فيسبوك تكشف عن سبب توقف تطبيقاتها عن الخدمة بعد غيابها لساعات

وقت القراءة 3 دقيقة

توقف فيسبوك وواتساب وانستاغرام عن العمل

تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير على الأفراد اليوم، حتى أن تلك المواقع تعتبر كل شيء (كل ما يعرفه البعض عن الإنترنت) فقد عمل الكثير من الأفراد يوم أمس عند توقف فيسبوك، واتساب، وانستغرام على إعادة تشغيل أجهزتهم أو الاتصال بمزودي الانترنت للاستعلام عن سبب توقف الخدمة أو إعادة تشغيل أجهزة الراوتر لعدة دقائق حتى اكتشفوا نهاية بأن هذا العطل خاص فقط بتطبيقات فيسبوك، واتساب وانستغرام والتي تتبع جميعها لشركة واحدة اليوم.

شاهدنا أمس الشركة الرقمية الرائدة في التواصل الاجتماعي فيسبوك وهي تعاني نتيجة توقف خدماتها بشكل مفاجئ عن العالم بأسره، فعلى الرغم من القدرات الهائلة التي تتمتع بها الشركة إلا أنها لم تسلم من التعرض لحادثة مفاجئة تسببت بالكثير من العوائد السلبية على الشركة ومؤسسها مارك زوركبيرغ.

كيف ظهرت المشكلة؟

بدأت مشاكل الخدمات لتطبيقات WHATSAPP و Facebook و Instagram ، المملوكة جميعها لـ Facebook ، في حوالي الساعة 4:45 مساءً بتوقيت جرينتش، وفقًا لمتتبعي انقطاع الخدمة عبر الإنترنت. حيث أبلغ مئات الآلاف من الأشخاص عن مشكلات في تطبيقات الشبكات الاجتماعية على موقع الويب DownDetector .

بالنسبة للأشخاص الذين حاولوا فتح المواقع على المتصفح فقد كانت تظهر لهم صفحة سوداء وبيضاء تحمل الرسالة “خطأ في الخادم 500”.

أما بالنسبة للأفراد الذين حاولوا الولوج لحساباتهم عبر إصدارات iOS و Android من تطبيقات Instagram و     Facebook  فقد كان التطبيق يفتح للمستخدمين لكن دون إظهار محتوى جديد لهم.

أما من حاول إرسال الرسائل عبر واتساب أثناء فترة انقطاع الخدمة، فلم تصل رسائله، حيث كان يظهر جانب الرسائل المرسلة أيقونة ساعة للإشارة إلى أن الرسالة لم يتم إرسالها.

آثار انقطاع خدمات التطبيقات التابعة لشركة فيسبوك

1.    انقطاع الخدمة

أدى انقطاع الخدمة الذي استمر قرابة ست ساعات إلى منع 3.5 مليار مستخدم للشركة من الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي وخدمات الرسائل.

2.    ظهور مدعين في بعض المنتديات بوجود بيانات مخترقة للبيع

ادعى المستخدمون أن موقع Facebook قد تعرض للاختراق حيث زُعم أن البيانات الشخصية لـ 1.5 مليار مستخدم ظهرت في منتدى المخترقين.

وفقًا لموقع PrivacyAffairs الخاص بخصوصية البيانات ، نشر مستخدم منتدى قراصنة معروف إعلانًا يدعي امتلاكه بيانات شخصية لأكثر من 1.5 مليار مستخدم على Facebook .

تتضمن البيانات المزعوم أنها تسربت من فيسبوك اسم المستخدمين والبريد الإلكتروني والموقع والجنس ورقم الهاتف ومعرف المستخدم.

وبغض النظر عن صحة هذا الادعاء الذي لم يتم تأكيده او نفيه حتى اللحظة وعلى الرغم من استجابة بائع المنتدى اليوم ونفيه اتهامات الاحتيال ، واستمراره في الادعاء بأن البيانات حقيقية وأبدى استعداده للتعاون مع مديري المنتدى لإثبات صحة البيانات، فمن المؤكد أنه أثر في سمعة الشركة من جهة ما وأثار القلق لدى الأفراد.

كما يشير المنتدى إلى أن هذا التسريب بحال كان صحيحا غير مرتبط تماماً بانقطاع Facebook العالمي الذي حدث في 4 أكتوبر 2021.

3. زيادة الاشتراكات بشكل كبير في تطبيقات تواصل أخرى

مصائب قوم عند قوم فوائد

على الجانب الآخر من المشهد، شهد تطبيق المراسلة Signal ارتفاعًا حادًا في عمليات الاشتراك وكذلك منصات أخرى مثل منصات Twitter  و Telegram حيث لجأ الناس إليها للعودة إلى الإنترنت والتواصل مع بعضهم.

4. تراجع القيمة السوقية لـ Facebook بمقدار 50 مليار دولار

  • شهد موقع Facebook محو 50 مليار دولار من قيمته السوقية بالأمس مع انهيار عملاق وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع التابعة له بعد ظهر أمس.
  • استغرق الأمر ما يقرب من ست ساعات لإعادة ربط Facebook و Instagram جزئيًا – مع انخفاض الأسهم في الشركة بنسبة 5 ٪ حيث حاول المهندسون استئصال المشكلة.
  • وفقًا لصحيفة Telegraph ، فإن هذا يعني أن الرئيس التنفيذي لشركة Facebook ، مارك زوكربيرج ، رأى ثروته تنخفض بمقدار 7 مليارات دولار ، بعد فشل 2.8 مليار من مستخدمي Instagram و Facebook و WhatsApp من استخدام الخدمة.

ما هو السبب وراء توقف الخدمة المفاجئ؟

قال فيسبوك في منشور له: “علمت فرقنا الهندسية أن تغييرات التكوين على أجهزة التوجيه الأساسية التي تنسق حركة مرور الشبكة بين مراكز البيانات لدينا تسببت في حدوث مشكلات أدت إلى قطع هذا الاتصال”.

يوضح آخرون أن ما حصل كان نتيجة مسح سجلات بروتوكول BGP والذي يعتبر المسؤول الرئيسي عن تبادل البيانات بين الأجهزة و الأنظمة، حيث تعتبر BGP مسؤولة عن النظر في جميع المسارات المتاحة التي يمكن أن تنتقل إليها البيانات واختيار المسار الأفضل ، وهو ما يعني عادةً التنقل بين الأنظمة المستقلة.

وقد.اعتذر زوكربيرج عن الخطأ العالمي ، قائلاً في منشور على صفحته على فيسبوك “آسف للاضطراب الذي حصل اليوم، أعرف مدى اعتمادك على خدماتنا للبقاء على اتصال مع الأشخاص الذين تهتم بهم “.

بحلول وقت متأخر من مساء الاثنين، عاد الوصول إلى Facebook و Instagram لمعظم المستخدمين، بينما قال WhatsApp إنه عاد للعمل “بنسبة 100 ٪” اعتباراً من الساعة 3.30 صباحاً يوم الثلاثاء.

هذه الحادثة توضح لنا الحاجة الملحة لوضع خطة استجابة فعالة للحوادث بكل الشركات في هذا اليوم، فالأعطال المفاجئة قد تطال أي شركة مهما كانت قوتها وحجمها في السوق دون إنذار، فهل تعتقد ان خطة الكوارث الموجودة لدى فيسبوك فعالة حقاً بعد تلك الحادثة؟

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *