5 أدوار بيانات رئيسية في برامج حوكمة البيانات

وقت القراءة 5 دقيقة

أدوار البيانات الرئيسية في برامج حوكمة البيانات

البيانات هي مادة خام مهمة للغاية لأي منظمة، ومع ارتفاع حجم البيانات المتدفقة إلى المؤسسات اليوم وتنوع التنسيقات، من البيانات المنظمة وغير المنظمة، فمن الأهمية بمكان الحصول على المعلومات الصحيحة في الوقت المناسب للأشخاص المناسبين لتمكين المؤسسة بأكملها من النمو والاستفادة من الفرص الجديدة وضمان الاستخدام الفعال للمعلومات في المؤسسة، وذلك يكون عن طريق ما يسمى حوكمة البيانات، والذي تحدثنا عنه مسبقاً ضمن مقال بعنوان المجالات الثلاث الأهم في الحوكمة الفعالة لرحلة التحول الرقمي

إذا فهمت المؤسسة التأثير الكامل والطويل الأجل للبيانات كأصل حقيقي وقيِّم وتعاملت معه بطريقة متسقة من خلال استراتيجية كاملة لإدارة البيانات، فيمكنها استخدام البيانات بشكل أكثر ذكاءً لتمكين أعمالها من النجاح.

أنواع البيانات

لنلقي نظرة أولا عن أنواع تنسيقات البيانات، حيث تنقسم البيانات إلى بيانات منظمة (Structured Data)، بيانات غير منظمة (Unstructured Data)، وبيانات شبه منظمة (Semistructured Data) وسننظر في تعريف كل منها الآن مع طرح مثال عليها لتصورها بشكل أفضل.

أنواع البيانات

1.    البيانات المنظمة

يشير مصطلح البيانات المنظمة إلى البيانات الموجودة في حقل ثابت داخل ملف أو سجل، وعادةً ما يتم تخزين البيانات المنظمة(المهيكلة) في قاعدة بيانات علائقية (RDBMS)، والتي من الممكن أن تتكون من أرقام ونصوص، ويمكن أن تنتج مصادر هذا البيانات تلقائيًا أو يدويًا، طالما أنها ضمن بني RDBMS حيث يعتمد ذلك على إنشاء نموذج بيانات، وتحديد أنواع البيانات المراد تضمينها وكيفية تخزينها ومعالجتها.

لغة البرمجة المستخدمة للبيانات المهيكلة هي SQL (لغة الاستعلام الهيكلية)، والتي طورتها شركة IBM في السبعينيات، حيث تتعامل SQL مع قواعد البيانات العلائقية.

الأمثلة النموذجية للبيانات المنظمة هي الأسماء والعناوين وأرقام بطاقات الائتمان والموقع الجغرافي وما إلى ذلك.

2.    البيانات غير المنظمة

البيانات (غير المنظمة) غير المهيكلة هي بشكل أو بآخر جميع البيانات غير المنظمة، على الرغم من أن البيانات غير المنظمة قد تحتوي على بنية داخلية أصلية، إلا أنها ليست منظمة بطريقة محددة مسبقًا، حيث هنا لا يوجد نموذج بيانات ويتم تخزين البيانات بتنسيقها الأصلي.

الأمثلة النموذجية للبيانات غير المهيكلة هي الوسائط الغنية كالصور والفيديو والنصوص ونشاطات وسائل التواصل وما إلى ذلك.

كمية البيانات غير المنظمة أكبر بكثير من البيانات المنظمة، حيث تشكل البيانات غير المنظمة نسبة هائلة تصل إلى 80٪ أو أكثر من جميع بيانات المؤسسة، وتستمر النسبة هذه في النمو، وهذا يعني أن الشركات التي لا تأخذ البيانات غير المنظمة في عين الاعتبار تفقد الكثير من ذكاء الأعمال القيّم.

3.    البيانات شبه المنظمة

البيانات شبه المنظمة هي فئة ثالثة تقع في مكان ما بين الفئتين الأخريين.

تعتبر البيانات شبه المنظمة نوع من البيانات المنظمة لا يتناسب مع الهيكل الرسمي لقاعدة البيانات العلائقية، ولكن على الرغم من عدم مطابقة وصف البيانات المنظمة تمامًا، إلا أنها لا تزال تستخدم أنظمة وضع العلامات أو علامات أخرى، وتفصل بين العناصر المختلفة وتمكين البحث. في بعض الأحيان، يُشار إليها على أنها بيانات ذات بنية ذاتية الوصف.

من الأمثلة النموذجية على البيانات شبه المنظمة صور الهاتف الذكي، حيث تحتوي كل صورة تم التقاطها بهاتف ذكي على محتوى صورة غير منظم بالإضافة إلى الوقت والموقع المحدد بهما ومعلومات أخرى يمكن تحديدها (ومنظّمة).

تتضمن تنسيقات البيانات شبه المنظمة أنواع ملفات JSON و CSV و XML.

ما هي حوكمة البيانات؟

 

حوكمة البيانات

حوكمة البيانات هي عبارة عن مجموعة من العمليات والأدوار والسياسات والمعايير والمقاييس التي تضمن الاستخدام الفعال للمعلومات في تمكين المؤسسة من تحقيق أهدافها.

تحدد حوكمة البيانات العمليات والمسؤوليات التي تضمن جودة وأمن البيانات المستخدمة عبر الأعمال أو المؤسسة، وتحدد حوكمة البيانات من يمكنه اتخاذ أي إجراء، وبناءً على أي بيانات، وفي أي مواقف، وما هي الأساليب.

فوائد حوكمة البيانات

لنتعرف الآن على الفوائد التي تقدمها حوكمة البيانات للمؤسسات وهي كالآتي:

  • جعل البيانات متسقة
  • تحسين جودة البيانات
  • جعل البيانات دقيقة وكاملة
  • تعظيم استخدام البيانات لاتخاذ القرارات
  • تحسين تخطيط الأعمال
  • تحسين الأداء المالي
  • تعظيم أرباح الشركة

أدوار البيانات الخمسة الرئيسية الموجودة في برامج حوكمة البيانات

أدوار البيانات الرئيسية في برامج حوكمة البيانات

تعددت أدوار الأشخاص المسؤولين عن البيانات حسب انواعها في أقسام المؤسسات لتشمل 5 أدوار بيانات رئيسية في برامج حوكمة البيانات وهي كالآتي:

1.    البيانات التنفيذية (المسؤولين التنفيذيين)

يتم التعامل مع الوظيفة التنفيذية للبيانات بشكل مختلف داخل المنظمات وبرامج حوكمة البيانات.

يقع هذا الدور تحت إدارة قسم تكنولوجيا المعلومات ويميل إلى أن يكون من مسؤولية رئيس قسم المعلومات (CIO) أو حتى رئيس قسم التكنولوجيا (CTO)، في بعض الحالات الأخرى، قد يتم تعيين المدير المالي (CFO) أو منصب آخر من المستوى C، مثل الرئيس التنفيذي، على أنه مسؤول تنفيذي عن البيانات.

في السنوات الماضية، كان يطلق على المسؤولين عن الدور التنفيذي للبيانات اسم مسؤولي البيانات.

يجب أن نأخذ بعين الاعتبار حجم المنظمة وثقافتها واحتياجاتها وأهدافها بالإضافة إلى نموذج التشغيل، حيث يمكن أن تقع مسؤولية هذا الدور أيضًا على كل من:

  • مدير برنامج حوكمة البيانات
  • قادة أمن المعلومات والامتثال
  • مجلس حوكمة البيانات

بغض النظر عن الشخص المسؤول عن هذا الدور، فإن مسؤوليته الرئيسية تتمثل في تقديم الدعم والرعاية وفهم حوكمة البيانات.

2.    مالك البيانات

يمتلك مالك البيانات السلطة لاتخاذ قرارات بشأن تعريفات المصطلحات التجارية وجودة البيانات وإمكانية الوصول ومتطلبات الاحتفاظ لأنها مرتبطة باحتياجات العمل.

الصفات التي يتسم بها مالكي البيانات هي:

  • معرفة البيانات التي يمتلكونها
  • معرفة اللوائح والسياسات والقوانين التي تحكم خصوصية البيانات
  • فهم احتياجات العمل وقواعد العمل والإجراءات والقيود

عادة ما يكون مالكو البيانات من كبار المديرين من مختلف المجالات الوظيفية للأعمال.

عندما يتجاوز نطاق البيانات مجالات عمل متعددة، كما هو الحال مع “العميل”، يمكن أن تقع ملكية البيانات على عاتق مجلس إدارة البيانات، على الرغم من أنه في كثير من الأحيان، يمكن اختيار فرد واحد كمالك للبيانات.

3.    أمين البيانات

أمناء البيانات هم جزء من أقسام تكنولوجيا المعلومات، وعادة ما يتم تقسيمهم بشكل أكبر في مجالات خبرتهم، مثل: نمذجة البيانات، وهندسة البيانات، وإدارة قواعد البيانات، وما إلى ذلك.

تتمثل مسؤولية أمناء البيانات بشكل أساسي في صيانة البيانات وأرشفتها واستعادتها ونسخها احتياطيًا ومنع فقدان / تلف البيانات وما إلى ذلك.

بعض الصفات التي يتميز بها أمناء البيانات:

  • يمتلك المعرفة والمهارة والخبرة التقنية اللازمة
  • يتبع أفضل الممارسات لإدارة البيانات الجيدة
  • على دراية بالأنظمة والسياسات والمعايير التي تحكم البيانات التي يتعاملون معها

4.    مضيف البيانات

يأتي معظم مضيفي البيانات من أقسام الأعمال الخاصة بهم، وليس من قسم تكنولوجيا المعلومات.

في الواقع، إلى جانب مضيف بيانات النظام، يميل الباقي إلى أن يأتي من أقسام غير تكنولوجيا المعلومات.

لا يكون لمضيف البيانات دور مميز في المراحل الأولى من برنامج حوكمة البيانات الخاص بالمؤسسات، ولكنها مسؤولية إضافية لدور تجاري قائم.

أما في المؤسسات ذات مستويات نضج حوكمة البيانات الأعلى، يمكن أن تكون عملية الإشراف على البيانات واجبًا مخصصًا لجميع الموظفين الذين يتفاعلون مع البيانات.

أما الصفات التي يتسم بها مضيف بيانات فهي كالآتي:

  • يعرف البيانات واحتياجات العمل والقواعد التي تحكمها
  • ميسر جيد) أي يجعل الإجراءات أو العمليات أسهل)
  • لديه فكر تحليلي

5.    أصحاب المصلحة للبيانات

يعتبر جميع الموظفين بأنهم أصحاب مصلحة في البيانات، حتى لو لم يعملوا معها، فمن الممكن أن يتأثروا بها بشكل مباشر أو غير مباشر.

ومع ذلك، فإن أصحاب المصلحة الرئيسيين في البيانات هم أولئك الذين يتأثرون مباشرة بالبيانات المعنية، وهي تشمل أولئك الذين ينشئون البيانات ويديرونها ويستخدمونها.

يجب تحديدهم وفقًا لذلك (عادةً يتم ذلك من قبل مضيفي البيانات) وإدراجهم في القرارات المتعلقة بالبيانات التي تؤثر على عالمهم أو أحيانًا إبقائهم على اطلاع فقط عليها.

من المهم أن يحمل أصحاب المصلحة الرئيسيين في البيانات الصفات التالية:

  • فهم أهمية البيانات وتأثيراتها
  • التعاون والرغبة في المشاركة
  • القدرة على الاستنتاج

 

الخلاصة

تعتبر مهارات الاتصال مهمة لكل أدوار البيانات التي ذكرناها في هذا المقال، خاصة بالنسبة لمضيف البيانات، حيث يجب أن تكون جميع الأدوار قادرة على إيصال أفكارها ونقاط الضعف والمخاطر والقضايا المحددة ومتطلبات العمل والأهداف.

بالطبع، ستكون هناك دائمًا أولويات متضاربة وحتى تفسيرات مختلفة لشروط العمل، واستخدامات مختلفة للبيانات، وما إلى ذلك، ولكن هذا هو المكان الذي تأتي فيه حوكمة البيانات والإشراف عليها للمساعدة، حيث تسمح عملية حوكمة البيانات الجيدة للشركات بمعرفة ما إذا كانت البيانات التي تصل إليها بيانات حالية أو تاريخية، وإمكانية أن تكون موثوقة وقابلة للاستخدام للتحليل.


الأسئلة الشائعة

ما هي أنواع البيانات؟

تنقسم البيانات إلى: • بيانات منظمة (Structured Data): والتي تشير إلى البيانات الموجودة في حقل ثابت داخل ملف أو سجل، وعادةً ما يتم تخزينها في قاعدة بيانات علائقية (RDBMS)، والتي من الممكن أن تتكون من أرقام ونصوص، ويمكن أن تنتج مصادر هذا البيانات تلقائيًا أو يدويًا. • بيانات غير منظمة (Unstructured Data): هي بشكل أو بآخر جميع البيانات غير المنظمة، على الرغم من أن البيانات غير المنظمة قد تحتوي على بنية داخلية أصلية، إلا أنها ليست منظمة بطريقة محددة مسبقًا، حيث هنا لا يوجد نموذج بيانات ويتم تخزين البيانات بتنسيقها الأصلي، ومن الأمثلة عليها: الصور والفيديو. • بيانات شبه منظمة (Semistructured Data): هي فئة ثالثة تقع في مكان ما بين الفئتين الأخريين، كصور الهاتف الذكي والتي تحوي بيانات منظمة كالوقت والتاريخ وأخرى غير منظمة.

ما هو تعريف حوكمة البيانات؟

حوكمة البيانات هي عبارة عن مجموعة من العمليات والأدوار والسياسات والمعايير والمقاييس التي تضمن الاستخدام الفعال للمعلومات في تمكين المؤسسة من تحقيق أهدافها. تحدد حوكمة البيانات العمليات والمسؤوليات التي تضمن جودة وأمن البيانات المستخدمة عبر الأعمال أو المؤسسة، وتحدد حوكمة البيانات من يمكنه اتخاذ أي إجراء، وبناءً على أي بيانات، وفي أي مواقف، وما هي الأساليب.

ما هي الأدوار الرئيسية في برامج حوكمة البيانات؟

يمكن تقسيم أدوار برامج حوكمة البيانات لخمس فئات رئيسية وهم: المسؤولين التنفيذيين، مالكو البيانات، أمناء البيانات، مضيفو البيانات، وأصحاب المصلحة للبيانات.

من هم الأشخاص اللذين يمكن أن يتولوا مسؤولية البيانات التنفيذية في المؤسسات؟

رئيس قسم المعلومات (CIO)، رئيس قسم التكنولوجيا (CTO)، المدير المالي (CFO)، وأي منصب آخر من المستوى C، مثل الرئيس التنفيذي

ما علاقة أصحاب المصلحة في حوكمة البيانات؟

أصحاب المصلحة الرئيسيين في البيانات هم أولئك الذين يتأثرون مباشرة بالبيانات المعنية، وهي تشمل أولئك الذين ينشئون البيانات ويديرونها ويستخدمونها. يجب تحديدهم وفقًا لذلك (عادةً يتم ذلك من قبل مضيفي البيانات) وإدراجهم في القرارات المتعلقة بالبيانات التي تؤثر على عالمهم أو أحيانًا إبقائهم على اطلاع فقط عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *