ريناد المجد تُطلق مشروع تطبيق معيار الآيزو 1-20000 وضوابط الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في وزارة الإعلام

وقت القراءة 3 دقيقة

أطلقت شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات والاستشارات (RMG) اليوم، الموافق٢٣ رجب ١٤٤٣ هـ، مشروع تطبيق وتفعيل نظام إدارة الخدمة والحصول على شهادة الاعتماد ISO/IEC20000-1:2018 وتطبيق متطلبات الضوابط الأساسية للأمن السيبراني (ECC-1:2018) الصادرة عن الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، في وزارة الإعلام.

ويأتي المشروع ضمن مبادرات التحول الرقمي في الوزارة، ويهدف إلى استمرار تطوير الخدمات بجودةٍ عالية من خلال بناء وتطوير نظام إدارة الخدمة (SMS) بجميع مكوناته، وفق المعيار الدولي الآيزو 1-20000 والحفاظ عليه وتحسينه؛ لضمان جودة الخدمات المقدمة في الوزارة، وتسريع خطى الابتكار والتحول الرقمي، وتحسين مستويات الكفاءة والاستدامة، ودمج التقنيات الرقمية الناشئة في الخدمات.

وتتضمن مهام شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات والاستشارات (RMG) في المشروع: توفير كافة الخدمات الفنية للارتقاء بالمستوى المعرفي للموظفين حول المعيار الدولي من خلال عقد سلسلة ورشات وبرامج تدريبية متخصصة لفريق عمل ومنسوبي الوزارة، وتأهيل فرق التدقيق لإجراء التدقيق الداخلي، والإشراف على جميع مراحل تطبيق نظام الإدارة، ومتابعة التنفيذ للوقوف على كفاءة النظام وفعاليته، وتحديد مدى مطابقة النظام مع المتطلبات المحددة في مواصفة ISO 20000-1، ومساندة فريق المشروع على اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة وتطبيق فرص التحسين ومراجعتها قبل الوصول لمرحلة التدقيق الخارجي للحصول على شهادة ISO/IEC 20000-1.

أيضًا، ستُقدّم شركة ريناد المجد استشارات متخصّصة لتُساعد وزارة الإعلام على تطبيق الضوابط الأساسية للأمن السيبراني (ECC-1: 2018) لتعزيز الأمن السيبراني ومواجهة مختلف المخاطر الأمنية في الوزارة.

ريناد المجد تُطلق مشروع تطبيق معيار الآيزو 1-20000 وضوابط الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في وزارة الإعلام

وقدّمت شركة ريناد المجد، خلال الاجتماع، عرض تقديمي، للتعريف بالمشروع وتعريف منسوبي الوزارة بنظام إدارة الخدمة وأهميته فى رفع مستوى الخدمات التقنية المُقدّمة في الوزارة، وكيف سيُساهم هذا المشروع في تحسين وتجويد الخدمات المقدمة، وتسريع التحول الرقمي. كما تمّت مناقشة مقترحات شركة RMG لتنفيذ المشروع، وخطّة المشروع بالكامل، من حيث الجدول الزمني، ومنهجية التنفيذ، وآليات المراقبة وضبط تنفيذ المشروع.

علاوةً على ذلك، تمّ توضيح أبرز الاستراتيجيات التي ستُستخدم لتقليل آثار العوائق التي تعترض تقدّم تنفيذ المشروع، ومتطلبات التنفيذ الاستراتيجية، والبنى التنظيمية المطلوبة لحوكمة إجراءات التنفيذ.

وخلال الاجتماع، قال المهندس فياض بيان– استشاري التحول الرقمي والحوكمة في شركة RMG: “إن إطلاق هذا المشروع خطوة مهمّة لوزارة الإعلام نحو تفعيل مشاريع التحول الرقمي وإدارتها وفق أفضل الممارسات العالمية؛ وتحسين مستوى الخدمات ومستوى الكفاءة والإنتاجية، وخلق وتمكين ثقافة الإبداع داخل بيئات العمل، وتعزيز الأداء واستدامة الأعمال، وبما ينسجم مع توجّهات رؤية 2030“.

وأكمل بيان حديثه: “في الوقت الحالي، تُعتبر التقنية العمود الفقري لنجاح جميع المُنشآت، ولا يمكن لأي مُنشأة تخطّي هذه الحقيقة. فعاجلاً أم آجلاً، ستضطر هذه المُنشآت إلى تحويل أعمالها، لأنّ الرقمنة غيّرت سلوكيات جميع المستخدمين. ولكي تنجح المنظّمة في العالم الرقمي، تحتاج إلى إجراء تغييرات كبيرة وشاملة في جميع أنحاء المنظّمة، ابتداءً من تطوير البنى التحتية، ومرورًا بإعادة تشكيل نماذج العمل ونماذج التشغيل، وأخيرًا بتبنّي التقنيات الرقمية الناشئة واستغلال قدراتها في ابتكار وتطوير الخدمات والمنتجات وخلق قيمة للمستفيدين”.

الآيزو 1-20000 ريناد المجد تُطلق مشروع تطبيق معيار الآيزو 1-20000 وضوابط الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في وزارة الإعلام مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

وتابع بيان حديثه مُردفًا: “ولإجراء هذا التحول الكبير، تحتاج أولًا إلى نظام إدارة خدمة قوي ومتوافق مع أفضل الممارسات العالمية، ليضبط جميع المُدخلات والمُخرجات، ويكون هو جسر العبور بين الأعمال وتقنية المعلومات، ويساعد في تقديم خدمات فعّالة وموثوقة تخضع للمراقبة والمراجعة والتحسين المستمر”.

وخلال حديثه، عرّف استشاري التحول الرقمي معيار  الآيزو 1-20000 على أنّه:

معيار آيزو/ آي إي سي 20000-1 هو معيار دولي يُحدّد شروط ومتطلبات تطوير وتنفيذ ومراقبة وصيانة وتحسين نظام إدارة الخدمة، غالبًا ما يُستخدم لإدارة خدمات تقنية المعلومات وإدارة المرافق وخدمات الأعمال، ويساهم في توفير أنظمة تقنية أكثر كفاءة وفعالية من منظور الأعمال، وتقليل المخاطر المرتبطة بتقديم الخدمة بشكل عام، وتقييم جودة الخدمات المقدمة من قبل المزوّدين بشكلٍ مستقل، والامتثال للمتطلبات التعاقدية مع كل الأطراف”.

أيضًا، تطرّق استشاري التحول الرقمي والحوكمة، خلال الاجتماع، إلى فوائد تطبيق ضوابط الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، إذ تتميّز بكونها مبنيةً على أفضل الممارسات والمعايير الدولية، كما أنّها تُركّز على المحاور الأساسية للأمن السيبراني.

وأنهي المهندس فياض بيان حديثه بدعوة الجميع إلى التعاون لإنجاح المشروع وتحقيق كافة الأهداف المنوطة بالمشروع والوصول لأفضل النتائج خلال الإطار الزمني المُحدّد، وتكليل هذه الجهود بالحصول على شهادة الاعتماد ISO/IEC20000-1:2018 لتُثبت فعالية نظام الإدارة.

وفي ختام الاجتماع، وبعد أنْ نُوقشت كافة خطط المشروع بحضور مديري إدارات الوزارة وعدد من العاملين بالإدارات المختلفة، تم الإعلان عن بداية مشروع بناء نظام إدارة الخدمة وفق معيار ISO 20000-1 وتطبيق متطلبات الضوابط الأساسية للأمن السيبراني (ECC-1:2018) الصادرة عن الهيئة الوطنية للأمن السيبراني. وتم إعطاء الاعتماد والتوجيه بمباشرة أولى خطوات تنفيذ مشروع.

 

// انتهى.

هل تحتاج إلى مساعدة في تطبيق معيار ISO 20000-1؟

يمكنك التواصل معنا اليوم، والحصول على استشارة مجانية تُناقش خلالها، مع فريقنا المختص من الخبراء، كلّ ما يلزمك للبدء بمشروع تطبيق معيار آيزو / آي إي سي 20000-1 والحصول على شهادة معتمدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *