجب أن تكون فريدة لكل مصدر شهادة، يتم ذلك عن طريق برمجيات خاصة في مصدر الشهادة، من الممكن ان تكون هذه البرمجيات تحت اشراف بشري، جنباً إلى جنب مع برمجيات مُنَسِقة في مواقع مختلفة ومتباعدة.

يربط العديد من الأشخاص PKI فقط بـ SSL أو TLS، وهي التقنية التي تقوم بتشفير اتصالات الخادم والمسؤولة عن HTTPS والقفل الذي تراه في أشرطة عناوين متصفحك.

في حين أن SSL مهم للغاية بالطبع، ليس فقط لمواقع الأمان العامة ولكن أيضًا لشبكاتك الداخلية، يمكن أن يحل PKI بالفعل عددًا من نقاط الضعف الشائعة في مجال الأمن السيبراني ويستحق مكانًا مرموقاً في مجموعة الأمان لكل مؤسسة.

بالإضافة إلى أمان الخادم، كما هو مذكور أعلاه، يمكن استخدام PKI من أجل:

  • تمكين المصادقة متعددة العوامل Multi-Factor Authentication والتحكم في الوصول: هنا يمكنك أنا تتأكد من أن المستخدمين والآلات والأجهزة المعتمدة فقط (أولئك الذين لديهم شهادات تم تكوينها بشكل صحيح) يمكنهم الوصول إلى الشبكات الخاصة بك وتشغيلها.
  • قم بإنشاء تواقيع رقمية متوافقة وموثوق بها: تصادق التوقيعات الرقمية Digital signatures على هوية الموقّع وتنشئ ختمًا واضحًا لحماية محتويات المستند وتلبية متطلبات الامتثال.
  • تشفير اتصالات البريد الإلكتروني والمصادقة على هوية المرسل: يعمل التوقيع الرقمي لجميع رسائل البريد الإلكتروني الداخلية وتشفيرها على التخفيف من مخاطر التصيد الاحتيالي وفقدان البيانات من خلال التحقق بوضوح من مصدر الرسالة حتى يتمكن المستلمون من تحديد رسائل البريد الإلكتروني الآمنة مقابل رسائل التصيد الاحتيالي والتأكد من أن المستلمين المقصودين فقط يمكنهم الوصول إلى محتويات البريد الإلكتروني.
  • التوقيع رقميا وحماية التعليمات البرمجية: طمأن المستخدمين النهائيين بأن الشفرة شرعية وأنها تأتي من مصدر تم التحقق منه، واحمِ الكود من العبث والتهديد بإدخالات البرامج الضارة.
  • بناء الهوية والثقة في النظم البيئية لإنترنت الأشياء: إن منح كل جهاز / نقطة نهاية IoT هوية فريدة يعني أنه يمكنهم المصادقة عند اتصالهم بالإنترنت، وإثبات سلامتهم، والتواصل بشكل آمن مع الأجهزة والخدمات والمستخدمين الآخرين.

4.    خدمات الكشف المُدارة

نظرًا لأن مجرمي الإنترنت والمتسللين أصبحوا أكثر تعقيدًا، وأصبحت التقنيات والبرامج التي يستخدمونها أكثر تقدمًا، فقد أصبح من الضروري للشركات الاستثمار في أشكال دفاعية أكثر قوة.

في عام 2018، لم يعد مجرد وجود دفاعات تتفاعل مع التهديدات أمرًا كافيًا -بل يجب أن تكون تلك الدفاعات استباقية وقادرة على تحديد الهجمات قبل أن تتسبب في حدوث مشكلات.

شهد الأمن السيبراني تحولًا من الاستثمار في التقنيات التي تحاول منع احتمال وقوع هجوم نحو الخدمات المتقدمة التي تتفاعل مع مشكلات الأمان المحتملة وتكتشفها، وتستجيب لها بأسرع ما يمكن.

يعد تحديد الهجوم والقضاء عليه قبل انتشاره أقل ضررًا بكثير من محاولة التعامل مع هجوم له بالفعل موطئ قدم قوي على شبكة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بك.

 

5.    اختبار الاختراق

يعد اختبار الاختراق طريقة مهمة لاختبار أنظمة الأمان الخاصة بشركتك.

اختبار الاختراق

أثناء اختبار الاختراق، سيستخدم متخصصو الأمن السيبراني نفس الأساليب التي يستخدمها المتسللون للتحقق من نقاط الضعف المحتملة.

يحاول اختبار ( pen test) محاكاة نوع الهجوم الذي قد تواجهه الشركة من المتسللين المجرمين، بدءًا من اختراق كلمة المرور وحقن الشفرة وحتى التصيد الاحتيالي.

بمجرد إجراء الاختبار، سيقدم لك المختبرون نتائجهم ويمكنهم أيضًا المساعدة من خلال التوصية بالتغييرات المحتملة على نظامك.

 

6.    تدريب الموظفين

قد لا تفكر في تدريب الموظفين على أنه “أداة” ولكن في النهاية، يعد وجود موظفين على دراية بمخاطر الهجمات السيبرانية، ويفهمون دورهم في الأمن السيبراني أحد أقوى أشكال الدفاع ضد الهجمات.

هناك العديد من أدوات التدريب التي يمكنك الاستثمار فيها لتثقيف الموظفين حول أفضل ممارسات الأمن السيبراني.

يمكن أن يحدث شيء بسيط فرقًا كبيرًا مثل التحديثات المنتظمة على استراتيجيات الأمن السيبراني واتباع العادات الصحيحة لاستخدام كلمات المرور، من المهم أيضًا تقديم دورات تدريبية أو عمليات محاكاة حول اكتشاف الروابط المشبوهة أو رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية التي قد تكون جزءًا من هجوم التصيد الاحتيالي.

 لا يهم مدى قوة دفاعاتك إذا كان من الممكن خداع الموظفين من خلال تكتيكات الهندسة الاجتماعية.

 

مع استمرار مجرمي الإنترنت في توسيع وتطوير أساليبهم التي أصبحت أكثر تعقيداً بكثير مما مضى، فقد أصبح من الضروري لقادة المؤسسات الاستثمار في هذه الأدوات والخدمات وأي أدوات حماية أخرى للدفاع عن أنظمة مؤسساتهم.

قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى تركك في وضع تكون فيه مؤسستك هدفًا سهلًا للقراصنة، قد تؤدي تكلفة الاستثمار في الأمن السيبراني لترددك في تطبيق الأساليب والخدمات، ولكن عليك أن تدرك جيداً بأن هذا الإنفاق الأولي سيكافئ عملك بالأمان والحماية على المدى الطويل، وأن تأخرك اليوم في تعزيز واستثمار أدوات الأمن السيبراني في مؤسستك، قد يجعل مؤسستك غداً تواجه عواقب خطيرة جداً تجعلك تقف عاجزاً عن التعافي منها.

بحال لم تكن تعرف من أين تبدأ بعد أو ترغب بالحصول على استشارات أو تدريبات حول الأمن السيبراني، فأنت في المكان المناسب حيث تقدم لكم شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG خدمات الاستشارة والتدريب في مجال الأمن السيبراني بالتعاون مع فريقها المميز الذي يملك مئات التجارب وسنوات طويلة من الخبرة في هذا المجال، ويمكنك التواصل معنا مباشرة من هنا.


أسئلة شائعة حول أدوات الامن السيبراني

ما هو جدار الحماية Firewall؟

هو جهاز أو برنامج يفصل بين المناطق الموثوق بها في شبكات الحاسوب، ويكون أداة مخصصة أو برنامج على جهاز حاسوب آخر، الذي بدوره يقوم بمراقبة العمليات التي تمر بالشبكة ويرفض أو يسمح فقط بمرور برنامج طبقاً لقواعد معينة.

هل تكافئ جدران الحماية برامج مكافحة الفيروسات؟

إن المصطلحين "جدار الحماية" و "مكافحة الفيروسات" ليسا مترادفين فكل منهما له وظيفة تختلف عن الآخر. من الضروري أن يكون لديك جدار حماية قوي وبرنامج مكافحة فيروسات محدث للحفاظ على نظامك آمنًا، وبحال كنت مسؤولا عن أنظمة المؤسسة فيجب تطبيق ذلك على كل الأنظمة الموجودة في المؤسسة.

ما هي برامج مكافحة الفيروسات؟

هو برنامج يتم استخدامه لاكتشاف البرمجيات الضارة كفيروسات الحاسب، دودة الحاسوب و أحصنة طروادة و ذلك لمنعها من إلحاق الضرر بالحاسوب أو سرقة البيانات الشخصية عن طريق إزلتها أو إصلاحها.

ما المقصود ب PKI؟

البنية التحتية للمفاتيح العامة هي الترتيبات التي يتم بها ربط المفتاح العام مع المستخدم بواسطة مصدر الشهادة (Certificate Authority CA)، هوية المستخدم يجب أن تكون فريدة لكل مصدر شهادة، يتم ذلك عن طريق برمجيات خاصة في مصدر الشهادة، من الممكن ان تكون هذه البرمجيات تحت اشراف بشري، جنباً إلى جنب مع برمجيات مُنَسِقة في مواقع مختلفة ومتباعدة.

ما الذي يشير له pen test؟

يعني اختبار الاختراق ( pen test) أو ما يسمى Penetration Test وهو ممارسة تمكن المؤسسات محاكاة نوع الهجوم الذي قد تواجهه الشركة من المتسللين المجرمين، بدءًا من اختراق كلمة المرور وحقن الشفرة وحتى التصيد الاحتيالي. بمجرد إجراء الاختبار، سيقدم لك المختبرون نتائجهم ويمكنهم أيضًا المساعدة من خلال التوصية بالتغييرات المحتملة على نظامك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *