إطلاق أول مشروع حوكمة بالاعتماد على إطار الحوكمة COBIT 2019 في أمانة منطقة الرياض

وقت القراءة 3 دقيقة

في إطار سعي أمانة منطقة الرياض لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 تم اختيار شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG لتنفيذ مشروع تصميم وتطوير وتطبيق عمليات الحوكمة الرشيدة الخمسة وفق إطار الحوكمة العالمي COBIT 2019 في أمانة منطقة الرياض.

مشروع حوكمة بالاعتماد على إطار الحوكمة COBIT 2019 إطلاق أول مشروع حوكمة بالاعتماد على إطار الحوكمة COBIT 2019 في أمانة منطقة الرياض مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

 

التعريف بالحوكمة

يمكن القول إن الحوكمة نظام متكامل يتم بموجبه إخضاع نشاط المؤسسات إلى مجموعة من القوانين والنظم والقرارات التي تهدف إلى تحقيق الجودة والتميز في الأداء عن طريق اختيار الأساليب المناسبة والفعالة لتحقيق خطط وأهداف المؤسسة وضبط العلاقات بين الأطراف الأساسية التي تؤثر في الأداء، وعرفته الأوساط العلمية على أنه الحكم الرشيد الذي يتم تطبيقه عبر حزمة من القوانين والقواعد التي تؤدي إلى الشفافية وتطبيق القانون. وتم اختيار إطار الحوكمة (Control Objectives for Information and Related Technology (COBIT بالنسخة الجديدة كونه الإطار الأفضل لتحقيق تلك الغايات.

 

الأهداف الاستراتيجية

هناك العديد من الأهداف التي يمكن تحقيقها عبر تطبيق إطار الحوكمة COBIT 2019 ولكن يمكن تلخيص الأهداف الاستراتيجية كما يلي:

 

  1. وضع حجر الزاوية لإطار حوكمة تقنية المعلومات بشكل عام.
  2. توفير قيمة لمختلف أصحاب المصلحة والحفاظ على هذه القيمة داخل المنشأة.
  3. توسيع مشاركة قطاعات الأعمال بالمنشأة في حوكمة تقنية المعلومات.
  4. ضمان التناغم بين أطر العمل ,المنهجيات ,النماذج والمعيار الدولية ضمن المنشأة حيث يمكن تشبيه COBIT بمظلة واسعة يمكن للمنشأة أن تدرج تحتها العديد من الأطر والمنهجيات والمعيار الدولية المترابطة و المتناغمة فيما بينها و الشكل التوضيحي يبين نبذة عن هذا الترابط:

أهم فوائد المشروع

يبحث صناع القرار في المنشأت الكبرى والمتوسطة عن المشاريع ذات العائد الاستثماري الأعلى لذا يعد إطار COBIT 2019 اختيار موفق كونه يوفر العديد من الفوائد المباشرة و غير المباشرة و على سبيل المثال:

  • زيادة وعي قيادي المنشأت بالدور الاستراتيجي لتقنية المعلومات.
  • تعزيز مستويات مشاركة ودعم قيادي المنشأت.
  • الاستخدام الأفضل للموارد المتوفرة.
  • فهم أفضل للمخاطر وبالتالي قدرة أعلى على إدارة المخاطر.
  • مواءمة استثمارات تقنية المعلومات مع أولويات واحتياجات العمل.
  • استجابة أسرع للتغيرات التنظيمية داخل المنشأت.

نطاق عمل المشروع

تنقسم عمليات COBIT 2019 إلى منطقتين (Areas) هما:

  1. منطقة الحوكمة (Governance of Enterprise IT).
  2. منطقة الإدارة (Management of Enterprise IT).

وتحتوي هاتان المنطقتان على 5 نطاقات (Domains) و40 عملية (Processes) ويركز المشروع في مرحلته الأولى على منطقة الحوكمة وعلى نطاق واحد مسؤول عن التقييم والتوجيه والمراقبة (Evaluate, Direct and Monitor (EDM عبر تصميم وتطوير وتوثيق العمليات التالية:

  • ضمان وضع إطار الحوكمة وصيانتها (Ensure Governance Framework Setting and Maintenance)
  • ضمان الحصول على الفوائد (Ensure Benefits Delivery)
  • ضمان تحسين طرق إدارة المخاطر (Ensure Risk Optimization)
  • ضمان الاستفادة المثلى من الموارد (Ensure Resource Optimization)
  • ضمان مشاركة أصحاب المصلحة (Ensure Stakeholder Engagement)

 

نقاط التميز والقوة في هذا المشروع

تعد مشاريع تطبيق أطر الحوكمة من المشاريع الاستشارية الحساسة والتي تتطلب خبرات وكفاءات عالية كون العمل سيمتد إلى عدة جوانب داخل المنشأة وتتطلب تعاون كبير من القيادات العليا والمتوسطة داخل المنشأة ويمتاز المشروع الحالي بمايلي:

  • استخدام الإطار (COBIT) بنسخته الجديدة في أول جهة حكومية على مستوى المنطقة.
  • تعد أمانة منطقة الرياض أول أمانة في المملكة العربية السعودية تبدأ بتطبيق الحوكمة الرشيدة الأمر الذي يعطي المزيد من الأهمية لهذا المشروع كونه سيكون خط قياس في العمل البلدي ضمن المملكة العربية السعودية والمنطقة.
  • تجربة تطبيق فريدة تبدأ بتطبيق إطار الحوكمة بدعم من قيادي أعلى الهرم (Top-Down-Approach).
  • وجود فريق عمل استشاري يتمتع بالخبرات والكفاءات العالية من شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG ومن أمانة منطقة الرياض.
 

مشروع حوكمة بالاعتماد على إطار الحوكمة COBIT 2019 إطلاق أول مشروع حوكمة بالاعتماد على إطار الحوكمة COBIT 2019 في أمانة منطقة الرياض مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

مشروع حوكمة بالاعتماد على إطار الحوكمة COBIT 2019 إطلاق أول مشروع حوكمة بالاعتماد على إطار الحوكمة COBIT 2019 في أمانة منطقة الرياض مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

مشروع حوكمة بالاعتماد على إطار الحوكمة COBIT 2019 في أمانة منطقة الرياض

 

 

2 thoughts on “إطلاق أول مشروع حوكمة بالاعتماد على إطار الحوكمة COBIT 2019 في أمانة منطقة الرياض

  1. اسراء مصطفى محمدامين says:

    السلام عليكم استاذنا الفاضل ….. اني اسراء من مصرف الخليج في بغداد وخاليا بنعمل على cobit2019 واني اصبحت مديرة مشروع الحوكمه ممكن مساعدتك الي عن كيفيه العمل او الخطوات وكيفيه عمل المواثيق ….. وشكرا جزيلا استاذنا الفاضل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *