أفضل أدوات تحليل البيانات في عام 2022

وقت القراءة 4 دقيقة

لإجراء تحليل البيانات على أعلى مستوى ممكن، سيستخدم محللو وخبراء البيانات أدوات تحليل البيانات التي ستضمن لهم أفضل النتائج في عدد قليل من المهام من تنفيذ الخوارزميات، وإعداد البيانات، وإنشاء التنبؤات، وأتمتة العمليات إلى المهام القياسية مثل: النمذجة، والتمثيل البياني للبيانات، وإعداد التقارير.

على الرغم من وجود عدد كبير من هذه الحلول في السوق، يجب على محللي البيانات الاختيار بحكمة والمفاضلة بين الخيارات المتاحة لضمان إضافة تأثير جيد على جهودهم التحليلية.

أدوات تحليل البيانات هو مصطلح يستخدم لوصف البرامج والتطبيقات التي يستخدمها محللو البيانات لتطوير وتنفيذ العمليات التحليلية التي تساعد الشركات على اتخاذ قرارات عمل أفضل ومستنيرة مع تقليل التكاليف وزيادة الأرباح.

عندما يكون لديك أدوات تحليل البيانات المناسبة في المكان المناسب، ستتمكّن من جمع البيانات وتحليلها بشكلٍ صحيح ممّا يساهم في استخلاص رؤى مهمّة تساعد الإدارات على اتّخاذ قرارات صحيحة بناءً على معلومات صحيحة، والابتعاد عن منهج التوقّع، وبالتالي تحسين عملية صنع القرار وتقليل المخاطر. في هذا المقال، جمعنا أفضل 10 أدوات لتحليل البيانات لعام 2022.

 

Talend

Talend هي واحدة من أقوى أدوات تحليل البيانات المتوفرة في السوق، تمّ تطويرها في بيئة التطوير eclipse graphical. عُيّنت Talend كأداة رائدة في تقرير Gartner® Magic Quadrant™ لعام 2019 في مجال أدوات تحليلات وجودة البيانات، تُتيح لك هذه الأداة إدارة جميع الخطوات المتضمّنة في عملية ETL (استخراج البيانات وتنظيفها وتحليلها) بسهولة وتهدف إلى تقديم بيانات متوافقة ويمكن الوصول إليها من قبل الجميع.

 

أفضل 10 أدوات تحليل البيانات في عام 2022

Qlik Sense

Qlik Sense هي أداة ذكاء أعمال ذاتية الخدمة، وتُستخدم في نمذجة البيانات، وأداة تحليل البيانات. وقد أُختيرت كأداة رائدة في تقرير Gartner Magic Quadrant لعام 2020 للتحليلات ومنصات ذكاء الأعمال، إذ أنها تُوفّر ميّزات تنافسية مثل تكامل وتحليل البيانات. إنها واحدة من أفضل أدوات تحليل البيانات التي يمكن لمحللي البيانات استخدامها في عام 2022.

 

Apache Spark

أباتشي سبارك هو واحد من أنجح المشاريع في مؤسسة البرمجيات أباتشي، وهو إطار الحوسبة العنقودية وهو مفتوح المصدر ويستخدم في المعالجة في الوقت الفعلي. نظرًا لكونه أكثر مشاريع Apache نشاطًا في الوقت الحالي، فهو يأتي مع مجتمع رائع مفتوح المصدر وواجهة برمجة جيدة جدًا. تتأكد هذه الواجهة من تدارك الأخطاء وتوازي البيانات الضمني.

 

باور بي

Power BI هو أحد منتجات Microsoft المستخدمة لتحليلات الأعمال. صُنِّفت أداة باور بي كأحد المنتجات الرائدة للعام الثالث عشر على التوالي في تقرير Magic Quadrant الصادر عام 2020، فهو يُوفّر تصوّرات تفاعلية مع إمكانات ذكاء الأعمال ذاتية الخدمة، حيث يمكن للمستخدمين النهائيين إنشاء لوحات معلومات وتقارير بأنفسهم، دون الحاجة إلى الاعتماد على أي شخص. إنها واحدة من أفضل أدوات تحليل البيانات لمحللي البيانات في عام 2022. 

 

ThoughtSpot

ThoughtSpot هي إحدى أدوات تحليل البيانات التي تقدم مجموعة واسعة من الميّزات الجذّابة، لا سيّما على واجهة أنظمة التوصية القائمة على الذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى ذلك، تمثل هذه الميزة إمكانية الاستفادة من التعهيد الجماعي (crowd-sourcing) أيضًا. إنها واحدة من أفضل أدوات تحليل البيانات لمحللي البيانات في عام 2022.

 

رابيدمينر (RapidMiner)

رابيدماينر هي الأداة التالية في قائمتنا. RapidMiner عبارة عن منصة برمجية، طوّرتها شركة تحمل نفس الاسم، لمعالجة البيانات، وبناء نماذج التعلم الآلي، وتنقيب النصوص، وتحليل التنبّؤي. حصلت على أعلى تقييم لعام 2020 Gartner Magic Quadrant لعلوم البيانات ومنصّات التعلم الآلي.

 

Tableau

Tableau هي أداة ذكاء أعمال رائدة في السوق تُستخدم لتحليل ونمذجة البيانات بتنسيق سهل. تمّ تصنيفها كشركة رائدة في Gartner Magic Quadrant 2020 للعام الثامن على التوالي، تتيح لك Tableau العمل على مجموعة بيانات مباشرة وقضاء المزيد من الوقت في تحليل البيانات بدلاً من الجدل حول البيانات.

أدوات تحليل البيانات أفضل أدوات تحليل البيانات في عام 2022 مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

Microsoft Excel

Microsoft Excel عبارة عن نظام أساسي يُساعدك في الحصول على رؤى أفضل لبياناتك. نظرًا لكونه أحد أكثر الأدوات شيوعًا لتحليلات البيانات، يوفر Microsoft Excel للمستخدمين ميزات مثل مشاركة المصنفات، والعمل على أحدث إصدار للتعاون في الوقت الفعلي وإضافة البيانات إلى Excel مباشرة من صورة، وما إلى ذلك.

 

Alteryx

Alteryx هي إحدى الأدوات التي يمكن للشركات استخدامها لاكتشاف البيانات وتحليلها. ليس ذلك فحسب، حيث تساعد أداة تحليل البيانات هذه في إيجاد رؤى أعمق من خلال نشر التحليلات ومشاركتها على نطاق واسع. مع أداة Alteryx، يمكن للمرء أن يُدير مركزيًا المستخدمين، ومهام سير العمل، وأصول البيانات، وما إلى ذلك في العمليات. إنها واحدة من أفضل أدوات تحليل البيانات لمحللي البيانات في عام 2022.

 

كونستانز (Konstanz Information Miner- KNIME)

KNIME هي أداة مجانية ومفتوحة المصدر لتحليل البيانات تقوم بكل شيء تقريبًا، بدءً من تنظيف البيانات وجمعها وحتى إتاحتها للجميع. تشتهر KNIME في السوق بنشر مسارات عمل علوم البيانات. تتمثل إحدى أفضل ميزات أداة تحليل البيانات هذه في أنك لست بحاجة إلى معرفة مسبقة بالبرمجة لاستخلاص الرؤى الجيدة من البيانات.

 

في ختام هذا المقال، نكون قدَّمنا شرحًا لأفضل 10 أدوات لتحليل البيانات، ومزايا كلّ واحدة. كما وضّحنا مصطلح ومعنى أدوات التحليل.

اترك رد