النسخ الاحتياطي للبيانات: 4 حلول فعالة للأفراد والشركات

وقت القراءة 7 دقيقة

هل تشعر بالقلق المستمر من ضياع بياناتك أو تلفها بشكل مفاجئ؟ أو أنك قد تعرضت مسبقاً لفقدان بياناتك الهامة وتبحث عن طرق تجنبك الوقوع في هذه المشكلة مجدداً؟

لا بد أن الحفاظ على البيانات بمختلف أشكالها من الضياع أو التلف أو التسريب هو الشاغل الأكبر لكل الأفراد والمنظمات اليوم، سواء كانت تلك البيانات هي بيانات شخصية أو مالية أو تقارير أعمال أو حتى مجرد صور عائلية تحمل ذكريات جميلة، فلا بد أنك تملك بيانات ثمينة على جهازك الجوال أو على الحاسوب وترغب بحمايتها، بحيث تجدها بشكل دائم دون أن تتعرض لمفاجأة صادمة تجعل وصولك لتلك البيانات مجدداً أمراً مستحيلاً! وهنا يأتي دور النسخ الاحتياطي للبيانات، والذي جعل العالم له يوما مخصصاً في السنة نظراً لأهميته والفائدة التي يقدمها للعالم أجمع، وهو اليوم العالمي للنسخ الاحتياطي.

محتوبات المقالة

إذاً ما هو النسخ الاحتياطي للبيانات؟

النسخ الاحتياطي أو البيانات الاحتياطية هي نسخة من البيانات الرقمية التي يتم التقاطها وتخزينها في مكان آخر منفصل عن مكانها الأصلي بحيث يمكن للفرد استخدامها عند الحاجة لاستعادة النسخة الأصلية من البيانات بحال فقدانها.

أسباب فقدان البيانات:

يمكن أن يحدث فقدان البيانات في أشكال عديدة منها:

  • فشل القرص الصلب
  • هجمات البرمجيات الضارة مثل فيروس الفدية
  • الخطأ البشري
  • السرقة المادية.

 يوجد أشكال عديدة أخرى قد تتسبب في فقدان بياناتك الهامة، وبغض النظر عن الطريقة التي قد تؤدي لهذا الأمر، سيوفر لك النسخ الاحتياطي راحة البال لقدرته على الحفاظ على بياناتك وإعادتها لك بنسختها الأصلية بالإضافة لحمايتها من أي ضرر خارجي، حيث يعد النسخ الاحتياطي شكلاً بسيطًا من أشكال التعافي من الكوارث، ويتم عادة تخزين النسخ الاحتياطية في مكان آمن ومنفصل عن الجهاز الأصلي، مثل السحابة الإلكترونية.

مع النسخ الاحتياطي للبيانات لن تواجه مجدداً شعور الخوف من فقدان عملك الشاق أو ذكرياتك العزيزة.

ما هي أهمية النسخ الاحتياطي للبيانات؟

السبب الرئيسي الذي يدفعك للمباشرة في استراتيجية النسخ الاحتياطي للبيانات، هو ضرورة أن يكون لديك أرشيف آمن لمعلوماتك المهمة، سواء كانت مستندات سرية لعملك أو صورًا عزيزة لعائلتك، بحيث يساعدك على استعادة البيانات بسرعة وسلاسة في حالة فقدانها. تشير الاستطلاعات أن 30 % من الأفراد لم يقوموا بنسخ أجهزتهم احتياطيًا قط. قد تعتقد بأن هذا الرقم ليس كبيراً، لكن بحال قمنا بوضعه في منظور المقارنة مع عدد المرات التي تُفقد فيها البيانات حسب التقارير التي تشير بأن:

  • 113 هاتفًا يُفقد أو يُسرق كل دقيقة. (WORLD BACKUP DAY)
  • تهاجم برامج الفدية شركة كل 14 ثانية، ومن المتوقع أن تهاجم هذه الفيروسات شركة كل 11 ثانية بحلول نهاية عام 2021(Cybercrime magazine)
  • يصاب 1 من كل 10 أجهزة بالفيروسات كل شهر. (WORLD BACKUP DAY)

لا بد أن الأرقام السابقة كافية لتجعلك تفكر في النسخ الاحتياطي للبيانات خصوصاً بحال كنت تملك شركة أو منظمة تحوي بيانات حساسة، والتي قد يؤدي فقدانها أو تلفها لتهديد مكانة المنظمة أمام أقرانها، فعلى قادة ومدراء المنظمات اليوم وضع استراتيجية فعالة للنسخ الاحتياطي للبيانات والمباشرة بتنفيذه باعتباره حجر الأساس لخطة التعافي من الكوارث الرقمية.

ما هي البيانات التي يجب أن أقوم بنسخها احتياطيًا؟

يمكننا القول بأن القاعدة الأساسية هي أن تقوم بإجراء النسخ الاحتياطي للبيانات التي لا يمكن استبدالها بحال فقدها.

بالنسبة للأفراد، قد تشمل تلك البيانات:

  • دفاتر العناوين
  • الصور
  • أشرطة فيديو
  • ملفات الموسيقى
  • رسائل البريد الإلكتروني
  • الوثائق الهامة
  • جداول البيانات
  • قواعد البيانات المالية

أما بالنسبة للشركات، فقد أصبحت عملية النسخ الاحتياطي للبيانات أكثر تقنية ويتم وضع استراتيجية خاصة لها، وضمن استراتيجية النسخ الاحتياطي يتم تحديد البيانات المهمة التي يجب نسخها، على سبيل المثال: فكر في نسخ قواعد بيانات العملاء وملفات التكوين وصور الجهاز وأنظمة التشغيل وملفات التسجيل احتياطيًا، وكذلك يجب تحديد المسؤول عن عمليات النسخ الاحتياطي للبيانات في الشركة، وعادة ما تتم إدارة هذا العملية من قبل قسم تكنولوجيا المعلومات في الشركة.

5 فوائد يقدمها النسخ الاحتياطي للبيانات

1. الوصول السريع إلى الملفات

من أعظم الأشياء المتعلقة بنسخ البيانات احتياطيًا هو السهولة التي يمكنك من خلالها استرداد الملفات والمعلومات. عند نسخ البيانات احتياطيًا ستتمكن من الوصول إلى ملفاتك المفقودة خلال ثوانٍ، كما تزداد هذه العملية سهولة ومرونة بحال كنت تستخدم نظام تخزين سحابي، فلن تتمكن من الوصول لبياناتك بسرعة فقط، بل ستكون لديك القدرة على الوصول إلى هذه البيانات من أي مكان متصل بالإنترنت.

2. الحماية ضد انقطاع التيار الكهربائي

تلعب بعض العوامل الخارجية دوراً في حوادث فقدان البيانات الهامة والتي تكون خارجة عن إرادتك، سواء كانت عاصفة شديدة أو انقطاع عشوائي في التيار الكهربائي، فإن انقطاع التيار الكهربائي لديه القدرة على تدمير القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 إن عملية النسخ الاحتياطي بشكل منتظم، ستخلصك نهائياً من القلق بشأن فقدان البيانات نتيجة أي مشكلات في الطاقة.

3. حماية إضافية من الفيروسات

لا شك أنك سمعت كثيراً عن الفوضى التي تسببها الفيروسات للبيانات والملفات في عصرنا اليوم، ولا سيما فيروسات الفدية التي انتشرت كالنار في الهشيم وكلفت المنظمات خسائر كبيرة نتيجة إتلاف الملفات من خلال تشفيرها بوقت قياسي، وقد تحدثنا حول هذا الموضوع ضمن مقال فيروس الفدية: المهاجم الأخطر للمؤسسات في العصر الرقمي، ويعد استخدام برامج مكافحة الفيروسات إحدى الطرق للمساعدة في القضاء على مخاطر التهديدات التي تسببها الفيروسات أو تقليلها، ولكن إجراء نسخ احتياطية بشكل منتظم على ملفاتك يعد مقياسًا إضافيًا للأمان ضد تهديد البرمجيات الخبيثة.

4. حماية ضد فشل القرص الصلب

حماية البيانات ضد فشل القرص الصلب

تختلف الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل القرص الصلب. تبدأ بعض محركات الأقراص الثابتة في التعطل عند تلف بعض الأجزاء منها. وتجدر الإشارة إلى أن محركات الأقراص الثابتة لا تتعطل جميعها بشكل مباشر، حيث تتآكل بعض محركات الأقراص الثابتة تدريجيًا على مدار فترة زمنية طويلة. لا تهم الطريقة التي قد يحدث فيها تلف أو فشل قرصك الصلب فالنتيجة واحدة وهي فقدان بياناتك!

النسخة الاحتياطية ستجعلك تتعافى من نتائج هذا الخطر سريعاً دون خوف أو قلق.

5. الاسترداد في حالة فشل نظام التشغيل

فقدان البيانات نتيجة فشل نظام التشغيل

تحدث غالبية أعطال الكمبيوتر بسبب فشل نظام التشغيل وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تعطل نظام التشغيل لديك. تفشل بعض أنظمة التشغيل بسبب تخصيص مساحة الذاكرة بشكل غير صحيح بينما قد يفشل البعض الآخر نتيجة لتلف البرامج أو أخطاء التطبيقات المتعددة التي تتفاقم بمرور الوقت. يعد النسخ الاحتياطي فعالاً بشكل لا يصدق عندما يتعلق الأمر بالاحتفاظ بمعلوماتك في حالة تعطل نظام التشغيل.

حلول النسخ الاحتياطي للبيانات وخيارات تخزين النسخ الاحتياطي

عند اختيار حل النسخ الاحتياطي للبيانات، يمكن للأفراد الاستفادة من كيفية تطوير الشركات لاستراتيجيات النسخ الاحتياطي للبيانات الخاصة بهم والقيام بذلك من خلال مراعاة أهداف نقطة الاسترداد (RPO) وأهداف وقت الاسترداد (RTO).

ما المقصود ب ROP وRTO؟

RPO هو مقدار الوقت بين إجراء عملية النسخ الاحتياطي لبياناتك السابقة والقادمة، على سبيل المثال: يمكنك أن تقوم بعمل نسخة احتياطية جديدة لبياناتك كل 24 ساعة أو كل شهر، بمفهوم آخر فهي تعبر عن الفترة الزمنية التي ستفقد فيها بياناتك المحدثة في حالة وقوع حادث. كلما كان RPO أقصر، قلت البيانات التي تفقدها والعكس صحيح.

 RTO هو الوقت الذي تستغرقه عملية استعادة بياناتك من النسخة الاحتياطية الموجودة لديك. بشكل عام، كلما كان حل التخزين الخاص بك أسرع أو أكثر انسيابية، كلما كان وقت الاسترداد أسرع.

في نهاية المطاف، إن أفضل حل للنسخ الاحتياطي للبيانات هو الحل الذي يناسب احتياجاتك، وهذا يختلف من شخص لآخر وبالتأكيد يختلف بين الأفراد والشركات.

 لهذا السبب، يجب أن تفكر في مجموعة من العوامل عند اختيار حل النسخ الاحتياطي لبياناتك والتي تشمل:

  • سهولة الإعداد
  • الكلفة
  • مساحة التخزين
  • أمن بياناتك
  • مدى سرعة النسخ الاحتياطي لبياناتك
  • سهولة الوصول إلى النسخ الاحتياطي لبياناتك

حلول النسخ الاحتياطي للبيانات

سنعمل الآن على تسليط الضوء على أربعة حلول مشتركة للنسخ الاحتياطي للبيانات واعتبارات التخزين.

1.    الوسائط القابلة للإزالة: مساحة تخزين صغيرة

وسائط قابلة للإزالة

تشير الوسائط القابلة للإزالة بشكل عام إلى الأجهزة المحمولة الصغيرة المستخدمة في الغالب لنقل الملفات من جهاز إلى جهاز. يتضمن ذلك الأقراص المضغوطة وأقراص DVD ومحركات أقراص USB المحمولة، وكلها متوافقة مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية.

يشير حجم هذه الوسائط إلى سعة التخزين الخاصة بها، فمنها ما يدعم أقل من 128 ميجابايت بينما يمتلك البعض الآخر القدرة على تخزين ما يصل إلى 256 جيجابايت. على العموم فسعة تخزين هذه الوسائط صغيرة ولا تناسب النسخ الاحتياطي للبيانات الضخمة، بالإضافة لعدم امتلاك هذه الوسائط أي ميزات امان إضافية في حالة فقدان محرك الأقراص أو سرقته.

2. محركات الأقراص الصلبة الخارجية: مساحة تخزين كبيرة

في هذه الحالة، يتم توصيل محرك أقراص ثابت خارجي بجهاز الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول من الخارج عبر الكابلات أو لاسلكيًا. يمكن أن تتضمن أمثلة محركات الأقراص الصلبة الخارجية محركات أقراص USB المحمولة ومحركات الأقراص ذات الحالة الصلبة، والمعروفة أيضًا باسم SSDs.

بشكل مماثل للوسائط القابلة للإزالة، تكون محركات الأقراص الصلبة الخارجية محمولة وسهلة الاستخدام، لكنها قادرة على تخزين ملفات أكبر حجمًا من 128 غيغابايت إلى 10 تيرابايت.  ويعد هذا الحل أكثر توافقًا مع أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة.

3. النسخ الاحتياطي على السحابة: تخزين مرن

النسخ الاحتياطي السحابي

تتيح النسخ الاحتياطية السحابية للمستخدمين نسخ بياناتهم احتياطيًا إلى أجهزة موجودة في موقع بعيد. يمكن للمستخدمين الوصول إلى بياناتهم وإدارتها في أي وقت وعلى أي جهاز عبر الإنترنت.

توفر معظم خدمات التخزين السحابية قدرًا كبيرًا من مساحة التخزين، بالإضافة لتشفير المحتوى من أجل أمان البيانات. تتضمن بعض حلول التخزين السحابية الشائعة التي ربما تستخدمها بالفعل iCloud أو Google Drive أو Dropbox، وكلها متوافقة مع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

4. خدمات النسخ الاحتياطي: مساحة تخزين ضخمة وآمنة

حل مخصص للشركات والمؤسسات

هذا الحل هو الذي تتبعه الشركات والمنظمات التي تمتلك مجموعة ضخمة من البيانات المهمة والملفات الثمينة، حيث يعمل مدراء هذه المنظمات على الاستعانة بالمحترفين والمتخصصين الخارجيين للمساعدة في النسخ الاحتياطي للبيانات عن طريق الاستعانة بخدمة النسخ الاحتياطي، حيث يكون لديهم إمكانية الوصول إلى برامج النسخ الاحتياطي القوية أو الأجهزة أو حتى حلول النسخ الاحتياطي للبيانات المختلطة.

بشكل أساسي، وفي هذا الحل ستدفع مقابل حصولك على خدمة موثوقة وآمنة لإدارة بياناتك والمساعدة في تأمينها.

 

حافظ على بياناتك من التلف والضياع

هل ترغب بالحصول على خدمة النسخ الاحتياطي؟

أنت في المكان المناسب 🙂

اتصل بنا الآن لتحصل على خدمة النسخ الاحتياطي لبياناتك الهامة عن طريق فريق شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG  والذي يملك عشرات التجارب الناجحة في هذا المجال.

تواصل معنا مباشرة

الأسئلة الشائعة حول النسخ الاحتياطي للبيانات

ما هو النسخ الاحتياطي للبيانات؟

النسخ الاحتياطي أو البيانات الاحتياطية هي نسخة من البيانات الرقمية التي يتم التقاطها وتخزينها في مكان آخر منفصل عن مكانها الأصلي بحيث يمكن للفرد استخدامها عند الحاجة لاستعادة النسخة الأصلية من البيانات بحال فقدانها.

كيف يحدث ضياع أو فقدان البيانات؟

يمكن أن يحدث فقدان البيانات في أشكال عديدة منها: • فشل القرص الصلب. • هجمات البرمجيات الضارة مثل برامج الفدية. • الخطأ البشري. • السرقة المادية.

ما هي الفوائد التي تقدمها النسخ الاحتياطية للبيانات؟

• الوصول السريع إلى الملفات. • الحماية ضد انقطاع التيار الكهربائي. • حماية إضافية من الفيروسات. • حماية ضد فشل القرص الصلب.

ما هو النسخ الاحتياطي السحابي؟

النسخ الاحتياطي السحابي هو نوع من الخدمات التي يتم من خلالها استخدام موارد الحوسبة السحابية والبنية التحتية لإنشاء البيانات أو الخدمات أو النسخ الاحتياطي للتطبيق وتحريرها وإدارتها واستعادتها. يتم ذلك عن بعد عبر الإنترنت.

ما هي حلول النسخ الاحتياطي للبيانات؟

إن أفضل حل للنسخ الاحتياطي للبيانات هو الحل الذي يناسب احتياجاتك، وهذا يختلف من شخص لآخر وبالتأكيد يختلف بين الأفراد والشركات. • الوسائط القابلة للإزالة: مساحة تخزين صغيرة. • محركات الأقراص الصلبة الخارجية: مساحة تخزين كبيرة. • النسخ الاحتياطي على السحابة: تخزين مرن. • خدمات النسخ الاحتياطي: مساحة تخزين ضخمة وآمنة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *