ما المقصود بالتحول الرقمي الرياضي وما فوائده؟

وقت القراءة 4 دقيقة

كشفت جائحة كوفيد-19 نقاط ضعف صناعة الرياضة بشكلٍ واضح جدًا. بمجرد سريان قيود التباعد وقوانين الإغلاق في معظم الدول، شهدت هذه الصناعة فترة ركود مروعة، وكثير من الكيانات الرياضية الكبيرة أصبحت تُعاني إلى حد هذه اللحظة. ولكن بنفس الوقت، هذا كان دافعًا للأندية لتسعى نحو ابتكار طرق تساعدها في دعم مشهد الأعمال الرياضية الذي يزداد تعقيدًا وصعوبة يومًا بعد الآخر. والتحول الرقمي كان إحدى هذه الطرق.

التحول الرقمي الرياضي يمنح الأندية والكيانات فرصًا جليلة لم تكُ متاحة من قبل. وعلى الرغم من أهميته، إلّا أنّ معظم أصحاب الأندية وإداراتها ليست على دراية كاملة بالخسائر والفوائد المصاحبة له. في هذا المقال، سنوضّح ماهية التحول الرقمي للأندية الرياضية وفوائده.

 

ما المقصود بالتحول الرقمي الرياضي؟

هو عملية الزعزعة التي تقوم بها الأندية لإجراء تغييرات جذرية في الجوانب التنظيمية الرئيسية والثقافية في المُنشآت الرياضية، وإعادة تشكيل عملياتها ونماذجها الإدارية والتشغيلية وجعلها تعتمد على التقنيات الرقمية؛ بغرض تحسين مستوى الأداء، وإعادة تشكيل طرق خلق القيمة للعملاء، وتوليد مصادر إيرادات جديدة، وتقليل التكاليف على المدى الطويل.

التحول الرقمي الرياضي

 

فوائد التحول الرقمي الرياضي

للتحول الرقمي فوائد لا تُعدُّ ولا تُحصى، فالعلاقة التكافلية بين البشر والتكنولوجيا لها تأثير عميق على جميع الصناعات. يمكننا بسهولة تعديد عشرات المزايا التي يُضيفها التحول لناديك الرياضي، لكن دعنا الآن نستكشف الفوائد الرئيسية التالية:

  1. دمج نماذج الأعمال الرقمية مع النماذج التقليدية للاستعداد للمستقبل
  2. استغلال قوة المحتوى الرقمي ومجاراة الأساليب الاستهلاكية الجديدة للمحتوى
  3. خلق مصادر دخل وإيرادات جديدة للنادي من خلال التقنيات الرقمية
  4. توسيع نطاق وصول المحتوى للمؤسسات الرياضية عبر الاستفادة من الوسائط الرقمية؛ لتعزيز التفاعل المباشر مع الجماهير (المستهلك)
  5. استغلال تقنيات الجيل الرابع من الصناعة، مثل تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزَّز (AR & VR)، في خلق تجارب مبتكرة للمستهلكين
  6. في العالم الرقمي، تستطيع المُنشآت الحصول على كمًّا ضخم جدًا من البيانات، مما يمنح رعاة النادي نظرة أوسع لأنواع الإعلانات التي تناسب الجماهير. ويمكن للأدوات الرقمية أيضًا تزويد الرعاة بمزيد من المعلومات حول المعجبين حتّى يتمكّنوا من تخصيص الرسائل التسويقية لتحقيق فعالية أكبر.

 

اقرأ أيضًا: قصة إلهام للأندية الرياضية تقودها استراتيجية التحول الرقمي.

 

تفعيل مبادرات التحول الرقمي في المُنشآت الرياضية

أصبح التحول الرقمي اليوم ضرورةً مُلحّة وقرار لا بدّ من اتّخاذه في جميع المُنشآت بمختلف الأحجام والقطاعات. على الجانب الآخر، صناعة الرياضة بدأت اللحاق بالركب ومحاولة مجاراة التطور في السنوات الأخيرة الماضية. وهذه بعض الخطوات التي يجب على المؤسسة الرياضية اتّخاذها لتفعيل مبادرات التحول داخل كياناتها:

  1. إجراء تحليلات لمعرفة الوضع الحالي للمؤسسة وأين تكمن نقاط القوة والضعف، ودراسة استراتيجيات المؤسسة الأكبر، والبنية التحتية، والعمليات، والثقافة
  2. تحديد أولويات عملية التحول الرقمي وما تريد تحقيقه من التحول الرقمي
  3. تصميم وتطوير إستراتيجية التحول الرقمي والتّأكُّد من أنها تتماشى مع الإستراتيجية العامة للمؤسسة
  4. تحدَّث إلى الموظّفين لمعرفة أفكارهم والتعرف على نظرتهم تجاه التحول. هذا سيساعدك في معرفة مدى حاجتك لبرامج تدريبية لإدارة التغيير.
  5. تحديد أهم المشاريع الرئيسية والتي تُحقّق أهداف المُنشأة من التحول؛ للبدء فيها فورًا.
  6. أخيرًا، يجب عليك تحديد مؤشرّات قياس الأداء الرئيسية

 

مجالات التحول الرقمي للأندية الرياضية

لا يمكن لأي منظمة أن تقول أنها حقّقَت التحول الرقمي بالكامل. التحول لا يقتصر على مبادرة واحدة فقط، بل هو رحلة، مستمرة طالما أن الأعمال التجارية لها أهداف مستقبلية جديدة، وهذه الأهداف ستتطور دائما مع ظهور تكنولوجيات واتجاهات رقمية جديدة، خشية أن تمرّ المنظمة بفترة ركود وتخرج من السوق. في الوقت الحالي، يمكن استخدام التحول الرقمي لتعزيز ثلاثة مجالات في المُنشآت والكيانات الرياضية، وهي كالآتي:

  • الهيكل التنظيمي: في المنظمات يمكن للتقنيات الجديدة والابتكارات الرقمية تغيير وتبسيط العمليات التجارية، وإحداث زعزعة في جميع أنحاء المنظمة، وكثيرا ما تضطر الكيانات الرياضية إلى استحداث أدوارًا وإدارات جديدة تركز على الابتكار والتكنولوجيات الجديدة وعملية التحول الرقمي بشكل عام.
  • الأداء: يؤثر التحول الرقمي أيضا على الأداء الرياضي. ويمكن أن تؤدي البيانات بصفة خاصة، حيثما يكون هناك قدر أكبر بكثير من البيانات ويتم معالجتها بسرعة أكبر وأفضل، إلى تعزيز الأداء.
  • تعزيز وإعادة ابتكار تجارب المعجبين: يمكن للتحول الرقمي أن يُحسّن من تجارب المعجبين، سواء في الملعب أو على المنصات الرقمية.

 

عوامل نجاح التحول الرقمي للأندية الرياضية

مع وجود الاستراتيجيات والقدرات المناسبة، يمكن للمؤسسات الرياضية تفعيل مبادرات التحول الرقمي لتحقيق أهدافها التجارية. وفيما يلي ثلاثة عوامل حاسمة لنجاح هذه المبادرات:

1. إعداد ثقافة النادي للتغيير: التغيير سيُواجَه، بشكل أو بآخر، بالمقاومة من قبل الموظفين وأصحاب المصلحة. لذا يتوجّب عليك التأكّد من المرور بجميع مراحل عملية التغيير عند تنفيذ المشاريع وفهم العوامل المحركة لمختلف الموظفين.

نحن ننصح المنشآت دائمًا بالبداية مع الأقسام الأكثر استعدادًا للتغيير، ثم مشاركة نتائج تلك الأقسام وتجاربهم الإيجابية مع الأقسام الأخرى المقاومة للتغير؛ للتأثير على سلوكهم والتعامل مع أسباب المقاومة.

2. حدّد الأهداف التي تسعى لها بوضوح: لا يمكنك البدء بتنفيذ التحول الرقمي ودمج التقنيات الرقمية بأعمالك دون تحديد أهداف واضحة ورؤية مدرسة تسير وفقها. لكي تنجح عملية التحول الرقمي الرياضي، عليك أن تحدد بدقة ما هي العمليات التي تُريد تحويلها، ما هي الخطوات التي تريد رقمنتها.

3. اختر المنصات والأدوات الصحيحة: في رحلة التحول الرقمي للنادي الرياضي، احرص على عدم الانسياق لما هو شائع فقط دون دراسة احتياجاتك. فما يكون جيدًا لمنظمة ما قد لا يعمل لصالح الأخرى. إن اتّخاذ الخيار الصحيح لابد أن يبدأ دومًا بالتطلّع إلى المستقبل واستشرافه. اسأل نفسك: ما الذي تُخطّط مُنشأتك لتحقيقه من عملية التحول الرقمي؟

وفي كثير من الأحيان، تقوم المنظّمات بالمفاضلة بين أرخص أو أفضل أداة للاختيار، دون وضع خريطة لنظامها الإيكولوجي الرقمي وكيفية دمج كل أداة مع الأدوات الأخرى. ومن غير المنطقي أيضاً أن نستخدم الخيار الأفضل والأكثر تكلفة إذا كنت سوف تستخدم 10% فقط من مميزاته!

 

وختامًا، نصيحتنا الأهم لجميع القادة: لا تدع التقنية هي من تقود التحول الرقمي. قم بتحليل شامل للكيان، واتّخِذ القرار الصحيح وفقًا لدراسات وبيانات موضوعية دقيقة. واعمل على صياغة وتطوير إستراتيجية التحول الرقمي وإطار عمل تسير وفقهما عند اتّخاذ القرارات المتعلقة بالتحول. عليك أن تكون على معرفة كاملة بكيف ينبغي أن تساعد التقنيات الرقمية المنظمة الرياضية بأكملها على النمو.

خدمات التحول الرقمي!

اتصل بنا الآن!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *