4 نماذج رئيسية لخدمات الحوسبة السحابية

وقت القراءة 7 دقيقة
الحوسبة السحابية

مع ازدياد الحاجة لمساحات التخزين الكبيرة لتخزين الكم الهائل من البيانات التي يتم توليدها في كل دقيقة عبر الأجهزة الحاسوبية وشبكة الانترنت، بالإضافة لتعاظم الحاجة لقدرة المعالجة الحاسوبية الكبيرة القادرة على تنفيذ العمليات المعقدة ومعالجة كل هذه البيانات، انبثق مفهوم الحوسبة السحابية الذي يمكَِن الأفراد والشركات من استئجار ما يرغبون بالحصول عليه لإتمام أعمالهم بدلاً من شرائه، والذي تمكن خلال فترة وجيزة أن يجد مكاناً واستخداماً في معظم الشركات بمختلف أحجامها وقطاعاتها، وذلك يعود للفوائد الكبيرة التي قدمتها الحوسبة السحابية للأفراد والشركات، بالإضافة لتنوع خياراتها.

محتوبات المقالة

فما هي الحوسبة السحابية؟

يمكن تشبيه الحوسبة السحابية على أنها متجر الكتروني يعمل على تقديم خدمات مختلفة عبر الانترنت وتتضمن أدوات الحوسبة السحابية موارد وتطبيقات مثل تخزين البيانات والخوادم وقواعد البيانات والشبكات والبرامج.

تعبر الحوسبة السحابية أيضاً عن توفر موارد نظام الكمبيوتر عند الطلب، وخاصة تخزين البيانات (التخزين السحابي) وقوة الحوسبة، دون إدارة مباشرة من قبل المستخدم.

عادةً ما تدفع فقط مقابل الخدمات السحابية التي تستخدمها، مما يساعدك على خفض تكاليف التشغيل، وتشغيل البنية التحتية الخاصة بك بشكل أكثر كفاءة، وتوسيع نطاق عملك مع تغير احتياجات عملك.

ما هي مكونات الحوسبة السحابية؟

تتكون الحوسبة السحابية من خمسة مكونات وهي كالآتي:

مكونات الحوسبة السحابية

  • التطبيق: وهو التطبيق الذي تقوم باستخدامه من أجل الحصول على خدمات محددة كاستخدام Gmail لإرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني (التطبيق هنا يعبر عن GMAIL)
  • العميل: وهو الشخص الذي يقوم باستئجار الخدمة من مزود الخدمات السحابية واستخدامها
  • المنصة: وهي التي توفر لك إمكانية صنع التطبيق مثل GoDaddy، او يعمل عليها أكثر من تطبيق.
  • البنية التحتية: وتكون موجودة لدى مزودي الخدمات السحابية في أماكن آمنة تعمل على تزويد طاقة الحوسبة اللازمة لعمل التطبيقات ومعالجة العمليات.. الخ. يمكنك بأحد أنواع الحوسبة السحابية استئجار جزء من البنية التحتية.
  • الخدمة: وهي الخدمة التي يتم تقديمها مثل خدمة إرسال الإيميل التي يقدمها Gmail أو معالجة الصور التي يقدمها Canva

استخدامات الحوسبة السحابية

بعد ان تعرفنا على معنى الحوسبة السحابية، قد تتبادر إلى ذهنك أسئلة حول الأماكن التي ستحتاج استخدامها بها، في هذا القسم من المقال سنورد بعض الأمثلة لما يمكن تحقيقه اليوم مع الخدمات السحابية من مزود السحابة:

استخدامات الحوسبة السحابية

1.    إنشاء تطبيقات cloud-native

يمكنك استخدام تقنيات الحوسبة السحابية من أجل إنشاء التطبيقات ونشرها وتوسيع نطاقها بسرعة، والتي تشمل تطبيقات الويب والجوال وواجهة برمجة التطبيقات API.

يمكنك الاستفادة من التقنيات والأساليب السحابية Cloud-native، مثل containers  و Kubernetes وبنية الخدمات المصغرة (microservices architecture) والاتصال المستند إلى واجهة برمجة التطبيقات(API-driven communication) و DevOps.

2.    اختبار وبناء التطبيقات

يمكنك تقليل تكلفة تطوير التطبيقات والوقت باستخدام البنى التحتية السحابية والتي يمكن زيادتها أو تقليصها بسهولة.

3.    تخزين البيانات ونسخها احتياطياً واستردادها

لا شك أنك سمعت عن النسخ الاحتياطي للبيانات وأهميته في تأمين وحماية بياناتك من التلف والضياع، وقد ذكرنا مسبقاً ضمن مقال النسخ الاحتياطي للبيانات: 4 حلول فعالة للأفراد والشركات بأن التخزين السحابي يعتبر أحد أهم الحلول الفعالة في النسخ الاحتياطي للبيانات، حيث أنها تساهم في حماية بياناتك بكفاءة أكبر وعلى نطاق واسع، وذلك عن طريق نقل بياناتك عبر الإنترنت إلى نظام تخزين سحابي خارجي يمكن الوصول إليه من أي مكان وأي جهاز.

4.    تحليل البيانات

تقدم لك الحوسبة السحابية إمكانية توحيد بياناتك عبر الفرق والأقسام والمواقع في السحابة. وبعدها إمكانية استخدام الخدمات السحابية، مثل التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، للكشف عن الرؤى التي تدعم اتخاذ قرارات أكثر استنارة.

5.    تقديم البرامج عند الطلب

ويُعرف أيضاً باسم البرنامج كخدمةSaaS ، وهو أحد أنواع الحوسبة السحابية والذي يتيح لك عند الطلب تقديم أحدث إصدارات البرامج والتحديثات للعملاء في أي وقت يحتاجون إليه، وفي أي مكان يتواجدون فيه.

6.    البث المباشر للصوتيات والمرئيات

يمكنك من خلال هذه الخدمة استخدام المنصات الخاصة بمقدمي خدمة الحوسبة السحابية لعرض ملفات الصوت أو الفيديو، ويمكن أن يكون العرض المرفوع من قبلك هو عبارة عن بث مباشر أو ملفات سبق تسجيلها.

أنواع الحوسبة السحابية

مع دخول كل منظمة اليوم إلى عالم السحابة، من الضروري لهذه المنظمات فهم الأنواع المختلفة للخدمات التي تقدمها الحوسبة السحابية. على الرغم من وجود العديد من أنواع خدمات الحوسبة السحابية، إلا أن كل هذه الخدمات لها بعض الميزات والمزايا الأساسية المشتركة ويمكن تصنيفها إلى أربعة أنواع رئيسية للخدمات السحابية.

يمكن للمؤسسات بمختلف أحجامها نقل أعمالها إلى السحابة باستخدام هذه الأنواع الأربعة المختلفة من خدمات الحوسبة السحابية.

الحوسبة السحابية 4 نماذج رئيسية لخدمات الحوسبة السحابية مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

1.    SaaS( Software as a service)

البرمجيات كخدمة (SaaS) ويعتبر هذا النوع من الخدمات هو الأكثر استخدامًا في الحوسبة السحابية، حيث أنها توفر وصول مستأجرين متعددين من السحابة إلى تطبيق معين. تتيح عروض SaaS الاستفادة من السحابة لبنية البرامج وبالتالي تقليل النفقات العامة للدعم والصيانة والعمليات حيث تعمل التطبيقات على أنظمة تابعة للبائع. يتفاعل المستخدمون غالباً بشكل مباشر مع تطبيقات SaaS .

SaaS هو عرض قائم على الاشتراك حيث يشترك المستخدمون في البرنامج بشكل شهري بدلاً من شرائه، لذلك لا توجد تكاليف مسبقة متضمنة. كما أنه يتيح للمستخدمين إنهاء الاشتراك عند رغبتهم بالتوقف عن استخدام الخدمات.

أمثلة على خدمات الحوسبة السحابية SaaS 

Netflix أو Gmail أو JIRA أو Dropbox أو Salesforce .

Office 365  هو شكل من أشكال SaaS  وفيه يمكن لأي شخص فتح اشتراك شهري لاستخدام مجموعة منتجات Microsoft Office .

ميزات وفوائد خدمة الحوسبة السحابية SaaS

  • لا توجد تكلفة إعداد أولية حيث يمكن للمستخدمين الاستفادة من التطبيق بمجرد الاشتراك، بالإضافة لذلك لا توجد تكلفة عليك دفعها من أجل الأجهزة لأن طاقة المعالجة يتم توفيرها بواسطة مزود الخدمة.
  • عملية الدفع تعتبر مرنة حيث يدفع المستخدمون مقابل الخدمات التي يحصلون عليها.
  • أي تحديثات تصدر للبرنامج تتم بشكل تلقائي ومجاني.
  • توفر SaaS التوافق عبر الأجهزة حيث أنها تمكنك من الوصول إلى التطبيقات من خلال أي أجهزة تدعم الإنترنت، مثل الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الذكي أو سطح المكتب.
  • لا تحتاج الشركات إلى الاستعانة بخبير في تكنولوجيا المعلومات لتنزيل البرنامج على عدة أنظمة ولا داعي للقلق بشأن تحديث البرنامج على كل جهاز كمبيوتر لان التحديثات تلقائية كما ذكرنا.

2.    IaaS (Infrastructure as a Service)

تشمل البنية التحتية كخدمة (IaaS)البنية الأساسية للسحابة وتوفر الوصول إلى وظائف الشبكة والأجهزة الافتراضية والأجهزة المخصصة ومساحة التخزين.

Windows Azure و Amazon Web Services هما مزوّدان شائعان لـ IaaS يمكن كل منهما المستخدمين من الاستعانة بمصادر خارجية للبنية التحتية مثل مساحة النسخ الاحتياطي والتخزين والمساحة اللازمة للاختبار والمزيد. يوفر Azure الوصول إلى الشبكات الافتراضية وقوائم انتظار الرسائل وأنظمة التخزين غير العلائقية (قواعد البيانات).

تساعد IaaS المستخدمين على استخدام قوة الحوسبة والمعالجة أو الأجهزة الافتراضية دون الحاجة لاستثمارات في الأجهزة باهظة الثمن أو إدارة الخادم. ماديًا، يتم سحب موارد الأجهزة من مجموعة متنوعة من الشبكات والخوادم الموزعة عبر مراكز بيانات مختلفة، والتي تتم إدارتها وصيانتها جميعًا بواسطة مزود الخدمة السحابية.

على سبيل المثال، لنفترض أن المستخدم يريد نظام Linux ، فمع IaaS سيحصل على إمكانية الوصول إليه دون الحاجة إلى القلق بشأن شبكة الجهاز الذي تم تثبيت Linux عليه أو النظام الفعلي.

أمثلة على خدمات الحوسبة السحابية IaaS:

Amazon EC2 و Windows Azure و Rackspace و Google Compute Engine.

ميزات وفوائد خدمة الحوسبة السحابية IaaS

  • توفر البنية التحتية النموذجية خدمة توفير الوقت والمال، حيث يتم توفير الأجهزة الأساسية والدعم من قبل مزود الخدمة.
  • تتوفر الموارد عند الطلب، أي عند الحاجة لها وبالتالي لا يوجد هدر لأي موارد غير مستخدمة ولا تأخير في إضافة أي موارد.
  • نموذج التسعير القائم على المنفعة، أي ادفع فقط مقابل الموارد التي تستخدمها بالفعل.

3.    PaaS(Platform as a service)

المنصة كخدمة (PaaS) يشمل الأجهزة وأنظمة التشغيل اللازمة لنشر وإدارة التطبيقات السحابية. تساعد PaaS على زيادة كفاءة الأعمال دون متاعب إدارة الحلول المستندة إلى السحابة والتخطيط لها وشرائها وصيانتها. يسير كل من PaaS و IaaS جنبًا إلى جنب لأنك بحاجة إلى نظام أساسي لإدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.

تعد خدمات Windows Azure السحابية أيضًا موفر PaaS الذي يدعم .NET و Node.js و PHP و Python و Java و Ruby. مع مجموعات تطوير البرامج و Visual Studio ويضعها تحت تصرف المطورين، حيث يمكن للمطورين إنشاء التطبيقات ونشرها بسهولة.

خدمة الحوسبة السحابية Paas هي نسخة متقدمة من IaaS ، فهي توفر للمطورين إطار عمل يمكن استخدامه لإنشاء تطبيقات مخصصةعبر الإنترنت دون الحاجة إلى القلق بشأن تخزين البيانات وخدمة البيانات وإدارتها.

تتكون المنصة كخدمة من:

  • حلول الاستضافة
  • نظام التشغيل
  • أدوات برمجية للتصميم والتطوير.
  • بيئة البرمجة النصية من جانب الخادم
  • نظم إدارة قواعد البيانات
  • الوصول إلى الشبكة
  • التخزين
  • برنامج الخادم
  • الدعم

أمثلة على خدمات الحوسبة السحابية PaaS:

Google App Engine و  Rackspace Cloud Sites و OpenShift و Apache Stratos

ميزات وفوائد خدمة الحوسبة السحابية PaaS

  • تجعل PaaS تطوير البرامج أمرًا سهلاً حتى لغير الخبراء حيث يمكن لأي شخص تطوير تطبيق من خلال متصفح الويب.
  • لن يحتاج مستخدمو هذه الخدمة ترقية البنية التحتية أو تحديثها لأن موفر خدمة PaaS يتعامل مع جميع تصحيحات التحديث والترقيات وصيانة البرامج المنتظمة.
  • توفر PaaS استقلالية الموقع حيث يمكن للمطورين في مواقع مختلفة العمل معًا على نفس بنية التطبيق.
  • ليست هناك حاجة للاستثمار في البنية التحتية المادية.

4.    (FaaS(Function as a service

قبل أن نفهم الوظائف كخدمة Faas، من المهم أن نفهم المصطلح التقني الأكثر شيوعًا المرتبط بـها وهوالحوسبة بدون خادم Serverless . الحوسبة بدون خادم هي نموذج تنفيذ الحوسبة السحابية حيث يقوم موفر السحابة بتخصيص موارد الجهاز عند الطلب، مع الاهتمام بالخوادم نيابة عن عملائه. لا يحتاج مطورو التطبيق هنا إلى التعامل مع تخصيص الموارد حيث يتم إدارتها بواسطة مزود الخدمة السحابية.

خدمة FaaS هي خدمة حوسبة سحابية جديدة تمامًا وصغيرة جدًا تعمل كمغير لقواعد اللعبة للعديد من الشركات. تعتبر Faas مفهوم يندرج تحت الحوسبة بدون خادم يتيح لمطوري البرامج تطوير التطبيقات ونشر “وظيفة” فردية أو منطق عمل أو إجراء بدون صيانة خادم بالإضافة لأنه يزيد من الكفاءة حيث لا يحتاج المطورون إلى النظر في عمليات الخادم لأنها مستضافة خارجياً.

أمثلة على خدمات الحوسبة السحابية FaaS

وظيفة Google Cloud ووظائف Microsoft Azure و Webtask.io و Iron.io و Open Whisk و AWS Lambda.

ميزات وفوائد خدمة الحوسبة السحابية FaaS

  • لا يتم إهدار الأموال مطلقًا على الموارد غير النشطة حيث يتم إصدار فاتورة للمستخدمين اعتمادًا على مقدار الوظائف المستخدمة.
  • يجعل المطورين أكثر كفاءة حيث يمكنهم التركيز بشكل أكبر على كتابة منطق خاص بالتطبيق بدلاً من الاضطرار إلى التعامل مع لوجستيات الخادم.
  • كود FaaS قابل للتطوير والتوسع بطبيعته ومتسامح مع الأخطاء.

قد تختار أن تبدأ بنموذج واحد لخدمة الحوسبة السحابية أو أنك قد تجد الحاجة لاستخدام النماذج الأربعة التي ذكرناها في هذا المقال وكل ذلك يعتمد على حجم وتعقيد عملك. تتيح حلول أعمال الحوسبة السحابية لشركتك الاستفادة من الموارد التي يديرها مقدمو الخدمات السحابية والتي يتم تخزينها في خوادم وشبكات خاصة وآمنة. كما توفر الحلول السحابية حلاً سهلاً لإجراء نسخ احتياطي لبياناتك الهامة مما يساهم في تعزيز خطة التعافي من الكوارث في مؤسستك.


الأسئلة الشائعة حول الحوسبة السحابية

ما هي الحوسبة السحابية؟

يمكن تشبيه الحوسبة السحابية على أنها متجر الكتروني يعمل على تقديم خدمات مختلفة عبر الانترنت وتتضمن أدوات الحوسبة السحابية موارد وتطبيقات مثل تخزين البيانات والخوادم وقواعد البيانات والشبكات والبرامج.

ما هي مكونات الحوسبة السحابية؟

تتكون الحوسبة السحابية من خمسة مكونات وهي كالآتي: • التطبيق: وهو التطبيق الذي تقوم باستخدامه من أجل الحصول على خدمات محددة كاستخدام Gmail لإرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني (التطبيق هنا يعبر عن GMAIL) • العميل: وهو الشخص الذي يقوم باستئجار الخدمة من مزود الخدمات السحابية واستخدامها • المنصة: وهي التي توفر لك إمكانية صنع التطبيق مثل GoDaddy، او يعمل عليها أكثر من تطبيق. • البنية التحتية: وتكون موجودة لدى مزودي الخدمات السحابية في أماكن آمنة تعمل على تزويد طاقة الحوسبة اللازمة لعمل التطبيقات ومعالجة العمليات.. الخ. يمكنك بأحد أنواع الحوسبة السحابية استئجار جزء من البنية التحتية. • الخدمة: وهي الخدمة التي يتم تقديمها مثل خدمة إرسال الإيميل التي يقدمها Gmail أو معالجة الصور التي يقدمها Canva

ما هي نماذج خدمات الحوسبة السحابية؟

يوجد 4 نماذج رئيسية من خدمات الحوسبة السحابية وهي: 1. التطبيق كخدمة Saas 2. المنصة كخدمة Paas 3. البنية التحتية كخدمة Iaas 4. الوظيفة كخدمة Faas

ما الفرق بين Iaas و Paas و Saas ؟

• IaaS هو بديل للبنية التحتية المحلية التي تشمل التخزين والشبكات والخوادم وخدمات المحاكاة الافتراضية. تسهل IaaS العمليات اليومية للشركات من خلال الخدمات المستضافة على السحابة والتي يمكن الوصول إليها بسهولة عبر الإنترنت. • تعد PaaS أداة تساعد المطورين على بناء الأجهزة والبرامج والتطبيقات. مثل IaaS ، يمكن الوصول إلى أدوات PaaS عبر الإنترنت. • تعد SaaS أداة شائعة بشكل متزايد توفر للمستخدمين مجموعة متنوعة من التطبيقات دون الحاجة إلى تثبيت برامج على أجهزتهم.

ما هي الأنواع الثلاثة للحوسبة السحابية؟

الأنواع الثلاثة للحوسبة السحابية هي: • السحابة العامة هي حوسبة سحابية يتم تقديمها عبر الإنترنت ومشاركتها عبر المؤسسات. • السحابة الخاصة هي حوسبة سحابية مخصصة لمؤسستك فقط. • السحابة المختلطة هي بيئة تستخدم كلا من السحابة العامة والخاصة

هل السحابة آمنة؟

تعد السحابة أكثر أمانًا من معظم مراكز البيانات الخاصة حيث يمكن لشركات مثل Amazon و Google توظيف مهندسين موهوبين وأتمتة العديد من ممارساتهم. يوفر موفرو البنية التحتية السحابية أيضًا أدوات وخيارات معمارية لعزل أعباء العمل وتشفير البيانات واكتشاف التهديدات المحتملة.

كيف يتقاضى البائعون مقابل الخدمات السحابية؟

هناك آليات تسعير مختلفة لموفري الخدمات السحابية اعتمادًا على الاستخدام والاشتراك والاستخدام الديناميكي وما إلى ذلك. يستخدم مزودو الخدمات السحابية أيضاً نموذج "PAYG" ، أي الدفع الفوري ، وهو ما يعني الدفع مقابل ما استخدمته فقط وإنهاء الخدمات عندما لا تحتاج إليها.

اترك رد