5 فوائد لاستخدام تحليل البيانات

وقت القراءة 4 دقيقة

يوجد كمية لا حصر لها من البيانات المتاحة في العالم. تستخدم الشركات الكبرى مثل Google وMicrosoft البيانات لاتخاذ القرارات، كما تستخدمها الشركات الصغيرة وتجار التجزئة وأقسام الطب، وحتى في عالم الرياضة. إنها عملة رقمية تزداد أهمية أكثر من أي وقتٍ مضى.

تحتوي البيانات التي تنشئها المؤسسات على رؤى قيمة، وتعد عملية تحليل البيانات هي الطريقة الأمثل لاستكشافها والاستفادة منها. سنُلقي اليوم نظرة فاحصة على خمسة من مزايا استخدام تحليل البيانات.

 

أكثر المجالات التي تشيع فيها استخدام تحليل البيانات

هناك العديد من الأمثلة حيث يتم استخدام تحليل البيانات، بدءً من النقل، واكتشاف المخاطر والاحتيال، وتفاعل العملاء، والرعاية الصحية لتخطيط المدن، والبحث على الويب، والإعلان الرقمي، والمزيد، سنتطرّق لبعضها كالتالي:

  1. إضفاء الطابع الشخصي على تجربة العملاء

تجمع الشركات بيانات العملاء من العديد من القنوات المختلفة، بما في ذلك قنوات البيع بالتجزئة، والتجارة الإلكترونية، ووسائل التواصل الاجتماعي. باستخدام تحليل البيانات لإنشاء ملفات تعريف عملاء شاملة من هذه البيانات، يمكن للشركات اكتساب رؤى حول سلوك العملاء لتوفير تجربة أكثر تخصيصًا لهم.

لنأخذ شركة بيع الملابس بالتجزئة، لها حضور مادي وكذلك عبر الإنترنت، مثالًا. يمكن لهذه الشركة تحليل بيانات مبيعاتها جنبًا إلى جنب مع البيانات من صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها، ثم إنشاء حملات على المنصّات الاجتماعية تستهدف الترويج لمبيعات التجارة الإلكترونية لفئات المنتجات التي يهتم بها العملاء بالفعل.

يمكن للمؤسسات تشغيل نماذج التحليلات السلوكية على بيانات العملاء لتحسين تجربة العميل بشكل أكبر. على سبيل المثال، يمكن للشركة تشغيل نموذج تنبؤي على بيانات معاملات التجارة الإلكترونية لتحديد المنتجات التي يجب التوصية بها في حالات التصفّح والبحث والاكتشاف؛ لزيادة المبيعات.مجالات استخدام تحليل البيانات

 

  1. تحسين عملية صناعة القرار

يمكن للشركات استخدام تحليل البيانات لتوجيه قرارات العمل وتقليل الخسائر المالية. يمكن أن تشير التحليلات التنبؤية إلى ما يمكن أن يحدث استجابةً للتغييرات التي تطرأ على الأعمال، ويمكن أن تشير التحليلات الوصفية إلى الكيفية التي يجب أن يتفاعل بها النشاط التجاري مع هذه التغييرات.

على سبيل المثال، يمكن للشركة عمل نموذج للتغييرات في الأسعار أو عروض المنتجات لتحديد كيفية تأثير هذه التغييرات على طلب العملاء. يمكن اختبار التغييرات على عروض المنتجات للتحقق من صحة الفرضيات التي تنتجها هذه النماذج. بعد جمع بيانات المبيعات حول المنتجات التي تم تغييرها، يمكن للمؤسسات استخدام أدوات تحليل البيانات لتحديد مدى نجاح التغييرات؛ لمساعدة صانعي القرار في اختيار ما إذا كان سيتم نشر التغييرات عبر مختلف قنوات الشركة أم لا.

 

اقرأ أيضًا: كيفية اختيار أدوات تحليل البيانات المناسبة لمنظَّمتك.

 

  1. تبسيط العمليات

يمكن للمنظمات تحسين الكفاءة التشغيلية من خلال تحليل البيانات. يمكن أن تُظهر نتائج تحليل بيانات سلسلة التوريد مصدر تأخيرات الإنتاج أو الاختناقات، ويساعد في التنبؤ بالمكان الذي قد تنشأ فيه المشاكل المستقبلية. إذا أظهرت التحليلات أن بائعًا معينًا في نقطة ما لن يكون قادرًا على التعامل مع الحجم المطلوب لموسم العطلات، فيمكن للمؤسسة استبداله أو التعامل مع المشكلة مبكّرًا لتجنّب تأخير خطّ الإنتاج.

إن العديد من الشركات، لا سيما في مجال البيع بالتجزئة، تكافح من أجل تحسين مستويات مخزونها. يمكن أن تساعد تحليلات البيانات في تحديد العرض الأمثل لجميع منتجات المؤسسة بناءً على عوامل مثل الموسمية والعطلات والاتجاهات العالمية.

 

  1. إدارة المخاطر 

تُوجَد المخاطر في كل مكان في العمل. وهي تشمل السرقة، والمبالغ مستحقة القبض غير المحصلة، وسلامة الموظفين، والمسؤولية القانونية. يمكن أن تساعد تحليلات البيانات المؤسسة على فهم المخاطر واتّخاذ التدابير الوقائية مبكّرًا بشأنها. على سبيل المثال، يمكن لسلسلة البيع بالتجزئة تشغيل نموذج ميل -نموذج إحصائي يمكنه توقع الإجراءات أو الأحداث المستقبلية- لتحديد المتاجر الأكثر تعرضًا لخطر السرقة. يمكن للشركة بعد ذلك استخدام هذه البيانات لتحديد مقدار الأمان اللازم في المتاجر، أو حتى ما إذا كان يجب تجريدها من أي مواقع.

يمكن للشركات أيضًا استخدام تحليلات البيانات للحد من الخسائر بعد حدوث انتكاسة. أيضًا، إذا بالغت شركة ما في تقدير الطلب على منتج ما، فيمكنها استخدام تحليلات البيانات لتحديد السعر الأمثل لبيع التصفية لتقليل المخزون. يمكن للمؤسسة أيضًا إنشاء نماذج إحصائية لتقديم توصيات تلقائيًا حول كيفية حل المشكلات المتكررة.

استخدام تحليل البيانات 5 فوائد لاستخدام تحليل البيانات مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

  1. تحسين وزيادة الأمن

تواجه جميع الشركات تهديدات أمن البيانات. يمكن للمؤسسات استخدام تحليلات البيانات لتشخيص أسباب خروقات البيانات السابقة من خلال معالجة وتصور البيانات ذات الصلة. على سبيل المثال، يمكن لقسم تقنية المعلومات استخدام تطبيقات تحليلات البيانات لتحليل ومعالجة سجلات التدقيق الخاصة بهم لتحديد مسار الهجوم وأصوله. يمكن أن تساعد هذه المعلومات تقنية المعلومات في تحديد موقع الثغرات الأمنية وتصحيحها.

يمكن لأقسام تقنية المعلومات أيضًا استخدام النماذج الإحصائية لمنع الهجمات المستقبلية. غالبًا ما تتضمن الهجمات سلوك وصول غير طبيعي، لا سيما بالنسبة للهجمات الإلكترونية، مثل هجوم رفض الخدمة الموزع (DDoS). يمكن للمؤسسات إعداد هذه النماذج للتشغيل بشكل مستمر، مع وضع أنظمة المراقبة والتنبيه في الأعلى لاكتشاف الحالات الشاذة والإبلاغ عنها حتى يتمكن محترفو الأمن من اتخاذ الإجراءات على الفور.

 

الخاتمة

إن حالات الاستخدام التي ذكرناها أعلاه تمثل نسبة صغيرة من كيفية خلق الشركات لقيمة مع تحليلات البيانات، وهي من قبيل العرض لا الحصر؛ لإيصال فكرة عدم محدودية استخدامات تحليل البيانات أو اقتصارها على مجالٍ معيّن. تعمل المنظمات بالفعل على الاستفادة من هذه التكنولوجيات لاجتذاب العملاء والاحتفاظ بهم، وتحسين طرق التوصيل إلى أقصى حد، وإنشاء منتجات وخدمات يرغب الناس في شرائها.

جدير بالذكر أنّ التكنولوجيات الحديثة، مثل الذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة، وتحليل البيانات، تلعب دورًا حاسما في تحقيق أهداف الأعمال، لكنها في النهاية مجرد وسيلة لتحقيق غاية، فلا يمكنك توجيه أهدافك نحو امتلاك هذه التقنيات فقط، بل إنّ مبادرات التحليل الناجحة تبدأ بصياغة استراتيجية قويّة متمحورة حول أهداف واستراتيجيات العمل الأكبر.

وعلى الرغم من ذلك، فإنّ تنفيذ استراتيجية تحليل البيانات التي تدفع القيمة الحقيقية ليست سهلة. قد تحتاج إلى استشاريين وخبراء في إدارة البيانات ليساعدوك في تحديد ووضع استراتيجية تُحقّق عوائد كبيرة.

 

اتصل بنا اليوم لحجر جلسة استشارة مجانية تتحدّث خلالها مع خبراء إدارة بيانات ليساعدوك على تحديد أفضل الفرص التي يُمكنك استغلال قوة البيانات من خلالها لتحسين عملك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *