الحوسبة السحابية: 4 نماذج أساسية في النشر على السحابة

وقت القراءة 5 دقيقة

انتشرت الحوسبة السحابية في جميع أنحاء العالم، ونشاهد اليوم انفجارها في السوق بمعدل أسي، فقد باتت المنظمات بمختلف القطاعات من الرعاية الصحية والتمويل والمصارف والتعليم وما إلى ذلك تبحث عن الرقمنة والانتقال إلى السحابة، ويعود ذلك للكم الكبير من المزايا والفوائد التي قدمتها للعالم. ومع ذلك، تواجه المنظمات العديد من الصعوبات عند اتخاذ قرار باستخدام الحوسبة السحابية والترحيل للسحابة نظراً لتعدد نماذج الحوسبة السحابية، فلا بد للشركات اليوم اختيار النموذج الصحيح قبل المباشرة بعمليات الترحيل للسحابة وذلك كي تجني ثمار هذا الانتقال بسرعة.

نماذج النشر على السحابة

سنتعرف في هذا المقال على أربعة نماذج شائعة للترحيل إلى السحابة، بحيث ستتمكن بعد إتمام القراءة من اكتشاف الخيار الصحيح الذي يناسب أعمالك واحتياجاتك.

الحوسبة السحابية: أنواع السحابات الرقمية

1.     السحابة العامة Public cloud

كما يشير اسمها فإن السحابات العامة متاحة لعامة الناس، في هذا النموذج من نماذج الحوسبة السحابية يتم إنشاء البيانات وتخزينها على خوادم الجهات الخارجية. أما البنية التحتية للخوادم والأجهزة فإنها تنتمي إلى مزودي الخدمة الذين يديرونها ويديرون الموارد الأخرى، ولهذا السبب لا توجد حاجة لمن يستخدم هذا النموذج من شركات أو مستخدمين بأن يقوموا بشراء أوصيانة أجهزتهم الخاصة.

في هذا النموذج تقدم الشركات التي توفر الموارد خدماتها إما بشكل مجاني أو على أساس الدفع أولاً بأول (أي تدفع مقابل ما تستخدمه فقط). بالإضافة لذلك فيمكن للمستخدمين هنا توسيع نطاق الموارد حسب حاجتهم.

أمثلة عن مزودي خدمات السحابة لهذا النموذج

Amazon Elastic Compute Cloud    و Microsoft Azure و Google App Engine و IBM Cloud وغيرها.

مزايا السحابة العامة

  • توفير أعباء إدارة البنية التحتية: إن وجود طرف ثالث يقوم بتشغيل البنية الأساسية السحابية يعتبر ميزة قوية في هذا النوع من نماذج السحابة، فنتيجة ذلك أنك لن تحتاج إلى تطوير برامجك أو صيانتها لأن مزود الخدمة السحابية سيقوم بذلك نيابة عنك. بالإضافة إلى ذلك، فإن إعداد البنية التحتية واستخدامها غير معقد.
  • قابلية عالية للتوسع: يمكنك بسهولة توسيع سعة السحابة مع زيادة متطلبات أعمالك واحتياجاتك.
  • انخفاض التكاليف: أنت تدفع فقط مقابل الخدمة التي تستخدمها، لذلك لا داعي للاستثمار في الأجهزة أو البرامج وأن تنفق أموالك عليها.
  • الجهوزية: إن الشبكة الواسعة للخوادم التي يمتلكها مزود الخدمة ستوفر البنية التحتية الخاصة بأعمالك باستمرار بالإضافة لتحسين وقت التشغيل.

عيوب السحابة العامة

  • لا يوجد إدارة فعالة للتحكم بالوصول للموارد
  • حماية منخفضة للموارد والبيانات مقارنة بالنماذج الأخرى

من يجب أن يستخدم هذا النموذج؟

يعد هذا النموذج مناسباً للأفراد ومكاتب الأعمال أو الشركات الصغيرة نظراً للتكلفة المنخفضة التي يقدمها.

2.     السحابة الخاصة Private cloud

من الناحية الفنية لا يوجد فرق كبير بين النموذج العام والنموذج الخاص، حيث أن بنيتهما متشابهة للغاية. الفارق هنا وكما يشير له اسم النموذج أيضاً والذي يدعى كذلك بالنموذج الداخلي أو نموذج الشركة، بأن هذا النموذج خاص ولن يكون متاحاً لعامة الناس على عكس السحابة العامة، السحابة في هذا النموذج ستمتلكها شركة واحدة فقط، ويمكن استضافة الخادم خارجياً أو في مقر الشركة المالكة. بغض النظر عن موقعها الفعلي، تتم صيانة البنى التحتية للسحابة الخاصة على شبكة خاصة محددة وتستخدم البرامج والأجهزة المخصصة للاستخدام من قبل الشركة المالكة فقط.

في هذا النموذج يمكن إدارة الصلاحيات بشكل فعال وتحديد وصول الأشخاص المعنيين إلى المعلومات المحفوظة في مستودع خاص للسحابة، مما يمنع عامة الناس من استخدامها ويضفي ميزة الأمان العالي والحماية على هذا النموذج. كما توفر السحابة الخاصة فرصاً أوسع لتخصيص البنية التحتية وفقاً لمتطلبات الشركة.

من يجب أن يستخدم هذا النموذج؟

يعد النموذج الخاص مناسباً للشركات التي تسعى إلى حماية عملياتها ذات المهام الحرجة والتي تمتلك بيانات حساسة، أو للشركات ذات المتطلبات المتغيرة باستمرار.

هذا النموذج لا يعد خياراً صحيحاً للشركات الصغيرة بسبب تكلفته المرتفعة.

أمثلة عن مزودي خدمات السحابة لهذا النموذج

يوفر العديد من مزودي الخدمات السحابية العامة حلولاً خاصة، بما في ذلك Amazon وIBM وCisco وDell وRed Hat  .

فوائد السحابة الخاصة

تنبثق من صفات هذا النموذج بما يتمتع به من خصوصية واستقلالية، العديد من الفوائد من أهمها:

  • التطوير المرن وقابلية التوسع العالية، مما يسمح للشركات بتخصيص بنيتها التحتية وفقاً لاحتياجاتها.
  • مستوى عالٍ من الأمان والخصوصية والموثوقية، حيث تمكنك من التحكم بمن يمكنه الوصول للموارد والبيانات.

عيوب السحابة الخاصة

يتمثل العيب الرئيسي في نموذج النشر في السحابة الخاصة في تكلفته، حيث يتطلب نفقات كبيرة على الأجهزة والبرامج وتدريب الموظفين.

3.     سحابة الملكية المشتركة Community Cloud

يشبه نموذج سحابة الملكية المشتركة أو المجتمعية إلى حد كبير النموذج الخاص، ويعد الاختلاف الوحيد بينهما هو مجموعة المستخدمين. ففي الوقت الذي يتيح فيه نموذج السحابة الخاصة امتلاك الخادم السحابي والموارد من قبل شركة واحدة فقط طوال فترة الاشتراك في خدمات السحابة، يسمح نموذج سحابة الملكية المشتركة لتشارك العديد من المؤسسات ذات الخلفيات المتشابهة للبنية التحتية والموارد ذات الصلة في السحابة.

إذا كان لدى جميع المنظمات المشاركة متطلبات أمنية وخصوصية وأداء موحدة، فإن بنية مركز البيانات متعددة المستأجرين هذه تساعد هذه الشركات على تعزيز كفاءتها، كما في حالة المشاريع المشتركة، كما يتم تقاسم التكاليف في هذا النموذج على جميع المستخدمين ما يخفف من تكلفة استخدام هذا النموذج ويجعله أقل من السحابة الخاصة.

ميزات سحابة الملكية المشتركة (المجتمعية)

  • تقليل التكاليف
  • تحسين الأمان والخصوصية والموثوقية
  • إتاحة التعاون وسهولة مشاركة البيانات

عيوب سحابة الملكية المشتركة (المجتمعية)

  • تكلفتها تبقى عالية مقارنة بنموذج السحابة العامة
  • تقاسم سعة التخزين وعرض النطاق الترددي بين كل الأفراد المشتركين بخدمات هذه السحابة
  • لم يتم استخدامها بشكل شائع حتى الآن

4.     السحابة الهجينة Hybrid Cloud

عندما تقرأ مصطلح هجين ستتبادر لذهنك مباشرة بأنه مزيج من عدة مكونات، ونتج عنها مكون جديد، وهذا بالفعل ما يشير له اسم السحابة الهجينة والتي تعتبر مزيج من السحابة العامة والخاصة والملكية المشتركة، كما أن هذا النموذج يشمل كل المزايا الموجودة بالنماذج السابقة.

لا يعمل نموذج نشر السحابة الهجينة على حماية الأصول المهمة استراتيجياً والتحكم فيها فحسب، بل يقوم بذلك بطريقة فعالة من حيث التكلفة والموارد، بالإضافة إلى ذلك، يسهل هذا النهج إمكانية نقل البيانات والتطبيقات.

إذاً ما هي طريقة استخدام هذا النموذج؟

سنطرح مثال لفهم هذا النموذج: بعد أن قررت إحدى الشركات استخدام نموذج السحابة الهجينة، بدأت الشركة بالبحث عن مواقع العمل التي يتم فيها إنجاز المهام الحرجة، بالإضافة لتحديدها للبيانات الحساسة التي سيكون فقدانها أو تلفها أمراً مدمراً للشركة، ثم عملت الشركة على نشر تلك الأعمال والبيانات على سحابة خاصة آمنة بعد استئجارها من مزود الخدمات السحابية، وتم توجيه الأقسام بالشركة لاستخدام السحابة العامة للقيام بنشر الأعمال والبيانات الأقل حساسية عليها.

فوائد السحابة الهجينة

  • تحسين الأمان والخصوصية
  • قابلية التوسع والمرونة المعززة
  • تكلفة متوسطة

عيوب السحابة الهجينة

العيب الوحيد في هذا النموذج هو أن عملية تقسيم الأعمال والبيانات إلى حرجة او غير حساسة هو أمر صعب جداً ويكاد يكون مستحيلاً ببعض الشركات.

مقارنة بين نماذج الترحيل إلى السحابة

الجدول التالي في الصورة سيوفر لك نظرة عامة على أكثر ميزات العمل أهمية، وذلك حسب كل نوع من أنواع السحابة، بحيث يمكن لهذا الجدول أن يساعدك على اختيار النموذج المناسب لمؤسستك بشكل أفضل

الفرق بين نماذج السحابة

الخلاصة: قبل أن تشرع في عملية ترحيل المهام الحرجة والبيانات الحساسة للسحابة لا بد لك أن تخطط بشكل استراتيجي لتلك العملية، فلا بد أن تدرس اختيارك لنموذج الحوسبة السحابية بشكل جيد لاختيار النموذج المناسب من مجموعة الخيارات التي ذكرناها في هذا المقال من السحابة العامة، الخاصة، الهجينة، أو سحابة الملكية المشتركة (ألمجتمعية)، وذلك بما يتناسب مع أعمالك واحتياجاتك.

للمزيد حول الحوسبة السحابية، اقرأ: 4 نماذج رئيسية لخدمات الحوسبة السحابية.


الأسئلة الشائعة

ما هي الحوسبة السحابية؟

يمكن تشبيه الحوسبة السحابية على أنها متجر الكتروني يعمل على تقديم خدمات مختلفة عبر الانترنت وتتضمن أدوات الحوسبة السحابية موارد وتطبيقات مثل تخزين البيانات والخوادم وقواعد البيانات والشبكات والبرامج.

كيف يمكنني التحقق مما إذا كانت السحابة مناسبة لعملي أم لا؟

يوجد عدة خطوات عليك اتباعها لتحديد الحاجة لاستخدام السحابة في أعمالك وهي كالأتي: • تقييم ما إذا كانت الخدمات السحابية مناسبة لعملك من منظور استراتيجي وتشغيلي. • تحديد اتفاقية مستوى الخدمة SLAالتي تشير لمستوى الخدمة الذي تتوقعه من المزود السحابي، مع تحديد المقاييس التي ستعمل من خلالها على قياس الخدمة، وكذلك تحديد التعويضات أو العقوبات التي ستترتب على مزود الخدمة السحابية بحال حصول أي أخطاء، فيجب تحديد كل النقاط التي ترغب بطرحها في العقد مع مزود الخدمات السحابية. • تحديد نوع السحابة التي ستقوم بالترحيل إليها حسب احتياجاتك وحجم أعمالك • التخطيط وتحضير استراتيجية فعالة للترحيل إلى السحابة.

ما هي الإجراءات الأمنية التي يقوم بها مزودو الخدمات السحابية للتطبيقات على السحابة؟

تختلف مسؤوليات الأمن والحماية التي تترتب على مزودي الخدمات السحابية حسب نموذج السحابة الذي تقوم باختياره. بعض العمليات التي يقوم بها مزودي خدمات السحابية هي: تجنب انتهاكات البيانات من خلال منهجيات التشفير لتأمين البيانات المهمة، اكتشاف التهديدات، ومنع الاحتيال، وتنفيذ أطر الأمن السيبراني، ومراقبة الشبكة..الخ، كما يتم إنشاء أدوار IAM الذين لديهم أذونات خاصة مثل إجراء اتصالات API .

ما هي الأنواع الأربعة لنماذج الحوسبة السحابية؟

الأنواع الأربعة لنماذج الحوسبة السحابية هي: • السحابة العامة هي حوسبة سحابية يتم تقديمها عبر الإنترنت ومشاركتها لكافة الأفراد وتستخدم نموذج الدفع أولاً بأول • السحابة الخاصة هي حوسبة سحابية مخصصة لمؤسستك فقط. • السحابة المختلطة هي بيئة تستخدم كلا من السحابة العامة والخاصة • السحابة المجتمعية هي نموذج حوسبة سحابية يسمح بمشاركة العديد من المؤسسات ذات الخلفيات المتشابهة للبنية التحتية والموارد ذات الصلة في السحابة.

 

اترك رد