شركة «ريناد المجد» تُقيم ورشة عمل وتدريب حول تطبيق التحول الرقمي للبنية المؤسسية في «مؤسسة الحبوب»

وقت القراءة 3 دقيقة

قامت شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات (RMG) بعقد ورشة عمل متخصصة حول تطبيق التحول الرقمي للبنية المؤسسية عبر نظام “ISERVER”، باعتباره أحد أهم المواضيع في مجال التحول المؤسسي، لمنسوبي المؤسسة العامة للحبوب (SAGO)، وذلك في مقر المؤسسة في مدينة الرياض، وتضمنت ورشة العمل التي أقيمت على مدار اليوم على محاضرات شملت مختلف جوانب الموضوع.

حضر الورشة كلّ من أعضاء مشروع التحول الرقمي والبنية المؤسسية في المؤسسة والعديد من القادة والمدراء، أبرزهم: الأستاذ المهندس عبد الرحيم الرحيلي – مدير قسم التطبيقات في المؤسسة، والأستاذ طلال صالح القرباني – مدير قسم الجودة في المؤسسة.

وتهدف الورشة إلى تعريف المشاركين بالتحول الرقمي للبنية المؤسسية، ومساعدتهم في الوصول إلى فهم دقيق لدور أدوات البنية المؤسسية في عملية تعزيز وتسريع عملية التحوّل، بالإضافة إلى تثقيفهم بضوابط وممارسات البنية المؤسسة ومساعدتهم في تطوير مهاراتهم بشأن تلك الأدوات، كما عزّزت الورشة من قدرة المشاركين من قدرتهم على استخدام أداة (iServer).

صور من ورشة عمل تطبيق التحول الرقمي للبنية المؤسسية في المؤسسة العامة للحبوب

وتناولت الورشة التي قدّمها المهندس عادل الفقي، مسؤول التحول الرقمي، التعريف بأهمية التحول الرقمي للنهوض بفعالية وكفاءة البنية المؤسسية، وتحقيق ما تطمح إليه المؤسسة من وراء تطبيق البنية المؤسسية و رقمنتها.

وتطرقت أعمال الورشة إلى جملة من الموضوعات ذات العلاقة، كتعريف البنية المؤسسية أو المعمارية المؤسسية وتاريخها، وارتباط البنية المؤسسية بالتحول الرقمي والمشاريع التقنية، وآليات رقمنة نظام البنية المؤسسية وأهمية القيام بهذه الخطوة كأداة لتسهيل الأعمال.

وكذلك شمل التدريب كيفية تطبيق التحول الرقمي للبنية المؤسسية بواسطة تطبيق ممارسات وأدوات البنية المؤسسية الحديثة، مثل: نظام آيسيرفر (iServer).

وحول الموضوع، قال الأستاذ طلال صالح القرباني – مدير قسم الجودة في المؤسسة: “في ظل حرصنا على استكمال عملية التحول الرقمي للمؤسسة، وترجمة الفرص التي تتيحها الرقمنة إلى مشروعات وبرامج تنموية، جعلنا لورشات العمل وبرامج التدريب أهمية كبيرة ضمن استراتيجيتنا لبناء وتطبيق البنية المؤسسية بكفاءة وفعالية”.

وأوضح القرباني: “تعد البنية المؤسسية منهجية تهدف إلى تحقيق المواءمة والتكامل بين أعمال المؤسسة وبين بنية تقنية المعلومات فيها؛ وذلك لتمكين المؤسسة من تحقيق أهدافها بأفضل صورة ممكنة دون هدر للموارد أو تعارض في وجهات نظر أصحاب المصلحة، وبالتالي ضمان تحقيق العائد على الاستثمار في مشاريعها التقنية”.

ورشة عمل عن iServer وEA

وفي هذا الإطار، عبّر المهندس عبد الرحيم الرحيلي، مدير قسم التطبيقات في المؤسسة، عن سعادته في إقامة مثل هذه البرامج التدريبية. مؤكّدًا على أهمية الاستثمار في التدريب وتهيئة الموظفين لتعلّم أدوات البنية المؤسسية (EA) وبيان فائدتها على أداء المؤسسة بشكلٍ عام.

وعن أهمية تطبيق التحول الرقمي للبنية المؤسسية، قال الرحيلي: “إن البنية المؤسسية الرقمية مطلوبة لمواجهة تحديات الابتكار والتحول الرقمي التي تواجهها المنظّمات الحكومية والشركات. وتتيح ورشة العمل هذه للمشاركين كسب خبرات عملية في مفاهيم البنية المؤسسية الرقمية، ومبادئ تصميمها، وممارساتها المُثلى، وأدواتها. وتسعى المؤسسة العامة للحبوب إلى مواكبة رؤية السعودية 2030 في تحقيق مستويات عالية من الحوكمة، وترشيد الإنفاق على التقنية، وتسريع التحول الرقمي. ولتحقيق هذه الغاية، استخدمنا أدوات البنية المؤسسية المصمّمة لدعم المعماريين في المؤسسة وغيرهم من أصحاب المصلحة في مجال الأعمال وتقنية المعلومات، من خلال دعم رقمنة عمليات التخطيط والتحليل والتصميم والتنفيذ”.

وفي نهاية الورشة، تم فتح باب النقاش والرّد على أسئلة واستفسارات المشاركين. وكذلك أشاد الحضور بالاحترافية العالية في التنظيم والدقة في تنسيق كل تفاصيل الورشة، وتقديم المعلومات بسياق وتدفق مريح وسلس، ممّا ساهم في تحقيق أهداف الورشة تمامًا، وحفّز الموظفين على الاطلاع ومواكبة أحدث التقنيات الرقمية الجديدة.

وتأتي هذه الورشة في إطار الخطة التي وضعتها المؤسسة العامة للحبوب، بالتعاون مع شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات والاستشارات (RMG)، لتطبيق التحول الرقمي والبنية المؤسسية داخل المؤسسة، والهادفة إلى إضافة مزيدًا من المهارات والمعارف والخبرات الجديدة التي تفيدهم في مجالات العمل، وتحقيق هدف المؤسسة في أن تكون أكثر مرونة في تنفيذ عمليتها، وأن يكون عملها مبنيًا بالكامل على الدراسة والتحليل، لتوفير بيئة مناسبة تسمح بتطوّر خدماتها بشكل مستمر.

جدير بالذكر، أنّ شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات (RMG) هي شركة سعودية رائدة متخصصة بتقديم خدمات استشارية في مجالات التحول الرقمي والجودة والأمن السيبراني، بالإضافة إلى تقديم وتصميم حلول تقنية تساعد على تمكين المؤسسات والشركات من التحول الرقمي وتطبيق أفضل الأُطر والممارسات ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *