دليلك الشامل لفهم NFT والاستثمار به في 2022

وقت القراءة 6 دقيقة
Nft دليلك الشامل لفهم NFT والاستثمار به في 2022 مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

هل تتخيل أن بإمكانك بيع صور السيلفي الخاصة بك بآلاف الدولارات عبر الانترنت عن طريق NFTS؟ قد تفكر بأن هذا ضرب من الخيال ومن الاستحالة تحقيقه، لكن هذا حقيقي بالفعل وقد انتشرت في الآونة الأخيرة قصة لأحد الأشخاص الذي استطاع بيع صور السيلفي الخاصة به بمليون دولار! بغض النظر عما إذا كان هذا الأمر مخطط له أم أن القدر والحظ قد ابتسم لهذا الشخص لكن المؤكد أنه اجتهد في فهم التقنيات الحديثة ومن بينها NFTS والاستفادة منها في جني الأموال، فما هي هذه التقنية بالضبط وكيف تعمل؟ سيوضح لك هذا المقال كل ما تحتاجه عن هذه التقنية الحديثة المرتبطة بالبلوك تشين فتابع معنا.

ما المقصود ب NFTs؟

ال NFTs هي عناصر رقمية يمكن شراؤها وبيعها باستخدام تقنية بلوك تشين مثل العملات المشفرة، حيث يتم شراء وبيع NFTS على منصات متخصصة وتصل أسعارها لمبالغ فلكية، ويشير اختصار NFT إلى رمز غير قابل للاستبدال (Non-fungible token). اقرأ المزيد حول العملات المشفرة من هنا.

ما معنى أن الرمز غير قابل للاستبدال؟

إن أي شيء قابل للاستبدال يمكن استبداله بسلعة تعادله بنفس القيمة، فعلى سبيل المثال افترض أنك تملك فاتورة بقيمة 100$ فبإمكانك استبدال هذه الفاتورة مع فاتورة أخرى أيضاً بقيمة 100$، الأمر لا ينطبق فقط على العملات المادية بل إنه ينطبق على العملات المشفرة، حيث يمكن استبدال عملة مشفرة بأخرى من نفس القيمة ( بيتكوين ببيتكوين، إيثر بإيثر ..الخ)، تجعل خاصية قابلية الاستبدال هذه العملات المشفرة مناسبة للاستخدام كوسيلة آمنة للمعاملات في الاقتصاد الرقمي.

أما الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs فهي أصول مشفرة على Blockchain مع رموز تعريف فريدة وبيانات وصفية تميزها عن بعضها البعض، على عكس العملات المشفرة ، لا يمكن تداولها أو تبادلها بالتساوي، حيث تقوم NFTs بتحويل نموذج التشفير عن طريق جعل كل رمز مميز وفريد ولا يمكن الاستغناء عنه ، مما يجعل من المستحيل أن يكون الرمز المميز غير القابل للاستبدال مساوياً لآخر. تعتبر NFTs كذلك تمثيلات رقمية للأصول وقد تم تشبيهها بجوازات السفر الرقمية لأن كل رمز يحتوي على هوية فريدة غير قابلة للتحويل لتمييزها عن الرموز المميزة الأخرى، كما أنها قابلة للتوسع، مما يعني أنه يمكنك دمج NFT مع آخر لـ “توليد” ثالث فريد.

ما هي استخدامات NFTs؟

استخدامات nft

تعتبر هذه التقنية وسيلة مثالية لتمثيل الأصول المادية بشكل رقمي مثل الأعمال الفنية من صور وفيديوهات وغيرها وصولاً إلى العقارات، حيث يتم إصدار بعضها عبر مجموعات من الآلاف من الرسوم الكرتونية الفريدة ، ولقد شهدنا ارتفاعاً في مبيعاتها من 13.7 مليون دولار في النصف الأول من عام 2020 إلى أكثر من 2.5 مليار دولار في النصف الأول من هذا العام 2021 بزيادة قدرها 20 ضعفاً.

وفي مجالات اخرى ستذهل انه بإمكانك شراء أرض افتراضية في شكل رقمي عبر العديد من مواقع الويب ، مثل Decentraland و The Sandbox .ما يجعل لها فائدة كبيرة في إنشاء أسواق وأشكال جديدة للاستثمار، على سبيل المثال: بحال كنت تملك قطعة أرض فمن الممكن تقسيمها لعدة أقسام تحوي عقارات تحمل خصائص مختلفة ، قد يكون أحد الأقسام بجوار حديقة أو شاطئ  بينما الآخر عبارة عن مجمع ترفيهي والآخر منطقة سكنية، ونجد أن كل قطعة أرض فريدة من نوعها ، وتحمل أسعاراً مختلفة وذلك اعتماداً على خصائصها.

كما يمكن استخدامها لإزالة الوسطاء وربط الفنانين بالجماهير، حيث يمكن لـهذه التقنية إزالة الوسطاء وتبسيط المعاملات وإنشاء أسواق جديدة، وكل الفضل يعود بأنها تستند إلى تقنية البلوك تشين.

تعتبر الرموز غير القابلة للاستبدال ممتازة أيضًا لإدارة الهوية. قمن الممكن ان تستفيد السلطات القضائية من هذه التقنية وتسهل عمليات الدخول والخروج والسفر بالنسبة للأفراد في حال تحويل جوازات السفر المادية إلى NFTs .

خاصية تعدد الملكية أيضاً تضفي ميزة لهذه التقنية بزيادة قيمة وإيرادات السلعة المادية، فليس من الضروري أن يكون للوحة مالك واحد دائماً. يمكن أن يكون للمكافئ الرقمي للوحة ما مالكين متعددين ، كل منهم مسؤول عن جزء بسيط منها، وكذلك الامر بالنسبة للعقارات الرقمية.

أمثلة عن استثمارات ناجحة عبر NFTs

لنلقي نظرة الآن على واحد من أشيع الأمثلة حول هذه التقنية الحديثة وربما سمعت به مسبقاً حيث أنه لاقى ضجيجاً كبيراً حول أنحاء العالم، ففي أوائل شهر مارس من العام الماضي، تم بيع مجموعة من NFTs للفنان الرقمي Beeple بأكثر من 69 مليون دولار! وتعتبر عملية البيع هذه سابقة من نوعها حيث أنها سجلت أغلى القطع الفنية الرقمية التي تم بيعها حتى الآن، الامر الذي يثير الدهشة أكثر بأن ما قدمه Beeple لم يكن شيئاً خارقاً فقد كان العمل الفني عبارة عن مجموعة تتكون من لوحات ناتجة عن عمله لمدة 5000 يوم ، الصبر والالتزام من قبل هذا الفنان صنع المستحيل له رغم أن أعماله كانت شديدة التواضع بداية عمله!

مثال آخر قد يدهشك أكثر وهو بيع تغريدة على تويتر!  حيث باع جاك دورسي الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لتويتر إحدى تغريداته كـ NFTs بمبلغ يقارب 3 مليون دولار أمريكي.

كيف يتم تداول NFTs؟

يتم شراء وبيع الرموز الغير قابلة للاستبدال على منصات متخصصة مثل العملات المشفرة، ويعد موقع OpenSea أشهر سوق لـتداولها، ومن الجدير بالذكر بأن عملية البيع ليست مرتبطة بالضرورة بإيصال المنتج بشكل مادي إلى الشخص الذي قام بعملية الشراء، فمن الممكن أن تشتري لوحة رقمية شهيرة ولكنك لن تستلمها بشكل مادي، بالطبع فإن الامر كله سيكون بالاتفاق بين البائع والمشتري. في النهاية، NFTs هي عقود رقمية ، مع قواعد معينة مضمنة مثل عدد النسخ المتاحة للبيع.

الآن لتبدأ عملية التداول لا بد أن تحتوي محفظتك التي ستستخدمها لشراء الرموز الغير قابلة للاستبدال على القدر الكافي من العملة المشفرة ذات الصلة. على سبيل المثال ، لنفترض أنك ترغب بشراء رمز مميز على Ethereum blockchain ففي هذه الحالة يجب أن تمتلك في محفظتك الرقمية على العملة المشفرة ETH (الأثير).

ما الذي يحدث عندما أقوم بشراء سلعة رقمية على شكل NFTs؟

الأمر الذي سيتم بعد إنفاقك المال مقابل هذه السلعة هو تغيير شهادة ملكية الرمز الرقمي الغير قابلة للاستبدال، حيث تكون هذه الملكية مسجلة على البلوك تشين ويتم تعديلها حسب المشتري، وبفضل تقنية البلوك تشين تبقى هذه الشهادة آمنة في محفظة رقمية، ويمكن الوصول إلى المحفظة عبر Metamask، أو امتداد متصفح الإنترنت المجاني ، أو جهاز مادي آمن.

تحتوي الرموز الغير قابلة للاستبدال مثل العملات المشفرة على تفاصيل الملكية لتسهيل التعرف عليها ونقلها بين حاملي الرموز، حيث يمكن للمالكين إضافة بيانات وصفية أو سمات تتعلق بالأصل في NFTs، فمثلاً يمكن للفنانين توقيع أعمالهم الفنية الرقمية بتوقيعهم الخاص في البيانات الوصفية.

الخلاصة

يقول النقاد إن المستثمرين ينفقون الأموال على عناصر لا معنى لها فهذه العناصر غير موجودة، لكن المؤيدين يصرون على أن NFTs هي أكثر بكثير من مجرد سلع رقمية، ويتوقع البعض أن استخدام بلوك تشين لتسجيل تاريخ ملكية عنصر ما سيصبح في النهاية أكثر انتشاراً، وبالتأكيد فإن هذا الامر سيحدث ثورة في طريقة تفكيرنا في الملكية حيث أنها لن تكون مادية فقط!

 ماذا تعتقد أنت؟ هل أنت جاهز للاسثمار في NFTs والاستفادة من هذه التقنية ؟

الأسئلة الشائعة حول NFT

ما هو NFT؟

هي عناصر رقمية يمكن شراؤها وبيعها باستخدام تقنية بلوك تشين مثل العملات المشفرة، حيث يتم شراء وبيع الرموز الغير قابلة للاستبدال على منصات متخصصة وتصل أسعارها لمبالغ فلكية، ويشير اختصار NFT إلى رمز غير قابل للاستبدال (Non-fungible token)

ما هي بلوك تشين؟

هي تقنية تسمح للمستهلكين والشركات بتتبع المعاملات من البداية إلى النهاية دون الحاجة إلى استشارة سلطة مركزية مكلّفة بالحفاظ على المعاملة أو تشفير البيانات. إنها بذلك توفر الشفافية فيما يحدث في المعاملات وتجعلها أكثر أماناً.

كيف تتحقق من أصالة الرمز الغير قابلة للاستبدال الخاص بك؟

نظرا لاعتماد الرموز الغير قابلة للاستبدال على تقنية بلوك تشين، فمن السهل تتبعها بشفافية والتحقق من صحتها وأصالتها، حيث تسجل التقنية التاريخ الكامل لجميع مالكيها، ويرى البعض أنها بمثابة عقد رقمي مثل العقود الرقمية المختلفة.

ما هي أشكال الرموز الغير قابلة للاستبدال التي يمكن بيعها للآخرين؟

يمكن لأي أصل رقمي أن يباع كـرمز غير قابل للاستبدال ، بما في ذلك الرسومات والموسيقى ومقاطع الفيديو والصور المتحركة Gifs ، ميم أو كوميك أو أي نسق رقمي آخر، حتى لو كانت تغريدة على تويتر أو عقار. لكن معظم الرموز غير القابلة للاستبدال الآن متعلقة بالفن الرقمي.

كيف تنشأ رمز مميز غير قابل للاستبدال؟

بمجرد اختيارك لما تريد طرحه للبيع، ستحتاج إلى معرفة العملة الرقمية التي ترغب في ربط الرمز الغير قابل للاستبدال الخاص بك معها، وتعتبر ايثريوم هي العملة المشفرة الأكثر استخداما من قبل منصات NFTs، والتي تفرض بعضها على المستخدم ان يكون في محفظته مبلغ محدد من العملة الرقمية للتسجيل، وبعد التسجيل في أي منصة لتداول الرموز أو الأصول الرقمية غير القابلة للاستبدال NFTS، ما عليك إلا رفع الملف الرقمي وكتابة بعض التفاصيل حوله.

كيف تبيع الرموز الغير قابلة للاستبدال الخاصة بك بمجرد إنشائها؟

بعد أن تقوم بإنشاء الرمز الغير قابل للاستبدال ورفعه على إحدى المنصات المخصصة لهذ الغرض ستجد أنه أصبح قابلاً للمزايدة، وبإمكانك أن تحدد له سعر ثابت بحال رغبتك بذلك وكذلك تحديد العوائد التي تريد الحصول عليها من البيع الأولي والمبيعات اللاحقة.

ما هي المنصات التي يمكنني التسجيل بها للبدء في الاستثمار بالرموز الغير قابلة للاستبدال؟

هنالك الكثير من المنصات أو المتاجر لتداول الأصول الرقمية أو الرموز غير القابلة للاستبدال مثل: OpenSea (الأشهر حالياً) ، SuperRareو Nifty Gateway وFoundation  و VIV3 و BakerySwap، بالإضافة لكل من وRarible  وNBA Top Shot  وغيرها.

اترك رد