ما هو التحول الرقمي؟

تزداد أهمية التحول الرقمي مع الظروف غير المسبوقة الي يعيشها العالم اليوم ولعل الخطوة الأولى في رحلة التحول الرقمي هي وضع إستراتيجية التحول الرقمي التي سترسم معالم الطريق وتحدد المحطات المفصلية والأهداف الاستراتيجية وأطر العمل والنماذج والمنهجيات ومؤشرات قياس الأداء الرقمي.
ويمكن القول إنه من الصعب جدا أن ترى تعريف موحد للتحول الرقمي حيث تعمل كل مؤسسة على تبني التعرف الخاص بها والذي يعبر عن رؤيتها للعالم الرقمي ولاقتصاد المعرفة.
ولكن لو حاولنا إيجاد تعريف موجز وعملي يمكن أن نعرف التحول الرقمي بأنه عملية مستمرة تقوم بها المنشأت للتكيف مع متطلبات عملائها ومنسوبيها المتغيرة عبر الاستفادة من القدرات الرقمية لبناء :
ما-هو-التحول-الرقمي

ولقد قام برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسِّر) بوضع تعريف أخر للتحول الرقمي:

يقصــد بالتحــول الرقمــي الســعي إلــى تحقيــق اســتراتيجية المنظمـات وتطويـر نمـاذج الأعمال والتشـغيل المبتكـرة والمرنـة مــن خــال الاستثمار فــي التقنيــات وتطويــر المواهــب وإعــادة تنظيــم العمليــات وإدارة التغييــر لخلــق قيمــة وخبــرات جديــدة للعمــلاء والموظفيــن وأصحــاب العلاقــة.

وضمن سياق قريب طورت وحدة التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية التعريف التالي:

التحول الرقمي هو الاستثمار في الفكر وتغيير السلوك لإحداث تحول جذري في طريقة العمل، عن طريق الاستفادة من التطور التقني الكبير الحاصل لخدمة المستفيدين بشكل أسرع وأفضل.

أهم الدورات
التحول الرقمي التحول الرقمي مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

ما هي دوافع التحول الرقمي؟

تزداد دوافع التحول الرقمي يوما بعد يوم حول العالم

  1. العملاء: تزداد احتياجات عملاء أي مؤسسة أو شركة أو منشأة تعقيدا يوما بعد يوم ويرتفع مستوى تطلعات العملاء وفي نفس الوقت نسمع إلى العديد من التوصيات القادمة من العملاء على ضرورة تبسيط رحلة الحصول على الخدمة أو المنتج وتسهيل الحصول على خدمات ما بعد البيع هنا تظهر الحاجة إلى التحول الرقمي.
  2. التقنيات الحديثة: يمثل النجاح السريع الذي حققته البشرية في السنوات العشر الماضية أحد أهم دوافع الانتقال إلى العصر الرقمي حيث دخلت تقنيات الذكاء الصناعي وإنترنت الأشياء والواقع الافتراضي والواقع المعزز والطباعة ثلاثية الأبعاد وغيرها إلى جميع مفاصل حياتنا تقريبا.
  3. التنافسية: وهنا يمكن لأي مراقب لعالم الأعمال خلال الفترة الأخيرة أن يلاحظ العديد من الأمثلة على المنافسة الشرسة التي تتعرض لها المنشأت والشركات التقليدية أمام شركة جديدة استخدمت التحول الرقمي للاستحواذ على حصة سوقية كبيرة جدا خلال فترة عمل قصيرة نسبيا.والأمثلة عديدة لنأخذ على سبيل المثال مقارنة صغيرة بين شركة هرتز (The Hertz Corporation)وهي شركة لتأجير السيارات بدأت في عام 1918 شيكاغو، إلينوي، الولايات المتحدة الأمريكية مع نهاية شهر ديسمبر لعام 2012 بلغ عدد السيارات المملوكة لهذه الشركة في أمريكا وحدها 490 ألف سيارة.وعلى الجهة الرقمية الأخرى دعونا نأخذ شركة أوبر (Uber) وهي شركة لتأجير السيارات بدأت في عام 2009في كاليفورنيا – الولايات المتحدة الأمريكية عبر فكرة لشابان “جاريت كامب” و “ترافيس كالانيك”  و مساعدة من احد مهندسي ومطوري قواعد البيانات “ريان جريفس” الذي كان يعمل في شركة جنرال اليكتريك.والسؤال هو كم عدد سيارات شركة أوبر (الجواب هو صفر سيارة).وفي يوم 28 يناير 2020 بلغت القيمة السوقية لشركة هرتز 2.2 مليار دولار أمريكي بينما تخطت قيمة شركة أوبر بنفس اليوم مبلغ 62.5   مليار دولار أمريكي حسب موقع Y Charts.
  4. وأخيراً ظهرت دوافع جديدة لتحول الرقمي كتلك التي يعيشها العالم اليوم نتيجة تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19 ) حيث أصيبت قنوات العمل التقليدي بالشلل التام و ظهرت أهمية قنوات العمل الرقمية

سمات ومميزات التحول الرقمي :

خلال الأعوام الماضية أنجز فريق التحول الرقمي في شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات (RMG)
عدة مشاريع في هذا المجال حيث ظهر لنا العديد من المميزات والسمات التي تصف التحول الرقمي ويمكن تلخيص هذه التجارب بالنقاط التالية على سبيل المثال لا الحصر:

– التحول الرقمي هو أمر حتمي سيشمل الجميع عاجلا أم أجلا .
– يعمل التحول الرقمي وبشكل سريع على إعادة تشكيل :

سمات ومميزات التحول الرقمي
وبذلك خلال العشرة إلى عشرين سنة القادمة سيتغير كل شيئا من حولنا.

هل هناك فرق بين المكننة أو الأتمتة والتحول الرقمي؟

كثيرا ما يتم الخلط بين التحول الرقمي وبين الأتمتة أو المكننة حيث يعتقد بعض صناع القرار أن إطلاق مشروع لأتمتة مكتب إدارة المشاريع هو تجسيد لتحول الرقمي والحقيقة أن التحول الرقمي هو عملية عميقة وتشمل كل أنشطة المنشأة بينما تركز الأتمتة على أتمتة أعمال إدارة معية أو قسم بعينه.

وعادة ما تركز عملية التحول الرقمي على دراسة نماذج العمل داخل المنشأة ثم العمل على إعادة هندسة الخدمات بحيث ينتج خدمات رقمية جديدة تخدم العملاء بشكل أكثر بساطة وفعالية، بينما تعمل عملية الاتمتة دراسة الإجراءات الخاصة بإدارة معينة أو قسم بعينه ثم بناء النظام المؤتمت داخليا أو شراءه من مزود خارجي.

وهنا لا بد من الإشارة الى فارق كبير في الداعمين لمبادرة التحول الرقمي ومبادرة الاتمتة حيث يشترط لنجاح التحول الرقمي الحصول على دعم كبير من القيادات العليا كون العملية ستؤدي إلى إجراء تغييرات جذرية في السلوكيات والممارسات ونماذج العمل في المؤسسة وعلى الوجه الاخر يمكن نجاح مبادرات الأتمتة عند الحصول على دعم مدير القسم المعني أو الإدارة المعنية.

نبذة عن فوائد التحول الرقمي :

بالعودة إلى تعريف التحول الرقمي يتبين لنا أنه رحلة طويلة و تحتاج الكثير من الصبر و يتخللوها العديد من التحديات و لكن هل تستحق هذه الرحلة كل هذا العناء وما هي فوائد التحول الرقمي:
نبذة عن فوائد التحول الرقمي

محاور التحول الرقمي :

إن أي عملية تطبيق ناجحة لتحول الرقمي تحتاج إلى أعمدة أساسية وعادة ما يختلف عدد المحاور الأساسية من جهة إلى أخرى إلا أنه يمكن القول إن المحاور الأربعة التي لا يمكن الاستغناء عنها هي:
محاور التحول الرقمي

ما هي تقنيات التحول الرقمي؟

تتعدد التقنيات الناشئة وتظهر تقنيات جديدة بشكل متسارع وحسب العديد من الدوريات والابحاث في مجال تقنية المعلومات والاتصالات (Information & Communication Technology) تكاد لا تمر ستة أشهر إلا وتظهر لنا أخبار عن تقنيات وابتكارات جديدة وواعدة ومع تزاحم هذه التقنيات لا بد من وضع معايير تسمح لكل منشأة باختيار التقنيات المتناسبة مع طبيعة عملها على سبيل المثال:

تقنيات التحول الرقمي

التحديات أمام التحول الرقمي

عدم القدرة على تطوير استراتيجية تحول رقمي قابلة للتطبيق حيث تركز أغلب المنشأت على بناء استراتيجيات ضخمة ومعقدة ومع المحاولات الأولى لتطبيق هذه الاستراتيجيات تصطدم هذه المحاولات بالواقع على الأرض. وخلال السنوات الماضية عمل الفريق الاستشاري لشركة ريناد المجد لتقنية المعلومات (RMG) على تطوير وتنفيذ العديد من الخطط الاستراتيجية والتنفيذية الخاصة بالتحول الرقمي بشكل ناجح ومميز في منشآت القطاع العام والخاص في المملكة العربية السعودية وحول المنطقة.
صعوبة وضع رؤية واضحة: نتيجة غزارة المعلومات والحلول التقنية وتداخلها وضعف طرق الربط مع رؤية المؤسسة بشكل عام.
نقص الكفاءات والقدرات المتمكنة: حيث تعاني أغلب المنشأت من مستويات معرفة متواضعة
صعوبة تحسين المنتجات والخدمات: نتيجة التعقيدات في بعض نماذج العمل

من أين تبدأ رحلة التحول الرقمي؟

لا تضيع البوصلة ,اتصل بنا اليوم واطلب الخدمات الاستشارية وسنقدم لكم خدمة تقييم مستوى النضج الرقمي بشكل مجاني.

تواصل معنا اليوم وسنكون سعداء بخدمتك