دور الذكاء الاصطناعي في اتخاذ قرارات الأعمال

دور الذكاء الاصطناعي في اتخاذ قرارات الأعمال

تتحرك تقنيات التكنولوجيا الرقمية بسرعة الضوء في عالمنا، حتى أنها سمحت بفضل الذكاء الاصطناعي AI الذي ارتبط بمجموعة من التقنيات الهائلة في مجال التعلم العميق والتعلم الآلي للآلات بمعالجة وتحليل المعلومات بطرق لم نتخيلها أبدًا.

لا بد أنك سمعت كثيراً عن علم الذكاء الاصطناعي وعن توجه الشركات للاستفادة من التقنيات التي قدمها هذا العلم في أعمالهم، فما الفائدة منه؟، وكيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون داعماً لاتخاذ قرارات الأعمال؟، وما هي الفوائد التي يقدمها؟!.

ستتعرف في هذا المقال على إجابات كل تلك الأسئلة.

لنبدأ بالتعرف على معنى الذكاء الاصطناعي (AI)؟

الذكاء الاصطناعي AI

يشير الذكاء الاصطناعي (AI) إلى محاكاة الذكاء البشري في الآلات التي تمت برمجتها للتفكير مثل البشر وتقليد أفعالهم.

كما يُمكن تعريف الذكاء الاصطناعي بأنه عبارة عن مجموعة من الأنظمة التي تهدف إلى جعل الآلات والحواسيب الرقمية والتقنيات الحديثة قادرة على تحقيق أهداف معينة بطريقة مشابهة للبشر أو تتعدى قدرة البشر في أغلب الأحيان، بمعنى آخر هو عبارة عن أنظمة تُحاكي الذكاء البشري لأداء المهام والتي لديها القدرة على أن تُحسن من نفسها باستخدام المعلومات التي تجمعها.

كيف يمكن لتلك الأنظمة أن تحسن من نفسها!

ظهرت مجموعة فرعية من الذكاء الاصطناعي وهي التعلم الآلي Machine learning، وهو مفهوم يشير لقدرة برامج الكمبيوتر على أن تتعلم تلقائيًا من البيانات الجديدة وتتكيف معها دون مساعدة البشر، حيث تتيح تقنيات التعلم العميق هذا التعلم التلقائي من خلال امتصاص كميات هائلة من البيانات غير المهيكلة مثل النص أو الصور أو الفيديو.

لنتعرف الآن على تطبيقات الذكاء الاصطناعي

إن تطبيقات الذكاء الاصطناعي لا حصر لها، فنجد أنه من الممكن تطبيق هذه التكنولوجيا على العديد من القطاعات والصناعات المختلفة.

يتم اختبار الذكاء الاصطناعي واستخدامه في صناعة الرعاية الصحية لجرعات الأدوية والعلاجات المختلفة للمرضى وللإجراءات الجراحية في غرفة العمليات.

ومن الأمثلة الأخرى على الآلات التي تمتلك ميزة الذكاء الاصطناعي أجهزة الكمبيوتر التي تلعب الشطرنج والسيارات ذاتية القيادة.

يجب على كل من هذه الآلات أن تحسب حساب عواقب أي إجراء تتخذه، حيث سيؤثر كل إجراء على النتيجة النهائية، في الشطرنج مثلاً، النتيجة النهائية هي الفوز باللعبة، بينما بالنسبة للسيارات ذاتية القيادة، فيجب أن يقوم نظام الكمبيوتر بحساب جميع البيانات الخارجية وحسابها للعمل بطريقة تمنع حدوث تصادم السيارة مع أي أجسام مادية.

فكر في خطورة هذا الأمر بحال لم يعمل بطريقة صحيحة!

 

يحتوي الذكاء الاصطناعي أيضًا على تطبيقات في الصناعة المالية، حيث يتم استخدامه للكشف عن النشاط في البنوك والتمويل والإبلاغ عنه مثل الاستخدام غير المعتاد لبطاقات الخصم والودائع الكبيرة في الحسابات، وكلها تساعد البنك على التعرف على عمليات الاحتيال المالية.

تُستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي أيضًا للمساعدة في تبسيط التداول وتسهيله، يتم ذلك عن طريق تسهيل تقدير العرض والطلب وتسعير الأوراق المالية.

فوائد الذكاء الاصطناعي على الأعمال

لا شك أنك تتساءل حول أهمية الذكاء الاصطناعي وما الفائدة من وجوده وتطبيقه في أعمالك، ولذلك سنتوجه الآن لذكر أهم فوائد الذكاء الاصطناعي على الأعمال وهي:

1.    تحسين اتصالات العملاء وتوفير التكاليف

تشير الدراسات أن روبوتات الدردشة ChatBots ستتفوق على منصات خدمة العملاء الأخرى بحلول العام القادم.

تسمح روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي للشركات بتقديم دعم للعملاء على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع من خلال أتمتة اتصالات العملاء، مما يجعل تجربة العملاء تتمتع بخصوصية أكبر، كما تسمح أحدث التحسينات في معالجة اللغة الطبيعية لـ “الروبوتات” بالتقاط الفروق الدقيقة في المحادثة وتقليد الكلام البشري بشكل أفضل.

روبوتات الدردشة chatBot

تعمل روبوتات الدردشة على تحسين رحلة العميل، مما يؤدي إلى زيادة رضا العملاء والإيرادات.

بالنسبة للشركات الصغيرة التي ليس لديها ميزانية أو موارد بشرية وليس لديها فريق خدمة عملاء مخصص، فيمكن للدردشة التي تدعم الذكاء الاصطناعي أن تسد فجوات خدمة العملاء التي تحتاجها تلك الشركات.

1.    تعزيز ولاء العلامة التجارية من خلال التخصيص

عليك انت تدرك أن أكثر من 60٪ من المستهلكين يتوقعون أن يحصلوا من مؤسستك على تجربة شخصية، أي محتوى ومنتجات مخصصة لأذواقهم وتطلعاتهم.

فالتحدي الذي يواجه معظم الشركات اليوم، وخاصة الصغيرة منها، هو أن التخصيص يستغرق وقتًا وجهدًا ومالًا، حيث أنه لتقديم تجربة مخصصة للعملاء، تحتاج الشركات إلى تحديد رحلات المستهلك الفردية والتنبؤ بالعروض التي من شأنها زيادة الولاء وزيادة المبيعات.

يتطلب التخصيص القدرة على توقع احتياجات كل عميل، وهذه المهمة الهائلة لا يمكن إنجازها بسهولة إلا عن طريق الاستعانة بالذكاء الاصطناعي.

على سبيل المثال: تستخدم العلامات التجارية البيانات من عمليات الشراء السابقة ونشاطات وسائل التواصل الاجتماعي، للتنبؤ بنوع المنتجات التي من المرجح أن يشتريها المستهلكون.

تسمح هذه الأفكار للشركة بتقديم محتوى ومنتجات ورسائل مخصصة للعملاء، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي أتمتة هذه العملية بالكامل، وتحديد أنماط صنع القرار وإنشاء تجارب شخصية للمستهلكين بناءً على تلك البيانات.

2.    تبسيط عملية التوظيف

مجال آخر يمكن للذكاء الاصطناعي زيادة الكفاءة فيه وهو عملية التوظيف.

على سبيل المثال: يعمل الذكاء الاصطناعي على تسريع عملية مراجعة المرشح المتقدم للوظيفة، من خلال مكالمات الفحص الآلي وأتمتة تحليل التطبيقات (السير الذاتية) المرشحة.

يساعد الذكاء الاصطناعي أيضًا في القضاء على التحيز البشري من طلبات الأشخاص الأولية للعمل، وهذا الأمر يعد خبراً رائعاً لدعم التنوع في مكان العمل.

كما أن تقنيات الذكاء الاصطناعي بهذا المجال تقلل من الوقت لملء الأدوار المفتوحة في المجالات شديدة التنافسية، وتحلل السير الذاتية المرشحة بمعدل أسرع من البشر.

على سبيل المثال: عندما احتاجت شركة PepsiCo إلى ملء 250 وظيفة في شهرين، استخدموا Robot Vera لإجراء مقابلات المرحلة الأولى، حيث تمكنت فيرا من مقابلة 1500 مرشح في تسع ساعات، بالوقت الذي كان سيستغرق فيه الموظفون البشريون تسعة أسابيع لمقابلة نفس العدد.

3.    زيادة دقة التنبؤ

ربما تكون أهم فائدة تجارية للذكاء الاصطناعي هي تقليل الخطأ البشري.

إن إحدى العمليات التي تستغرق وقتًا طويلاً والمعرضة للخطأ البشري ولكنها ضرورية لنجاح الأعمال هي التنبؤ بالتدفق النقدي.

يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي أن تساعد الأعمال على أتمتة التنبؤ النقدي دون تدخل يدوي، وهذا يمنح الشركات رؤية أكبر لأمورها المالية المستقبلية، ويمكّنها من اتخاذ قرارات أفضل واتخاذ إجراءات لتحقيق الأهداف.

دور الذكاء الاصطناعي في اتخاذ قرارات الأعمال

يمكن للذكاء الاصطناعي القضاء على التكاليف الضخمة للقرار الخاطئ لأنه يمكن أن يقضي عمليًا على التحيزات والأخطاء البشرية، وهذا بدوره يمكن أن يسرع من عملية صنع القرار.

سنعمل الآن على تسليط الضوء على الطرق التي يمكن للذكاء الاصطناعي من خلالها إحداث فرق في الأعمال ونوضح كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يبسط عملية اتخاذ القرار.

1.    صنع قرار التسويق

في ظل تعقيدات السوق التي يحركها العملاء اليوم والتي تنطوي على عملية صنع القرار، والتي تشمل فهم احتياجات العملاء ورغباتهم ومواءمة المنتجات مع تلك الاحتياجات والرغبات، يعتبر التعامل مع تغيير سلوك العميل أمرًا حيويًا لاتخاذ أفضل قرارات التسويق.

توفر تقنيات المحاكاة والنمذجة بالذكاء الاصطناعي رؤية موثوقة حول شخصية المستهلكين وهذا ما ذكرناه سابقاً، حيث سيساعد هذا في التنبؤ بسلوك المستهلكين، من خلال جمع البيانات في الوقت الفعلي وتحليل الاتجاهات والتنبؤ، يمكن لنظام الذكاء الاصطناعي أن يساعد الشركات على اتخاذ قرارات تسويقية ثاقبة.

1.        CRM

يمكن للمؤسسات تحديد القيمة الدائمة للمستهلك بمساعدة نموذج شخصية المشتري للذكاء الاصطناعي.

يمكن أيضاً لتقنيات الذكاء الاصطناعي أن تساعد المنظمات في إدارة المدخلات المتعددة أثناء عملية صنع القرار المعقدة، وإدارة العوامل المختلفة والتحكم فيها بكفاءة في نفس الوقت.

إضافة لذلك تتيح تقنيات الذكاء الاصطناعي الحصول على كميات كبيرة من البيانات ومعالجتها في غضون دقائق مع توفير رؤى قيمة قائمة على الأعمال، ففي الوقت الذي نواجه نحن البشر فيه قيود في اتخاذ القرار نجد أن هذه القيود غير موجودة على الخوارزميات التي يستخدمها الذكاء الاصطناعي، مما يجعل القرارات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي أسرع وأفضل.

2.        نظام التوصية

نظام التوصية (المحرك) هو تقنية توصي بمنتجات أو عناصر أخرى للمستخدمين.

على الرغم من استخدام أنظمة التوصية في البداية لمواقع المحتوى الموسيقي، فقد تم استخدامها الآن لتشمل العديد من الصناعات.

في هذا النظام، يتعلم نظام الذكاء الاصطناعي ما يفضله المستهلك بناءً على ردود الفعل “الصريحة” أو “الضمنية”، حيث يمكن أن تساعد هذه المعلومات المنظمة في تقليل معدل الارتداد وصياغة محتوى مستهدف أو حتى منتجات مادية خاصة بالعميل بشكل أفضل.

3.        حل المشكلات

النظام الخبير هو نوع من برامج حل المشكلات التي تحاول تكرار المعرفة وأساليب التفكير للخبراء.

يستخدم هذا النظام عمليات التفكير المتخصصة لتوفير البيانات، والتي تشمل التقييم والتوصيات لمشكلتك، هذا يجعل اتخاذ القرار الصحيح أسهل ويسرع من الاستجابة عند مواجهة المشكلات.

4.        التنقيب عن الرأي

كان الذكاء الاصطناعي قادرًا على توفير رؤية موثوقة لصناع القرار.

على سبيل المثال: قدم الذكاء الاصطناعي في مجال التسويق للشركات رؤى لا تقدر بثمن حول المستهلكين، الامر الذي ساعد الشركات على تعزيز تواصلهم مع المستهلكين، كما أنه يساعد تجار التجزئة على توقع الطلب على المنتج والاستجابة له بسرعة.

تحقيقًا لهذه الغاية، يساعد التنقيب عن الرأي الشركات على فهم سبب شعور الناس بما يشعرون به، عندما يتم جمع آراء كافية وتحليلها بشكل صحيح ، فإن المعلومات التي يتم جمعها ستساعد المؤسسات على قياس وتوقع مخاوف الأغلبية الصامتة.

حسّن الذكاء الاصطناعي عملية التنقيب هذه من خلال الأتمتة، وهي أسرع وأكثر موثوقية، مما يساعد المؤسسات في اتخاذ قرارات الأعمال الحاسمة.

5.        التحليلات المعززة

وفقًا لبيان صحفي صدر مؤخرًا عن شركة Gartner، ستكون التحليلات المعززة هي الاتجاه الكبير التالي الذي سيغير طريقة تقدم محتوى التحليلات وإنفاقه ومشاركته.

يتم اتخاذ قرارات العمل الحكيمة عندما يكون لدى المديرين التنفيذيين وصناع القرار بيانات وتوصيات موثوقة.

لا يُحسِّن الذكاء الاصطناعي أداء كلٍ من أعضاء الفريق فحسب، بل يُحسِّن أيضًا الميزة التنافسية للأعمال.

ماذا عن تحديات الذكاء الاصطناعي!

تحديات الذكاء الاصطناعي

من المهم ملاحظة أن الذكاء الاصطناعي لا يزال يواجه عددًا من التحديات، فيما يلي بعض التحديات الشائعة التي تواجهها معظم الشركات عند محاولة تطبيق الذكاء الاصطناعي.

1.    تحديد مجموعة البيانات الصحيحة

نظرًا لأن أنظمة الذكاء الاصطناعي يتم تشغيلها وتطويرها من خلال الاستفادة من البيانات فيجب أن تبدأ أولاً التفكير بكيفية الحصول على المجموعة الدقيقة من البيانات وذات الجودة لاستخدامها من قبل تلك الانظمة.

قد يكون من الصعب تحديد البيانات التي يجب استخدامها لوجود أنواع مختلفة من البيانات ستتدفق عبر المؤسسات ولهذا يشكل هذا الموضوع تحدياً.

لكن إذا كنت ترغب في تحسين عملية صنع القرار والتعلم للذكاء الاصطناعي، فمن المهم تحديد واستخدام مجموعة البيانات الصحيحة. للقيام بذلك، يمكنك الاتصال بالخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي من شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG واللذين سيقدمون الاستشارات اللازمة لك في هذا المجال ويساعدون على توجيهك من خلال المسار والنهج الصحيحين لتحقيق النتائج المرجوة وتمكين التجارب الرقمية التحويلية، ويمكنك التواصل معنا مباشرة للحصول على استشارة من هنا.

2.    أمن البيانات والتخزين

تستخدم معظم تطبيقات الذكاء الاصطناعي قدرًا كبيرًا من البيانات للتعلم واتخاذ قرارات ذكية، وإن عيب استخدام كميات كبيرة من البيانات هو أنه قد يخلق مشكلة في التخزين للشركات، بالإضافة لأن الأتمتة القائمة على البيانات في العمليات التجارية قد تؤدي إلى مشكلات تتعلق بأمن البيانات وحمايتها.

ولهذا السبب نجد أنه من الضروري للشركات تطبيق أفضل بيئة لإدارة بيانات، فإذا كانت تريد تطبيق الذكاء الاصطناعي، لن توفر بيئة إدارة البيانات هذه أمانًا أكبر للبيانات الحساسة فحسب، بل ستجعل من السهل أيضًا على الشركات الوصول إلى البيانات المنعزلة لمشاريع الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

3.    البنية التحتية

لا يزال استبدال البنية التحتية القديمة في الأنظمة التقليدية القديمة يمثل تحديًا كبيرًا لمعظم المنظمات.

تتمتع معظم الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي بمستوى عالٍ من السرعة الحسابية، ويمكن للأنظمة المستندة إلى الذكاء الاصطناعي أن تحقق المزيد من السرعة بحال كان عملك يحتوي على بنية تحتية كبيرة ومعالجات متطورة.

لا بد للشركات التي تخطط لتنفيذ الذكاء الاصطناعي أن تفكر في بناء بيئة قوية وبنية تحتية مرنة متوافقة تمامًا مع الحلول أو التطبيقات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي.

4.    تكامل الذكاء الاصطناعي في الأنظمة الحالية

قد يكون الأمر مفاجئًا لك عزيزي القارئ عندما تعلم بأن دمج الذكاء الاصطناعي في أنظمة الأعمال الحالية يمثل تحديًا لمعظم الشركات. في الواقع، هذا التحدي يعد أكثر التحديات شيوعًا والتي تواجهها معظم الشركات عند محاولة تطبيق الذكاء الاصطناعي.

تعمل الشركات التي تبحث عن التنفيذ المناسب للذكاء الاصطناعي في أنظمتها الحالية على الاستعانة بموفري حلول الذكاء الاصطناعي الذين يتمتعون بخبرة وتجربة واسعة في مجال الذكاء الاصطناعي، بداية من الفكرة حتى النشر.

5.    الخوارزميات المعقدة وتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي

تعتمد وظيفة وأداء عمليات ذكاء الأعمال بشكل كبير على خوارزميات الذكاء الاصطناعي، ويجب أن يكون لدى الشركات التي تخطط لتنفيذ الذكاء الاصطناعي فكرة واضحة عن كيفية عمل الحلول أو التقنيات القائمة على الذكاء الاصطناعي، وأن تكون قادرة على تحويل نتائجها.

بمجرد قيامك بتنفيذ أو إنشاء خوارزميات قائمة على الذكاء الاصطناعي، ستدرك أن التدريب المستمر لنماذج ML أو AI يتطلب قوة بشرية كبيرة يمكن أن تشكل تحديًا كبيرًا للمؤسسة.

 من الجدير بالذكر بأن فوائد تطبيق حلول الذكاء الاصطناعي في المؤسسة والتي أشرنا إليها في هذا المقال تفوق بكثير التحديات.

 

الخلاصة: يقدم الذكاء الاصطناعي فوائد عظيمة للمؤسسات من خلال مساهمته في صنع وقيادة القرارات المهمة في الأعمال، وبحال كانت مؤسستك تبحث عن التميز في نموذج اعمالها، والتميز في المنتجات والمحتوى الذي تقدمه للعملاء لزيادة رضا العملاء وولائهم للمؤسسة لتحقيق النجاح المستمر، فلا بد لك بأن تتوجه لتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في مؤسستك مع الانتباه لتحديات الذكاء الاصطناعي والعمل على إيجاد حلول لها تتناسب مع مؤسستك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *