أهمية تطوير استراتيجية الذكاء الاصطناعي

للإنترنت أهمية كبيرة جدا في عالم الأعمال في توفير كمية هائلة من المعلومات، وسرعة عالية في البحث عن المعلومات ايضا. ويعد الذكاء الصناعي أحد أهم المجالات التي ستؤدي لتغيير كامل في هيكلة الأعمال؛ نظرا لأنه يقوم على تطوير أنظمة وأجهزة لها قدرة عالية على محاكاة الذكاء البشري، وتحليل كم هائل من البيانات، واستخدام تقنيات تفكير فائقة. 

وبعد أن أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) – الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي “نسدي”، تسعى العديد من المنشآت، الخاصة وغير الربحية، الى تطوير استراتيجيات ذكاء اصطناعي تتوافق مع ضوابط الاستراتيجية الوطنية “نسدي”؛ لجعل المنتجات والخدمات أكثر ذكاء وقرارات الأعمال أفضل ولتحسين الأعمال والعمليات التجارية بشكل كبير. حيث إنَّ الذكاء الاصطناعي يتمتع بالقدرة على تغيير كل شيء تقريبًا، فتلك المُنشآت التي لا تستفيد من القوة التحويلية للذكاء الاصطناعي ستخاطر بالتخلي عن الركب وعليها أن تتحمل الخسارة الناتجة عن ذلك.

يمكنك الاستعانة بشركات الذكاء الاصطناعي لتنفيذ وبناء استراتيجية الذكاء الاصطناعي داخل مُنشأتك.

طريقة بناء استراتيجية الذكاء الاصطناعي في المنشآت:

لكي تبدأ ببناء استراتيجية الذكاء الاصطناعي الخاصة بك عليك العمل على المجالات التسعة التالية:

أهمية تطوير استراتيجية الذكاء الاصطناعي مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

1. استراتيجية العمل

لتحقيق أقصى استفادة من الذكاء الاصطناعي؛ يجب عليك الانطلاق من استراتيجية أعمالك وأهدافك الاستراتيجية بصورة كبيرة. لذا فالخطوة الأولى في وضع أي استراتيجية للذكاء الاصطناعي هي مراجعة استراتيجية الأعمال لديك.

وأن تسأل نفسك عدة أسئلة مثل:

  • كيف نتبنى إستراتيجية أعمال مُناسِبة لنا في عصر التحول الرقمي؟
  • هل لا تزال استراتيجيتنا فاعلة في عالم المنتجات والخدمات الأكثر ذكاءً؟
  • هل يجب علينا تغيير أولويات العمل بما يتناسب مع التطور الكبير الحاصل في عالم التقنيات؟
 

2. الأولويات الاستراتيجية للذكاء الاصطناعي

بعد تحديد الاتجاه الحديث لنشاطك التجاري، يمكنك البدء في تحديد كيف يمكن أن يساعدك الذكاء الاصطناعي في الوصول إلى ذلك.

أولا، من خلال معرفة اجابات الأسئلة التالية: ما هي أهم أولويات أعمالك؟ وما هي المشاكل التي تحتاج إلى حلها؟ وكيف يمكن أن يساعدك الذكاء الاصطناعي في تحقيق أهدافك الاستراتيجية؟

ثانياً، معرفة أولويات الذكاء الاصطناعي التي تحددها في هذه المرحلة، وهي حالات الاستخدام الخاصة بك. وللتأكد من أن إستراتيجية الذكاء الاصطناعي الخاصة بك مركزة وقابلة للتحقيق، اليك الأمثلة التالية لأولويات الذكاء الاصطناعي:

 

3. أولويات تبني الذكاء الاصطناعي على المدى القصير

تحويل المنتجات أو الخدمات أو العمليات بما يتناسب مع متطلبات التحول الرقمي قد يستغرق وقتا طويلا، بما في ذلك تطوير حالات الاستخدام التي حَدّدتُها. لهذا السبب، لا بد من تحقيق مكاسب سريعة للذكاء الاصطناعي بوقت قصير، عن طريق تحديد أولويات الذكاء الاصطناعي قصيرة المدى؛ التي ستساعدك على إظهار القيمة والحصول على دعم لمشاريع الذكاء الاصطناعي الأكبر. 

ولتحقيق ذلك يجب الاجابة عن الاسئلة التالية:

يمكنك الاستعانة بشركات مختصة لتنفيذ وبناء استراتيجية الذكاء الاصطناعي في منشأتك.

4.استراتيجية البيانات

يحتاج الذكاء الاصطناعي إلى معالجة كم هائل من البيانات. لذلك، تحتاج إلى مراجعة استراتيجية البيانات الخاصة بك فيما يتعلق بكل حالة لاستخدام الذكاء الاصطناعي وتحديد التعديلات التي يجب عملها على البيانات الرئيسية. هذا يشمل الإجابة على الأسئلة التالية:

 

5. القضايا الأخلاقية والقانونية

عليك أن تعلم أن فكرة الآلات فائقة الذكاء تخيف الناس، لذلك من الأهمية أن تطبق الذكاء الاصطناعي بطريقة أخلاقية، فعليك أن تسأل نفسك الأسئلة التالية:

6.القضايا التكنولوجية

يمكنك هنا تحديد الآثار التقنية والبنية التحتية للقرارات التي اتخذتها حتى الآن؛ من خلال الاجابة على الأسئلة التالية:

 

7.المهارات والقدرات

عليك أن تعلم أن الوصول إلى مهارات الذكاء الاصطناعي يُعتبَر تحديًا حقيقيًا، لذلك، تتعلق هذه الخطوة بمراجعة مهاراتك وقُدراتك الداخلية في مجال الذكاء الاصطناعي، ولتحديد المهارات التي تحتاج لتحسينها عليك أن تسأل نفسك الأسئلة التالية:

 

8.التنفيذ

كي تبدأ بالتنفيذ تحتاج إلى التفكير في كيفية تحويل إستراتيجيتك للذكاء الاصطناعي إلى واقع ملموس.

لذا عليك أن تجيب على الأسئلة التالية:

 

9.قضايا إدارة التغيير

نظرًا لأن الناس قلقون جدًا من الذكاء الاصطناعي، لا سيما ما قد يعنيه لوظائفهم، فإن إدارة التغيير جزء مهم حقًا لأي مشروع ذكاء اصطناعي، لذا عليك أن تجيب على الأسئلة التالية:

ما الذي تقدمه شركة ريناد المجد (RMG) للمنشآت من خلال خدمات الذكاء الاصطناعي؟

أنت تعرف أننا نحاول باستمرار التأكيد على قيمة التشغيل الآلي لتوفير الوقت والمال. نحن نؤمن إيمانا راسخا بأن الأتمتة من خلال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي هي المستقبل، وقصص نجاح عملائنا تدعم هذا الفكر.

 

تواصل معنا اليوم وسنكون سعداء بخدمتك